المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في رحاب شهر رمضان الكريم


ابو عدنان الموسوي
08-07-2010, 11:25 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد وآل محمد

بسم الله الرحمن الرحيم
( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ ) البقرة 185 .

http://assedigah-mag.com/magazine/Ma...meges/20-a.gif (http://assedigah-mag.com/magazine/Mag.No/AssedNumbr/No.59/imeges/20-a.gif)

في الحديث عن الإمام علي (عليه السلام ) قال : إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله ) خطبنا ذات يوم فقال : (أيها الناس، إنّه قد أقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة، شهر هو عند الله أفضل الشهور، وأيامه أفضل الأيام، ولياليه أفضل الليالي، وساعاته أفضل الساعات، هو شهر دعيتم فيه إلى ضيافة الله، ودعاؤكم فيه مستجاب، فاسألوا الله ربكم بنيات صادقة وقلوب طاهرة أن يوفقكم لصيامه وتلاوة كتابه، فإنّ الشقي من حرم غفران الله في هذا الشهر العظيم، واذكروا بجوعكم وعطشكم فيه جوع يوم القيامة وعطشه، وتصدقوا على فقرائكم ومساكينكم، ووقروا كباركم، وارحموا صغاركم، وصلوا أرحامكم، واحفظوا ألسنتكم، وغضوا عما لا يحل النظر إليه أبصاركم، وعما لا يحل الاستماع إليه أسماعكم، وتحننوا على أيتام الناس يتحنن على أيتامكم وتوبوا إلى الله من ذنوبكم، وارفعوا أيديكم بالدعاء في أوقات صلاتكم فإنها أفضل الساعات، ينظر الله عزوجل فيها بالرحمة إلى عباده يجيبهم إذا ناجوه، ويلبيهم إذا نادوه، ويعطيهم إذا سألوه ويستجيب لهم إذا دعوه)).
ونحن على أبواب شهر الطاعة والمغفرة والرضوان . . يطيب لنا أن نبارك للأمة الإسلامية جمعاء حلول هذا الشهر العظيم، داعين الباري سبحانه أن يوفق الجميع لصيامه وقيامه وأداء حقه وأن يعيده على الأمة الإسلامية باليمن والبركة.
كما نستثمر هذه الفرصة لنتواصى بالمعروف مقترحين على الأخوة الأفاضل في المساجد والمراكز الإسلامية الإهتمام بوضع برنامج متكامل لهذا الشهر المبارك ينسجم مع الجو الرمضاني المفعم بالروحانية والصفاء، ونشير إلى أهمية الجوانب التالية :
1 ـ الجانب الروحي والمعنوي : من خلال قراءة القرآن الكريم والتدبر في آياته ففي الحديث عن الإمام الباقر(عليه السلام ) قال : ( لكلّ شيء ربيع وربيع القرآن شهر رمضان). وكذلك الأدعية والصلوات المستحبة والأنابة لله تعالى، ففي الحديث عن الامام الصادق(عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين(عليه السلام ): (عليكم في شهر رمضان بكثرة الدعاء والاستغفار، فأما الدعاء فيُدفع به عنكم البلاء، وأمّا الاستغفار فتمحى به ذنوبكم).
2 ـ الجانب السلوكي والاجتماعي : سواء من خلال الورع عن محارم الله ففي الحديث عن الرسول(صلى الله عليه وآله) : (أفضل الأعمال في هذا الشهر الورع عن محارم الله) أم من خلال التعامل بالحسنى والتواصل وتصفية الأجواء ضمن البنية الايمانية، داخل الأسرة، وخارجها في التعامل مع اخوة الايمان ففي الحديث عن الرسول(صلى الله عليه وآله ) : ( ومن حسّن فيه خلقه عفر الله له). ونهيب بالعلماء الأفاضل والوجهاء استثمار الشهر المبارك للقيام بالمساعي الخيرة لجمع شمل المؤمنين ورص صفوفهم وتقوية أواصرهم الايمانية.
3 ـ البعد العاطفي : من خلال مواساة الفقراء والمعوزين ودعمهم وإدخال السرور عليهم. وهناك الكثير من المؤمنين في بقاع المعمورة يواجهون ظروفاً اقتصادية عصيبة يستدعي حقهم الإيماني دعمهم ورعايتهم بما يتيسر لكل مسلم، خصوصاً في هذا الشهر المبارك.
4 ـ البعد الثقافي : بالتزود بمختلف جوانب الثقافة الإسلامية، كالعقائد والفقه والتفسير والسيرة وغيرها، وحبذا لو يتم استثمار هذا الشهر المبارك بفتح دورات تثقيفية قصيرة خلاله، ونؤكد في هذا المضمار على أهمية التنسيق والتعاون بين علماء المناطق ومسؤولي المراكز الإسلامية لتتكامل خطواتهم باتجاه الهدف الإسلامي.
5 ـ والجدير بالذكر لابدّ من الاهتمام بموضوع حج بيت الله الحرام وتعبئة المؤمنين تجاهها اقتداءً بتركيز الأدعية الرمضانية على ذلك، وتبرز أهمية الحج بشكل خاص بالنسبة للاخوة المغتربين لتوثيق الارتباط الروحي والعبادي خلاله بعد أن فرضت عليهم الظروف الصعبة العيش ضمن مجتمعات يقل فيها ذكر الله تعالى

مولاية آهل البيت
08-07-2010, 12:36 PM
جميل مآخطه قلمك
نسآل الله ان يدوم عليكم وعلينآ بـدوآم الصحة والعآفية

حنين الروح
08-07-2010, 02:33 PM
http://dl3.glitter-graphics.net/pub/56/56769e2b3kmecs1.gif
أقل ما أقول عنك أنك مبدع
يعطيك ألف عافية

اريج الورد
08-09-2010, 07:46 AM
بارك الله فيك يااخوووى ابو عدنان

دمت بخير