المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ولاية اهل البيت في الكتاب والسنه


شيخ صادق الفتلاوي
07-23-2008, 09:59 AM
ولاية اهل البيت في الكتاب والسنه
اولا:الكتاب .
أ_اية القربى قال تعالى)قل لااسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربى)
ب_اية التطهير قال تعالى(انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا)ورد عن النبي (صلى الله عليه واله)انها نزلت(في وفي علي وفاطمه والحسن والحسين)انظر المعجم الكبيرللطبراني،وخصائص الوحي المبين للحافظ بن بطريق،وشواهد التنزيل للحاكم الحسكاني الحنفي،ينابيع المودة للقندوزي،شرح الاخبار للقاضي المغربي،مجمع الزوائد للهيثمي.
ج_اية الاكمال قال تعالى(اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا)نزلت بعد تبليغ النبي (صلى الله عليه واله)بولاية علي (عليه السلام)في خدير خم،انظر بن كثير في بدايته ،والطبري في ذخائره وغيرهم.
ح_جاء في تفسير الرازي ان الله انزل على نبيه(صلى الله عليه واله)بمناسبة مبيت علي (عليه السلام)على فراشه ليسلم ......الايه(من الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله) واضاف الى ذلك الرازي ان جبريل كان يقول له :بخ بخ من مثلك يباهي الله به ملائكته..وغيرها المئات من الايات.
ثانيا:السنه
أ_حديث الدار(عندما دعا النبي (صلى الله عليه واله)عشيرته وعرض عليهم الاسلام فقال (ايكم يؤازرني على هذا الامرعلى ان يكون اخي ووصي وخليفتي لكم من بعدي)فسكتوا ولم يتكلم منهم احد،فقام علي وقال انا يارسول الله.فاعاد عليهم الحديث ثانيا وثالثا وفي كل مره لا يجيبه غير علي (عليه السلام)فلما راى احجامهم اخذ برقبة علي وقال (ان هذا اخي ووصي وخليفتي فيكم فاسمعوا له واطيعوا).رواه المتقي في كنز العمال ، والبيهقي في الدلائل،وابن جرير الطبري في تاريخه والامام احمد في مسنده..
ب_قال رسول الله(صلى الله عليه واله):ايها الناس اني قد تركت فيكم ما ان اخذتم به لن تضلوا ابدا كتاب الله وعترتي اهل بيتي.رواه معظم الرواة من السنة والشيعه..
ج_وفي رواية اخرى قال .....كتاب الله طرف بيد الله وطرف بايديكم وعترتي اهل بيتيوان اللطيف الخبير نبأني انهما لن يفترقا حتى بردا على الحوض،فلا تتقدموهما فتهلكوا ولا تقصروا عنهما فتهلكواولا تعلموهم فانهم اعلم منكم.ثم اخذبيد علي (عليه السلام)وقال من كنت اولى به من نفسه فعلي وليه)رواه مسلم في صحيحه،والترمذي ، والنسائي ،والحاكم في المستدرك،والهيثمي في مجمع الزوائد،والمسعودي في مروجه،وابن هشام في سيرته،وابن كثير في بدايته وغيرهم...
ح_حديث الغدير( ان النبي (صلى الله عليه واله)اخذ بيد علي(عليه السلام)وقال من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاداه )رواه الامام احمد في مسنده ،والرازي في تفسيره ،والبغدادي في تاريخه،والطبري في ذخائره،وابن كثير في بدايته وغيرهم.

http://www.al-hasany.com/vb/marggan-m9/misc/progress.gif

أبو حيدر
07-23-2008, 06:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور أخوي شيخ صادق الفتلاوي على الموضوع الرائع وفي ميزان أعمالك بإذن الله...,,

صالح السلطاني
07-24-2008, 12:10 AM
من هم أهل البيت؟

يروي مسلم في صحيحه، بسنده عن صفية بنت شيبة قالت: "قالت عائشة: خرج رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وعليه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله، ثم جاء الحسين فدخل معه، ثم
جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاء علي فأدخله، ثم قال: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)(1).(2) ومن صحيح مسلم أيضاً: "... ولما نزلت هذه الآية ـ (فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم)(3) ـ دعا رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) علياً وفاطمة وحسناً وحسيناً فقال: اللهم هؤلاء أهلي (4).

فمن الحديثين السابقين يتبين أنّ أهل البيت في عهد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) هم: علي وفاطمة وابناهما، ولكن ماذا بالنسبة لنساء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)؟

يروي مسلم في صحيحه عن الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)، بسنده عن زيد بن أرقم أنّه قال: "... ألا وإنّي تارك فيكم ثقلين أحدهما كتاب الله عزَّوجلّ هو حبل الله، من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلالة، وفيه فقلنا: من أهل بيته؟ نساؤه؟ قال: لا، وأيم والله إنّ المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها، أهل بيته أصله وعصبته الذين حرموا الصدقة

____________

1- الأحزاب: 33.

2- صحيح مسلم كتاب الفضائل باب فضائل الحسن والحسين ج4 ص1883 ح61.

3- آل عمران: 61.
4- صحيح مسلم كتاب الفضائل باب فضائل علي ج4 ص1871 ح32.
ومن صحيح الترمذي بسنده عن عمرو بن أبي سلمة ربيب النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) قال: "لما نزلت هذه الآية ـ ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) ـ في بيت أم سلمة، فدعا فاطمة وحسناً وحسيناً وعلي(عليه السلام) خلف ظهره، فجللهم بكساء ثم قال: اللهم هؤلاء هم أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا، قالت أم سلمة: وأنا معهم يا نبي الله؟ قال: أنت على مكانك وأنت على خير" (2).

ومن مسند أحمد بسنده عن أم سلمة: "أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، قال لفاطمة(عليها السلام): وائتيني بزوجك وابنيك، فجاءت بهم، فألقى عليهم كساءً فدكياً (قال) ثم وضع يده عليهم ثم قال: اللهم إنّ هؤلاء آل محمد فاجعل صلواتك وبركاتك على محمد وعلى آل محمد إنّك حميد مجيد، قالت: فرفعت الكساء لأدخل معهم فجذبه من يدي وقال: إنك على خير" (3).

وبالرغم من وضوح الأدلة السابقة في تعيين أهل البيت، إلاّ أنّ البعض يعارض ذلك .

____________

1- صحيح مسلم كتاب الفضائل باب فضائل علي ج4 ص1873 ح36.

2- صحيح الترمذي ج5 ص663 ح3787.

3- مسند أحمد ج6 ص323.[/align][/grade]

صالح السلطاني
07-24-2008, 12:14 AM
ابن تيمية يتبنى عقيدة التجسيم التوراتية!

كتب (العاملي) في شبكة الموسوعة الشيعية، بتاريخ 10 - 3 - 2000 العاشرة ليلا، موضوعا بعنوان (أخذ ابن تيمية عقيدة التجسيم من التوراة وحاول فرضها على المسلمين باسم التوحيد!) قال فيه:
يزعم أتباع ابن تيمية أنهم وحدهم الموحدون.. وأنهم وحدهم أصحاب العقيدة الصحيحة.. وأهل السنة والجماعة!! وأن بقية المسلمين الذين يخالفون رأيهم، هم أهل البدع والضلالة، وأكثرهم كفار مشركون!!
لكنك عندما تنظر إلى عقيدة ابن تيمية وأتباعه، يأخذك العجب، لأنها تقوم على أسس بعيدة كل البعد عن التوحيد الذي عليه المسلمون!!
فالتيميون يشبهون الله تعالى بخلقه! ويجسمون ذاته المقدسة! ويقولون إن صفات التجسيم لله الموجودة في التوراة المحرفة كلها صحيحة!!
والله عندهم على صورة البشر، وهو موجود في مكان خاص من الكون، وينزل إلى الأرض ويصعد، ويفرح ويضحك ويغضب!!.. الخ.
فمعبودهم جسم من نوع الطبيعة المخلوقة، وهو خاضع لقوانين الزمان والمكان اللذين خلقهما!!
وإذا قلت لهم: إن الله تعالى منزه عن أن يحويه مكان أو زمان، لأنه قبلهما، وهو في نفس الوقت في كل مكان وزمان، مهيمن عليهما وعلى كل </SPAN>الصفحة 8 الموجودات. لا يقبلون ذلك ويتهمون قائله بأنه ينفي صفات الله تعالى ووجوده!!.

رؤية الله تعالى بالعين محال!
نعتقد بأن الله تعالى لا يمكن أن يرى بالعين لا في الدنيا ولا في الآخرة لأنه ليس كمثله شئ، ولا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار، ولا يحيطون به علما.. إلى آخر الآيات الصريحة بأن الله تعالى لا يمكن أن يرى بالعين، بل يرى بالعقل والقلب، وهي أعمق وأصح من رؤية العين.
وقد استدل أئمتنا عليهم السلام، وعلماؤنا رضي الله عنهم، على نفي التجسيم والرؤية بالكتاب والسنة والعقل.. واعتبروا أن ذلك من ضرورات مذهبنا، بل هو كالبديهيات حتى عند عوامنا.
وأول ما ظهر القول برؤية الله تعالى بعد النبي صلى الله عليه وآله من كعب الأحبار وأمثاله، فوقف أهل البيت عليهم السلام وجمهور الصحابة في وجه ذلك، وكافحوا ضد نسبة الرؤية بالعين إلى الإسلام، وما تستلزمه من التشبيه والتجسيم! ومنهم أم المؤمنين عائشة، وأحاديثها في ذلك صريحة مدونة في الصحاح!
والدليل البسيط على نفي إمكان رؤية الله تعالى بالعين:
أن ما تراه العين لا بد أن يكون موجودا داخل المكان والزمان، والله تعالى وجود متعال على الزمان والمكان، لأنه خلقهما وبدأ شريطهما من الصفر والعدم، فكيف تفرضه محدودا بهما خاضعا لقوانينهما؟!
لقد تعودت أذهاننا أن تعمل داخل الزمان والمكان حتى ليصعب عليها أن تتصور موجودا خارج قوانينهما، وحتى أننا نتصور خارج الفضاء والكون بأنه فضاء!
</SPAN>الصفحة 9 وهذه هي طبيعة الإنسان قبل أن يكبر ويطلع.. وقد ورد أن النملة تتصور أن لربها قرنين كقرنيها!
لكن عقل الإنسان يدرك أن الوجود لا يجب أن يكون محصورا بالمكان والزمان، وأن الإنسان بإمكانه أن يرتقي في إدراكه الذهني فيدرك ما هو أعلى من الزمان والمكان ويؤمن به، وإن عرف أنه غير قابل للرؤية بالعين.
وهذا الارتقاء الذهني هو المطلوب منا نحن المسلمين في نظرتنا إلى وجود الله تعالى، لا أن نحاول جره إلى محيط وجودنا ومألوف أذهاننا، كما فعل اليهود عندما شبهوه بخلقه وادعوا تجسده في عزير وغيره، أو كما فعل النصارى على أثرهم فشبهوه بخلقه وادعوا تجسده بالمسيح وغيره!
السؤال عن الله تعالى بأين وكيف ومتى سؤال غلط، فالمكان والزمان لم يكونا ثم كانا.. بدليل أن لهما آخر والخيط الذي له آخر لا بد أن يكون له أول!.
المكان هو ظرف المخلوقات، والزمان حركتها.. وقد بدأ الله تعالى شريطهما من العدم عندما أوجد ظرفا وأوجد داخله موجودا متحركا! أما هو سبحانه فوجود من نوع آخر ليس من نوع هذا الظرف ولا المظروف ولا الحركة.. إنه خالقها جميعا، وخالق قوانينها.. ولو كان يخضع لقوانينها لكان مخلوقا مثل[/align][/grade]

صالح السلطاني
07-24-2008, 12:19 AM
ابن حجر الهيتمي يرد على ابن تيمية

وقال الشيخ ابن حجر الهيتمي في كتابه الفتاوى الحديثية 4 ناقلاً المسائل التي شذ فيها ابن تيمية عن اجماع المسلمين ما نصه: "وان العالم قديم بالنوع ولم يزل مع الله مخلوقا دائما فجعله موجبا بالذات لا فاعلا بالاختيار تعالى الله عن ذلك، وقوله بالجسمية، والجهة والانتقال، وانه بقدر العرش لا اصغر ولا أكبر، تعالى الله عن هذا الافتراء الشنيع القبيح والكفر البواح الصريح " اهـ.

وقال أيضا ما نصه 5: "واياك ان تصغي إلى ما في كتب ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية وغيرهما ممن اتخذ الهه هواه واضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله، وكيف تجاوز هؤلاء الملحدون الحدود وتعدوا الرسوم وخرقوا سياج الشريعة والحقيقة فظنوا بذلك انهم على هدى من ربهم وليسوا كذلك " اهـ.

وقال أيضا ما نصه6 : "ولا يغتر بإنكار ابن تيمية لسن زيارته صلى الله عليه و سلم، فإنه عبد اضله الله كما قال العز بن جماعة، وأطال في الرد عليه التقي السبكي في تصنيف مستقل، ووقوعه في حق رسول الله صلى الله عليه و سلم ليس بعجيب فإنه وقع في حق الله، سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون والجاحدون علوا كبيرا، فنسب إليه العظائم كقوله: إن لله تعالى جهة ويدا ورجلا وعينا وغير ذلك من القبائح الشنيعة" اهـ.
استتابة ابن تيمية

وقد استتيب مرات عديدة وهو ينقض مواثيقه وعهوده في كل مرة حتى حبس بفتوى من القضاة الاربعة الشافعي والمالكي، والحنفي والحنبلي وحكموا عليه بانه ضال مضل يجب التحذير منه وزجره كما قال ابن شاكر الكتبي في عيون التواريخ وهو من تلامذة ابن تيمية وسيأتي، وأصدر الملك محمد بن قلاوون منشورا ليقرأ على المنابر في مصر وفي الشام للتحذير منه ومن أتباعه.

وهذه صورة استتابته منقولة من خط يده كما هي مسجلة في كتاب نجم المهتدي وعليها توقيع العلماء ونصها 7: "الحمد الله، الذي اعتقده ان في القرءان معنى قائم بذات الله وهو صفة من صفات ذاته القديمة الأزلية وهو غير مخلوق، وليس بحرف ولا صوت، وليس هو حالا في مخلوق اصلا ولا ورق ولا حبر ولا غير ذلك، والذي اعتقده في قوله: { الرحمن على آلعرش آستوى } [سورة طه] انه على ما قال الجماعة الحاضرون وليس على حقيقته وظاهره، ولا أعلم كنه المراد به، بل لا يعلم ذلك إلا الله، والقول في النزول كالقول في الاستواء أقول فيه ما أقول فيه لا اعرف كنه المراد به بل لا يعلم ذلك إلا الله، وليس على حقيقته وظاهره كما قال الجماعة الحاضرون، وكل ما يخالف هذا الاعتقاد فهو باطل، وكل ما في خطي او لفظي مما يخالف ذلك فهو باطل، وكل ما في ذلك مما فيه اضلال الخلق أو نسبة ما لا يليق بالله إليه فانا بريء منه فقد تبرأت منه وتائب إلى الله من كل ما يخالفه. كتبه أحمد بن تيمية، وذلك يوم الخميس سادس شهر ربيع الآخر سنة سبع وسبعمائة.

صالح السلطاني
07-24-2008, 12:28 AM
سؤال وجواب ابن تيميه



س-بماذا يأمُرُ شيوخُ الرافضة أتباعهم؟
ج- يأمرونهم بالإشراك بالله، وعبادة غير الله، ويصدونهم عن سبيلالله فيخرجون عن حقيقة شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، فإنّ حقيقةالتوحيد أن نعبد الله وحده، فلا يُدعى إلا هو، ولا يُخشى إلا هو، ولا يُـتّـقى إلاهو، ولا يُـتوكل إلا عليه،ولا يكون الدين إلاّ له، لا لأحدٍ من الخلق، وأن لانتخذ الملائكة والنبيين أرباباً، فكيف بالأئمة والشيوخ والعلماء والملوك وغيرهم. ص490 جـ

أقول ان هذا الأتهام باطل ولا حقيقه له

أنا من الشيعه وأهلي من الشيعه وأعرف الكثير من الشيعه من عامة الناس أو من المحسوبين على الحوزة العلميه ,وأنا لا أعتقد بما ذكرة ابن تيميه ولا أعرف أحد يعتقد بذالك ولم أسمع به وهواننا نتخذ من الملأئكه والنبيين أربابا والشيوخ والأئمه والعلماء والملوك وغيرهم ,
أن الشيخ ابن تيميه يتكلم عن شيء في داخلي غير موجود وأنا أعرف وأعلم من أبن تيميه بنفسي فهو يكذب فأنا لاكما يقول
شبهه الغلو
لقد اتهم ألشيعه بأنهم يقولون بإلوهية ألائمه وما شابه ذلك من الغلو ,والحق إن هذه الأقوال هي لبعض الفرق الغالية ولكنها نسبت للاماميه جهلاً أو تجاهلاً,و الاماميه تبعاً لائمة أهل البيت تبرؤوا من هذه الأقوال وكفروا قائليها ,وهذه بعض أقوال أئمة أهل البيت التي تبين موقف ألشيعه من الغلو والغلاة .
قال االامام الصادق (عليه السلام)لصلح بن سهل ((يصالح ,إنا والله عبيد مخلوقون ,لنا رب نعبد ,وان لم نعبده عذبنا –شرح الاعتقاد –الصدوق –
وقال الإمام الرضا (عليه السلام ) (من قال بالتناسخ فهو كافر ثم قال لعن الله الغلاة ,الاا كانوا يهوداً,إلا كانوا مجوساً, إلا كانوا نصارى

بضعة حيدر
07-24-2008, 02:42 AM
مشكوووووووووووووووووووور

الله يعطيك الف عافيه بحق محمد وال محمد (: