المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إلى الإخوة في موقع العباس (ع) : أنا متغيب عنكم لفترة و لكن أحببت أن أريكم هذه المفاجأة (حديث صحيح )


المجلسي
10-27-2010, 03:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم





أنا متغيب عن المنتدى في الأيام الأخيرة و لكن وقع بيدي حديث أحببت أن تقرؤه و هو حديث صحيح عند السنة فلنتابع



آية التطهير ، فيها عصمة أهل البيت (ع) و قد برهنا ذلك مراراً و لكن مع الأسف الإخوة السنة لم يشأوا أن يقتنعوا أن إذهاب الرجس يعني إذهاب الذنوب ، يعني العصمة ! فلذلك كان لا بد أن نأتيهم بحديث صحيح من كتبهم عن رسول الله (ص) يقول أن إذهاب الرجس يعني العصمة له (ص) و لأهل البيت (ع)






http://i54.tinypic.com/33lfh40.png






أعتقد أن عصمة أهل البيت (ع) بات مفروغ منها

بنت الهدى
10-27-2010, 04:13 PM
اخى أحسن ولزيادة الأجر أكتب الآية كاملة : قال تعالى : -وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًايَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا./ صدق الله العظيم. سورة الأحزاب اية 33.



الاية (33) من سورة الاحزاب {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33
الامر باللالتزام بعدم التبرج واقامة الصلاة وايتاء الزكاة والطاعة لله ورسوله لهن (اي لنساء النبي) ولكن خصوص التطهير بدلالة كلمة (عنكم) هو لال بيت محمد المخصوصين (وهم محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين ) صلوات الله وسلامه عليهم وهم الخمسة الذين اجتمعوا تحت الكساء وخصوا بهذا التطهير ....

بنت الهدى
10-27-2010, 04:34 PM
قال صلى الله عليه وآله أوصيكم بكتاب الله وأهل بيتي ، فإني سألت الله عز وجل أن لا يفرق بينهما حتى يوردهما علي الحوض ، فأعطاني ذلك وقال : لا تعلموهم فهم أعلم منكم ، وقال : إنهم لن يخرجوكم من باب هدى ، ولن يدخلوكم في باب ضلالة ، فلو سكت رسول الله صلى الله عليه وآله فلم يبين من أهل بيته ، لادعاها آل فلان وآل فلان ، لكن الله عز وجل أنزله في كتابة تصديقا لنبيه صلى الله عليه وآله " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " فكان علي والحسن والحسين وفاطمة عليهم السلام ، فأدخلهم رسول الله صلى الله عليه وآله تحت الكساء في بيت أم سلمة ، ثم قال : اللهم إن لكل نبي أهلا وثقلا وهؤلاء أهل بيتي وثقلي ، فقالت أم سلمة : ألست من أهلك ؟ فقال : إنك إلى خير ولكن هؤلاء أهلي وثقلي ، فلما قبض رسول الله صلى الله عليه وآله كان علي أولى الناس بالناس لكثرة ما بلغ فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وإقامته للناس وأخذه بيده ، فلما مضى علي لم يكن يستطيع علي ولم يكن ليفعل أن يدخل محمد بن علي ولا العباس بن علي ولا واحدا من ولده إذا لقال الحسن والحسين : إن الله تبارك وتعالى أنزل فينا كما أنزل فيك فأمر بطاعتنا كما أمر بطاعتك وبلغ فينا رسول الله صلى الله عليه وآله كما بلغ فيك وأذهب عنا الرجس كما أذهبه عنك ، فلما مضى علي عليه السلام كان الحسن عليه السلام أولى بها لكبره ، فلما توفي لم يستطع أن يدخل ولده ولم يكن ليفعل ذلك والله عز وجل يقول : " وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله " فيجعلها في ولده إذا لقال الحسين أمر الله بطاعتي كما أمر بطاعتك و طاعة أبيك وبلغ في رسول الله صلى الله عليه وآله كما بلغ فيك وفي أبيك وأذهب الله عني الرجس كما أذهب عنك وعن أبيك ، فلما صارت إلى الحسين عليه السلام لم يكن أحد من أهل بيته يستطيع أن يدعي عليه كما كان هو يدعي على أخيه وعلى أبيه ، لو أرادا أن يصرفا الامر عنه ولم يكونا ليفعلا ثم صارت حين أفضت إلى الحسين عليه السلام فجرى تأويل هذه الآية " وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله " ثم صارت من بعد الحسين لعلي بن الحسين ، ثم صارت من بعد علي بن الحسين إلى محمد بن علي عليه السلام . ..

بنت الهدى
10-27-2010, 10:09 PM
يا ابا تيلة الشمس لاتغطى بغربال



" حديث الكساء "
ما رواه الفضل بن موسى عن عمران بن مسلم ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري


ما رواه أبو سعيد الخدري
العقيلي ( 3 / 304 ) 1313 حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح ، قال : حدثنا نعيم بن حماد ، قال حدثنا الفضل بن موسى الشيباني ، قال : حدثنا عمران بن مسلم ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري في قوله : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا[ قال : جمع رسول الله عليا وفاطمة الزهراء والحسن و الحسين عليهم السلام ثم أدار عليهم الكساء فقال : " هؤلاء أهل بيتي اللهم اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا "

الخطيب في " المتفق والمفترق " ( 3 / 1711 ) ح / 1239 أخبرنا محمد بن أحمد بن رزقويه ، أخبرنا إسماعيل بن علي الحطبي ، حدثنا عبد الرحمن ابن علي بن خشرم ، حدثني ( سلمة ) الفضل بن موسى ، حدثنا عمران بن أبي مسلم ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي في قوله : " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " قال : جمع رسول الله عليا وفاطمة والحسن والحسين ، ثم أدار الكساء " فقال : " هؤلاء أهل بيتي اللهم اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا " وأم سلمة على الباب فقالت : " يا رسول الله ألست منهم ؟ فقال : " إنك لعلى خير أو إلى خير " .

الخطيب في " تاريخ بغداد " ( 10 / 278 ) أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق والحسن بن أبي بكر قالا : أخبرنا إسماعيل بن علي الخطبي ، حدثنا عبد الرحمن بن علي بن خشرم ، حدثني أبي ، حدثنا الفضل بن موسى حدثنا عمران بن مسلم ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي في قوله تعالى : " [ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا[/ " . قال : جمع رسول الله عليا وفاطمة الزهراء والحسن والحسين عليهم السلام ، ثم أدار عليهم الكساء فقال : " هؤلاء أهل بيتي اللهم اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا " وأم سلمة على الباب فقالت : يا رسول الله ! ألست منهم ؟ فقال : " إنك لعلى خير أو إلى خير "
نعيم بن حماد هو المروزي صدوق يخطئ كثيرا فقيه وله متابع الفضل بن موسى هو السيناني ثقة ثبت وأما عمران بن مسلم فهو الفزاري أو الأزدي الكوفي شيخ من المتابعة وأنا عطية فهو العوفي وثقه ابن سعد هو حسن الحديث مع ضعفه . سند هذا الحديث حسن ومتنه صحيح ثابت من وجوه .



" حديث الكساء "
ما رواه أبو سعيد الخدري وعنه عطية وعنه عمران بن مسلم


الخطيب البغدادي في " تاريخه "
ابن عساكر في " تاريخه " ( 14 / 146 ) ح / 3459 أخبرنا أبو الفتح أحمد بن محمد بن أحمد بن سعيد الحداد وأخبرنا أبو طاهر محمد بن محمد ابن عبد الله السنجي عنه ، أنا القاضي أبو بكر محمد بن الحسين بن جرير الدمشقي ، أنا أبو جعفر محمد ابن علي بن دحيم الشيباني بالكوفة ، أنا أحمد بن أبي غرزة ، نا أبو نعيم ، نا عمران ابن أبي مسلم قال : سألت عطية عن هذه الآية : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " . قال : أخبرك عنها بعلم أخبرني أبو سعيد إنها نزلت في بيت " نبي الله وعلي وفاطمة وحسن وحسين عليهم السلام " فأدار عليهم الكساء قال : وكانت أم سلمة على باب البيت ، قالت : و أنا يا نبي الله ؟ قال : " فإنك بخير وإلى خير " . إسناده حسن ومتنه صحيح .



" حديث الكساء "
ما رواه الأعمش وأبو أيوب الصيرفي ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري


ابن جرير الطبري في " جامع البيان " ( 22 / 9 ) ح / 21727 حدثني محمد بن المثني ، قال : ثنا بكير بن يحيى بن زبان العنزي ، قال : ثنا مندل ، عن الأعمش ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله : " نزلت هذه الآية في خمسة " " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " " في وفي علي وحسن وحسين وفاطمة ( ع ) " إسناده لين لأجل مندل العنزي ومتنه صحيح بشواهده ورواه المحدث الهروي في " مرقاة المفاتيح " ( 11 / 371 )
والحافظ ابن كثير في " تفسير القرآن " ( 3 / 499 ) وقال : رواه ابن جرير .

أبو بكر البزار في " زوائد المسند " ( 2 / 332 ) ح / 1962 حدثنا محمد بن يحيى ، ثنا بكر بن يحيى بن زبان العنزي ، ثنا مندل ابن علي ، عن الأعمش ، عن عطية ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله : " نزلت هذه الآية في خمسة " " [ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا] " " في وفي علي وفاطمة والحسن والحسين "

ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 206 ) ح / أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي ، أنا عاصم بن الحسن ، أنا أبو عمر بن مهدي ، أنا أبو العباس بن عقدة ، نا يعقوب بن زياد ، نا محمد بن إسحاق بن عمار ، نا هلال أبو أيوب الصيرفي قال : سمعت عطية العوفي يذكر أنه سأل أبا سعيد الخدري عن قوله عز وجل " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا [/color]" فأخبره أنها أنزلت " في رسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام
"


" حديث الكساء "
ما رواه المسعودي - عن كثير النواء ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري .


ابن عدي في " الكامل " ( 7 / 204 ) برقم / 1602 حدثنا محمد بن الحسين بن حفص ، ثنا عباد بن يعقوب ، ثنا أبو عبد الرحمن المسعودي ، عن كثير النواء ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري قال : نزلت هذه الآية في خمسة فقرأ وسماهم " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " في رسول الله وعلي وفاطمة الزهراء والحسن والحسين ( ع ) " عباد بن يعقوب هو الرواجني صدوق من العاشرة احتج به البخاري .

وأما كثير النواء فهو ابن إسماعيل التميمي قال العجلي : لا بأس به وضعفه غره وأما عطية فهو ابن سعد حسن الحديث وقد تكلم فيه أيضا .

الطبراني في " المعجم الصغير " ( 1 / 131 ) حدثنا الحسن بن محمد بن مصعب الأسناني الكوفي ، حدثنا عباد بن يعقوب الأسدي ، حدثنا أبو عبد الرحمن المسعودي ، عن كثير النواء ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله

ابن عساكر في " تاريخ مدينة دمشق " ( 13 / 206 ) ح / 3186 أخبرنا أبو البركات عمر بن داود بن إبراهيم بن محمد بن محمد العلوي بالكوفة ، أنا أبو الفرج محمد بن أحمد بن علان الشاهد ، أنا أبو الحسن محمد بن جعفر بن محمد بن الحسين ابن هارون بن النجار النحوي ، أنا أبو عبد الله محمد بن القاسم بن زكريا المحاربي البزار ، نا عباد بن يعقوب ، أنا أبو عبد الرحمن يعني المسعودي ، عن كثير النواء ، عن عطية عن أبي سعيد قال : نزلت هذه الآية في خمسة نفر وسماهم " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " . " في رسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسين " ( ع ) .



" حديث الكساء "
ما رواه هارون بن سعد ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري


الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 2 / 268 ) ح / 1848 حدثنا أحمد بن علي البربهاري ، قال : حدثنا محمد بن عباد بن موسى ( 1 قال : حدثنا أبو الجواب الأحوص بن جواب ( 2 ) ، عن سليمان بن قرم ( 3 ) ، عن هارون بن سعد ( 4 ) ، عن عطية العوفي قال : سألت أبا سعيد الخدري " من أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ؟ " فعدهم في يده خمسة : رسول الله و علي وفاطمة والحسن والحسين ( ع ) " قال أبو سعيد : في بيت أم سلمة أنزلت هذه الآية .
( هامش 1 )
( 1 ) محمد بن عباد بن موسى هو العكلي صدوق يخطئ من العاشرة .
( 2 ) وأما أبو الجواب فهو الضبي صدوق ربما وهم من التاسعة .
( 3 ) سليمان بن قرم من السابعة وليس فيه إلا التشيع لكنه لم ينفرد به بل تابعه العنائي عن هارون بن سعد .
( 4 ) وأما هارون بن سعد فهو الجعفي الكوفي صدوق قال ابن معين وأبو حاتم : لا بأس به .
( * ) ابن عدي في " الكامل " ( 6 / 496 ) 1421 حدثنا علي بن سعيد بن بشير ( 1 ) ، قال : ثنا محمد بن عبد الملك الدقيقي ، ثنا عبد الرحيم بن هارون الغساني ، ثنا هارون بن سعد ، قال : حدثني عطية العوفي ، قال سألت أبا سعيد الخدري عن أهل هذا البيت " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " . فقال : " النبي وفاطمة وعلي وحسن وحسين عليهم السلام "
( هامش 2 )
( 1 ) وأيضا في ( 8 / 440 ) 2043 حدثنا علي بن سعيد الرازي وأحمد بن يحيى بن زهير قالا : ثنا محمد بن عبد الملك الدقيقي ( 1 ) ، ثنا عبد الرحيم بن هارون الغساني ، ثنا هارون بن سعد ، حدثنا عطية العوفي سألت أبا سعيد عن هذه الآية : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " قال : " النبي وعلي وفاطمة والحسن والحسين " عليهم السلام .
( هامش 3 )
( 1 ) محمد بن عبد الملك الدقيقي صدوق وثقه الدارقطني . ( * )


" حديث الكساء "
ما رواه هارون بن سعد ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري


الحافظ ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 207 ) ح / 3188 أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الباقي ، نا أبو محمد الحسن بن علي إملاء ، أنا عبيد الله ابن أحمد بن يعقوب ، نا جبير بن محمد الواسطي ، نا محمد بن أيوب الصدفي ، نا عبد الرحيم ابن هارون ، نا هارون بن سعد ، عن عطية ، عن أبي سعيد قال : " سألته من أهل البيت ؟ " فقال : " النبي وعلي وفاطمة والحسن والحسين ( ع ) " .

وأيضا في ( 14 / 142 ح / 3459 أخبرنا أبو صالح عبد الصمد بن عبد الرحمن الحنوي وأبو بكر الفتواني قالا : أنا أبو محمد رزق الله - أو - محمد بن رزق الله بن عبد الوهاب التميمي ، أنا أبو الحسين أحمد ابن محمد بن أحمد الواعظ ، أنا أحمد بن محمد بن سعيد ، حدثني الحسين بن عبد الرحمن الأزدي ، أنا أبي ، نا عبد النور بن عبد الله ، حدثني هارون بن سعد ، عن عطية ، قال : سألت أبا سعيد عن هذه الآية " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " . فعد في يدي قال : " نزلت في رسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسين " ( ع ) .



" حديث الكساء "
ما رواه الثوري ، عن أبي الحجاف ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري


أبو الشيخ في " طبقات المحدثين " ( 3 / 384 ) ح / 552 أخبرنا ابن أبي عاصم ، قال : ثنا أبو الربيع الزهراني ، قال : ثنا عمار بن محمد ، قال : ثنا سفيان الثوري ، عن داود بن أبي الحجاف ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري في قوله تعالى : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا [/color]" قال : " نزلت في خمسة : رسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسين "
وقال الهيثمي ( 9 / 167 رواه البزار

الطبراني في " المعجم الصغير " ( 1 / 135 ) حدثنا الحسن بن أحمد بن حبيب الكرماني بطرسوس ، حدثنا أبو الربيع الزهراني ، حدثنا عمار بن محمد ، عن سفيان الثوري ، عن أبي الحجاف - داود بن أبي عوف ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري في قوله عز وجل : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرً " قال : " نزلت في خمسة ، في رسول الله و علي وفاطمة والحسن والحسين ( ع ) "

الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 8 / 88 ) ح / 3456 حدثنا الحسن بن أحمد بن حبيب الكرماني الطرسوسي ، ثنا أبو الربيع الزهراني ثنا عمار بن محمد ، عن سفيان الثوري ، عن داود بن أبي الحجاف ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري في قوله : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا قال : " نزلت في خمسة في رسول الله " وعلي وفاطمة والحسن والحسين "
وعنه أبو بكر الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 7 / 91 ) وأيضا ( 9 / 167 )
والهروي في " مرقاة المفاتيح " ( 11 / 371 )
أبو بكر القاضي في " المجالسة " ( 8 / 287 ) ح / 3554 حدثنا أحمد ، نا أبو يوسف القلوسي ، نا سليمان بن داود ، نا عمار بن محمد ، نا سفيان الثوري ، عن أبي الحجاف ، عن أبي سعيد الخدري قال : نزلت " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " " في خمسة : في رسول الله و علي وفاطمة والحسن والحسين " .


" حديث الكساء "
ما رواه عبد الله بن مسلم الملائي ، عن أبي الحجاف ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري


أخرجه الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 8 / 152 ح / 8127 حدثنا موسى بن هارون ، ثنا إبراهيم بن حبيب الكوفي يعرف بابن الميتة ، ثنا عبد الله بن مسلم الملائي ، عن أبي الحجاف ، عن عطية عن أبي سعيد الخدري . " إن رسول الله جاء إلى باب علي عليه السلام أربعين صباحا بعد ما دخل على فاطمة عليها السلام فقال : " السلام عليكم أهل البيت و رحمة الله وبركاته ، الصلاة يرحمكم الله ، [ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا"

رواه الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 9 / 169 ) وقال : رواه الطبراني في " الأوسط " . وقال : وفي الباب عن أبي برزة قال : صليت مع رسول الله سبعة عشر شهرا فإذا خرج من بيته أتى باب فاطمة ( ع ) فقال : " الصلاة عليكم إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس . ا ه‍ وقال : رواه الطبراني .

والسيوطي في " الدر المنثور " ( 5 / 199 ) وقال : رواه ابن مردويه من حديث أبي سعيد ، و زاد في آخره : " أنا حرب لمن حاربتم وأنا سلم لمن سالمتم " .

الدارقطني في " المؤتلف والمختلف " ( 4 / 2121 ) حدثنا أبو سهل أحمد بن محمد بن زياد ، حدثنا موسى بن هارون ، حدثنا إبراهيم بن حبيب يعرف بابن الميتة الكوفي ، حدثنا عبد الله بن مسلم - الملائي - عن أبي الحجاف ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري قال : " إن رسول الله جاء إلى باب علي أربعين صباحا بعد ما دخل على فاطمة الزهراء عليهم السلام فقال : " السلام عليكم أهل البيت ! ورحمة الله وبركاته ، الصلاة يرحمكم الله ، إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " .

" حديث الكساء "
ما رواه النهشلي ، عن الكرماني بن عمرو . عن أبي حماد ، عن عطية عن أبي سعيد الخدري

[COLOR=#800000] أبو الشيخ في " طبقات المحدثين " ( 4 / 149 ) ح / 915 حدثنا محمد بن الفضل ، ثنا إسحاق بن إبراهيم شاذان ، قال : ثنا الكرماني بن عمرو ، قال : ثنا عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي حين نزلت : " وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها " كان نبي الله يجيئ إلى باب علي ( ع ) صلاة الغداة ثمانية أشهر فيقول : " الصلاة الصلاة " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا"

الخطيب في " المتفق والمفترق " ( 2 / 1158 ) ح / 723 أخبرنا أحمد بن محمد العتيقي ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن محمد الكوفي ، حدثنا عبد الله بن سليمان ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم هو النهشلي ، حدثنا الكرماني بن عمرو حدثنا سالم بن عبد الله أبو حماد ، حدثنا عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري عن النبي قال حين نزلت : " وأمر أهلك بالصلاة " قال : " كان نبي الله يجيئ إلى باب علي الغداة ثمانية أشهر " فيقول : " الصلاة يرحمكم الله " [color=****0080] إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا "

ابن عساكر في " تاريخه " ( 42 / 136 ) ح / 8518 أخبرنا أبو غالب بن البناء ، أنا أبو الحسين بن النرسي ، أنا موسى ابن عبد الله السراج ، نا عبد الله بن سليمان ، نا إسحاق بن إبراهيم شاذان نا الكرماني بن عمرو ، نا سالم بن عبد الله أبو حماد ، نا عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري عن النبي قال حين نزلت " وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها " " كان يجيئ نبي الله إلى باب علي صلاة الغداة ثمانية أشهر فيقول : الصلاة رحمكم الله " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا

المجلسي
10-27-2010, 10:10 PM
أم سلمة (رض) تقول أن آية التطهير نزلت بحق رسول الله (ص) و علي و فاطمة و الحسن و الحسين (عليهم السلام)

هذه الحجة على لسان نساء النبي (ص) ان الآية لم تنزل بحقهن لذلك يكفي جدلاً في من هم أهل البيت (ع) فقد إتضح الأمر






مشكل الآثار - العلامة الطحاوي - 2 : 259


645 - حدثنا فهد ، حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا جرير بن عبد الحميد ، عن الأعمش ، عن جعفر بن عبد الرحمن البجلي ، عن حكيم بن سعد ، عن أم سلمة قالت : « نزلت هذه الآية في رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي ، وفاطمة ، وحسن ، وحسين عليهم السلام إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا » ففي هذا الحديث مثل الذي في الأول



رجال الحديث :



أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي : ( شيخ الحنفية )

الذهبي : ثبتاً ، فقيهاً ، عاقلاً
السيوطي : الإمام العلامة الحافظ
إبن الجوزي : الإمام العلامة ، الحافظ الكبير
إبن كثير : الفقيه الحنفي ، أحد الثقات و الأثبات


فهد بن سليمان بن يحيى : شيخ العلامة الطحاوي

أحد مشايخ أبى جعفر الطحاوى الذين روى عنهم وكتب وحدث
( معاني الأخيار 25:4 ) ثقة ثبت
( تاريخ دمشق 459:48 ) ثقة ثبت


عثمان بن أبي شيبة

الذهبي : الحافظ
العجلي : ثقة
يحيى بن معين : ثقة
أبو حاتم : صدوق


جرير بن عبد الحميد

النسائي : ثقة
إبن حجر : ثقة
العجلي : ثقة
أبو حاتم : ثقة


الأعمش سليمان بن مهران الأسدي

النسائي : ثقة
العجلي : ثقة
يحيى بن معين : ثقة
الذهبي : الحافظ ، أحد الأعلام


جعفر بن عبد الرحمن البجلي

إبن حبان : شيخ ، ثقة


حكيم بن سعد

الذهبي : ثقة
العجلي : ثقة
إبن حبان : ثقة
إبن حجر : صدوق




الحديث صحيح و هو حجة




يا أبا تيلة ، الزميلة المراقبة ( بنت الهدى ) قالت حقاً ...و زعمت انت باطلاً !! فيا حبذا لو تسمع منها بدل العناد و هذا دليل عن لسان أم سلمة (رض) زوجة النبي (ص) تقول أن الآية لم تنزل بالنساء و الحديث صحيح و أيضاً حديث عائشة في صحيح مسلم واضح !! فهل ستكذب نساء النبي (ص) إن كن يعترفن أن الآيه نزلت بأهل البيت (ع) و لم تنزل بهم

علاء النجفي
10-27-2010, 10:47 PM
السلام عليكم

حياك الله أخي وصديقي ( يا هادي ) وأرجو من الله أن تنال التوفيق

المجلسي
10-27-2010, 11:06 PM
الحمد لله الذي وفقنا أن نعثر على حديث صحيح عن لسان زوجة النبي (ص) ، أم المؤمنين السيدة الجليلة أم سلمة (رض) تقول أن الآية نزلت في محمد و علي و فاطمة و الحسن و الحسين (عليهم الصلاة و السلام) و هذا دليل قاطع


فمن له أن يقول أنه أعلم بنزول الآية من أم سلمة (رض) !!


الآية نزلت في بيتها و قولها حجة على المسلمين

دنيا الغموض
10-28-2010, 12:17 AM
جُزيت خيراً أخي " يا هادي "

و نرجو ألا تكون على قلوب أخواننا السنة أقفال بل تكون منشرحة تقبل الحق

و نتمنى تحكيمـ العقول و عدمـ الطعن في الحديث الشريف الصحيح الواضح البين ..

البايلوجي1
11-03-2010, 12:16 PM
ولم تدعي واحدة من نساء النبي بانها هي المشمولة باية التطهيرواضافة ان القران الكريم قد ذكر بيوت وليس بيت واحد (فقرن في بيوتكن ) اي ان هناك بيوت غير ذلك البيت الذي اراد الله ان يذهب عنه الرجس

حيدرحله1986
11-03-2010, 03:58 PM
مشكور على الموضوع

ابو المناظر
11-03-2010, 04:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم أنا متغيب عن المنتدى في الأيام الأخيرة و لكن وقع بيدي حديث أحببت أن تقرؤه و هو حديث صحيح عند السنة فلنتابع آية التطهير ، فيها عصمة أهل البيت (ع) و قد برهنا ذلك مراراً و لكن مع الأسف الإخوة السنة لم يشأوا أن يقتنعوا أن إذهاب الرجس يعني إذهاب الذنوب ، يعني العصمة ! فلذلك كان لا بد أن نأتيهم بحديث صحيح من كتبهم عن رسول الله (ص) يقول أن إذهاب الرجس يعني العصمة له (ص) و لأهل البيت (ع)

مرهون
11-03-2010, 08:17 PM
اللهم صلي على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
الحق بين من عنوان اية التطهير حتى باللغة النحوية لها ربط وثيق انها ليس في النساء خب الله تبارك وتعالى اعلم هو الذي انزل القرأن والكلام كلامه لا يهمنا اي عالم نحوي ولغوي اذا كان لم يعرف الضمائر ولزوم الاحاطة النحوية والصرفيه مثال واحد اذا الاية نزلت في النساء لم القران قال ويطهركم ؟؟لماذا لم يقل ويطهركن
هناك فرق بنون النساء وجمع التذكير هل نزول الاية نحويا ولغويا مطابقة تماما ما يغيظ القوم اذا انما حصرية على بيان مطلب من المطالب الالهية
سلم واذعن في النبي واله حتى تعرف القيم وباب الامامة التي ارادها الله تعالى
بهذا نسئل الله عزوجل ان يهدينا واياكم للصراط المستقيم محمد واله مسلمين لهم بالتسليم

اباالحسن
12-31-2010, 09:51 PM
شكرا لك على هذا الموضوع

وشكرا للجميع على النقل الراقي والرائع

تحياتي للجميع

مرهون
01-01-2011, 01:02 AM
اللهم صلي على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
سؤال الى اضاعة الحق وتحويل الموضوع الى ثاني ,أين الشجاعة الكافيه
اذا الامام علي من اية التطهير وابي بكريعلم بالاية فلماذا تصدر مقاما ليس له ؟؟
هذا من الذي نصبه ؟حتى نرى هل بايع الامام علي ابي بكر أم لا ؟؟
ابابكر وجميع العالم من حضر واقعة الغدير الغراء بايع الامام علي بالامرة
قائلين السلام عليك ياأمير المؤمنين اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة,هنا الامام بحضرة النبي خليفة اشجاب ابي بكر للخلافة وهو بالامس بايع عليا!!!
ومن الذي قال ان الامام علي بايع أبوبكر والامام صاحب حق ,هذا أما يستحي شيبة النفاق ابي بكريكون خليفة وهو بالامس حافي منتف ,,
هنا أقول اذا كان اية التطهير في نساء النبي صرن افضل من الصحابة ,,
ومن النبي عليه السلام لان نازلة فيهن!!
وكيف يكون أفضل الانبياء وهناك نسوة افضل منه ,هل يعقل ؟؟
اذن هي في أهل البيت عليهم السلام والامام طاهرمطهر لا يبايع الى رجل
عابدا للاوثان وليس منصبا من قبل الله تعالى ورسوله والسلام

محمد علي حسن
01-01-2011, 02:56 AM
دلائل النبوة للبيهقي ( الجزء 1 صفحة 171 ] ط دار الكتب العلمية بيروت – لبنان / تحقيق : الدكتور عبد المعطي قلعجي
أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَيْسٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ عَبَايَةَ بْنِ رِبْعِيٍّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَسَمَ الْخَلْقَ قِسْمَيْنِ ، فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهِمَا قِسْمًا ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ { وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ } ، { وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ } فَأَنَا مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ وَأَنَا خَيْرُ أَصْحَابِ الْيَمِينِ . ثُمَّ جَعَلَ الْقِسْمَيْنِ أَثْلَاثًا ، فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهَا ثُلُثًا ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى { فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ }{ وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ } فَأَنَا مِنَ السَّابِقِينَ ، وَأَنَا خَيْرُ السَّابِقِينَ . ثُمَّ جَعَلَ الْأَثْلَاثَ قَبَائِلَ ، فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهَا قَبِيلَةً ، وَذَلِكَ قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى { وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } وَأَنَا أَتْقَى وَلَدِ آدَمَ ، وَأَكْرَمُهُمْ عَلَى اللَّهِ , وَلَا فَخْرَ . ثُمَّ جَعَلَ الْقَبَائِلَ بُيُوتًا ، فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهَا بَيْتًا ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } فَأَنَا وَأَهْلُ بَيْتِي مُطَهَّرُونَ مِنَ الذُّنُوبِ
---( هامش )---
ذكره ابن كثير في (( البداية والنهاية )) ( 2 : 257 ) ، وقال : (( فيه غرابة ونكارة )) . ورواية : عباية ابن ربعي من غلاة الشيعة ، له عن علي (( أنا قسيم النار )) ، وحديث الصراط ، وقال اخريبي : (( كنا عند الأعمش فجاءنا يوماً وهو مغصب ، فقال : (( إلا تعجبون من موسى بن طريف يحدث عن عباية عن علي : (( أنا قسين النار )) .
وقال العلاء بن المبارك : سمعت أبا بكر بن عياش يقول : قلت للأعمش : أنت جئت تحدث عن موسى عن عباية ، فذكره ، فقال : (( مارويته إلا على وجه الاستهزاء )). لسان الميزان ( 3 : 247 )
وذكره العقيلي في (( الضعفاء الكبير )) ( 3 : 415 ) ، وقال : (( روى عن موسى بن طريف وكلاهما غاليان ملحدان )) . انتهى الكلام

قال الأخ حفيد القدس : محقق الكتاب وهو الدكتور عبد المعطي ضعف الحديث بـ عباية بن ربعي وذكر بعض الروايات كمثلاً انا قسيم الجنة والنار ليوهم الناس ان الرجل ضعيف يروي المناكير ولكن عباية بن ربعي ذكره ابن حبان في الثقات (5/281) وأيضاً قال الرازي في الجرح والتعديل (7/155) ( عباية بن ربعي الأسدي كوفي روى عن علي وأبى أيوب وابن عباس روى عنه خيثمة بن عبد الرحمن وسلمة بن كهيل والأعمش وموسى بن طريف سمعت أبي يقول ذلك ، نا عبد الرحمن قال سألت أبى عنه فقال كان من عتق الشيعة قلت ما حاله ؟ قال شيخ ) والرجل لا يوجد جرح مفسر فيه والأخذ بروايته مقبول فالسند لا بأس به