المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : :: الشيعــة والصحـــابة:: ‏ ‏


..
08-18-2010, 07:31 PM
الشيعــة والصحـــابة


فصلنا القول فيما مضى في عدالة الصحابة وراينا ان فيهم المؤمن والمنافق...والشيعة ينظرون للصحابة نظرة القرآن لهم، يقول السيد مرتضى العسكري: «فان مدرسة اهل البيت ترى، تبعا للقرآن الكريم، ان في الصحابة منافقين مردواعلى النفاق، ورموا فراش النبي (ص) بالافك. وحاولوا اغتيال رسول اللّه (ص)،واخبر عنهم الرسول انهم يوم القيامة يختلجون دون رسول اللّه (ص) فينادي:اصيحابي فيقال له: انك لا تدري ما احدثوا بعدك، لم يزالوا مرتدين على اعقابهم منذ فارقتهم. وان منهم مؤمنين اثنى اللّه عليهم والرسول (ص) في احاديثه، وانهم المقصودون في ما ورد من الثناء في القرآن والحديث، وقد عين النبي (ص) العلامة الفارقة بين المؤمن والمنافق: حب الامام علي، وبغضه، ومن ثم فانهم ينظرون في حال الراوي فان كان ممن قاتل عليا او الائمة من اهل البيت (ع)وعاداهم فانهم لا يلتزمون باخذ ما يروي امثال هؤلاء، صحابيا كان او غيرصحابي



ويجلي السيد شرف الدين راي الامامية بالصحابة فيقول: «ان من وقف على راينا في الصحابة علم انه اوسط الاراء، اذ لم نفرط تفريط الغلاة الذين كفروهم جميعا، ولا افرطنا افراط الجمهور الذين وثقوهم اجمعين، فان الكاملية ومن كان في الغلو على شاكلتهم، قالوا: بكفر الصحابة كافة، وقال اهل السنة: بعدالة كل فردممن سمع النبي (ص) او رآه من المسلمين مطلقا..



اما نحن فان الصحبة بمجردها وان كانت عندنا فضيلة جليلة، لكنها، بماهي ومن حيث هي غير عاصمة. فالصحابة كغيرهم من الرجال فيهم العدول، وهم عظماؤهم وعلماؤهم، واولياء هؤلاء، وفيهم البغاة، وفيهم اهل الجرائم من المنافقين، وفيهم مجهول الحال، فنحن نحتج بعدولهم ونتولاهم في الدنيا والاخرة،اما البغاة على الوصي، واخي النبي، وسائر اهل الجرائم والعظائم كابن هند، وابن النابغة،وابن الزرقاء، وابن عقبة، وابن ارطاة، وامثالهم فلا كرامة لهم، ولا وزن لحديثهم،ومجهول الحال نتوقف فيه حتى نتبين امره.

هذا راينا في حملة الحديث من الصحابة وغيرهم، والكتاب والسنة بينناعلى هذا الراي، كما هو مفصل في مظانه من اصول الفقه، لكن الجمهور بالغوا في تقديس كل من يسمونه صحابيا...



وما اشد انكارهم علينا حين يروننا نرد حديث كثير من الصحابة، مصرحين بجرحهم او بكونهم مجهولي الحال، عملا بالواجب الشرعي في تمحيص الحقائق الدينية، والبحث عن الصحيح من الاثار النبوية، وبهذا ظنوا بنا الظنونا،فاتهمونا بما اتهمونا، رجما بالغيب، وتهافتا على الجهل، ولو ثابت اليهم احلامهم،ورجعوا الى قواعد العلم، لعلموا ان اصالة العدالة في الصحابة مما لا دليل عليه، ولوتدبروا القرآن الحكيم لوجدوه مشحونا بذكر المنافقين منهم...»


هذا هو راي الشيعة في الصحابة، يقول الدكتور المصري حفنى داود: «ان طريقة الشيعة في نقد الصحابة وتقسيمهم الى عادل وجائر منهج علمي...»


اما ما ينسب للشيعة من القول بارتداد الصحابة الا اربعة فان كان هذا الارتداد بمعنى الرجوع عن الاسلام فهذا لا تقول به الشيعة، واغلب هذه الروايات غير صحيحة.



ومسالة سب الصحابة ينهى عنها علماء الامامية باستمرار. يقول الدكتورعلي عبدالواحد وافي مدافعا عن الامامية: «ونستبعد كذلك ما يصدر من عوامهم من اقوال واعمال لا يقرها فقهاؤهم، ويعتبرونها مخالفة لاصول مذهبهم، فمن ذلك ان عوامهم يسبون الشيخين.

لكن امثال هذه الاقوال والافعال لا يرضى عنها شيوخهم ويحكمون بحرمتها... واذا كنا سنحاسب الطوائف بما يفعله عوامهم وسفهاؤهم، فان حسابناسيكون عسيرا لكثير من جماعات اهل السنة انفسهم فلا تكاد توجد جماعة من جماعاتنا لا يصدر من عوامها وسفهائها اعمال واقوال لا يقرها الاسلام». وقد قيل: ان الاسلام شيء والمسلمين شيء آخر. والاسلام عند الشيعة ينهى عن السب، فلا يحمل اخطاء المسلمين الشيعة.




ثم لماذا هذه الضجة على الشيعة ؟


هذه عائشة خرجت مع طلحة والزبيرعلى الامام الشرعي وتسببوا بقتل ثلاثين الفا، وقال اهل السنة انهم مجتهدون ولهم اجر! وحارب معاوية عليا (ع) وتسبب بقتل مائة الف، وقال اهل السنة: هو مجتهدله اجر! فلماذا لا يقال: ان عوام الشيعة مجتهدون ولهم اجر ؟! مع العلم ان السب دون القتل، هذا معاوية تسبب بقتل مائة الف انسان ويعط ى اجرا ولا يعط ى المتكلم بضع كلمات اجرا!! فاين هذا من هذا ؟! فليقال اذن: ان عوام الشيعة مجتهدون ولهم اجر، وتنتهي المسالة على ان العوام حين يتكلمون على الصحابة فان عندهم ادلة على صحة كلامهم خلافالمعاوية واصحاب الجمل الذين اجتهدوا امام النصوص فالشيعة اولى منهم بالاجر! وقد سب الصحابة انفسهم، ومعاوية امر بلعن علي وبقي اهل القرن الاول يلعنون عليا على المنابر ستين عاما! فكل حكم يصدر على الشيعة فانه موجه لاهل القرن الاول فالحذر الحذر من اصدار اي حكم جزافي!! وحتى يتاكد اخواننا الباحثون من ان الشيعة يقدسون صحابة النبي (ص)المؤمنين فاننا نورد نبذة من هذا الدعاء الذي يردده الشيعة في ادعيتهم.






يقول الامام زين العابدين (ع): «... اللهم واصحاب محمد (ص) خاصة الذين احسنوا الصحبة، والذين ابلوا البلاء الحسن في نصره، وكاتفوه واسرعوا الى وفادته، وسابقوا الى دعوته، واستجابوا له حيث اسمعهم حجة رسالاته. وفارقوا الازواج والاولاد في اظهار كلمته، وقاتلوا الاباء والابناء في تثبيت نبوته وانتصروا به، وما كانوا منطوين على محبته يرجون تجارة لن تبور في مودته، والذين هجرتهم العشائر اذ تعلقوا بعروته، وانتفت منهم القرابات اذ سكنوا في ظل قرابته، فلا تنس لهم اللهم ما تركوا لك وفيك، وارضهم من رضوانك...»



أنشا الله يكون بحثي السادس مفيد للجميع

أنتضروني الحلقة القادمه

مع تحيات : داعس النواصب

أم الحسن و الشهيد
08-18-2010, 08:02 PM
أحسنت وبارك الله فيك وفي مجهودكـ أخي

شمعة الأحرار
08-18-2010, 08:06 PM
داعس النواصب

بــــآآآرك اللهـ فيك

وجعل في ميزان حسناتك

موضووع بغاية الروووعة

حرت بين السهم والجود
08-18-2010, 08:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
وعجل في فرجهم الشريف



مشكوووووووووووووووور
أخوي داعس ربي يعطيك العافية

بحق محمد وآل محمد

في حفظ الباري.

الكــرار
08-18-2010, 09:13 PM
باارك الله فيك اخي [ داعس النواصب ] ^^
و تسلم ع المجهود المتميز
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
في امان الله

شِيعِي وعَلِيٌ شَفِيعِي
08-18-2010, 11:49 PM
أشكرك أخي داعس النواصب

على هذا البحث الجميل والشيق

بارك الله فيك عزيزي

..
08-19-2010, 03:16 AM
مشكورين أخواني على المرور الطيب

العروة الوثقى
08-19-2010, 08:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وعجل فرجهم
رمضان كريم
ماشاء الله عليك اخوي الفاضل
بحثت فابدعت
بحث رائع

ومسالة سب الصحابة ينهى عنها علماء الامامية باستمرار. يقول الدكتورعلي عبدالواحد وافي مدافعا عن الامامية: «ونستبعد كذلك ما يصدر من عوامهم من اقوال واعمال لا يقرها فقهاؤهم، ويعتبرونها مخالفة لاصول مذهبهم، فمن ذلك ان عوامهم يسبون الشيخين.
صحيح نحن نلعن من لعنهم الله في كتابة


فلماذا لا يقال: ان عوام الشيعة مجتهدون ولهم اجر ؟! مع العلم ان السب دون القتل، هذا معاوية تسبب بقتل مائة الف انسان ويعط ى اجرا ولا يعط ى المتكلم بضع كلمات اجرا!! فاين هذا من هذا ؟!
تلك اذا قسمة ضيزي!!!
مشكور اخوي وبانتظار جديدك

الفاطمة
08-19-2010, 11:44 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ
بحث رائع
ومشكوووووووور على الطرح
الجميل والمميز والله يعطيك الف عااااافية
وننتظر جديدك..

..
08-19-2010, 02:36 PM
يعطيكم العافيه حبايبي على المرور العطر