المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وقفه مع الحسن سلام الله عليه


خادمة ال محمد
09-17-2010, 09:48 PM
الأئمة الاثنى عشر لابن طولون : وقد أشار اليهم في ضمن قصيدة ، الامام ابوالفضل يحيى بن سلامة الحصفكي ( الحصكفي ) منها :
أسأل عن قلبي وعن أحبابــه هم الحيــاة أغربوا أم أشأموا هيهـات ممزوج بلحمي ودمي حيـدرة والحسنــان بعــده وجعفر الصـادق وابن جعفـر اعني الرضا ثم ابنــه محمد الحسن التــاري ويتلـو تلوه قوم هم أئمتــي وسادتــي هم حجج الله علـى عبــاده قوم أتى في ( هل أتى ) مديحهم ومن يخُن أحمــد فـي اولاده والشافعـي مذهبـي مذهبــه

ومنهم كــل مُقــرّ يجــد أم أتهمـوا أم أيمنوا أم أنجدوا حبهم وهو الهُدى والرشــد ثم علــي وابنــه محمـد موسى ويتلــوه عليّ السيد ثم علـيّ وابنــه مســدد محمد بن الحسـن المعتقــد وان لحاني معشـر وفنّــدوا وهم اليه منهــج ومقصــد هل شك في ذلك إلا مُلحــد فخصمه يوم التلاقــي احمد لأنه في قولــه مؤيــد (1)


ويروى : وثانيهم الحسن بن علي بن ابي طالب القرشي الهاشمي المدني ، أبومحمد سبط رسول الله « ص » وريحانته وابن فاطمة بنت رسول الله « ص » سيدة نساء العالمين ، ولد في نصف رمضان سنة ثلاث من الهجرة ، روى عن النبي « ص » أحاديث (2) .

1 ـ الأئمة الإثنى عشر لابن طولون ص 39 .
2 ـ نفس المصدر ص 63 .

424

سير الأعلام : فأخّر يزيد بن معاوية الحسن بن عليّ ، فقال له أبوه : فأخّرت الحسن ؟ قال : نعم . قال : لعلك تظن أن أمك مثل أمه ، أو جدّك مثل جدّه ، فأما أبوك وأبوه فقدتحاكما الى الله فحُكم لابيك على أبيه (1) .
أقول : راجع في موضوع التحغاكم الى فتنة حرب صفين .
ويروى سمعت الحسن يخطب ويقول : يا أهل الكوفة اتقوا الله فينا ، فإنا أمراؤكم وإنا أضيافكم ، ونحن أهل البيت الذي قال الله فيهم : إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس اهل البيت . قال : فما رأيت قطّ باكيا أكثر من يومئذ (2) .
أقول : قد استقصينا حالات الامام المجتبى « ع » في مجموعة مستقلة ، فراجعها .
البدء والتاريخ : وقال آخرون : ان معاوية دسّ الى جعدة بنت الأشعث بأن تسمّ الحسن ويزوّجها يزيد ، فسمّته وقتلته ، فقال لها معاوية : ان يزيد منّا بمكان ، وكيف يصلح له من لايصلح لابن رسول الله « ص » ، وعوّضها منه مائة الف درهم (3) .
الاستيعاب : فلما مات الحسن ، أتى الحسينُ عائشة فطلب ذلك اليها ، فقالت : نعم وكرامة ، فبلغ ذلك مروان ، فقال مروان : كذب وكذبت ، والله لايدفن هناك ابدا ، منعوا عثمان من دفنه في المقبرة ويريدون دفن الحسن في بيت عائشة ... فبلغ ذلك ابا هريرة فقال : والله ما هو إلا ظلم ، يُمنع الحسن أن يُدفن مع أبيه ، والله أنه لابن رسول الله « ص » ثم انطلق الى الحسين فكلمه وناشده الله ، وقال له : أليس قد قال أخوك : ان خفت ان يكون قتال فرُدّوني الى مقبرة المسلمين ، فلم يزل به حتى فعل وحمله الى البقيع (4) .
الفصول المهمة لابن صبّاغ : لما صالح معاوية فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ، وصلى علىنبيه محمد « ص » وآله ، ثم قال : أيها الناس أكيس الكيس التقيّ ،

1 ـ سير الأعلام ج 3 ص 172 .
2 ـ نفس المصدر ص 180 .
3 ـ البدء والتاريخ ج 6 ص 5 .
4 ـ الاستيعاب ج 1 ص 392 .

425

واحمق الحُمق الفَجور ، ولو أنكم طلبتم ما بين جابرقا وجابرسا من جده رسول الله « ص » ما وجدتموه غيري وغير أخي الحسين ، وقد علمتم ان اللهتعالىجل ذكره وعز اسمه هداكم بجدي محمد « ص » ، وانقذكم من الضلالة ، وخلّصكم من الجهالة ، وأعزّكم به بعد الذلة ، وكثركم به بعد القلّة . وان معاوية نازعني حقا هو لي دونه ، فنظرت لصلاح الامة وقطع الفتنة ، وقد كنتم بايعتموني على أن تسالموا من سالمني وتحاربوا من حاربني ، فرأيت أن اسالم لمعاوية ، وأضع الحرب بيني وبينه ، وقد بايعته ورأيت أن حقن دماء المسلمين خير من سفكها ، ولا أرِد بذلك إلا صلاحكم وبقاءكم ، وان أدري لعله فتنة لمك ومتاع الى حين (1) .
أقول : هذه الخطبة بطرقها وهكذا سائر كلماته « ع » منقولة في رسالة الامام المجتبى فراجعه .
مقاتل الطالبيين : وانصرف الحسن « رض » الى المدينة فأقام بها ، وأراد معاوية البيعة لابنه يزيد ، فلم يكن شيء أثقل من أمر الحسن بن عليّ ، وسعد بن أبي وقاص ، فدسّ اليهما سما فماتا منه (2) .
ويروى : لما مات الحسن بن علي ، وأخرجوا جنازته ، حمل مروان سريره ، فقال له الحسين : أتحمل سريره أما والله لقد كنت تجرعه الغيظ ! فقال مروان : إني كنت أفعل ذلك بمن يوازن حلمه الجبال (3) .

1 ـ الفصول المهمة لابن صباغ ص 145 .
2 ـ مقاتل الطالبيين ص 73 .
3 ـ نفس المصدر ص 76 .

426

الامام الحسين بن علي عليهما السلام (http://ebook/index.html)

الأئمة الاثنى عشر : وثالثهم الحسين بن علي بن أبي طالب القرشيّ الهاشميّ المدنيّ ، ابو عبدالله سبط رسول الله « ص » وريحانته ، وهو واخوه الحسن سيدا شباب أهل الجنة ... وُلد الحسين « رض » لخمس خلون من شعبان سنة أربع من الهجرة ، قاله الزبير بن بكار وغيره (1) .
سير الأعلام : الامام الشريف الكامل سبط رسول الله « ص » وريحانته من الدنيا ومحبوبه ، ابو عبدالله الحسين بن أميرالمؤمنين ابي الحسن عليّ بن أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبدمناف (2) .
ويروى : عن يعلى العامريّ قال رسول الله « ص » : حسين سبط من الأسباط من أحبني فليحبّ حسينا . وفي لفظ أحبّ الله من أحبّ حسينا (3) .
الاستيعاب : علقت فاطمة بالحسين بعد مولد الحسن بخمسين ليلة ... ولم يكن بين الحسن والحسين إلا طهر واحد ... وعقّ عنه رسول الله « ص » كما عقّ عن أخيه ، وكان الحسين فاضلا ديّنا كثير الصيام والصلاة والحج (4) .
كفاية الطالب للگنجي : باسناده عن ربيعة السعدي لما اختلف الناس في التفضيل رحلت وأخذت زادي وخرجت حتى دخلت المدينة ، فدخلت على حذيفة بن اليمان ، فقال لي : ممن الرجل ؟ قلت : من أهل العراق . فقال لي : من أيّ العراق ؟ قلت : رجل من أهل الكوفة ، قال مرحبا بكم يا أهل الكوفة .

1 ـ الأئمة الاثنى عشر ص 71 .
2 ـ سير الأعلام ج 3 ص 188 .
3 ـ نفس المصدر ص 190 .
4 ـ الاستيعاب ج 1 ص 393 .

427

قلت : اختلف الناس في التفضيل فجئت لأسألك عن ذلك ؟ فقال لي : على الخبير سقطت ، أما إني لا أحدّثك إلا ما سمعته اذناى ووعاه قلبي وأبصرته عيناي : خرج علينا رسول الله « ص » كأني أنظر إليه كما أنظر إليك الساعة حامل الحسين بن علي « ع » على عاتقه ، كأني انظر الى كفّه الطيبة واضعها على قدمه يُلصقها صدره ، فقال أيها الناس لأعرّفنّ ما اختلفتم فيه من الخيار بعدي ، هذا الحسين بن علي خير الناس جدا وجده ، جده محمد رسول الله « ص » سيد النبيين ، وجدّته خديجة بنت خويلد سابقة نساء العالمين الى الايمان بالله ورسوله . هذا الحسين بن علي خير الناس ابا وخير الناس أمّا ، أبوه عليّ بن أبي طالب أخو رسول الله ووزيره وابن عمه وسابق رجال العالمين . هذا الحسين بن علي خير الناس عما وخير الناس عمة ، عمه جعفر بن أبي طالب المزيّن بالجناحين يطير بهما في الجنة حيث يشاء ، وعمّته ام هاني بنت أبي طالب . هذا الحسين بن عليّ خير الناس خالا وخالة ، خاله القاسم بن محمد رسول الله ، وخالته زينب بنت محمد ، ثم وضعه على عاتقه فدرج بين يديه وجثا . ثم قال : أيها الناس هذا الحسين بن علي جده وجدته في الجنة ، وأبوه وأمه في الجنة وعمه وعمته في الجنة ، وخاله وخالته في الجنة ، أنه لم يؤت أحد من ذرية النبيين ما أوتي الحسين بن عليّ ، ما خلا يوسف بن يعقوب (1) .
قلت : هذا سند اجتمع فيه جماعة من ائمة الأمصار .
تهذيب ابن عساكر : مثله (2) .
ويروى أيضا : باسناده عن أبي المهزم ، قال : كنا مع جنازة امرأة ومعنا ابوهريرة فجيء بجنازة رجل فجعله بينه وبين المرأة ، فصلى عليهما ، فلما أقبلنا أعيى الحسين عليه السلام فقعد في الطريق . فجعل ابوهريرة ينفض التراب عن قدميه بطرف ثوبه ، فقال الحسين « ع » : يا اباهريرة وأنت تفعل هذا ! فقال

1 ـ كفاية الطالب للكنجي ص 273 .
2 ـ تهذيب ابن عساكر ج 4 ص 320 .

428

ابوهريرة : دعني فوالله لو علم الناس منك ما أعلم لحملوك على رقابهم (1) .
قلت : رواه كتاب الواقدي في كتابه ، واخرجه محدث الشام في تاريخه .
الامامة والسياسة : وكتب اليه الحسين « رض » اما بعد فقد جاءني كتابك تذكر فيه أنه انتهت اليك عني امور ... ما أردت حربا ولا خلافا ، وأني لأخشى الله في ترك ذلك منك ومن حزبك القاسطين المحلين . حزب الظالم وأعوان الشيطان الرجيم ، ألست قاتل حُجر واصحابه العابدين المُخبتين ... أوَ لست قاتل عمرو بن الحمق الذي أخلقت وأبلت وجهه العبادة ، فقتلته بعد ما أعطيته من العهود ... أو لست المدعي زيادا في الاسلام فزعمت أنه ابن أبي سفيان ، وقد قضى رسول الله « ص » أن الولد للفراش وللعاهر الحجر ، ثم سلّطته على أهل الاسلام يقتلهم ويقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف ويصلّبهم على جذوع النخل ، سبحان الله يا معاوية لكأنك لست من هذه الأمة وليسوا منك ... وقلت فيما قلت انظر لنفسك ولدينك ولأمة محمد واني والله ما أعرف أفضل من جهادك ، فان أفعل فإنه قربة الى ربي ، وان لم أفعله فاستغفر الله لديني واسأله التوفيق لما يحبّ ويرضى ... وأعلم أن الله ليس بناس لك قتلك بالظنة وأخذك بالتهمة ، وامارتك صبيا يشرب الشراب ويلعب بالكلاب ، ما أراك إلا وقد أوثقت نفسك وأهلكت دينك وأضعت الرعية (2) .
الكامل لابن الأثير : ثم ان الحسين خطبهم : فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أيها الناس ان رسول الله « ص » قال : من رأى سلطانا جائرا مستحلا لحرم الله ، ناكثا لعهد الله ، مخالفا لسنة رسول الله « ص » ، يعمل في عباد الله بالاثم والعدوان فلم يُغيّر ما عليه بفعل ولا قول ، كان حقا على الله تعالى أن يُدخله مدخله ، ألا وانّ هؤلاء قد لزموا طاعة الشيطان وتركوا طاعة الرحمن وأظهروا الفساد وعطّلوا الحدود واستأثروا بالفيء وأحلوا حرام الله وحرّموا حلاله ، وأنا أحقّ من غيري ، وقد أتيتني كتبتم ورسلكم ببيعتكم ، وأنكم لا تُسلموني ولاتخذلوني ، وفإن أقمتم على

1 ـ كفاية الطالب ص 278 .
2 ـ الامامة والسياسة ص 148 .

429

بيعتكم تُصيبوا رشدكم ، وأنا الحسين بن علي وابن فاطمة بنت رسول الله « ص » ، نفسي مع نفسكم وأهلي مع أهلكم ، فلكم فيّ أسوة حسنة ، وان لم تفعلوا ونقضتم عهدي وخلعتم بيعتي فلعمري ما هي لكم بنكير ، لقد فعلتموها بأبي وأخي وابن عمّي مسلم بن عقيل ، والمغرور من أغترّ بكم ، فحظّكم أخطأتم ونصيبكم ضيّعتم ، ومن نكث فإنما ينكث على نفسه ، وسيُغني الله عنكم . والسلام .
سأمضي وما بالموت عار على الفتى وواوسى رجالا صالحيــن بنفسـه فان عشت لم أندم وان مت لم ألــم

اذا ما نوى خيـرا وجاهــد مسلما وخالف مثبـورا وفــارق مُجرما كفــي بك ذلا ان تعيش وتُرى (1)


1 ـ الكامل لابن الأثير ج 4 ص 20

عاشقة أهل البيت(*ع)
09-19-2010, 11:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

يا الله ارزقنا شفاعة الامام الحسن عليه السلام واهل البيت عليهم السلام

شكرا على الموضوع الرائع

z زهـٌِـرّةِ آلــيــآسٍــٌمِـيـ،ـنـِْﮯ
10-04-2010, 10:30 PM
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

خادمة ال محمد
10-30-2010, 09:43 PM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
شكرا للمرور
الله يرزقنا واياكم شفاعة محمد وال محمد

بحر الجود
11-01-2010, 11:20 AM
يع ـــــــطيكـ الع ـــــافيهـ
على الطرح المفيد
باركـ الله فيكـ
وجعلهـ في ميزان حسناتكـ
تح ـــــــــــيآآآآآتيـ

خادمة ال محمد
11-01-2010, 04:44 PM
تحياتي لكي اختي الغاليه بحر الجود شكرا على المرور

احرار الزهراء
11-10-2010, 11:43 AM
http://4upz.almsloob.com/uploads/images/www.almsloob.com-b5ee4467d5.gif (http://www.wrod-mjroha.com/vb/)

عاشقة نحر الحسين
11-15-2010, 03:43 PM
بارك الله بكم وموفقين لكل خير
ننتظر جديدك

خادمة ال محمد
09-14-2011, 10:23 AM
شكرا جزيلا على المرور شرفتوووووووووووووووووووووووني