المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : Twitter هل نستخدمه


اريج الورد
07-08-2010, 08:35 AM
Twitter هل نستخدمه
==========
http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2010/07/08/167579_TW_background_illos_small.jpg (http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2010/07/08/167579_TW_background_illos.jpg)

منذ نشوء موقع تويتر Twitter عام 2006، اكتسحت خدمة التواصل عبر الشبكات الاجتماعية هذه عالم الإنترنت بسحر ساحر. للوهلة الأولى، قد يبدو هذا الموقع أشبه بموقع Facebook لكن تويتر فريد من نوعه، فهو يزوّد الناس بمعلومات مُحدَّثة بسرعة. لم يعد هذا الموقع مجرد فسحة لتحديث الأوضاع Status Updates بل أصبح منبراً للكوميديين، الناشطين الاجتماعيين، المشاهير، الشركات والناس العاديين لإطلاع الآخرين على أشرطة فيديو، آراء، معلومات مثيرة للاهتمام، إعلانات وحتى ما سيتناولونه عند الغداء.

تتضمن هذه الظاهرة مجموعة من التعابير والمفاهيم الجديدة التي ينبغي أن يعرفها أي مستخدم لـ {تويتر}. إليكم لمحة شاملة عن هذا الموقع، من التعابير الأساسية إلى تأثيره في عالم الأخبار.

تعابير Twitter الأساسية
-------------------------
- تويتر twitter: خدمة تواصل مجانية عبر الشبكات الاجتماعية تحرص على إقامة تواصل مستمر بين مستخدميها من خلال عمليات تحديث سريعة لأوضاعهم.

- تويترر Twitterer: مستخدم موقع تويتر.

- تويت Tweet: تحديثات أو رسائل قصيرة تتألف من 140 حرفاً أو أقل تُعرض عبر صفحة كل مُستخدم وتُرسَل إلى متتبّعي أخباره.

- ريتويت – RT Retweet: ميزة غير رسمية لموقع تويتر تشير إلى أن مستخدماً آخر أعاد وضع تحديث أو رسالة قصيرة. يُستخدم غالباً، النص {RT@ اسم المستخدم} (من المصدر الأساسي) قبل عرض النص.

- متتبع الأخبار follower: شخص يتلقى تحديثات شخص آخر على صفحة تويتر الخاصة به.

- @: رسالة علنية من مستخدم إلى آخر عبر استخدام السابقة Prefix
- @ - اسم المستخدم} قبل عرض التحديث أو الرسالة القصيرة.

- الرسالة المباشرة direct message: رسالة خاصة مُرسلة من مُستخدم إلى آخر.

- رمز hashtags #: طريقة تضيف إطاراً إلى التحديثات أو الرسائل القصيرة من خلال وضع رمز # أمام كلمة مفتاح للربط بين المستعملين الآخرين الذين يستعملون الكلمة المفتاح عينها. مثال: أوباما.

نصائح لعرض تحديثاتك أو رسائلك القصيرة
-------------------------------------------
أخيراً، سيطرت عليك التكنولوجيا واستحصلت على حساب في موقع تويتر. لكن ماذا تكتب؟ من كان يعرف أن كتابة 140 حرفاً قد تكون صعبة إلى هذا الحد؟

يوصي دارين روز، كاتب مدونة (TwiTip blog (www.twitip.com، (http://www.twitip.com،) بعملية عرض تحديثات أو رسائل قصيرة على مرحلتين: اكتشف ما يرغب متتبعو أخبارك في الاطلاع عليه ثم قدّمه لهم. ويرى أنه من الجيد مثلاً، اللجوء إلى مزيج من الوصلات الممتعة، الأقوال أو الأسئلة التي تؤدي إلى المباشرة بحديث، الردود على التحديثات والرسائل القصيرة والصور.

أبقِ في ذهنك أن {تويتر} لا يتيح بشكل مباشر فرصة استقبال الصور. سيكون عليك اللجوء إلى موقع آخر على غرار (TwitPic (www.twitpic.com (http://www.twitpic.com) لتحميل صورك. ويمكنك استخدام مواقع أخرى على غرار (TwitVid (www.twitvid.io (http://www.twitvid.io) لعرض مقاطع الفيديو.

إذا كنت منزعجاً من تصميم موقع {تويتر} الإلكتروني الذي ابتكرته شركة Spartan، جرّب زبوناً لدى {تويتر}؛ (Tweetdeck (tweetdeck.com/beta
وTweetie الذي يعمل باستعمال نظام ماك (www.atebits.com (http://www.atebits.com)) هما الأشهر وكلاهما متوافر كتطبيق على جهاز iPhone.

حتى من دون جهاز iPhone، يمكنك باستمرار تحديث صفحتك على {تويتر}. بعد إضافة رقم هاتفك إلى حسابك على {تويتر}، يمكنك أن ترسل تحديثاتك إلى الرقم 40404، زُر موقع تويتر للاطلاع على الأرقام التي تُستعمل خارج الولايات المتحدة).

لكن أياً كانت الطريقة التي تعتمدها في كتابة التحديثات، تذكّر أن الناس يستطيعون رؤية ما تعرضه، وقد لا يكون {تويتر} المكان المفضّل لتنفّس عن غضبك من رب عملك. وحتى لو جعلت الاطلاع على صفحتك محصوراً بأشخاص معينين، قد لا يحافظ متتبعو أخبارك على أسرارك.

يمكن تحديث حسابات {تويتر} من خلال الهواتف الخلوية أو أجهزة الكمبيوتر.

مشاهير يستعملونه
---------------------
يعجّ {تويتر} بحسابات للنجوم. يعرض عبره المشاهير الذين كانوا في ما مضى يبعدون وسائل الإعلام عن حياتهم الخاصة، كل شيء ليراه جميع مستخدمي الإنترنت وبذلك يتتبع ملايين الناس أخبارهم.

من يهتم بالحزمة الخاصة بالمشاهير؟ يذكر TwitterCounter، www.twittercounter.com، (http://www.twittercounter.com،) موقع يلاحق أشهر مستعملي {تويتر}، آشتون كاتشر (اسم المستخدم: aplusk) بصفته أشهر مستخدم لهذا الموقع مع 2691112 شخصاً يتتبعون أخباره حتى تاريخ نشر هذا المقال.

لمحة عن أبرز 10 مستخدمين
-----------------------------
1 - آشتون كاتشر aplusk

2 - بريتني سبيرز britneyspears

3 - أوبرا وينفري Oprah

4 - تويتر twitter

5 - باراك أوباما BarackObama


تحديثات المشاهير
--------------------
من المؤكد أن شهرة النجوم تجعل الناس يتتبعون أخبارهم، لكن تحديثاتهم ورسائلهم القصيرة هي التي تجعلهم يتمتعون بالشعبية. إليكم بعض التحديثات التي وضعها المشاهير والتي وجدناها طريفة، مثيرة للاهتمام، سخيفة أو الصفات المذكورة كافة.

تتراوح هذه التحديثات من الطريف...

{اعترف الرئيس الأميركي باراك أوباما بأنه يدخن، وفي سياق الاعترافات التي نكشف عنها لا بد لي من الإقرار بأنني لا أشرب ما يكفي من المياه}.

آشتون كاتشر (aplusk) الساعة 4:28 دقيقة من بعد الظهر، في 23 يونيو (حزيران).

... إلى العادي

{20 دقيقة على آلة المشي الثابتة، بسرعة 7.5 ودرجة انحدار 1. جولة بسرعة 3 لدقيقتين لأبرد عضلاتي. أشعر اليوم بالإرهاق. تناولت يوم أمس لوح سكاكر Skor. #treadtweets}.

جيمي فالون (jimmyfallon) الساعة 7:26 صباحاً في 25 يونيو (حزيران).

... إلى تلك الملهمة

{ما إن نكون قد تعلّمنا الحب، نكون قد تعلّمنا أن نعيش ونضحك}.

شاكيل أونيل (THE_REAL_SHAQ) الساعة 2:26 بعد الظهر، في 22 يونيو (حزيران).

هل تحتاج إلى الاطلاع بشكل أكبر على تحديثات المشاهير؟ من خلال E! Online www.eonline.com (http://www.eonline.com) تحصل على تزويد مستمر بتحديثات النجوم لتبقى على اطلاع على حياة الأثرياء والمشاهير.