المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهجرة إلى الحبشة


السوسن
02-13-2011, 06:11 AM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل الله فرجهم الشريف
حين عارض مشركو مكّة الدعوة ووقفوا في وجهها ، وشدّدوا التضييق والأذى على المسلمين ، رأى الرسول(صلى الله عليه واله) أن يأذن لعدد من أتباعه بالهجرة إلى الحبشة ، ليوفّر لهم حمايةً ومنجىً من الاضطهاد ، فهاجر منهم أحد عشر رجلاً وأربع نسوة ، وبقوا في الحبشة ثلاثة أشهر ، إلى أن بلغهم نبأ بأنّ قريشاً قد أسلمت ، فعادوا إلى مكّة ، لكنّهم وجدوا قريشاً على حالها لم تتغيّر ، وهي تلاحقهم بالعذاب والأذى .
فأمرهم رسول الله(صلى الله عليه واله) بالهجرة إلى الحبشة مجدّداً ، وكانوا هذه المرّة ثمانين رجلاً وثماني عشرة امرأة ، يترأسهم جعفر بن أبي طالب .
لقد خافت قريش أمر هذه الهجرة ، فحاولت استرجاعهم إلى مكّة ، غير أنّ النجاشي ملك الحبشة ـ وكان على دين المسيح (عليه السلام) ـ رفض طلب مبعوثي قريش عمرو بن العاص وعمارة بن الوليد .
حاول مبعوثا قريش تشويه صورة المسلمين عند ملك الحبشة ، لغرض استرداد المهاجرين ، وكانا قد حملا للملك الهدايا الكثيرة ، ولكن جعفر بن أبي طالب فنّد ادعاءاتهما وأفشل خطّتهما ، إذ قال للملك :
( أيُّها الملك ! كنّا قوماً أهل جاهلية ، نعبد الأصنام ، ونأكل الميتة ، ونأتي الفواحش ، ونقطع الأرحام ، ونسيء الجِوار ، ويأكل القوي منّا الضعيف ، فكنّا على ذلك، حتّى بعث الله إلينا رسولاً منّا ، نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه ، فدعانا إلى الله لنوحِّده ونعبده ، ونخلع ما كنّا نعبد نحن وآباؤنا من دونه من الحجارة والأوثان ، وأمرنا بصدق الحديث ، وأداء الأمانة ، وصِلة الرّحم ، وحُسْنِ الجِوار ، والكَفِّ عن المحارم والدماء ، ونهانا عن الفواحِش ، وقَوْلِ الزُّور ، وأكل مال اليتيم ، وقَذْفِ الُمحْصنات ، وأمرنا أن نعبدُ الله وحده لا نشرك به شيئاً ، وأمرنا بالصّلاة والزّكاة والصِّيام .
فقال له النجاشي : هل معك ممّا جاء به الرسول محمّد (صلى الله عليه واله) عن الله من شيء ؟
فقال له جعفر : نعم .
فقال له النجاشي ، فاقرأه عليّ .
فقرأ عليه جزءاً من سورة مريم (كهيعص ) فبكى النجاشي وبكى مَنْ كان معه من الأساقفة .
ثمّ قال له النجاشي : إنّ هذا والّذي جاء به عيسى لَيَخْرُجُ من مشكاة واحدة) .

حوري88
02-13-2011, 12:14 PM
يسلمووووووو

جزاكي الله كل خير

احرار الزهراء
02-19-2011, 10:05 AM
http://www.m.v90v.com/data/media/19/stop55561b59379aaw9.gif

بحر الجود
02-22-2011, 03:12 PM
بوركت جهودك على الطرح القيم
يعطيك العافيه
وجزاك الله الجنه وريحانها
دمت بحفظ الرحمن

z زهـٌِـرّةِ آلــيــآسٍــٌمِـيـ،ـنـِْﮯ
02-24-2011, 12:15 PM
http://up.z7mh.com/upfiles/EsW38300.gif (http://up.z7mh.com/)