المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المدن الرئيسية التجارية في العالم للعام 1000 ميلادي ,,,, والأحساء, كم ترتيبها يا ترى؟؟


كايون
07-26-2010, 05:17 PM
باسمه تعالى..


لايزال عـدد من المدن التي كانت من اكبر مدن العالـم في نهاية الألفية الأولى في عداد المدن الرئيسية حاليا لكن هذه المدن لم تعد في عداد المدن الخمس عشرة الأكبر في العالم اليوم . كان ترتيب مدن العالم الرئيسية في عام 1000 كالتالي:






1) قرطبة : كانت تقطنها 450 ألف نسمة وربما كانت اكبر مدن ذلك الزمن وأكثرها رخاء ويسرا . وكانت واجهة العالم الثقافية عام 1000 وتعرف بهندستها المعمارية وبالنتاج الحرفي فيها وباهتمامها الكلي بالعلم والتعلم .


2) كيفينغ : كانت تقطنها 400 ألف نسمة ( هي في صين اليوم ) . كانت هذه المدينة تقع على ضفاف النهر الأصفر وكانت عاصمة أسرة سونغ واستفادت من قربها من شبكة القنوات الصينية ومن قلب الإمبراطورية الصناعي .


3) القسطنطينية : كانت تقطنها 300 ألف نسمة وتقع على مفترق استراتيجي بين أوروبا واسيا وكانت عاصمة الإمبراطورية البيزنطية ومركزا تجاريا رئيسيا .


4) أنكور : كانت تقطنها 200 ألف نسمة تقع في ما يسمى كمبوديا حاليا وكانت عاصمة الخمير والمركز السياسي الأول لجنوب شرقي آسيا والسوق الرئيسية للرز الذي كانت تنتجه الإمبراطورية بفضل نظام للري كان يعطي محاصيل وافرة .


5) كيوتو : كانت تقطنها 175 ألف نسمة وكانت هذه المدينة عاصمة لليابان بدءا من أواخر القرن الثامن الميلادي . كما كانت مركزا دينيا وثقافيا من الطراز الأول . وكانت تعرف أيضا بمصانع الحرير فيها .


6) القاهرة : وكانت تقطنها 135 ألف نسمة . كانت القاهرة عاصمة الفاطميين وتعرف بمكتباتها وكلياتها العديدة .


7) بغداد : كانت تقطنها 125 ألف نسمة حين كانت عاصمة الخلافة العباسية . وكانت عام 1000 المركز الفكري والثقافي الأول في العالم . وعم فيها في ذلك الحين التأثير الفارسي لاسيما على هندستها المعمارية وآدابها وحياة بلاطها .


8) نيسابور : كانت تقطنها 125الف نسمة وتقع في مايسمى إيران حاليا . كانت من أكثر مدن بلاد فارس تقدما وكانت مصدرا من مصادر الفيروز الرئيسية في عالم ذلك الوقت .


9) الإحساء : وكانت تقطنها 110 ألف نسمة ( وهي اليوم في السعودية ) . كانت الإحساء عاصمة القرامطة الذين كانوا فرقة متطرفة ونادوا بالمساواة الاجتماعية على نطاق واسع .


10) انيلفادا : ( هي اليوم في مايسمى الهند ) وكانت تقطنها مئة ألف نسمة . وأسوة بغيرها من مدن الهند كان حجم هذه المدينة وموقعها يتبدلان بتبدل مجرى الأنهار المجاورة لها وتدفقها .


11) الرأي : ( بالقرب مما يسمى اليوم طهران ) وكانت تقطنها مئة ألف نسمة وتعرف بحريرها الممتاز ويسيراميكها المميز . وكانت المدينة توصف وقتذاك بأنها رائعة الجمال .


12) أصفهان : ( في إيران اليوم ) وكانت تقطنها مئة ألف نسمة . تقع أصفهان على سهل خصب وكانت تنتج الحنطة والحرير وتعرف أيضا بصناعتها المعدنية وبسجادها .


13) اشبيلية : كانت تقطنها تسعون ألف نسمة وكانت من اغنى مدن الأندلس ماديا وثقافيا ، وامتازت وبرعت في مجال الفنون والعلوم .


14) دالي : ( تقع في مايعرف اليوم بالصين ) وكانت تقطنها تسعون ألف نسمة . بلغت هذه المدينة أوجها عام 986 ولكن الرخام الممتاز الذي كان الكثيرون ينشدونه للبناء والنحت لا يزال يستخرج من ارض هذه المدينة حتى اليوم.


15) سنجفور : كانت تقطنها تسعون ألف نسمة وكانت عاصمة أسرة كولا الهندية الحاكمة . ومن هذه الأسرة كان الملك راجاراجا الذي بني معبدا ضخما من الحجر وكرسه لشيفا .


عندما رأيت ترتيب الأحساء .. زاد ذلك الثقة في قلبي بأنها ستعود يوماً ما مدينة عالمية وسيزيد اهتمام الحكومة بها..

وستعكس صورتها الخارجية ومظهرها ما تحتويه في باطنها من خيرات كثيرة..



دمتم بود...

روح الورد 22
07-26-2010, 05:51 PM
يسلموووو

ربي يعطيـك العافيه

ماننحرم منك

مع تحياتي

روح الورد

ابن الهواشم
07-30-2010, 08:28 PM
مشكور على الموضوع الجميل

وياليت تعطينا معلومات عن الأحساء من حيث :

مدنها * قراها * آثارها * صورها * مزارعها وغيره

فهو سيكون موضووع مفيد وشيق وجميل

ونتعرف أكثر على الأحساء

دمت بود اخي العزيز

شيعيه-وافتخر
08-10-2010, 02:52 PM
مشكوره على المجهود الطيب والكبير

ورمضان كريم لجميع اعضاء منتدانا الغالي