المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محادثات تركية لاستضافة طائرات الاستطلاع الأمريكية التي اخترقتها كتائب حزب الله


مصطفى عسكر
09-15-2011, 03:20 PM
http://www.al-ansaar.net/main/watermark/show.php?path=../images/news/img/1ktebbaen4.jpg ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الولايات المتحدة تدرس طلبا تركيا بنشر طائرات من دون طيار من طراز بريدايتور في الأراضي التركية للتصدي لمتمردي حزب العمال الكردستاني المتمركزين في شمال العراق.
وقد أكد نائب رئيس الوزراء التركي بولنت ارينج تقرير الواشنطن بوست, حيث قال: إن تركيا تجري محادثات مع الولايات المتحدة لاتاحة قاعدة لاسطول طائرات أمريكية بدون طيار يرابط حاليا في العراق.
وكانت الصحيفة قد نقلت عن مسؤولين عسكريين أمريكيين كبار لم يتم الكشف عن هويتهم ان واشنطن لم تبت حتى الآن في الطلب.
وعندما سئل عن التقرير قال نائب رئيس الوزراء التركي في مؤتمر صحفي "نعرف ان تركيا تحتاج الى استخدام طائرات بدون طيار لاغراض المخابرات. أعرف ان وزارة الخارجية تعمل من اجل الحصول على طائرات بريدايتور في تركيا." وأضاف قائلا "لم يتم حسم الامر بعد."
وذكرت الواشنطن بوست ان الجيش الامريكي يستخدم طائرات استطلاع بدون طيار غير مسلحة فوق العراق منذ 2007 ويتقاسم مع تركيا المعلومات المخابراتية والصور في اطار "حملة مشتركة سرية" على متمردي حزب العمال الكردستاني.
وقالت الصحيفة إن برقيات دبلوماسية لم يكشف عنها سابقا نشرها موقع ويكليكس اظهرت ان تركيا اصبحت "تعتمد بشكل كبير" على طائرات الاستطلاع بدون طيار وطائرات تجسس اخرى في قتالها ضد حزب العمال الكردستاني.
وتعتبر تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية. ويخوض الحزب قتالا منذ اكثر من 27 عاما من اجل الحصول على حكم ذاتي للاكراد في صراع أودى بحياة 40 ألف شخص.
وقالت الصحيفة إن من المقرر ان تغادر جميع القوات الامريكية العراق بحلول نهاية العام الحالي مما يعني انه سيتعين ايضا تمركز طائرات استطلاع بدون طيار خارج العراق من الاول من يناير كانون الثاني 2012.
تجدر الاشارة إلى ان إلى أن الصحافة الامريكية قد نشرت قبل عامين تصريحات لضباط في الاستخبارات العسكرية قالوا فيها أن كتائب حزب الله تمكنت من التقاط البث الفديوي لطائرات الاستطلاع الامريكية من نوع بريدايتور اثناء تحليقها في الاجواء العراقية.

المصدر: موقع الانصار (http://www.al-ansaar.net/main/pages/news.php?nid=8645)