المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توجيهات مهمة بيوم عرفة لمن لم يحج ..


z زهـٌِـرّةِ آلــيــآسٍــٌمِـيـ،ـنـِْﮯ
11-15-2010, 05:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

صباحكم ومساؤكم تكبير وذكر .. مساؤكم وصباحكم سعادة وعبادة .. صباحكم ومساؤكم سرور وبهجة ..

http://www.almlf.com/get-11-2010-almlf_com_bjnc3p57.bmp (http://www.almlf.com/)

لن أذكر فضل يوم عرفة فالأعضاء الكرام تكفلوا بذكره بمواضيع عدية ولكم أن ترجعوا لها ..

أحبتي الكرام / أعضاء وزوار هذا المنتدى العملاق كلنا ذاك القلب الذي يتفطر ألماً ويتقطع شوقاً لأرض مكة حيث يوم عرفة حين يجتمع الناس على صعيد واحد وينزل ربي إليهم نزولاً يليق بجلاله وعظمته فأي لذة سيجدونها ! وأي سعادة سيستشعرونها ! أغبطهم والله على هذا النعيم ..
فأسأل الله أن ييسر للحجاج حجهم .. وأن يتقبل منهم الطاعات .. وأن يكتب لمن لم يقف بعرفة أجر حج مبرور..
*
ولعل جابر قلوبنا أن تحج جوارحنا إن لم تشاركهم أجسادنا بعدة طاعات سأزودكم بها ومن كان عنده توجيه غير ما ذُكر فل يتكرم بتذكيرنا إياه ..
*
1/نم اليوم مبكراً فغداً الاثنين يومُ عظيم إنه يوم عرفه فنومك مبكرً سيعطيك طاقة وقوة على العبادة والذكر ..
*~~~~ :: ~~~~ *
2/ استيقظوا قبل الفجر بساعة إلا ربع، ربع ساعة للسحر (تسحروا فإن في السحور بركة ) أما النصف ساعة التي قبل السحور فصلِ لله صلاة القيام وأسأله أن يوفقك غداً بيوم عرفه بخير الدعاء والذكر وهناك ذكر مبارك في صلاة القيام فأنصحكم بالإطلاع على هذا الرابط :

اللهم إني أعوذ بك من ضيق المقام يوم القيامة - دعاء وسنة (http://forum.te3p.com/392001.html)

*~~~~ :: ~~~~ *
3/ قبل أن تصلي بين الأذان والإقامة فادعو الله كثيراً وبعد أن تصلي أمكث في مصلاك وأذكر الله كثيراً كأذكار ما بعد الصلاة وأذكار الصباح وقراءة القرآن بعد أن تشرق الشمس صل لله ركعتين وقد ورد في الحديث أن من صلى الفجر ثم قعد يذكر اله فله أجر حجة تامة تامة تامة وإن كان في هذا الحديث ضعف ولكن الله واسع الفضل لعل ربي يعمنا برحمته .
*~~~~ :: ~~~~ *
4/أكثر من قول ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له . له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ) ..
فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم(خير الدعاء دعاء يوم عرفة, وخير ما قلت أنا والنبييو من قبلي : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وهو على كل شيئ قدير ) .
*~~~~ :: ~~~~ *
5/لاتنس الإكثار من صلاة الضحى فمن المعروف أن أقلها ركعتين ولا حد لأكثرها وهي صدقة عن 360 مفصل في جسدك،وهي صلاة محضورة من الملائكة،تسمى بصلاة الإشراق إذا فُعلت أول النهار وصلاة الأوابين إذا فعلت عند اشتداد الحر فاظفر بتأدية الفضلين الإشراق والأوابين .
*~~~~ :: ~~~~ *
6/أعتكف واعتزل الناس لمدة 13 ساعة من الفجر إلى آذان المغرب فالله في هذا اليوم فقط ينزل إلى السماء الدنيا في عشية عرفة أما باقي السنة فلا ينزل إلى السماء الدنيا إلا في آخر الليل فنتهز الفرص ولاتفوت دقيقة واحدة من الذكر والدعاء .
*~~~~ :: ~~~~ *
7/ من غلبه النوم وأراد أن ينام فل ينم ساعة وليحتسب أجرها ولكن لا تزد نومك عن ساعة لعظمة الوقت وبركته وما إن تصلي المغرب فنم حتى ترتاح إلى العشاء .

*~~~~ :: ~~~~ *
8/ صل لله قبل الظهر أربع ركعات فهي سنة وكل ركعتين تؤدى على حدة ثم صلِ الظهر وبعد الظهر سنة الظهر ركعتين، وأكثر من لدعاء بسجودك فأقرب مايكون العبد لربه وهو ساجد .



*~~~~ :: ~~~~ *




9/وفي سنن أبي داود وسنن الترمذي بإسناد حسن عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: رحم الله امرءاً صلى قبل العصر أربعاً ، فيكفيك من هذا الفضل دعاء نبينا محمد عليه الصلاة والسلام لك بالرحمة، أما وقتها فتؤدى قبل أن تقام صلاة العصر .


*~~~~ :: ~~~~ *




10/ اجعل يومك في عرفة كيوم أبي بكر الصديق وطبق كل ماورد فيه خصوصاً الرجال لا أعتقد أن شيئاً يعضلهم عن فعله كاالصلاة على الجنازة وإتباعها وعيادة المريض قال رسولن عليه الصلاة والسلام من أصبح منكم اليوم صائما ؟ قال أبو بكر : أنا . قال فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟ قال أبو بكر : أنا . قال : فمن أطعم منكم اليوم مسكينا ؟ قال أبو بكر : أنا . قال : فمن عاد منكم اليوم مريضا ؟ قال أبو بكر : أنا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة .



*~~~~ :: ~~~~ *




11/ قم بفتح التلفاز وأطلع على الحجاج ليتولد في نفسك شعور التنافس والإقبال على الله فكل أولئك سيعطيهم الله وأنت سيعطيك ولكن ما أنت فاعل !



*~~~~ :: ~~~~ *





12/ أطلع على ختمة القرآن بالصلاة وهم يدعون بالوتر في رمضان للمشائخ اللذين ترتاح أذنك لسماعهم حتى يخشع قبك ولتتذكر أساليب الدعاء وبعض الأدعية لمباركة .


*~~~~ :: ~~~~ *




13/ أوصي أخواتي الكريمات بعدم عمل أي صنف من أصناف الطبخ عدا الماء والتمر والبن قد يقول قائل تفطير الصائمين فيه بركة وخير وإشباعهم أجر ولكن أقول هذا يوم عظيم وفضله كبير فلا تفوته بإشباع البطون ولكم الإستعانة بالمطاعم واطلبوا ماتشاؤون .


*~~~~ :: ~~~~ *




14/ لاتنس أن تُعلم العمالة من الخادمات والسائقين أو عُمال المحطات والبقالات وغيرهم بفضل هذا اليوم وإن استطعت أن تحضر لهم الإفطار من المطعم فلك أجر كبير .


*~~~~ :: ~~~~ *



15/يوم عرفه هو يوم الدعاء والذكر والصيام فـ أدعو لنفسك بخير الدنيا والآخرة ولاتنس أخوانك من هذا المنتدى أشركهم جميعاً بالدعاء والأهم أن تدعو لولاة الأمر بالصلاح والهداية وأن يرزقهم ببطانة من أهل الخير والصلاح وأن يبارك ربي في أعمالهم حتى يعُم الصلاح والخير ، أذكر المستضعفين والمجاهدين والفقراء والمرضى ولاتنس جيرانك معلميك ومن أغتتهم او ظلمتهم وأكثر من الدعاء بالثبات على الدين والوقاية من الفتن ورضا الرب .


*~~~~ :: ~~~~ *



16/أنشر هذه النصائح م استطعت وأقرأها على والديك وأخوانك ومن تحب .


*~~~~ :: ~~~~ *




17/ من ابتليت بالعذر الشرعي فهي مأجورة وربي سيكتب لها الصيام إن كانت تنوي وعليها بكثرة الذكر والدعاء وفعل ما يناسبها شرعاً مما ذكر في النقاط السابقة .


::



*



::



لن تحقق ما سبق إلا : بــ 1 ـ بإدراك فضل هذا اليوم .

2ـ بالإخلاص لله تعالى . 3ـ رضا والديك

عنك . 4ـ ان تنسى الدنيا ولا تعطيها اهتمامك . 5- أن تستشعر بأنك أنت المحتاج وأن الهل غني عنك .



http://www.almlf.com/get-11-2010-almlf_com_tnpivype.bmp (http://www.almlf.com/)


وغفر الله لي ولكم وتقبل مني ومنكم أرجوكم أيها الأعضاء والزوار الكرام لا تنسوني من خير دعائكم وأعدكم سأدعو لكم بإذن ربي .