المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زكريا عليه السلام وعدم زواجه بثانية على زوجته


z زهـٌِـرّةِ آلــيــآسٍــٌمِـيـ،ـنـِْﮯ
01-19-2011, 05:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على المبعوث رحمة للعالمين وآله الطيبين الطاهرين .
إلهي وربي من لي غيرك ؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
تفسير سورة مريم للعلامة الشيخ عبد الحميد المرهون شيخ الخطباء حفظه الله مع تصرف بسيط مني كالعادة فأرجو العذر فضيلة الشيخ ومن القراء .
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
( وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا )
لماذا لم يتزوج نبي الله زكريا على زوجته وهو يعلم بأنها عقيم لا تلد ؟؟؟
الجواب لأسباب ثلاثة :
1- ليثبت للناس أنه لا مستحيل أمام قدرة الله تعالى فالعقيم تلد والعجوز ترجع فتاة شابه وقد حصل ذلك فمن الأمثلة زليخة قد رجع لها شبابه وكذلك زوجة نبي الله زكريا عليه السلام ( وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ) . يقول السيد الطباطبائي أعلى الله مقامه في ميزانه لتفسير القرآن (( ظاهر الكلام أن المراد بإصلاح زوجه أي زوج زكريا له جعلها شابة ولودا بعد ما كانت عاقرا كما يصرح به في دعائه « و كانت امرأتي عاقرا » .
2- ليقوي ثقة الناس بالأنبياء ودعوتهم وأن لهم كرامة عند الله تعالى وشرف فدعوتهم مستجابة عند الله سبحانه فحتى يكرمهم الناس ويحترمونهم ويصدقونهم فيما يقولونه عن الله تعالى .
3- لوجود صفات حسنة في زوجته وكان اسمها كما يروى ( إيشاع بنت عمران ) وهي خالة مريم بنت عمران فهي قد صدقت به وآمنت وتميزت بصفات طيبة حسنة وكانت زوجة طيبة صالحة لا يريد أن يكسر بخاطرها أو يجرح مشاعرها بالزواج عليها أو بالتفكير في الزواج عليها .
بعض النساء يصنعن الرجال بل يصنعن التاريخ فعلى سبيل المثال خديجة عليها السلام التي آمنت بمحمد صلى الله عليه وآله ودفعت أموالها له وهجرت أهلها من أجله فلولا سيف علي ومال خديجة لما اقيم هذا الدين فهل تزوج النبي صلى الله عليه وآله عليه في حياتها ؟؟؟
أم هل نسى حبها بعد مماتها ؟؟؟
كذلك فاطمة الزهراء عليها السلام ولا يقاس بالزهراء عليها السلام أحد فأمير المؤمنين عليه السلام لم يتزوج عليها في حياتها ولم يفكر بالزواج عليها كما قال المبغضون بأن أمير المؤمنين عليه السلام قد خطب ابنة أبو لهب عدو الله .
ومن الأمثلة أيضاً أم أنس بن مالك واسمها الغميصاء أم سليم بن ملحان بن خالد الانصارية الخزرجية من أهل المدينة.
أسلمت ولاقت الكثير من الأذى من زوجها مالك الذي كان يؤذيها في دينها وكانت تطلب من الله أن يخلصها من هذا الزوج وحصل الطلاق وكانت قد انجبت من مالك ابنها أنس الذي قدمته هدية للنبي صلى الله عليه وآله فكان بواب النبي صلى الله عليه وآله .
تقدم لخطبتها أبو طلحة الأنصاري وقد كان مشركا يعبد صنم من خشب فرفضته وقالت له ألست تعلم يا أبا طلحة أن إلهك الذي تعبده من دون الله قد نبت من الأرض؟!
ـفقال: بلى.
ـ قالت: ألا تشعر بالخجل وأنت تعبد جذع شجرة، جعلت بعضه لك إلهاً، بينما جعل غيرك بعضه الآخر وقوداً يخبز عليه عجينه؟!
فالهك يحرق بالنار فاترك عبادة صنمك وادخل في الاسلام وصداقي الاسلام ولا شيء سواه

لكن في أيامنا هذه ما شاء الله شنطة وشبكة وصالة وحفلة وفرقة وشروط وشقة ومهر فوق الثلاثين الف ريال والنتيجة عوانس لهن أول ما لهن آخر وشباب عزاب بسبب عدم مقدرتهم من توفير المهر والشقة ومتطلبات الزواج التي تعتبر تعجيزية وينتج عن ذلك انحراف الشباب والبنات عن طريق الحق وسلوك طريق الشيطان وفساد أخلاقهم لإشباع غرائزهم البهيمية فإلى متى سيظل هذا هو حالنا ؟؟؟
ألا نتعلم من الزهراء عليها السلام ومن النساء الخالدات كأم أنس حيث قالت صداقي هو الإسلام فقط فذهب أبا طلحة وعاود الكرة مرة ومرتين وهي ترفض وتدعوه للإسلام حتى خضع لطلبها وأسلم وأنجب من أم سليم ابن اسمياه ابو عمير وقد تعلق به والده أبو طلحة تعلقا شديدا فلما كبر أصابه مرض بدت أعراض الموت عليه فجلس والده عنده يومين لا يفارقه فقالت له زوجته يا أبا طلحة لقد خسَّرت نفسك الجلوس مع النبي صلى الله عليه وآله واستماع حديثه والنظر إلى وجهه الشريف فما عساك أن تفعل بجلوسك هذا لو أن ملك الموت أتى لقبض روح ابنك فهل سترده عنه ؟؟ قال لا قالت فاذهب وتزود من نور النبي صلى الله عليه وآله فذهب ولم يأتي إلا بعد صلاة العشاء وكان ولده قد توفى بعد خروجه من عنده بقليل وقامت أمه أم سليم فسجته وغطته وجهزت العشاء وأعدت نفسها لزوجها فعندما عاد سأل عن ابنه فقالت انه اسكن من قبل أي أهدأ من قبل فالعشاء جاهز فتعشى وهي تداعبه وتعرض نفسها عليه فواقعها تلك الليلة وناموا حتى قرب الفجر فجهزت الماء للغسل فقالت له أن بيت فلان استعاروا من بيت فلان عارية وعندما طلبوها اصحابها جزعوا بيت فلان الذين استعاروها فقال ابو طلحة ما أنصفوهم قالت كيف ذلك قال كيف يجزعوا وصاحب العارية قد طلبها فهي ملكه ولا يحق لهم أن يجزعوا قالت أم سليم إذاً يا أبا طلحة فإن ابنك عارية أتى صاحبها واستردها قال يعني هذا أن ابني قد مات ؟؟ قالت نعم فاذهب وصل خلف النبي صلى الله عليه وآله وأخبره بذلك وقم بتجهيز ابنك فعندما فرغ من الصلاة أخبر النبي صلى الله عليه وآله بما فعلت أم سليم فقال النبي صلى الله عليه وآله بارك الله لكما في ليلتكم وسيرزقكم الله ولدا يكون من أنصار أمير المؤمنين عليه السلام وبالفعل أنجبوا ابنا قد أنجب سبعة من الأولاد كلهم من محبي وانصار أمير المؤمنين عليه السلام .
فهل تستحق هذه المرأة العظيمة أن يتزوج عليها زوجها ؟؟؟
يروى أن الحارث بن عوف المرّي قال يوماً لخارجة بن سنان المرّي: أتراني أخطب إلى أحدفيردّني ؟ قال: نعم ، قال : ومن ذاك ؟ قال: أوس بن حارثة الطائي, فقال الحارث لغلامه: أرحل بنا. ففعل. فركبا حتى أتيا أوساً ،فلما رأى الحارث بن عوف قال: مرحباً بك يا حارث ، قال: وبك. قال: ما جاء بك! قال: جئتك خاطبا ،قال: لست هناك ،فانصرف ولم يكلمه .ودخل على امرأته مُغضباًـ وكانت من بني عبس ــ فقالت: من الرجل الذي وقف عليك فلم يطل ولم تكلمه ؟ قال : ذاك سيد قومه الحارث بن عوف، قالت: فمالك لا تستنزله ؟ قال :إنه استحمق ،قالت: وكيف ؟ قال: جاءني خاطبا، قالت: أفتريد أن تزوج بناتك أم لا ؟قال :نعم ، فقالت: فإذا لم تزوج سيد قومه فمن ستزوجهم ؟ قد كان ذلك، قالت: فتدارك ما كان منك، قال: بماذا ؟ قالت :تلحقه فتردّه قال :كيف وقد فرط مني ما فرط إليه ؟ فقالت :تقول له: إنك لقيتني مُقتضباً بأمر لم يتقدم مني فيه قول ،فلم يكن عندي فيه من الجواب إلا ما سمعت ،فانصرف ولك ما عندي كلما أحببت! فإنه سيفعل ،فركب في أثرهما ،قال :فرأيته فأقبلت على الحارث وما يكلمني غمّاً، فقلت له :يا حارث لك ما طلبت. فدخل أوس على زوجته فقال لها: ادعي لي فلانه أكبر بناته فأتتهُ فقال :يا بُنية ،هذا الحارث بن عوف من سادة العرب ،قد جاءني خاطباً ،وقد أردت أن أزوجك منه ،فماذا تقولين؟ قالت : لا تفعل ، قال: ولمه؟ قالت :أني امرأة في وجهي ردّة وفي خلقي بعض العهُدة ،ولست بابنة عمه فيرعى رحمي، وليس بجارك فيستحي منك، ولا آمنُ أن يرى مني ما يكره فيطلقني ،فيكون عليّ في ذلك ما فيه ،قال :قومي بارك الله فيك ادعي لي أختك وهي الوسطى فقال :لها ما قال لأختها فأجابته بمثل جواب أختها وعددت عيوبها فقال: ادعي لي أختك الصغيرة فقال لها كما قال لهما فقالت ــ :أنا الجميلة وجهاً الصناع يداً الرفيعة خلقاً الحسيبة أباً فإن طلقني فلا أخلف الله عليه بخير فقال:بارك الله عليك. فتزوجها الحارث ثم أمر الحارث ببيت فُضرب له وأنزله إياه ،فلما هم بها قالت : مــه إعند أبي وإخوتي ؟هذا والله ما لا يكون. قال خارجة :ثم أرتحلنا بها فسرنا ما شاء الله ثم انتحى بها ناحية ،ولم يلبث أن عاد إليّ ،فقلت :أبنيت بأهلك؟ قال لا والله فقد قالت: أكما يُفعل بالأمة الجلبة ؟ والسبية الأخيذة ؟لا والله حتى ينحر الجزر وتذبح الغنم وتدعو العرب وتعمل ما يعمل لمثلي ،قلت :والله إني لأرى همة وعقلاً ،فرحلنا حتى قدمنا وأحضر الأبل والغنم ،ثم خلابها ولم ينشب أن خرج، فقلت: أبنيت بأهلك؟ قال :لا ــ فقد قلت لها: أحضرنا من المال ما قد تريدين، فقالت :والله لقد ذكرت لي من الشرف مالا أراه فيك. فقلت: وكيف؟ قالت: أتفرغُ للنساء والعرب يقتل بعضهما بعضا؟ ــ وذلك في أيام حرب عبس وذبيان ــ قلت :فماذا تريدين ؟ قالت :أخرج إلى هؤلاء القوم فأصلح بينهم ،ثم أرجع إلى أهلك فلن يفوتك. قال خارجة: والله إني لأرى همة وعقلاً ،قال: فاخرج بنا ،فخرجنا حتى أتينا القوم فمشينا فيهم بينهم بالصلح ،فاصطلحوا وحملنا عنهم الديّات ،فكانت ثلاثة الآف بعير في ثلاث سنين ،فانصرفنا بأجمل الذكر......ولو كان النساء كمثل هذي لفُضلّت النساء على الرجال......فهذه الزوجة قد رفعت زوجها إلى السماء فهي قد جعلت زوجها سيد العرب وليس سيد قومه فقط .
فهل تستحق هذه الزوجة أن يُكسَر بخاطرها ويُتَزَوَج عليها ؟؟؟
و إمرأة أخرى وهي أم القاسم الأسدية زوجة حبيب بن مظاهر الأسدي عندما وصل مرسول الإمام الحسين عليه السلام إلى حبيب سألته هل ستذهب لنصرة الحسين عليه السلام ؟ قال لها له فقالت له إذا تليق بك هذه المقنعة قال ولما ؟ قالت لأن القاعد عن الجهاد من الرجال كالنساء وأنت تريد أن تقعد وتتخلف عن نصرة الإمام الحسين عليه السلام فقال لها أني لا أريد أن أذهب من اجلك أنت وعيالك حتى لا تترملي بعدي ويتيتم أولادك قالت دعنا نأكل التراب بعدك ولا تتخلف عن نصرة الغريب مدلل الزهراء عليها السلام فاذهب ولا تقصر في نصرة الغريب يا حبيب .
فهل تستحق هذه الزوجة أن يُكسَر بخاطرها ويُتَزَوَج عليها ؟؟؟
يبقى سؤال أخير وهو :
أن الكثير من الناس عندما تكون الزوجة هي سبب عدم الإنجاب يتزوجون عليها ولكن عندما يكون الزوج هو سبب عدم الانجاب هل سيُخيِّر زوجته بين البقاء على ذمته أو تركه لترتبط بزوج آخر تنجب منه الذرية ؟؟؟؟
إلهي كيف أنساك ولم تزل ذاكري ؟؟ وكيف ألهو عنك وأنت مراقبي ؟؟؟

اعشق الصدر
01-19-2011, 05:45 PM
http://vb.arabseyes.com/uploaded/33206_1186390610.gif

z زهـٌِـرّةِ آلــيــآسٍــٌمِـيـ،ـنـِْﮯ
01-21-2011, 02:12 AM
http://files.fatakat.com/2010/5/1274029287.gif

مُجرد مشاآعر
01-22-2011, 05:21 PM
http://smiles.al-wed.com/smiles/60/1876733120546318912.gif

z زهـٌِـرّةِ آلــيــآسٍــٌمِـيـ،ـنـِْﮯ
01-23-2011, 11:53 AM
http://files.fatakat.com/2010/1/1263560446.gif

كلنا فداك يامحمد
01-25-2011, 07:00 AM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

السلام على انبياء الله واحبائه
السلام على اصفياء الله واوداءه

يعطيك الف عافيه غاليتي زهره
ع الموضوع القيم والمفيد
وجعله الله في ميزان اعمالك

دمتِ بخير

z زهـٌِـرّةِ آلــيــآسٍــٌمِـيـ،ـنـِْﮯ
01-25-2011, 08:00 AM
http://img36.imageshack.us/img36/3720/wg1e8ycxcd8jyi0oy3vk.gif

احرار الزهراء
02-25-2011, 11:49 PM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
جعله الله في ميزان حسناتكِ

z زهـٌِـرّةِ آلــيــآسٍــٌمِـيـ،ـنـِْﮯ
02-26-2011, 10:37 AM
http://www.mooode.com/data/media/308/Mjj35891.gif

الورده المحمديه
03-02-2011, 09:08 AM
مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه

z زهـٌِـرّةِ آلــيــآسٍــٌمِـيـ،ـنـِْﮯ
03-05-2011, 11:45 AM
اللهم صل على محمد وعلى آل وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكركم جزيل الشكر ع مروركم

ابو كاظم
03-05-2011, 08:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على المبعوث رحمة للعالمين وآله الطيبين الطاهرين .
إلهي وربي من لي غيرك ؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
تفسير سورة مريم للعلامة الشيخ عبد الحميد المرهون شيخ الخطباء حفظه الله مع تصرف بسيط مني كالعادة فأرجو العذر فضيلة الشيخ ومن القراء .
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
( وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا )
لماذا لم يتزوج نبي الله زكريا على زوجته وهو يعلم بأنها عقيم لا تلد ؟؟؟
الجواب لأسباب ثلاثة :
1- ليثبت للناس أنه لا مستحيل أمام قدرة الله تعالى فالعقيم تلد والعجوز ترجع فتاة شابه وقد حصل ذلك فمن الأمثلة زليخة قد رجع لها شبابه وكذلك زوجة نبي الله زكريا عليه السلام ( وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ) . يقول السيد الطباطبائي أعلى الله مقامه في ميزانه لتفسير القرآن (( ظاهر الكلام أن المراد بإصلاح زوجه أي زوج زكريا له جعلها شابة ولودا بعد ما كانت عاقرا كما يصرح به في دعائه « و كانت امرأتي عاقرا » .
2- ليقوي ثقة الناس بالأنبياء ودعوتهم وأن لهم كرامة عند الله تعالى وشرف فدعوتهم مستجابة عند الله سبحانه فحتى يكرمهم الناس ويحترمونهم ويصدقونهم فيما يقولونه عن الله تعالى .
3- لوجود صفات حسنة في زوجته وكان اسمها كما يروى ( إيشاع بنت عمران ) وهي خالة مريم بنت عمران فهي قد صدقت به وآمنت وتميزت بصفات طيبة حسنة وكانت زوجة طيبة صالحة لا يريد أن يكسر بخاطرها أو يجرح مشاعرها بالزواج عليها أو بالتفكير في الزواج عليها .
بعض النساء يصنعن الرجال بل يصنعن التاريخ فعلى سبيل المثال خديجة عليها السلام التي آمنت بمحمد صلى الله عليه وآله ودفعت أموالها له وهجرت أهلها من أجله فلولا سيف علي ومال خديجة لما اقيم هذا الدين فهل تزوج النبي صلى الله عليه وآله عليه في حياتها ؟؟؟
أم هل نسى حبها بعد مماتها ؟؟؟
كذلك فاطمة الزهراء عليها السلام ولا يقاس بالزهراء عليها السلام أحد فأمير المؤمنين عليه السلام لم يتزوج عليها في حياتها ولم يفكر بالزواج عليها كما قال المبغضون بأن أمير المؤمنين عليه السلام قد خطب ابنة أبو لهب عدو الله .
ومن الأمثلة أيضاً أم أنس بن مالك واسمها الغميصاء أم سليم بن ملحان بن خالد الانصارية الخزرجية من أهل المدينة.
أسلمت ولاقت الكثير من الأذى من زوجها مالك الذي كان يؤذيها في دينها وكانت تطلب من الله أن يخلصها من هذا الزوج وحصل الطلاق وكانت قد انجبت من مالك ابنها أنس الذي قدمته هدية للنبي صلى الله عليه وآله فكان بواب النبي صلى الله عليه وآله .
تقدم لخطبتها أبو طلحة الأنصاري وقد كان مشركا يعبد صنم من خشب فرفضته وقالت له ألست تعلم يا أبا طلحة أن إلهك الذي تعبده من دون الله قد نبت من الأرض؟!
ـفقال: بلى.
ـ قالت: ألا تشعر بالخجل وأنت تعبد جذع شجرة، جعلت بعضه لك إلهاً، بينما جعل غيرك بعضه الآخر وقوداً يخبز عليه عجينه؟!
فالهك يحرق بالنار فاترك عبادة صنمك وادخل في الاسلام وصداقي الاسلام ولا شيء سواه

لكن في أيامنا هذه ما شاء الله شنطة وشبكة وصالة وحفلة وفرقة وشروط وشقة ومهر فوق الثلاثين الف ريال والنتيجة عوانس لهن أول ما لهن آخر وشباب عزاب بسبب عدم مقدرتهم من توفير المهر والشقة ومتطلبات الزواج التي تعتبر تعجيزية وينتج عن ذلك انحراف الشباب والبنات عن طريق الحق وسلوك طريق الشيطان وفساد أخلاقهم لإشباع غرائزهم البهيمية فإلى متى سيظل هذا هو حالنا ؟؟؟
ألا نتعلم من الزهراء عليها السلام ومن النساء الخالدات كأم أنس حيث قالت صداقي هو الإسلام فقط فذهب أبا طلحة وعاود الكرة مرة ومرتين وهي ترفض وتدعوه للإسلام حتى خضع لطلبها وأسلم وأنجب من أم سليم ابن اسمياه ابو عمير وقد تعلق به والده أبو طلحة تعلقا شديدا فلما كبر أصابه مرض بدت أعراض الموت عليه فجلس والده عنده يومين لا يفارقه فقالت له زوجته يا أبا طلحة لقد خسَّرت نفسك الجلوس مع النبي صلى الله عليه وآله واستماع حديثه والنظر إلى وجهه الشريف فما عساك أن تفعل بجلوسك هذا لو أن ملك الموت أتى لقبض روح ابنك فهل سترده عنه ؟؟ قال لا قالت فاذهب وتزود من نور النبي صلى الله عليه وآله فذهب ولم يأتي إلا بعد صلاة العشاء وكان ولده قد توفى بعد خروجه من عنده بقليل وقامت أمه أم سليم فسجته وغطته وجهزت العشاء وأعدت نفسها لزوجها فعندما عاد سأل عن ابنه فقالت انه اسكن من قبل أي أهدأ من قبل فالعشاء جاهز فتعشى وهي تداعبه وتعرض نفسها عليه فواقعها تلك الليلة وناموا حتى قرب الفجر فجهزت الماء للغسل فقالت له أن بيت فلان استعاروا من بيت فلان عارية وعندما طلبوها اصحابها جزعوا بيت فلان الذين استعاروها فقال ابو طلحة ما أنصفوهم قالت كيف ذلك قال كيف يجزعوا وصاحب العارية قد طلبها فهي ملكه ولا يحق لهم أن يجزعوا قالت أم سليم إذاً يا أبا طلحة فإن ابنك عارية أتى صاحبها واستردها قال يعني هذا أن ابني قد مات ؟؟ قالت نعم فاذهب وصل خلف النبي صلى الله عليه وآله وأخبره بذلك وقم بتجهيز ابنك فعندما فرغ من الصلاة أخبر النبي صلى الله عليه وآله بما فعلت أم سليم فقال النبي صلى الله عليه وآله بارك الله لكما في ليلتكم وسيرزقكم الله ولدا يكون من أنصار أمير المؤمنين عليه السلام وبالفعل أنجبوا ابنا قد أنجب سبعة من الأولاد كلهم من محبي وانصار أمير المؤمنين عليه السلام .
فهل تستحق هذه المرأة العظيمة أن يتزوج عليها زوجها ؟؟؟
يروى أن الحارث بن عوف المرّي قال يوماً لخارجة بن سنان المرّي: أتراني أخطب إلى أحدفيردّني ؟ قال: نعم ، قال : ومن ذاك ؟ قال: أوس بن حارثة الطائي, فقال الحارث لغلامه: أرحل بنا. ففعل. فركبا حتى أتيا أوساً ،فلما رأى الحارث بن عوف قال: مرحباً بك يا حارث ، قال: وبك. قال: ما جاء بك! قال: جئتك خاطبا ،قال: لست هناك ،فانصرف ولم يكلمه .ودخل على امرأته مُغضباًـ وكانت من بني عبس ــ فقالت: من الرجل الذي وقف عليك فلم يطل ولم تكلمه ؟ قال : ذاك سيد قومه الحارث بن عوف، قالت: فمالك لا تستنزله ؟ قال :إنه استحمق ،قالت: وكيف ؟ قال: جاءني خاطبا، قالت: أفتريد أن تزوج بناتك أم لا ؟قال :نعم ، فقالت: فإذا لم تزوج سيد قومه فمن ستزوجهم ؟ قد كان ذلك، قالت: فتدارك ما كان منك، قال: بماذا ؟ قالت :تلحقه فتردّه قال :كيف وقد فرط مني ما فرط إليه ؟ فقالت :تقول له: إنك لقيتني مُقتضباً بأمر لم يتقدم مني فيه قول ،فلم يكن عندي فيه من الجواب إلا ما سمعت ،فانصرف ولك ما عندي كلما أحببت! فإنه سيفعل ،فركب في أثرهما ،قال :فرأيته فأقبلت على الحارث وما يكلمني غمّاً، فقلت له :يا حارث لك ما طلبت. فدخل أوس على زوجته فقال لها: ادعي لي فلانه أكبر بناته فأتتهُ فقال :يا بُنية ،هذا الحارث بن عوف من سادة العرب ،قد جاءني خاطباً ،وقد أردت أن أزوجك منه ،فماذا تقولين؟ قالت : لا تفعل ، قال: ولمه؟ قالت :أني امرأة في وجهي ردّة وفي خلقي بعض العهُدة ،ولست بابنة عمه فيرعى رحمي، وليس بجارك فيستحي منك، ولا آمنُ أن يرى مني ما يكره فيطلقني ،فيكون عليّ في ذلك ما فيه ،قال :قومي بارك الله فيك ادعي لي أختك وهي الوسطى فقال :لها ما قال لأختها فأجابته بمثل جواب أختها وعددت عيوبها فقال: ادعي لي أختك الصغيرة فقال لها كما قال لهما فقالت ــ :أنا الجميلة وجهاً الصناع يداً الرفيعة خلقاً الحسيبة أباً فإن طلقني فلا أخلف الله عليه بخير فقال:بارك الله عليك. فتزوجها الحارث ثم أمر الحارث ببيت فُضرب له وأنزله إياه ،فلما هم بها قالت : مــه إعند أبي وإخوتي ؟هذا والله ما لا يكون. قال خارجة :ثم أرتحلنا بها فسرنا ما شاء الله ثم انتحى بها ناحية ،ولم يلبث أن عاد إليّ ،فقلت :أبنيت بأهلك؟ قال لا والله فقد قالت: أكما يُفعل بالأمة الجلبة ؟ والسبية الأخيذة ؟لا والله حتى ينحر الجزر وتذبح الغنم وتدعو العرب وتعمل ما يعمل لمثلي ،قلت :والله إني لأرى همة وعقلاً ،فرحلنا حتى قدمنا وأحضر الأبل والغنم ،ثم خلابها ولم ينشب أن خرج، فقلت: أبنيت بأهلك؟ قال :لا ــ فقد قلت لها: أحضرنا من المال ما قد تريدين، فقالت :والله لقد ذكرت لي من الشرف مالا أراه فيك. فقلت: وكيف؟ قالت: أتفرغُ للنساء والعرب يقتل بعضهما بعضا؟ ــ وذلك في أيام حرب عبس وذبيان ــ قلت :فماذا تريدين ؟ قالت :أخرج إلى هؤلاء القوم فأصلح بينهم ،ثم أرجع إلى أهلك فلن يفوتك. قال خارجة: والله إني لأرى همة وعقلاً ،قال: فاخرج بنا ،فخرجنا حتى أتينا القوم فمشينا فيهم بينهم بالصلح ،فاصطلحوا وحملنا عنهم الديّات ،فكانت ثلاثة الآف بعير في ثلاث سنين ،فانصرفنا بأجمل الذكر......ولو كان النساء كمثل هذي لفُضلّت النساء على الرجال......فهذه الزوجة قد رفعت زوجها إلى السماء فهي قد جعلت زوجها سيد العرب وليس سيد قومه فقط .
فهل تستحق هذه الزوجة أن يُكسَر بخاطرها ويُتَزَوَج عليها ؟؟؟
و إمرأة أخرى وهي أم القاسم الأسدية زوجة حبيب بن مظاهر الأسدي عندما وصل مرسول الإمام الحسين عليه السلام إلى حبيب سألته هل ستذهب لنصرة الحسين عليه السلام ؟ قال لها له فقالت له إذا تليق بك هذه المقنعة قال ولما ؟ قالت لأن القاعد عن الجهاد من الرجال كالنساء وأنت تريد أن تقعد وتتخلف عن نصرة الإمام الحسين عليه السلام فقال لها أني لا أريد أن أذهب من اجلك أنت وعيالك حتى لا تترملي بعدي ويتيتم أولادك قالت دعنا نأكل التراب بعدك ولا تتخلف عن نصرة الغريب مدلل الزهراء عليها السلام فاذهب ولا تقصر في نصرة الغريب يا حبيب .
فهل تستحق هذه الزوجة أن يُكسَر بخاطرها ويُتَزَوَج عليها ؟؟؟
يبقى سؤال أخير وهو :
أن الكثير من الناس عندما تكون الزوجة هي سبب عدم الإنجاب يتزوجون عليها ولكن عندما يكون الزوج هو سبب عدم الانجاب هل سيُخيِّر زوجته بين البقاء على ذمته أو تركه لترتبط بزوج آخر تنجب منه الذرية ؟؟؟؟
إلهي كيف أنساك ولم تزل ذاكري ؟؟ وكيف ألهو عنك وأنت مراقبي ؟؟؟

z زهـٌِـرّةِ آلــيــآسٍــٌمِـيـ،ـنـِْﮯ
03-07-2011, 04:49 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لمرورك على موضوعي وهذا
شرف لي ووسام على صدري

أبو رباب
03-12-2011, 11:16 PM
اللهم صل على محمد و آل محمد وعجل فرجهم واحفظنا بهم
جهد مبــــــــــارك سلمت يمينك ..
بارك الله فيك

z زهـٌِـرّةِ آلــيــآسٍــٌمِـيـ،ـنـِْﮯ
03-14-2011, 03:45 PM
ميرسي ع مروركم الطيب

فجر الظهور
03-27-2011, 08:27 AM
http://alfaris.net/up/66/alfaris_net_1301005652.gif

z زهـٌِـرّةِ آلــيــآسٍــٌمِـيـ،ـنـِْﮯ
03-31-2011, 08:16 PM
ميرسى لردكم الرائع يا هايدى يا قمر
منورتوني ياحبايبي
http://unpeudebonheur.u.n.pic.centerblog.net/4sfrhbe6.gif (http://www.mazikao.net/vb)