المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثواب الباكي على الحسين (ع)


خادم الامام الحسين (ع)
01-25-2008, 06:20 AM
السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته

لا ريب في أنّ البكاء في مصيبة الإمام الحسين الشهيد عليه السّلام ممّا يحصل به أداء حقّ الإمام، وأداء حقّه عليه السّلام من أعظم ما يُتقرَّب به إليه عليه السّلام.
روى الشيخ ابن قُولَوَيْه في كامل الزيارات عن الإمام الصادق عليه السّلام في حديث طويل في فضل البكاء على الحسين عليه السّلام، قال عليه السّلام: وما عَينٌ أحبّ إلى الله ولا عَبرة، مِن عَينٍ بَكَتْ ودَمِعَتْ عليه، وما مِن باكٍ يَبكيه إلاّ وقد وَصَلَ فاطمةَ عليها السّلام وأسعَدَها عليه، ووصل رسولَ الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وأدّى حقَّنا. وما مِن عبدٍ يُحشَر إلاّ وعيناه باكية، إلاّ الباكي على جدّي الحسين، فإنّه يُحشَر وعيناه قريرة، والبشارة تلقاه، والسرور على وجهه ـ الحديث(46).
وفي قول الإمام الصادق عليه السّلام في الحديث السابق « وأدّى حقّنا » دلالة على أنّ البكاء على الحسين الشهيد عليه السّلام أداء لحقّ صاحب الأمر وسائر الأئمّة عليهم السّلام

وروى علي بن ابراهيم، عن الإمام الصادق : "من ذكرنا او ذُكرنا عنده، فخرج من عينه دمع مثل جناح بعوضة، غفر الله له ذنوبه، ولو كانت مثل زبد البحر"(2).
- وروى الشيخ في الأمالي، بإسناده عن الإمام الصادق : "من دمعت عينه دمعة لدم سفك لنا، او حق لنا أُنقصناه، او عرض انهتك لنا، او لأحد من شيعتنا، بوأه الله تعالى بها في الجنة حقباً"(3).
- وروى ابو هارون المكفوف، عن الصادق : "من ذكر الحسين عنده فخرج من عينيه مقدار جناح ذبابة كان ثوابه على الله عزّ وجلّ ولم يرضَ له بدون الجنة"(4).
فهذه الاخبار والمئات من امثالها تكشف عن الجانب الأخروي لفضل البكاء على سيد الشهداء بصورة خاصة، واهل البيت جميعاً بصورة عامة.
ـ وعن حكيم بن داود ، عن سلمة بن الخطاب ، عن الحسن ابن علي ، عن العلاء بن رزين ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : أيما مؤمن دمعت عيناه لقتل الحسين عليه السلام دمعة حتى تسيل على خده بوأه الله بها في الجنة غرفا يسكنها أحقابا.
عن سلمة (1) ، عن علي بن سيف ، عن بكر بن محمد ، عن فضيل وفضالة (2) عن أبي عبد الله عليه السلام قال : من ذكرنا عنده ففاضت عيناه حرم الله وجهه على النار.
قال الرضا عليه السلام : من تذكر مصابنا وبكى لما ارتكب منا ، كان معنا في درجتنا يوم القيامة ، ومن ذكر بمصابنا فبكى وأبكى لم تبك عينه يوم تبكي العيون ، ومن جلس مجلسا يحيى فيه أمرنا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب
عن أبي عبدالله عليه السلام قال : من ذكرنا أو ذكرنا عنده فخرج من عينه دمع مثل جناح بعوضة غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر
عن محمد بن أبي عمارة الكوفي قال : سمعت جعفر بن محمد عليهما السلام يقول : من دمعت عينه فينا دمعة لدم سفك لنا أو حق لنا نقصناه ، أو عرض انتهك لنا ، أو لاحد من شيعتنا ، بواه الله تعالى بها في الجنة حقبا
عن أبي جعفر عليه السلام قال : كان علي بن الحسين عليهما السلام يقول : أيما مؤمن دمعت عيناه لقتل الحسين بن علي دمعة حتى تسيل على خده بوأه الله بها في الجنة غرفا يسكنها أحقابا ، وأيما مؤمن دمعت عيناه دمعا حتى يسيل على خده لاذى مسنا من عدونا في الدنيا بوأه الله مبوأ صدق في الجنة ، وأيما مؤمن مسه أذى فينا فدمعت عيناه حتى يسيل دمعه على خديه من مضاضة ما اوذي فينا صرف الله عن وجهه الاذى وآمنه يوم القيامة من سخطه والنار

منقول الصفحة الرئسية منتديات المالكية
أخوكم عديل الروح


أخوكم خادم الامام الحسين (ع)

alking
01-25-2008, 06:07 PM
طرح
رائع
ومميز
ننتضر
جديدك
ولا
حرمنا
الله
من
كل
جديدك
مع
تحياتي
alking

خادم الامام الحسين (ع)
01-26-2008, 08:55 AM
مشكور أخوي alking عـلـى ردك الحلو

أخوك خادم الامام الحسين

أبو حيدر
05-07-2008, 01:19 PM
مشكور أخي الغالي على الموضوع المميز وجزاك الله ألف خير...,

بضعة حيدر
05-31-2008, 10:32 PM
شكرا عل موضوع وايد مفيد والله الله يعطيك العافية بحق محمد وال محمد (:

خادم الامام الحسين (ع)
10-24-2008, 11:12 PM
مشكورين على المرور

أخوكم خادم الامام الحسين (ع)

أبو رباب
10-27-2008, 01:39 PM
اللهم صلي على محمد وآل محمد
السلام عليك يا ابا عبدالله الحسين
يسلمووووووووو على الطرح الرائع
جعله الله في ميزان حسناتك

خادم الامام الحسين (ع)
10-30-2008, 07:06 PM
الله يسلمك أخـي أبو رباب على الـرد

أخــوك خادم الامام الحسين (ع)

عاشقة بيت النبوه
10-30-2008, 08:38 PM
يسلموو على الطرح الرائع

يعطيك العافية

جزاك الله خيرا

خادم الامام الحسين (ع)
11-02-2008, 01:00 PM
مشكورة أختي عاشقة بيت النبوة على الـــرد

أخــوج خادم الامام الحسين (ع)

ღஜ’M!$s Fo$hEiaღஜ
11-02-2008, 05:14 PM
>> السلام عليك ياأبا عبدالله <<

مشكوور اخوي خادم الا مام الحسين ع

جزيت الجنه

خادم الامام الحسين (ع)
01-01-2009, 10:42 AM
العفو أخـي ღஜ’M!$s Fo$hEiaღஜ على الــرد

أخـوكم خادم الامام الحسين (ع)

كلي دلع واحساس
01-02-2009, 02:05 AM
اللهم صلي على محمد وال محمد

موضوووع في غااايه الروووعه

ملكة بأخلاقي
01-02-2009, 01:34 PM
~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~جزاكـــــــــ الله الـــــــــــف خير
على المعلوماتـ الرئــــــــــــــــــــعة~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~