المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أستيقظ في الوقت الذي أنت تحدده و " من دون اي منبه"!


جنة موالي
11-14-2010, 11:50 PM
جرس الإيقاظ يُدعى كورتيكوتروبين


حين نكون نياماً يبقى جزء من وعينا مستيقظاً ومستعداً للتجاوب مع العالم الخارجي .. فالأم مثلا قد تكون غارقة في النوم ويصعب عليها الاستيقاظ من التعب ولكنها تقفز فجأة حين تسمع صراخ رضيعها في الغرفة الأخرى!!

ونفس الأمر يحدث حين يسمع أحدنا صافرة الاسعاف أو الدفاع المدني (تحت منزله) فيستيقظ بوعي كامل ودون المرور بمراحل "الكسل" المعتاد بعد ترك السرير!!

ولو تذكرت جيدا ستكتشف مواقف كثيرة أردت الاستيقاظ خلالها في ساعة محددة ولكنك تكتشف فجأة ان المنبة لايعمل .. ثم تحاول إصلاحه ولكن بلا فائدة .. ثم تحاول البحث عمّن يوقظك فلا تجد الشخص المناسب .. وفي النهاية تنام وقد (عزمت) على الاستيقاظ في الوقت المطلوب فتنجح الفكرة وتستيقظ فعلا!!

... وقبل سنوات قليلة فقط توصل العلماء الى سر المنبه الذاتي الذي يجعلك تستيقظ ذاتيا بلا تدخل خارجي . فقد اكتشف العلماء في جامعة لوبيك الألمانية ان مجرد تفكيرك في "الوقت المطلوب" يزيد من تركيز هرمون معين في الدم قبل الساعة المنتظرة .. وهذا الهرمون يدعى "ادرينو- كورتيكوتروبين" وينشط عادة في حالة تعرض الانسان للضغط والقلق . ولكن العلماء لاحظوا انه يزيد في مجرى الدم قبل نصف ساعة تقريبا من الوقت الذي حددته لاستيقاظك !!

ولعل هذا الاكتشاف يلقي الضوء على حديث للمصطفى صلى الله عليه واله وسلم يقول فيه «من قرأ آخر عشر آيات من آخر سورة الكهف بعثته الملائكة فى اى وقت يشاء». (…) الا اننى جربته ووجدته فعالا من حيث الربط بين الآيات الكريمات والوقت الذى ارغب بالاستيقاظ فيه .. وفي مجرد تكرار تلك الآيات (حسب الاكتشاف السابق) يصنع منها رابطا قويا (ومخصصا) للاستيقاظ حسب الرغبة !!

وحسب رأيي ان اللجوء لهذه الطريقة لايضمن فقط الاستيقاظ في الوقت المحدد ، بل والاستيقاظ بنشاط ووعي كامل . فخلال النوم تتجاذب الانسان قوتان .. قوه تشده الى الاسفل فينام نوما عميقا ؛ وقوة تسحبه نحو السطح وتجعله اقرب للوعى والاستيقاظ .. فالنوم مهما طال يسير من خلال دورات نوم عميقة متتالية (تستغرق كل واحدة منها ساعتين) . وبين الدورة والأخرى هناك فترة استيقاظ طبيعية (قد نتقلب حينها او نسحب اللحاف) ثم ندخل في دورة نوم جديدة !

.. وهذه المعلومة مفيدة لفهم كيف تستطيع الاستيقاظ بهمة ونشاط بصرف النظر عن عدد الساعات التى نمتها . إذ يجب ان تنهض من السرير فى احدى فترات الاستيقاظ الطبيعية (التى تأتي بين دورتين من النوم العميق) .. فكثيرا مايحدث ان تستيقظ نشيطا وبلا سبب . ولكنك حين تنظر الى الساعة تكتشف ان الوقت مايزال مبكرا فتقرر النوم من جديد حتى يرن المنبه .. ولكن حين يرن المنبه لاحقا تجد نفسك خاملا كسولا رغم انك نمت لفترة اطول !!

وهذه التجربة توضح فائدة الاستيقاظ بلا منبه خارجي .. فحين تضع المنبه على ساعة معينة قد ينطلق صوته وأنت فى مرحلة النوم العميق فيصعب عليك النهوض من السرير . اما ان عزمت على النهوض بنفسك فأغلب الظن انك ستصحو في احدى فترات الاستيقاظ الطبيعية (وحين يحدث هذا إياك ان تعود الى الفراش لإكمال نصف الساعة التي تبقت) !
إن كنت تعاني بالفعل من صعوبة الاستيقاظ فتذكر جيدا أن المهم ليس عدد الساعات التى نمتها بقدر مغادرة السرير بين دورتين من النوم العميق …

هذا الموضوع من أروع المواضيع التي قرأتها لانه حقـا ملموس ..
وهذا فعلا مايحدث معنا ..

فـ خلاصة الموضوع /

انك اذا حددت وقت معين للجلوس فـ انت فعلا تستيقظ وبكل نشاط وحيوية ..
لكن ان تأخذ المنبه وتضعه على الوقت الذي تريد ان تستيقظ به فـ هنا ليس شرطا ان تستيقظ بكامل نشاطك بغض النظر عن عدد الساعات التي نمت بها , كانت كفاية او لا ..

ومن خلال هذا الموضوع /

أود ان اسئل كل عضو يقرأ الموضوع :

* كمـ ساعة تنـامـ يوميا ..؟ وهل انت مكتفي بها ؟
* وهل تعتقد ان عدد الساعات غير مهمـ بقدر ان تنامـ نومـ عميقا كما جاء بالموضوع؟



وعنـي شخصيـا أود ان اجربـها لكن احتاج اولا ان اغير معتقدي حول عدد ساعات النومـ


دمتمـ بـ وافرا من الصحة والعافية

It's me
11-15-2010, 12:32 AM
انام كل يوم تقريبا 10 ساعات واكتفي فيها
بس احيانا انام اقل او اكثر مااهتم بس المهم يعني اكون مو تعباانة واقوم بنشاط

بجرب الطريقة بسس مادري ماتوقع اني بقعد :D

استفدت كثير من موضوع والله , ننتظر الجديد من ابداعك :):)
thank u

بحر الجود
11-15-2010, 08:07 AM
الاستيقاظ بالمنبه مزعج ويزهق الواحد احسن شئ ان نستيقظ لوحدنا

يعطيك العافيه
على الطرح المفيد
بارك الله فيك
ودمت بخير
تحياتي

الملاك الحزين
11-16-2010, 12:01 AM
http://4upz.almsloob.com/uploads/images/www.almsloob.com-f0a538fced.gif

zeen
11-22-2010, 12:47 AM
شكرااا على الطرح الرائع

تحياتي

سَيّدْ عَلِيَّ
11-22-2010, 08:58 AM
انا انام 9 ساعات واكتفي به ساعات
تسلم أخي على الطرح الأكثر من رااائع
انتظر الجديد

أغيثيني يازهراء
11-22-2010, 09:04 AM
ألف شكر ع الطرح
يعطيك ألف عافيه