المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لقطات من أخلاق الإمام الشيرازي


أبو حيدر
08-29-2011, 05:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

http://c.shia4up.net/uploads/13135778621.jpg (http://c.shia4up.net/)

لقطات من أخلاق الإمام الشيرازي

يعرفه الذين عاشروه في كربلاء ـ والكويت ـ وإيران، وسمع عنه من لم يلتق به كثيراً... حتى الذين عادوه ـ جهلاً ـ كانوا يعترفون له بحسن الأخلاق، وعظيم التواضع، كان بِشره في وجهه، وحزنه في قلبه، وسلامه للجميع، واحترامه للكل، وأخلاق الشيرازي مع أسرته ومجتمعه وخصومه كانت مستلهمة من أخلاق أجداده الطاهرين، وخاصة رسول الله (صلى الله عليه وآله)، لقد كان بعض أخلاقه طبعاً في ذاته، وبعضه تربية من والده المقدس الشهير بعظيم التقوى وحسن الأخلاق:

الميرزا مهدي الشيرازي.. وبعضه التزاماً وتعهداً.. ولا يسع المرء أن يحصي القصص من جميل أخلاقه، لأن النفس إذا اصطبغت بصبغة الإيمان والتقوى والتربية الصالحة.. تفجرت الفضائل من جوانبها، بلا تكلف.. ونحن هنا نستعرض بعض الجوانب الخلقية من شخصيته الفذة عبر نقاط.



من أخلاقه الكريمة: احترامه لجميع الناس، وخاصة لطلبة العلوم الدينية: فقد كان يقوم لأصغر طالب علم يزوره.. بل ولأي فرد كان يقوم بزيارته ولو من عامة الناس، وبقي على هذه العادة حتى نهايات عمره الشريف. إلى أن منعه الأطباء (بعد السكتة القلبية) من الإجهاد والقيام والقعود. وكان لهذا المظهر الخارجي مخبر داخلي هو تواضعه الجمّ في نفسه، وعدم شعوره بالاستعلاء على أحد.. لقد بلغ في هذه الصفة مبلغاً عظيماً.. إلى درجة أن زائره كان يشعر بنفسه وكأنه شخص عظيم، وما ذاك إلا للاحترام والتقدير الذي كان يلقاه منه، فقد كان يستمع له جيداً، ويبادله العواطف، والرأي. ويشيد بشخصيته ويشجعه على اقتحام الآفاق..الخ.



ومن أخلاقه الكريمة الشهيرة تواضعه.. وكان من تواضعه أنه اختار مجلسه في وسط الغرفة لا في صدرها.

فكان يجلس الزائر من فوق يده. ويجلس هو في الوسط، فكان جليسه هو المشرف عليه لا العكس، حتى في المجلس العام الذي كان يعقد في صحن داره كان يتوسط المجلس ولا يتصدره..

وعندما رجع من المستشفى بعد أن أجريت له عملية جراحية خطرة، وقد تماثل للشفاء. وأراد الاشتراك في المجلس العام وضع له كرسي خاص لعجزه عن الجلوس على الأرض ولكنه رفض ذلك، وقال: أفضل عدم الاشتراك في المجلس، من أن أجلس على كرسي خاص، وحولي العلماء جلوس على الأرض!!

ومن تواضعه أن أحداً لم يكن يسبقه بالسلام.. ويعرف أهل كربلاء جميعاً منذ أيام شبابه أنه كان البادئ بالسلام على من يلقاه، ولا يسبقه أحد إلى ذلك، ومن علائم تواضعه أنه لم يكن يشاكس جليسه، ولا يرفض لأحد طلباً، فإذا لم يكن يعجبه موقف أو كلام أو خصلة من جليسه التزم الصمت وأشعر جليسه بذلك، دون أن ينهره أو يجبهه.

وكان تواضعه سجية فيه، لا تكلفاً ولا تصنعاً.. وقد شمل كل وجوده. فنظراته هادئة لا حادة، والتفاتاته طبيعية لا مستفزة، ومشيته دائماً، (وهي من أقوى علائم التكبر أو التواضع عند الإنسان) مشية متواضعة ورزينة، وإذا سُئل عن مسألة وصادف أنه لم يكن يعلمها لم يكن يستنكف أن يقول:

لا أعلم. (علماً بأنه كان ذو اطلاع واسع، وإحاطة نادرة بالمسائل الشرعية، وقد كان يجيب عليها بسرعة وطلاقه).

وكنت تلمس صفة التواضع عنده حتى في نبرات صوته ـ رضوان الله عليه ـ وكانت هذه الصفة من أكبر أسباب حبّ الناس له، ذلك الحب الذي يبلغ درجة الوله عند بعض المحبين.



* ومن صفاته الكريمة أنه كان يجاري في حديث جليسه... يعرف هذه الخصلة الكريمة فيه كل من حضر مجلسه المتواضع في منزله، (وقد لا يعرف الكثيرون أن هذه الخصلة هي من الخصال الكريمة للرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله)) فقد كان مجلسه ـ أحياناً ـ يضم الخليط من الناس، وربما جرى الحديث من هنا وهناك، وأينما اتجه الحديث كان الإمام الشيرازي يتواصل مع صاحبه، دون أن يجبهه أو يسكته، وإذا أراد أن يوجّه للحاضرين كلمته، جارى جليسه بكلمة أو بقصة قصيرة, ثم بدأ حديثه الخاص.. بل ربما وجه كلام أحد جلسائه إذا نطق بكلام غير مقبول للحاضرين ظاهراً، ثم أخذ هو في الحديث..



* ومن كريم أخلاقه: تفقده للناس من حوله.. فلقد كان أعرف الأحبة بالأحبة بأخبارهم، ومشاكلهم، وأسفارهم، وأمراضهم.. الخ وقد كان يتفقد الجميع. ويسأل عن أحوال الأصدقاء والأحبة والأصحاب يوماً بيوم. فإذا غاب أحدهم سأل عنه، وإذا حضر تفقد أهله وأولاده، وإذا مرض عاده، وإذا قطعه زاره، وإذا استنصحه نصحه.. ولم يكن أحد ليلحقه بهذه الخصلة العجيبة، والتي تدل على احترامه للجميع، وحبه للجميع. وإضماره الخير للجميع.



* ومن أخلاقه الحميدة: سماحته وعفوه. لقد جهل بحقه البعض، ولم يعرف قدره الكثيرون، وراح بعضهم ضحية جهله وإغراء المغرضين والحاسدين.. ومرّت الأيام.. وظهرت مظلومية السيد للكثير ممن استغابه أو جهل عليه.. فكان يأتيه نادماً معتذراً ليبرء ذمته تجاه السيد في يوم الحساب.. ويعرف من حضر مجلسه أن الذين كانوا يأتونه للاعتذار كثير.. ولم يكن السيد الجليل يسمح لهم بالاستمرار في معذرتهم كي لا يرى ذلّ الانكسار في وجوههم. وكان يقول: استغفر الله تعالى. وأما حقي فقد أسقطته وعفوت عنك. ثم يبدأ بالسؤال عن أحواله وأوضاعه وشؤونه! وربما يشجعه على العمل والخدمة والانطلاق.



* ومن أخلاقه المثابرة على العمل. فقد كان يعمل أحياناً عشر ساعات متواصلة بلا ملل ولا كلل.. فإذا جلس للتأليف. وربما جلس ثمان ساعات متواصلة، وإذا جلس للحوار والاقناع جلس عدة ساعات متتالية، وإذا استقبل الناس. وقف لهم من الصباح الباكر حتى أذان الظهر دون أن يجلس على الأرض.. وهكذا. فمثلاً ـ ألف كتابه المعروف بـ (شرح الكفاية) في شهر رمضان المبارك وكان يجلس للتأليف من بعد طعام الإفطار حتى قبيل أذان الفجر. ولا يقوم من مجلسه إلا مرة أو مرتين لتجديد وضوءه..



* ومن جميل صفاته انه لم يكن متكلفاً أبداً.. يظهر على وجهه الرضا والغضب ويتكلم بعفوية وصدق، وتترقرق عيونه بالدموع إذا سمع موت صديق.. أو فراق حبيب، أو مرض قريب.. بل كان يتفاعل أحياناً حتى عندما يحدثه أحد أحفاده عن (رؤيا) حزينة رآها في المنام.

كان يصلي ذات مرة على جنازة أحد أقاربه والعبرة تخنقه، ودموعه تنحدر على خدّه.

وكان شديد التفاعل مع قصص الكرامات والمعاجز التي كانت تنقل له عن الأئمة الطاهرين، وكذلك عن مصائبهم وفضائلهم، وربما اختنق بعبرته وهو يتحدث عن بعضها لجلسائه..

وكان ذات مرة وهو ينقل حديث عائشة عندما جاءت إلى قبر رسول الله، فوقفت دونه، ثم قالت: وهنا اختنق الشيرازي بعبرته، ولم يستطع أن يكمل كلام عائشة! وبعد لحظات استجمع نفسه، وتابع قائلاً: وبصوت شجي (آجرك الله ـ يا رسول الله ـ في أخيك علي)، وأضاف الشيرازي: لقد كانت تدرك مبلغ حب الرسول لعلي، وعظيم مصيبته فيه.

ونسألكم الدعاء.

z زهـٌِـرّةِ آلــيــآسٍــٌمِـيـ،ـنـِْﮯ
08-29-2011, 07:43 PM
سلمت آنآملكَ اللؤلؤيه على هذه المُشآركه المتميزه
ذائقـه مميزه , وكلمات راقيه ,
تحيآتي المطرزه بِ الورد ,
طبتَ بِ كل خير ....
..:ღ:..