المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ولاية اهل البيت (عليهم السلام) في الكتاب والسنه


أملي في الحياه
12-29-2010, 03:24 PM
ولاية اهل البيت في الكتاب والسنه

اولا:الكتاب .

أ_اية القربى قال تعالى)قل لااسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربى)
ب_اية التطهير قال تعالى(انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا)ورد عن النبي (صلى الله عليه واله)انها نزلت(في وفي علي وفاطمه والحسن والحسين)انظر المعجم الكبيرللطبراني،وخصائص الوحي المبين للحافظ بن بطريق،وشواهد التنزيل للحاكم الحسكاني الحنفي،ينابيع المودة للقندوزي،شرح الاخبار للقاضي المغربي،مجمع الزوائد للهيثمي.
ج_اية الاكمال قال تعالى(اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا)نزلت بعد تبليغ النبي (صلى الله عليه واله)بولاية علي (عليه السلام)في خدير خم،انظر بن كثير في بدايته ،والطبري في ذخائره وغيرهم.
ح_جاء في تفسير الرازي ان الله انزل على نبيه(صلى الله عليه واله)بمناسبة مبيت علي (عليه السلام)على فراشه ليسلم ......الايه(من الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله) واضاف الى ذلك الرازي ان جبريل كان يقول له :بخ بخ من مثلك يباهي الله به ملائكته..وغيرها المئات من الايات.

ثانيا:السنه

أ_حديث الدار(عندما دعا النبي (صلى الله عليه واله)عشيرته وعرض عليهم الاسلام فقال (ايكم يؤازرني على هذا الامرعلى ان يكون اخي ووصي وخليفتي لكم من بعدي)فسكتوا ولم يتكلم منهم احد،فقام علي وقال انا يارسول الله.فاعاد عليهم الحديث ثانيا وثالثا وفي كل مره لا يجيبه غير علي (عليه السلام)فلما راى احجامهم اخذ برقبة علي وقال (ان هذا اخي ووصي وخليفتي فيكم فاسمعوا له واطيعوا).رواه المتقي في كنز العمال ، والبيهقي في الدلائل،وابن جرير الطبري في تاريخه والامام احمد في مسنده..
ب_قال رسول الله(صلى الله عليه واله):ايها الناس اني قد تركت فيكم ما ان اخذتم به لن تضلوا ابدا كتاب الله وعترتي اهل بيتي.رواه معظم الرواة من السنة والشيعه..
ج_وفي رواية اخرى قال .....كتاب الله طرف بيد الله وطرف بايديكم وعترتي اهل بيتيوان اللطيف الخبير نبأني انهما لن يفترقا حتى بردا على الحوض،فلا تتقدموهما فتهلكوا ولا تقصروا عنهما فتهلكواولا تعلموهم فانهم اعلم منكم.ثم اخذبيد علي (عليه السلام)وقال من كنت اولى به من نفسه فعلي وليه)رواه مسلم في صحيحه،والترمذي ، والنسائي ،والحاكم في المستدرك،والهيثمي في مجمع الزوائد،والمسعودي في مروجه،وابن هشام في سيرته،وابن كثير في بدايته وغيرهم...
ح_حديث الغدير( ان النبي (صلى الله عليه واله)اخذ بيد علي(عليه السلام)وقال من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاداه )رواه الامام احمد في مسنده ،والرازي في تفسيره ،والبغدادي في تاريخه،والطبري في ذخائره،وابن كثير في بدايته وغيرهم.

رمــــز الــــمـــــحــبــه
12-29-2010, 03:33 PM
احسنتي اختي الكريمه على طرح مثل هذا البحث القيم
بارك الله فيك وجزاك الجنة ونجاك من عذاب النار

حلم اخوه
12-29-2010, 03:47 PM
بارك الله فيك
سلمت يمناك

احرار الزهراء
01-01-2011, 12:11 AM
http://store.a7lashe.com/upfile/images/581413f4584.gif