المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اشهر شركتين رياضيتين


تويوتا*
08-23-2008, 07:37 PM
Adidas و Puma اسمان رائدان ومن اشهر الاسماء في صناعةالملابس والاحذية الرياضية لمدة تصل الى أكثر من نصف قرن .
فدعونا نبحر معا فياعماق هاتان الشركتان ونتعرف عن رعايتها للفرق والمنتخبات والاعبين بجولة صغيرهاوبعدهــا سنعرج على القصة الحقيقيه للعداوة والاخوة الموجودهبينهم





اديداس
Adidas




من اقوى الشركات الموجوده في السوق الرياضي ان لمتكن الاقوى على الاطلاق . تقوم برعاية الفيفا وامداد بطولاته بالكرات الرسميةابتداء من عام 1970 الى كأس العالم 2006 المقام بالمانيا وكان اسم الكرة الشهيره Teamgeist , وكذلك فهي الراعي للويفا منذ عام 1984 وتقوم بابتكار كرات البطولةالخاصة وبالتأكيد الكل يعرف الكرة الشهيره والتي تحمل شعار نجوم الاتحاد الاوربيوالمسماة Finale
• ارباح الشركة لعام 2006 تساوي ما يعادل 10.084 بليون يورو !!





رعاية المنتخباتتقومبرعاية منتخبات كثيره ,, ويأتي في مقدمتها عمالقة الكرة العالمية وهم : الديوكالفرنسية والمكائن الالمانية والارجنتين والماتادور الفرنسي وغيرها من المنتخبات فيجميع انحاء العالمرعايةالانديةوترعى اندية كثره جدا ,, واهمها واشهرها على الصعيدالدولي : النادي الملكي وافضل نادي في القرن ريال مدريد و أي سي ميلان الايطالي وليفربول وتشيلسي الانجليزيان وبايرن ميونخ وبايرن ليفركزون وشالكة الالمانيين وريفربلايت الارجنتيني واجاكس امستردام الهولندي وبنفيكا البرتغالي وجميع هذه الانديةعملاقة على مستوى بلدانها و قاراتها بالاضافة الى اندية كثيره في جميع انحاء العالم .



رعايةاللاعبينولديها عقود رعاية مع لاعبين كرة قدم تعتبر الاشهر علىالمستوى العالمي نذكر من ضمنهم :
الاساطيربكينباور وماردونا وبلاتيني وزين الدينزيدان وزيكو وريفلينو , وايضا اليساندرو دل بييرو وديفيد بيكهام وميسي وريكلميوتريزقيه و فييرا وراؤول وكاكا وبالاك وجيرارد والكثير الكثير من اللاعبينالمشهورين , بالاضافة الى عدد اخر من الشخصيات الرياضيه في جميع الالعاب ولا يتسعالمجال لذكرهم .



---------------------------------------------------------------------


بوما
Puma




الشركة المنافسة الاخرى والتي بدأت خطواتهامؤخرا بالتسارع للمقدمه , وهي ثالث أكبر شركة بعد نايكي واديداس , ولها شراكة مع كلمن Ferrari و BMW.



رعاية المنتخباتترعىالعديد من المنتخاب و يكفيها فخرا ان لها نصيب الاسد في كأس العالم الاخيره حيثقامت برعاية 13 منتخبا من 32 منتخبا وطنيا في كأس العالم 2006 في المانيا , ويأتيفي مقدمتها المنتخب الايطالي الحائز على الكأس العالمية ومنتخب التشيك ومنتخبناالوطني وغيرها من المنتخبات في مختلف القارات .


رعاية الانديةلاتقارن الاندية التي ترعاها بومابالاندية التي ترعاها اديداس ونايكيومن اشهر الاندية التي ترعاها بوما : فياريال الاسباني , وشتوتقارت وهامبورج الالمانيين وتوتنهام ومدلزبره الانجليزيانولاتسيو الايطالي وموناكو الفرنسي .


رعايةاللاعبينايضا لا تقارن شهرة اللاعبين الذين ترعاهم اديداسباللاعبين الذين ترعاهم بوما , ياتي في مقدمتهم : العملاق الايطالي بوفون وروبرتوبيريس وليوفنبرج وصامويل إيتو وكاريك وبيتر كراوتش وكارقر وقوتي وهاينزه واليكسندرهلب وريكوبا وغيرهم





فما هيالعلاقة بين اديداس وبوما ؟وما هي قصتهم من البداية؟منذ عام 1928 وهاتان الشركتانيمدان الأحذية للرياضيين في الاولمبياد , ابطال كرة القدم , محمد علي كلاي , نجومالـ hip hop , موسيقيون ومشاهير الـ Rock في جميع انحاء العالم . لكن قصة الشركتانالعملاقتان بدأت في بيت في بلدة تسمى Herzogenaurach في المانيا .


مصنع اديداس في المدينة الام Herzogenaurach في المانياادولف داسلر (Adolph Dassler ) ورودولف داسلر (Dassler Rudolph ) ابنان لصانع احذيه . وكانا يعشقان الرياضة ولكنهمتذمروا واشتكوا من أن الاحذيه غير مريحة للعب . وكان رودولف دائما يقول " لا تستطيعان تمارس الرياضة بحذاء تتجول فيه في البلدة " . لذلك بدأو بصنع احذية خاصة . فيعام 1920 , تمكن ادولف من صناعة أول حذاء رياضي ويحتوي على مسامير . وتم صناعته فيطاولة في المطبخ !! .


شعار اديداس القديمقام الأخوين في الأولمن شهر July عام 1924 بتأسيس شركة احذيه , واطلقو عليها اسم شركة الأخوان داسلرالمحدودة ( Dassler Brothers Ltd ) . نجحت الشركة وتمكنت من تزويد رياضيو ألمانيافي الألعاب الاولمبية أعوام 1928 و 1932 .



ولكن في عام 1948حصل جدال وسوء تفاهم بين الأخوين , لا احد يعلمما حدث ولكن بعض أفراد العائلة خمنوا أن الجدال وسوء التفاهم كان إما بسبب النساءأو النقود والأموال وهنااك سبب للانقسام وهو سبب غريب ولكن لامانع من ذكره :
الاخوان داسلر كانو منضمين للحزب النازي , ولكن رودلف كان اقرب للحزب بحكم انهكان محاربا في الحرب العالمية الاولى , زاد الشقاق بين الاخوين الى مرحلة الانقطاع , وأثناء الحرب العالمية الثانية , كان هناك هجوم بالقنابل من قوات التحالف فهربادولف وزوجته الى ملجأ للحماية من القنابل فوجدو رودلف وعائلته هناك فقال ادولف " عاد الاوغاد مجددا " , على ما يبدو ان هذه الجملة اشارة الى الطائرات الحاملةللقنابل , ولكن رودلف كان مقتنعا انه وعائلته هم المقصودين !! .
لاحقا وبعد انتم القبض على رودلف من قبل الجنود الامريكين واتهامه بانتمائه لمنظمة Waffen SS , كان مقتنعا ان اخاه ادولف اقحمه في ذلك !!

. كانت النتيجة خروج ادولف ( Adolph ) من الشركة , وكان لقبه أو كنيته ادي Adi , فاستخدم لقبه بالإضافة لأول 3أحرف من أسم عائلته داسلر ( Dassler ) , والنتيجة كانت اديداس[Adidas] .



انتقل رودولف (Rudolph ) عبر نهر Aurach و أسس شركته الخاصة ايضا . اراد تسميتها في البداية رودا Ruda , ولكنه في النهاية أطلق عليها اسم بوما[Puma] . وبقي شعار بوما الشهير ( القطة القافزة ) إلى يومناهذا .



بعد الانفصال الكبير في عام 1948 , لم يتحدث ادولف (Adolph ) ورودلف (Rudolph ) مع بعضهما البعض مرة أخرى , ومنذ ذلك الوقت لازالت الشركتان فيتنافس . كلتا الشركتان مازالتا ومن عدة سنوات زعماء للسوق الرياضي . مع ذلك فاديداس [Adidas] كانت دائما اكثر نجاحا من بوما [Puma] . في عام 1970 , انضم للسوق الرياضيشركتان منافستان من الولايات المتحدة الامريكيه وهما نايكي Nike وريبوك Reebok .



سوء التفاهم العائلي يجب ان ينسى , ولكن منذ ان حدث هذا الخصاممنذ اكثر من خمسين سنة , انقسمت المدينة الى قسمين بسبب هذا الخصام !! . حتى فيوقتنا الحاضر , بعض موظفي اديداس [Adidas] وبوما [Puma] لا يتحدثون مع بعضهم البعض !! وقد استمر الاخوان خصام بالرغم من انهم مدفونان في نفس المقيرة !!


ختاما : ارجو ان يكون موضوعي المتواضع حاز على رضائكم واستحسانكم واعتذر في حالة ظهورهبمظهر او منظر متواضعوالشكر موصول للجميع ,,

ام حيدر
08-27-2008, 02:40 PM
تسلم اخي ع الطرح

اي .. اشووف جواتيي كله puma

الله يعطيك العافيه ..

Um Qassim
08-27-2008, 04:34 PM
مشكور على الطرح الجميل

الله يعطيك العافية

تحياتي

ام حوراء

الجازي1
11-03-2008, 06:47 PM
مشكور يعطيك العافيه