المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأدلة على جواز الشهادة الثالثة (أشهد ان عليا ولي الله) في الأذان من كتب إخواننا السنه


أملي في الحياه
11-28-2010, 10:05 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

ما هي حقيقة الشهادة الثالثة ، وهل وصى بها النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، أم انها أضيفت بعد فترة؟

الجواب:
قد اتفق علماء الشيعة الإمامية على جواز الشهادة الثالثة في الأذان .
ولكن ذهب بعضهم الى انّها جزء مستحب من أجزاء الاذان كما هو الحال في القنوت بالنسبة الى الصلاة .
وذهب أكثر علماءنا الى انّها مستحبة لا بقصد الجزئية ـ أي ليست جزء ولا فصلا من فصول الاذان ـ مستفيدين الاستحباب من بعض العمومات والاطلاقات في الروايات المؤكّدة على المقارنة بين اسم النبي (ص) واسم الإمام عليّ (ع) ، كما هو الحال في الصلاة على محمد وآل محمد بعد الشهادة الثانية .
ومن تلك العمومات والاطلاقات :
1- روي عن الامام جعفر الصادق (ع) انه قال : ( فإذا قال أحدكم لا اله إلاّ الله محمداً رسول الله ، فليقل : علي أمير المؤمنين ) .(الاحتجاج : 158) .
والحديث لم يتقيد بزمان ولا مكان ولا في فعل خاص فهو عام يشمل الاذان وغيره .
مضافا الى هذه الرواية نجد في روايات أهل السنة ما يدعم مفاد هذه الرواية .
2- عن أبي الحمراء عن رسول الله (ص) قال : (لمّا اسري بي الى السماء إذا على العرش مكتوب لا إله إلاّ الله ، محمد رسول الله ايّدته بعلي) .(الشافي / القاضي عياض : 138 ، المناقب / ابن المغازلي : 39 ، الرياض النضرة في مناقب العشرة المبشّرة : 2 / 227 ، درر السمطين : 120 ، الدر المنثور / السيوطي : 4 / 153 ، الخصائص الكبرى / السيوطي : 1 / 7) .
3- عن ابن مسعود عن رسول الله (ص) قال : (أتاني ملك فقال : يا محمّد واسأل من ارسلنا من قبلك من رسلنا على ما بعثوا . قلت : على ما بعثوا ؟ قال : على ولايتك وولاية علي بن أبي طالب) . (معرفة علوم الحديث / الحاكم النيسابوري : 96) .
4- عن حذيفة عن رسول الله (ص) قال : (لو علم الناس متى سمّي علي أمير المؤمنين ما انكروا فضله ، سمّي أمير المؤمنين وآدم بين الروح والجسد ، قال الله تعالى : وإذ أخذ ربّك من بني آدم من ظهورهم ذريّتهم واشهدهم على انفسهم الست بربّكم ـ قالت الملائكة ـ بلى فقال : أنا ربّكم محمد نبيّكم علي أميركم ). (فردوس الاخبار / الديلمي : 3 / 399) .
5 - رواية يرويها السيد نعمة الله الجزائري عن شيخه المجلسي مرفوعاً عن رسول الله (ص) قال : (يا علي اني طلبت من الله ان يذكرك في كل مورد يذكرني فأجابني واستجاب لي) .
ففي كل مورد يذكر رسول الله(ص) يذكر علي معه والاذان من جملة الموارد .
ومن شواهدها من كتب السنّة قوله (ص) لعلي : (ما سئلت ربّي شيئا في صلاتي إلاّ اعطاني وما سألت لنفسي شيئا إلاّ سألت لك) . (مجمع الزوائد : 9 / 110 ، كنز العمّال : 13 / 113 ، الرياض النضرة : 2 / 213 ).
والخلاصة : ان الشهادة لعلي (ع) بالولاية في الاذان ـ عند أكثر علماءنا ـ مكمّلة للشهادة الثانية بالرسالة ومستحبة في نفسها وان لم تكن جزء من الاذان، كما أشار الى هذا سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني في كتابه (منهاج الصالحين : 1 / 191) .
ونلفت انتباهكم الى أن ما قد يفهم من ظاهر كلمات بعض الأعلام من منعها في الأذان، فهو وقوعها على نحو الجزئية لا على نحو أنها مستحبة في نفسها .
جعلنا الله واياكم من المتمسكين بولاية أمير المؤمنين (ع)
المصدر:
http://www.aqaed.com/faq/index.html

ام علي11
11-28-2010, 10:44 AM
مشكور على الموضوع الطيب الحق كما تعرف لا يحتاج الى استولاد ---أخى /// احاديث كثيرة ومتنها ممتاز بلا شك ودون ان نبحث مدى صحتها فالسؤال البديهى //// هل بلال رضوان الله عليه رفع الآذان بالشادة الثالثة التى ذكرتها //// اجب نعم او لا للإفادة

حنين الروح
11-29-2010, 05:40 PM
طرح مذهل وشامخ
تجلت به روعة مدادك
دمت ودام رقيك بالاختيار
http://sl.glitter-graphics.net/pub/762/762712awr9y4rvrt.gif

أبو حيدر
10-19-2011, 05:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
مشكورين على الطرح المميز وعساكم على قوة.