المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تزكيه النفس النقطه الاولى


..
12-25-2010, 02:45 AM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

اخوت اخواتي اليكم هذه الكلمات المتواضعه والمفيده للتزكيه النفس
وكيفيه الوصول لله من خلال محاربتنا للنفس يتطرق المصنف في تزكيه النف على شكل نقاط واليكم النقطه الاولى...

النقطة الاولى

وهي التشابك الموجود بين كتاب السالك



وهو القران واساس اعماله وهي الصلاة

انَّ كلَّ احد يعلم انَّ الصلاة لا تكون الا مع قراءة القران من سورة الحمد التي هي امُّ الكتاب وسورة اخرى.

وقد ورد في الحديث عن رسول اللَّه صلى الله عليه واله : (انَّ قراءة القران في الصلاة افضل من قراءة القران في غير الصلاة).

والتشابك بين القران والصلاة منعكس في ايات عديدة، من قبيل قوله سبحانه وتعالى :

1 ـ اتْلُ مَا اوحِيَ الَيْكَ مِنْ الكِتَابِ وَاقِمْ الصَّلاةَ....

ويحتمل ان يكون النظر في هذه الاية المباركة الى تلاوة الكتاب ضمن اقامة الصلاة بالخصوص، ولا ينافي ذلك اطلاق النظر الى تلاوة الكتاب منفردةً عن الصلاة ايضا.

2 ـ وَاذا قُرِئَ الْقُرْانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَانْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ. وقد فُسِّرت الاية في خبر صحيح بقراءة القران ضمن الصلاة من قبل امام الجماعة.

3 ـ اقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ الَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْانَ الْفَجْرِ انَّ قُرْانَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودا.

والظاهر : انَّ المقصود بقرآن الفجر هو: القران ضمن صلاة الصبح.

4 ـ انَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ انَّكَ تَقُومُ ادْنَى مِنْ ثُلُثيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذينَ مَعَكَ واللَّهُ يُقدِّرُ اللَّيْلَ والنَّهَارَ عَلِمَ انْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَاوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْانِ عَلِمَ انْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَاخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الارْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَاوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَاقِيمُوا الصَّلاةَ....

والظاهر: انَّ النظر الى قراءة القران ضمن صلاة الليل، ولا ينافي ذلك فرض الاطلاق لقراءة القران مستقلَّة عن الصلاة ايضا.

5 ـ بسم اللَّه الرحمن الرحيم . . يا ايُّها المزّمّل قُم اللَّيل الا قليلاً نصفه‏ا وانقص منه قليلاً او زد عليه ورتّل القران ترتيلا انّا سنُلقي عليكَ قَوْلاً ثقيلا انّ ناشئة الليل هي اشدّ وطا واقوم قيلا ان لك في النهار سبحا طويلا.

والظاهر : انَّ هذه الايات - ايضا - ناظرة الى ترتيل القران ضمن صلاة الليل. والتي مضى ذكرها من الاية عشرين من نفس السورة كانَّها تخفيف عن الرسول صلى الله عليه واله واصحابه عمّا نطقت به هذه الاية على اساس انَّ اللَّه - تعالى - علم انّه منهم مرضى... الخ.

وكانّ في هذه الايات المباركات ارشادا للسالك الى اللَّه وبيانا لنكتة تربويّة هامّة، توضيحها: انَّ السالك الى اللَّه وان كان جميع اعماله عبادة وباهداف الهية، ولكنّه بحاجة ماسَّة يوميّا الى ان يُفرِّغ شيئا من وقته للمناجاةمع اللَّه والتكلُّم معه والتوجه الحضوري اليه، وليس كالتوجه العام الثابت في كلِّ الاعمال القربيّة كالجهاد، والامر بالمعروف، وتحقيق مصالح الاسلام والمسلمين، ومراعاة الضعفاء والمحتاجين، وتحصيل العلوم الاسلامية النافعة، او العلوم النافعة للبشر، وما الى ذلك ممّا تكون كلُّها عبادة بالمعنى العام وخير ساعة يفرغها السالك لهذا النمط من تربية النفس هي: ان تكون من الليل انَّ ناشئة الليل هي اشدّ وطا واقوم قيلاً. ولا نشكُّ في انّ رسول اللَّه صلى الله عليه واله كانت جميع اعماله عبادة، ولم يكن شي‏ء منها عملاً دنيويا، بل كان صارفا وقته تماما فيما يريد اللَّه: من جهاد، او ارشاد، او اصلاح امور المجتمع الاسلامي،او حلِّ مشاكل المسلمين، او غير ذلك، وبرغم ذلك قال له اللَّه سبحانه وتعالى: انَّ لك في‏النهار سبحا طويلاً. وهذا يعني: انَّه لم يكن المقصود بهذاالكلام تاجيل الاعمال الدنيويّة للنهار كي يخلو جوف الليل للعبادة الخاصّة، بل المقصود تاجيل كلّ شي‏ء حتّى الاعمال العباديّة بمعناها العام للنهار كي‏يخلو جوف اللّيل للعبادة الخاصّة. وبهذا يثبت ما قلناه: من انَّ السالك الى اللَّه لايكفيه ان تكون كلُّ اعماله عبادة بالمعنى العام، بل هو بحاجة الى تخصيص شي‏ء من اوقاته وافضلها جوف الليل للمناجاة مع الربِّ بحضور القلب بمعناه الخاصِّ.

وقد قالوا في تفسير قوله سبحانه وتعالى : ومن الليل فتهجّد به نافلة لك عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا: انَّ المقصود به امر النبيِّ صلى الله عليه واله بصلاة اللَّيل لينال بذلك مقام الشفاعة.

اللهم ارحمنا برحمتك ووفقنا للطريق الحق يارب

تابعونا في الحلاقات القادمه

..
12-25-2010, 02:48 AM
تكمله البحث
اي الحلقه الثانيه بقول المصنف عن تزكيه النفس

النقطة الثانية

وهي ضرورة التدبُّر في القران للسالك الى اللَّه



فقد مضى انَّه ممّا يدلُّ على ذلك قوله سبحانه وتعالى: افلا يتدبّرون القران ام على قلوب اقفالها وقد ورد عن الصادق عليه السلام في تفسير قوله تعالى: ام على قلوب اقفالها انَّ لك قلبا ومسامع وان اللَّه اذا اراد ان يهدي عبدا فتح مسامع قلبه، واذا اراد به غير ذلك ختم مسامع قلبه، فلا يصلح ابدا. وهو قوله عزَّ وجلَّ: ام على قلوب اقفالها.

وايضا ممّا يدلُّ من الايات القرانية على انَّ القران كتاب التربية والتزكية وشفاء النفس من الادْواء الروحية قوله سبحانه وتعالى: وننزّل من القران ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين الا خسارا. ومن الواضح:انَّ المقصود بذلك الشفاء من الامراض الروحيّة. ومثل هذه الاية قوله تعالى: ياايّها الناس قد جاءتكم موعظة من ربّكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين.

وممّا يدلُّ على ذلك - ايضا - قوله سبحانه وتعالى: لو انزلنا هذا القران على جبل لرايته خاشعا متصدّعا من خشية اللَّه وتلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون.

فلو انّ قلوبنا لم تخشع ولم تتصدّع من خشية اللَّه فهذا دليل على انّ القران لم ننزله بمعنى الكلمة على قلوبنا، ولم نهضمه فيما بين جوانحنا، وحينما نقراه لا نهتم الا بقراءة الالفاظ من دون انزال المعاني بدقيق الكلمة على افئدتنا.

وفي الحديث عن الصادق عليه السلام : (لقد تجلّى اللَّه لخلقه في كلامه، ولكنّهم لايبصرون«. وكلّنا نعلم انّ كتاب الشخص يمثّل شخصيته، وحتى الرسالة المختصرة التي تُردّد بين صديقين قد تُمثّل شخصية صاحب الرسالة، فمن الطبيعي انّ يقال: »لقد تجلّى اللَّه لخلقه في كلامه ولكنّهم لا يبصرون) وهذا المعنى صادق بلحاظ كتابي الافاق والانفس ايضا، كما قال اللَّه تعالى: سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهم...، الا انّه بالنسبة للقران اوضح واسهل للدرك لدى الناس الاعتياديين.

وتوجد بعض القصص والحكايات في تاثير التدبّر في القران واحيائه للقلوب من قبيل :

1 ـ ما يُحكى عن الفضيل بن عياض: انّه كان في اوّل امره يقطع الطريق بين ابيورد وسرخس، وعشق جارية، فبينما يرتقي الجدران اليها سمع تاليا يتلو: الم يانِ للذين امنوا ان تخشع قلوبهم لذكر اللَّه.... فقال: يا ربِّ قد ان، فرجع واوى الى خربة، فاذا فيها رفقة، فقال بعضهم نرتحل، وقال بعضهم حتى نصبح، فانّ فضيلاً على الطريق يقطع علينا. فتاب الفضيل وامنهم. وحكي انّه جاور الحرم حتى مات.

2 ـ قيل : كان لفضيل ولد اسمه علي، وكان افضل من ابيه في الزهد والعبادة، الا انّه لم يتمتع بحياته كثيرا، وكان سبب موته انّه كان يوما في المسجد الحرام واقفا بقرب ماء زمزم فسمع قاريا يقرا: وترى المجرمين يومئذٍ مقرّنين في الاصفاد× سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار فصعق ومات.

3 ـ رُوي : انّ رجلاً جاء الى رسول اللَّه صلى الله عليه واله وقال: علّمني ممّا علّمك اللَّه، فاودعه الرسول الى رجل من اصحابه كي يعلّمه القران، فعلّمه سورة الزلزلة.. الى قوله تعالى: فمن يعمل مثقال ذرّة خيرا يره× ومن يعمل مثقال ذرّة شرّايره، فقام الرجل وقال: حسبي هذا، فقال رسول اللَّه صلى الله عليه واله : (رجع فقيها).

ويناسب هنا ان نتذكّر كلام امامنا امير المؤمنين‏عليه السلام في وصف المتّقين: »...امّا الليل فصافّون اقدامهم تالين لأجزاء القران، يرتّلونه ترتيلاً، يحزّنون به انفسهم، ويستثيرون به دواء دائهم، فاذا مرّوا باية فيها تشويق ركنوا اليها طمعا، وتطلّعت نفوسهم اليها شوقا، وظنّوا انّها نصب اعينهم، واذا مرّوا باية فيها تخويف اصغوا اليها مسامع قلوبهم، وظنّوا انّ زفير جهنّم وشهيقها في اصول اذانهم...«.

نعم، انّ القران شفاء ورحمة للمؤمنين، ولكنّه في نفس الوقت لا يزيد الظالمين الا خسارا، كما هو معروف بشان الخوارج الذين كانوا تالين للكتاب. وقد روي انّه خرج امير المؤمنين‏عليه السلام ذات ليلة من مسجد الكوفة متوجها الى داره، وقد مضى ربع من الليل ومعه كميل بن زياد رحمه اللَّه، وكان من خيار شيعته ومحبيه، فوصل في الطريق الى باب رجل يتلو القران في ذلك الوقت، ويقرا قوله تعالى: امّن هو قانت اناء الليل... بصوت شجيّ حزين، فاستحسن كميل ذلك في باطنه، واعجبه حال الرجل من غير ان يقول شيئا، فالتفت صلوات اللَّه عليه اليه وقال: »يا كميل لا تعجبك طنطنة الرجل، انّه من اهل النار، وسانبّؤك فيما بعد« فتحيّر كميل لمكاشفته له على ما في باطنه، ولشهادته بدخوله النار مع كونه في هذا الامر وتلك الحالة الحسنة. ومضت مدّة متطاولة الى ان ال حال الخوارج الى ما ال، وقاتلهم امير المؤمنين عليه السلام ، وكانوا يحفظون القران كما انزل، فالتفت امير المؤمنين‏عليه السلام الى كميل بن زياد وهو واقف بين يديه والسيف في يده يقطر دما، ورؤوس اولئك الكفرة الفجرة محلّقة على الارض، فوضع راس السيف على راس من تلك الرؤوس وقال: يا كميل: امّن هو قانت...، اي: هو ذاك الشخص الذي كان يقرا القران في تلك الليلة، فاعجبك حاله، فقبّل كميل قدميه‏عليه السلام واستغفر اللَّه.

ونسال الله ان يوفقنا واياكم لنكون من الناطقين بلحق

احرار الزهراء
12-25-2010, 09:52 AM
http://img252.imageshack.us/img252/7936/12be8.gif (http://img252.imageshack.us/img252/7936/12be8.gif)

(إبتسامة روح)
12-25-2010, 05:57 PM
اللهم صل على محمدوآل محمد

فوائدقراءة القران فجرا كثيره منها زيادة الفهم
وتقوية الحفظ وتزيدفي الرزق وتسهل الامور

تسلم إيدياتك ع الطرح العذب

موفق لكل خير

حياتي
قبل
تحياتي

أختك (إبتسامة روح)

الجود الهاشمي
12-25-2010, 06:08 PM
أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ

دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ

أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ

لك الشكر من كل قلبي

..
12-26-2010, 03:00 AM
http://img252.imageshack.us/img252/7936/12be8.gif (http://img252.imageshack.us/img252/7936/12be8.gif)

احرار الزهراء اسعدني مرورك على الموضوع

ونسال الله يوفقكم للخير

..
12-26-2010, 03:05 AM
اللهم صل على محمدوآل محمد

فوائدقراءة القران فجرا كثيره منها زيادة الفهم
وتقوية الحفظ وتزيدفي الرزق وتسهل الامور

تسلم إيدياتك ع الطرح العذب

موفق لكل خير

حياتي
قبل
تحياتي

أختك (إبتسامة روح)


اخت الكريمه ابسامه روح

جزاك الله خيرا على المرور الرائع
نعم القران شي عظيم والبعظ منا يتجاهله
اسعدني مرورك

..
12-26-2010, 03:09 AM
أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ

دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ

أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ

لك الشكر من كل قلبي

اخت الكريمه اسعد الله اوقاتك بالف خير

الابداع بمرورك والتميز بتعليقك الرائع
وبطلتك ازداد العطر والرائحه الطيبه

ولكي جزيل الشكر والاحترام مني
اسعدني تواجدك

حنين الروح
12-26-2010, 08:24 AM
،
يعطيك العافية
تسلم الأيادي لا هنت وبارك الله فيك
بانتظار جديدك بكل شوق
دمت بحفظ الرحمن
مودتي ~.

بحر الجود
12-26-2010, 11:00 AM
يعطيك العافيه
على روعه ماطرحت لنا

بارك الله فيك

ولا يحرمنا من عطاءك المتجدد

تحياتي

أغيثيني يازهراء
12-26-2010, 11:24 AM
ألف شكر لك أخوي ع المجهود القيم
وجزاك الله خيراً
أسأل الله أن يمن عليك بتسهيل أمورك وقضاء حوائجك
في حفظ الكريم،،

..
12-27-2010, 02:19 AM
،
يعطيك العافية
تسلم الأيادي لا هنت وبارك الله فيك
بانتظار جديدك بكل شوق
دمت بحفظ الرحمن
مودتي ~.




الله يعافيك اخت بارك الله
وتسلم اعيدك
اسعدني مرورك كثيرا

..
12-27-2010, 02:22 AM
يعطيك العافيه
على روعه ماطرحت لنا

بارك الله فيك

ولا يحرمنا من عطاءك المتجدد

تحياتي


الله يعافيك اخت الاروع مرورك الطيب

اسعدني تواجدك

..
12-27-2010, 02:26 AM
[quote=أغيثيني يازهراء;1213838]ألف شكر لك أخوي ع المجهود القيم
وجزاك الله خيراً
أسأل الله أن يمن عليك بتسهيل أمورك وقضاء حوائجك
في حفظ الكريم،،[/quote
الشكر لله على كل حال


اسعدني مرورك كثيرا واسعدني تواجدك

..
01-03-2011, 02:32 PM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

واسفاه مثل هكذا موضوع لاارى ردود تسر القلب كيف

نكمل الموضوع ولايوجد تشجيع

زمرد
01-03-2011, 02:51 PM
اثابك الله على ماطرحت

اتمنى حسين يمسح دمعتي
01-03-2011, 07:53 PM
بجًدْ رًوووووعًهـ ,,
إنتقًإأآءْ بٍغًـآإيًهـ ـآلرًوعًهـ ’’
تسلٍمٍمٍمٍ عًلًى ـآ إلإختٍيًـآر آلممًيًز ,,
يًعطٍيٍك رًبٍيٍ آلفْ عًإأآفيًهـ ’’
بإنتظـآإر جًدٍيٍد إبدًإأآعٍكٍ ,,
دمْــتٍ موآلٍيً

|||

..
01-04-2011, 01:49 AM
اشكركم

اسعدني مروركم

كلنا فداك يامحمد
01-04-2011, 01:59 AM
اللـــهم نور قلوبنــا بنــور القرآن
وأجعلنا من التالين للقرآن
وحرم وجوهنـــا على النــار برحمتك يارحمــان

بــارك الله فيك أخـــوي
وجزاك الله الفردوس الأعلى
وعطر الله أنفاسك المبـاركه
وهدنا الله وايــــاكـــم إلى طريق الصواب
دمت بكل صحه ولاحرمنا الله
من روعة طرحك

..
01-05-2011, 03:50 AM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم يارب

اسعدني مروركم

وفقكم الله لكل خير

ياحسين بضمايرنا
01-06-2011, 02:09 PM
في ميزان حسناتك ان شاء الله اخوي الكريم

..
01-07-2011, 10:17 AM
اسعدني مرورك
وفقك الله لكل خير