المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المهدي عجل الله فرجه والعولمه


السوسن
08-05-2011, 03:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطاهرين . العولمة هي محاولة صوغ نظم وقيم جديدة يرتكز عليها النظام العالمي الذي يفكرون فيه ، وهؤلاء الذين يسعون إلى صوغ هذه النظم ، وإلى التلاعب بالقيم وإيجاد بدائل عن بعضها ، والاستغناء عن البعض الآخر ، إنما يفعلون ذلك لأهداف ترتبط بمصالحهم ، أو لأهداف فئوية ، أو طبقة بعينها . ولا يريدون للشعوب أن تعيش العالمية بالمعنى الصحيح ، لأن نظمهم وقيمهم لا تُصلح المجتمعات العالمية ولا تحل مشاكلها ، وإنما تؤثر على فطرتها ، وتنسف الكثير من القيم الحقيقية المقبولة التي من شأنها حفظ مسيرتها . حيث إن الحق هو الذي يحفظ الوجود ، وبه يتنامى الإنسان ويتكامل ، وهؤلاء الذين يسعون إلى العولمة إنما يريدون أن يُخضعوا البشرية لمجموعة نظم تسلب اختيارها ، وتجعل كل جهدها وحركتها في خدمة أهدافهم ، وتهيمن على مسيرتها ، وتمتص خيراتها وقدراتها وإمكاناتها ، وسينتج عن ذلك تخريب لفطرة الشعوب ، وبلبلة في المفاهيم ، وغياب للقيم .
وهذا الأمر يعرقل حركة الظهور ، لأن الإمام المهدي ( عجل الله فرجه ) لا بد أن يظهر في محيط قادر على احتضان حركته ، والدفاع عنها وحمايتها ، فإذا لم تكن هناك فطرة صحيحة ، وقيم واقعية إلهية ، فلا يمكن أن يوجد ذلك المجتمع الذي يحمي حركة الإمام ( عجل الله فرجه ) ويساعد على انتصارها في معركتها مع الفريق الظالم .
إذن لا بد أن يكون هناك نوع من عدم العولمة ، لتكون هناك مجتمعات قادرة على أن تنفلت من نير الاستعباد العولمي ، تتنامى ، وتتربى ، فيها كوادر وذهنيات وطموحات تتناسب مع فكر الإمام ( عجل الله فرجه ) وتوجهاته ، وتُربي له الجنود الذين سيكونون حماة دعوته .
ولكن الروايات تقول بأن الإمام ( عجل الله فرجه ) سيظهر بعد أن تُملأ الأرض ظلماً وجوراً ، وقد فسر البعض هذا الأمر بأن ظهوره ( عجل الله فرجه ) مرتبط بكثرة الفساد والظلم؟

الجواب :
الإمام المهدي ( عجل الله فرجه ) لا يخرج بطريقة المعجزة المطلقة ، بدليل أن خروجه سيترافق مع القتال والاستشهاد ، وستكون هناك حروب فيها انتصارات ، وفيها مآسي ، فلو كانت القضية قضية إعجاز إلهي لما كان تأخر الظهور إلى هذا الوقت ، ولما احتاج ( عجل الله فرجه ) إلى الحرب .
فالله تعالى يريد للناس أن يمارسوا حرياتهم واختيارهم بحيث لو أنه بقدرته الغيبية والإلهية قد سلب هذا الاختيار منهم ، لكان تعالى ظالماً لهم ( تعالى الله عن ذلك ) والله ليس بظلام للعبيد ..
لا بد للناس أن يمارسوا اختيارهم ، ولذلك فإن بعضهم يحارب الإمام ( عجل الله فرجه ) ، فلو كانت القضية غيبية ، لكانوا مُنعوا من هذه الحرب .
وأما التدخل الإلهي فإنه إن حصل ، فإنما يحصل في خارج دائرة اختيار الإنسان وليس في محيطه ، مثل التدخل الذي حصل في قضية النبي إبراهيم ( عليه السلام ) حين قال للنار : كوني برداً وسلاماً . لكنه سبحانه لم يمنع جنود النمرود من جمع الحطب ، ولم يحبس أقدامهم عن المشي في هذا السبيل ، ولم يمنعهم من إضرام النار والاتيان بالمنجنيق ، ولا من الإمساك بإبراهيم ( عليه السلام ) ، وحمله ، ووضعه ، وإرساله إلى النار .
بل اشتعلت النار ، وحصل كل شيء أرادوه ، ثم تدخل الله خارج دائرة اختيارهم ، وقال للنار : ﴿ ... كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا ... ﴾
السيد جعفر مرتضى العاملي .

z زهـٌِـرّةِ آلــيــآسٍــٌمِـيـ،ـنـِْﮯ
08-26-2011, 08:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بارك بك الرحمن أختي الموالية شكراً جزيلاً لك
وجعله الله في ميزان حسناتك


في أمان الله وحفظه

حرت بين السهم والجود
08-26-2011, 10:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحسنتِ وبارك الله فيكِ لطرحكِ المهدوي دُمتِ بخير.

في أمان الله وحفظه