المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف لا أفتخر بالحسين عليه السلام‏ ( الجزء الاول )


شمس لاتغيب
12-24-2010, 11:01 PM
السلام عليك يا ابا عبدالله الحسين


لعن الله قاتليك وظالميكم اهل البيت


السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين


وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين


وعلى ابي الفضل العباس و على اخته الحوراء زينب


عليهم مني سلام الله جميعاً ابداً


ما بقيت وبقي الليل والنهار



إنّ اعتزازنا وافتخارنا بالامام الحسين(عليه السلام)، ليس من باب الرغبة في إضافة شيء جديد الى عظمته، فالحسين عظّمه ويعظمه الله عزّ وجل ورسوله(صلى الله عليه وآله)والائمة الاطهار(عليهم السلام) في الدنيا والاخرة.

وإنّما اعتزازنا وافتخارنا بالامام الحسين(عليه السلام)، هو من باب رعاية الامانة، لان الامام هو الامانة الالهية وأمانة النبوة المستودعة عند المؤمنين في الارض.

http://up-14.com/uploads/b99fdb8cb0.jpg (http://up-14.com/uploads/b99fdb8cb0.jpg)

«أنتم السبيل الاعظم، والصراط الاقوم، وشهداء دار الفناء، وشفعاء دار البقاء، والرحمة الموصولة، والاية المخزونة، والامانة المحفوظة...»([1]).

وفي تفسير فرات الكوفي: عن الامام الباقر(عليه السلام) قال: «نحن الامانة التي عرضت على السماوات والارض والجبال»([2]).

والمهم.. هو معرفة كيفية رعاية وحفظ هذه الامانة عن الاندراس والانطماس، وذلك ببيان حقيقة الامام وفضله وعظمته بالارقام والدلالات التي لا تشوبها شائبة.

ونحن نقدم هذا البحث الموجز في ثمانية مقاصد تحت عنوان: (كيف لا أفتخر بالحسين(عليه السلام)؟)، الى السائرين في طريق البحث عن الحقيقة، ونأمل أن يحقق هذا الغرض بعون الله وتوفيقه.



http://up-14.com/uploads/5ba449ff73.jpg (http://up-14.com/uploads/5ba449ff73.jpg)

كيف لا أفتخر بالحسين(عليه السلام) ؟

كيف لا أفتخر بالحسين.. وقد عظّمه الله في الدنيا والاخرة، وتجلى هذا التعظيم الربّاني للحسين قبل ولادته، وبعد ولادته، وقبل استشهاده، وبعد استشهاده، ونقدم هذا باقة من مصاديق هذا التعظيم لان المجال لا يسعنا لذكر جميعها:

1 ـ إنّ الله عزّ وجل هو الذي سمّى الحسين(عليه السلام) حُسيناً، واشتقه من اسمه المبارك: «ذو الاحسان» وهناك روايات متعددة تبيّن هذه الحقيقة، وحسبنا هنا برواية واحدة:

عن ابن مسعود، قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) لعلي بن أبي طالب(عليه السلام): «لما خلق الله عزّ وجل آدم ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته، وأسكنه جنته، وزوّجه حوّاء أمته، فرفع طرفه نحو العرش فإذا هو بخمسة سطور مكتوبات،


قال آدم: ياربّ من هؤلاء؟ قال الله عزّ وجل له: هؤلاء الذين إذا تشفّع بهم إليّ خلقي شفّعتهم، فقال آدم: يارب بقدرهم عندك ما اسمهم؟ قال تعالى: أما الاوّل: فأنا المحمود وهو محمد، والثاني: فأنا العالي وهو عليّ، والثالث: فأنا الفاطر وهي فاطمة، والرابع: فأنا المحسن وهو الحسن، والخامس: فأنا ذو الاحسان وهو الحسين، كلّ يحمد الله عزّ وجل»([3]).

2 ـ أخبر الله عزّ وجل بقتل الحسين(عليه السلام) قبل ولادته: فعن الامام الصادق(عليه السلام)، قال: «لما حملت فاطمة(عليها السلام) بالحسين جاء جبرائيل الى رسول الله(صلى الله عليه وآله) فقال: إن فاطمة ستلد غلاماً تقتله اُمتك من بعدك...»([4]).

وجدير بالذكر أن الحسين(عليه السلام) كان يحدّث بذلك منذ طفولته، فعن حذيفة بن اليمان قال: سمعت الحسين بن علي(عليهما السلام) يقول: «والله ليجتمعن على قتلي طغاة بني اُمية، ويقدمهم عمر بن سعد» وكان ذلك في حياة النبي(صلى الله عليه وآله)([5]) .

3 ـ ومن تعظيم الله تعالى للحسين(عليه السلام) بعد ولادته: إن جبرائيل(عليه السلام) كان يناغيه في مهده ويسلّيه، فعن طاووس اليماني: إن جبرائيل(عليه السلام) نزل يوماً فوجد الزهراء(عليها السلام) نائمة، والحسين في مهده يبكي، فجعل يناغيه ويسلّيه حتى استيقظت، فسمعت مَن يناغيه فالتفتت فلم تر أحداً فأخبرها النبي(صلى الله عليه وآله) أنه كان جبرائيل(عليه السلام)([6]).

4 ـ ومن شواهد تعظيم الله عزّ وجل للحسين(عليه السلام) قبل استشهاده، أن القتل كُتب عليه وعلى أصحابه معاً، وأن أصحابه معروفون قبل واقعة كربلاء بأسمائهم وأسماء آبائهم لا يزيدون رجلاً ولا ينقصون رجلاً.

والى ذلك فقد عُنِّف ابن عباس على تركه الحسين(عليه السلام) وعدم اشتراكه معه في مواجهة الاعداء فقال: (إنّ أصحاب الحسين لم ينقصوا رجلاً ولم يزيدوا رجلاً، نعرفهم بأسمائهم من قبل شهودهم)([7]).

وقال محمد بن الحنفية: (وإن أصحابه عندنا لمكتوبون بأسمائهم وأسماء آبائهم)([8]).

5 ـ وكان الخطوة اللاحقة للتعظيم الالهي للحسين(عليه السلام)، هي جعل الامامة في ولده تعويضاً له عن القتل. وفي هذا المعنى جملة روايات نذكر منها ما يلي:

عن محمد بن مسلم، قال: سمعت أبا جعفر وجعفر بن محمد(عليهما السلام)يقولان: إنّ الله تعالى عوّض الحسين(عليه السلام) عن قتله أن جعل الامامة في ذريته، والشفاء في تربته، وإجابة الدعاء عند قبره، ولا تعد أيام زائريه جائياً وراجعاً من عمره...)([9]).

6 ـ لم يقتصر تعظيم الله تعالى للحسين(عليه السلام) في الدنيا بإعلاء ذكره، بل عظّمه في الاخرة أيضاً، بجعله سيد شباب أهل الجنة، وقرط عرشه.

فعن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): «الحسن


والحسين سيدا شباب أهل الجنة»([10]).

عن عقبة بن عامر عن النبي(صلى الله عليه وآله)، قال: «الحسن والحسين شنفا العرش وليسا بمعلقين»، قال الديلمي: يعني بمنزله الشنفين من الوجه، والشنف القرط المعلق في الوجه أي الاُذن، قال: والمراد أحدهما عن يمين العرش والاخر عن يساره([11]) .

هذه المعاني والحقائق التي حصرناها في هذه العجالة، تكفي للوقوف على ما كانت السماء توليه من عناية ورعاية واهتمام بالسبط الشهيد، وعليه من البديهي أن الافتخار بالحسين(عليه السلام) وحبّه يملا قلب الزمن.


http://up-14.com/uploads/84dfe9bc32.jpg (http://up-14.com/uploads/84dfe9bc32.jpg)


كيف لا أفتخر بالحسين(عليه السلام)؟

كيف لا أفتخر بالحسين.. وقد افتخر به وأحبّه وعظّمه أنبياء الله تعالى، ولكن مع كل ذلك يبقى حب نبيّنا محمد(صلى الله عليه وآله) وتعظيمه فريداً من نوعه، وللاسف إننا لا نستطيع في هذا البحث الموجز جداً بيان القصة الكاملة لهذا الحب، والتعظيم النبوي للحسين(عليه السلام)، لان الروايات الواردة بهذا الصدد كثيرة جداً، ومتوفرة في المصادر العامة والخاصة معاً، بعضها مختصر العبارة، وبعضها مسهب، وهذه الروايات بمجموعها تحكي لنا هذه القصة، ونحن نتوسل هنا بحديث واحد لينقذنا من هذه المسؤولية.

عن يعلي العامري أنّه خرج مع رسول الله(صلى الله عليه وآله) ـ يعني الى طعام دعوا له ـ قال: فاستقبل([12]) رسول الله(صلى الله عليه وآله) أمام القوم وحسين مع غلمان يلعب، فأراد رسول الله(صلى الله عليه وآله) أن يأخذه فطفق الصبي يفر هاهنا مرة وهاهنا مرة، فجعل النبي(صلى الله عليه وآله) يضاحكه حتى أخذه.

قال: فوضع إحدى يديه تحت قفاه والاُخرى تحت ذقنه ووضع فاه على فيه وقبّله وقال: «حسين مني وأنا من حسين، اللهمّ أحبّ من أحبّ حسيناً، حسين سبط من الاسباط»([13]).

هذا الحديث يكشف لكل مطلّع على السيرة النبوية الشريفة، أن رسول الله(صلى الله عليه وآله) كشف ما في قلبه من حب وتعظيم للحسين(عليه السلام)، في صورة رائعة الجمال والدقة، تحكي للانسانية الى يوم القيامة بأن الحسين(عليه السلام) رمز للذات المحمدية.

حيث إن قول النبي(صلى الله عليه وآله): «حسين مني وأنا من حسين»، يعني أن الحسين جزء منه، وهو جزء من الحسين، ولا إنفكاك بينهما من الناحية المادية والمعنوية.

فالمراد من قوله(صلى الله عليه وآله): «حسين مني...»، هو أن الحسين(عليه السلام) نبت من لحم ودم رسول الله(صلى الله عليه وآله)،


ويتجسد هذا المعنى في جملة روايات نكتفي بذكر واحدة منها:


عن أبي عبدالله(عليه السلام)، قال: «لم يرضع الحسين(عليه السلام) من فاطمة(عليها السلام) ولا من اُنثى، كان يُؤتى به النبي(صلى الله عليه وآله) فيضع إبهامه في فيه فيمصُّ منها ما يكفيه اليومين والثلاث، فنبت لحم الحسين(عليه السلام) من لحم رسول الله(صلى الله عليه وآله) ودمه»([14]).

وأما المقصود من قول النبي(صلى الله عليه وآله): «.. وأنا من حسين» هو: أن الله تعالى ألحق الحسين(عليه السلام) بالنبي(صلى الله عليه وآله)، فكان معه في درجته ومنزلته، وذلك قول الامام الصادق(عليه السلام) في تفسير قوله تعالى: « (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمان أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ...)([15])»([16]) .


إذن.. فهل نبالغ بعد كل ذلك إذا قلنا: إن هذه الخصيصة التي هي واحدة من الخصائص الحسينية، تكفي لمن أراد أن يعتزّ ويفتخر بالحسين(عليه السلام)طول الدهر؟


http://up-14.com/uploads/c4d1b8597d.jpg (http://up-14.com/uploads/c4d1b8597d.jpg)


كيف لا أفتخر بالحسين عليه السلام‏؟

كيف لا أفتخر بالحسين(عليه السلام)... بعدما وجدت الاثار الصحيحة في السنّة النبوية الشريفة، وفي تاريخ الائمة(عليهم السلام)، تشير بوضوح تام الى أن الرسول وأهل بيته(عليهم السلام) لم يدّخروا جهداً للاعتزاز بالحسين(عليه السلام) وتعظيمه وتعظيم سيرته وثورته ومكتسباتها.

ولم يصدر كل ما صدر من أهل البيت(عليهم السلام) من قول أو فعل بشأن تعظيم الحسين(عليه السلام) والاعتزاز به، بدوافع خصوصية عائلية، أو كون تسعة من الائمة الاطهار من ذرية الحسين(عليه السلام)، بل إن كل ما صدر منهم في هذه القضية كان امتثالاً لامر الله تعالى،


حيث إن الله عزّ وجل هو الذي اختار هذا المقام للحسين(عليه السلام) بين أهل بيت النبوة، فإنّ أهل البيت(عليهم السلام) كانوا ولازالوا هم الترجمان الحقيقي لتعظيم الله عزّ وجل للحسين(عليه السلام) أمام الناس على مرّ العصور.

وهذه الترجمة الحقيقية لعظمة الحسين(عليه السلام) يقوم بها الان بقية الله في أرضه الامام المهدي المنتظر(عج)، فلاشك أن صاحب الزمان(عج) يفدي بعصارة حياته لتحقيق ما أراد جدّه الحسين(عليه السلام)تحقيقه وذلك:


* ليس فقط ببكائه على مصاب جده بدل الدموع دماً، كما جاء في زيارة سيد الشهداء(عليه السلام) والمعروفة بزيارة الناحية المقدسة([17]).

* وليس فقط بزيارة قبر جده الحسين(عليه السلام)([18])، والحث على قراءة زيارة عاشوراء([19])، والدعاء لزوّار الحسين([20]).

* وليس فقط بتعليم الناس بعض أدعية وأذكار جدّه الحسين(عليه السلام)([21]) .

http://up-14.com/uploads/9a06ca4313.jpg (http://up-14.com/uploads/9a06ca4313.jpg)

* لان المهدي(عليه السلام) هو ولي دم جده الحسين(عليه السلام)([22]).

* ولان شعار المهدي(عج) وأنصاره في عصر الظهور هو: يالثارات الحسين(عليه السلام)([23]).

* ولان ظهور المهدي(عج) يحصل في يوم عاشوراء([24]).



والمقصود من توقيت ظهور المهدي(عج) في يوم عاشوراء، هو كون هذا اليوم هو يوم مقتل الحسين(عليه السلام)،


وأهم مناسبة يمكن الحديث فيها عن الامام(عليه السلام) وأهدافه، بالاضافة الى أن إنطلاق المهدي(عج) من يوم عاشوراء هو إنطلاق من نقطة قوة لحركته العالمية من حيث كونها الامتداد الطبيعي لثورة الحسين(عليه السلام)، ومن هنا كان هذا التوقيت للظهور تعظيماً لشأن الحسين(عليه السلام) .



http://up-14.com/uploads/42c0cdc0b1.jpg (http://up-14.com/uploads/42c0cdc0b1.jpg)


إن الصورة الناطقة لعظمة الامام الحسين(عليه السلام)تظهر في آخر الزمان، أي في زمن رجعته الى الدنيا، حيث يسلم الامام المهدي(عج) قيادة دولة الحق الى الامام الحسين(عليه السلام)، ونسوق هذا الكلام طبقاً لرواية عن الامام الصادق(عليه السلام)،


حيث قال: «ويقبل الحسين(عليه السلام) في أصحابه الذين قُتلوا معه، ومعه سبعون نبيّاً كما بُعثوا مع موسى بن عمران(عليه السلام)، فيدفع إليه القائم(عليه السلام) الخاتم، فيكون الحسين هو الذي يلي غسله وكفنه وحنوطه ويلحده في حفرته»([25])


نسألكم الدعاء




http://www.14noor.com/forum/uploads_members/3290/3290_2010-12-16_9de5879a14.gif (http://www.14noor.com/forum/uploads_members/3290/3290_2010-12-16_9de5879a14.gif)

احرار الزهراء
12-24-2010, 11:55 PM
http://4upz.almsloob.com/uploads/images/www.almsloob.com-ec95bd8e78.gif (http://www.wrod-mjroha.com/vb/)

زهرة لبنان*
12-25-2010, 12:00 AM
مشكورة اختي على الموضوع المفيد والقيم
وبالتأكيد افدتنا بهذا الموضوع
بارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك
استودعك المولى
والسلام....

تسنيم الدين
12-25-2010, 09:31 AM
http://www.lakii.com/vb/smile/32_201.gif

شمس لاتغيب
01-20-2011, 04:12 PM
كم اسعدني تواجدكم العطر في متصفحي
دمتم بود

أبنه الهواشم
01-20-2011, 07:59 PM
http://islamroses.com/zeenah_images/jazak.gif

الانتظار الصامت
01-20-2011, 08:17 PM
السلام عليك يا ابا عبدالله الحسين


لعن الله قاتليك وظالميكم اهل البيت


السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين


وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين


وعلى ابي الفضل العباس و على اخته الحوراء زينب


عليهم مني سلام الله جميعاً ابداً


ما بقيت وبقي الليل والنهار


بارك الله فيك أخيتي ع طرحك الولائي ..
لاعدمنآكِ ..

z زهـٌِـرّةِ آلــيــآسٍــٌمِـيـ،ـنـِْﮯ
01-20-2011, 11:05 PM
يسلمـــــــــــــــــــــووووووووو...
أمنياتـــــــــي القلبية لكم بالتوفيـــــــــــق والنجاح الدائم يــــــــــــــــــــــارب..



http://www.albarbaghy.com/uploaded/1/3d0be646ce.gif (http://www.deeiaar.org/upload/uploads/images/deeiaar-e396ca7648.gif)

شمس لاتغيب
01-23-2011, 12:12 AM
كم اسعدني تواجدكم العطر في متصفحي
دمتم بود

حوري88
01-23-2011, 03:22 PM
السلام عليك ياابا عبد الله ةعلى الارواح التي حلت بفنائك

يسلموووووووو

علة الطرح القيم

جعلها الله من حسناتك