المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عقار إيراني لمعالجة 4 أنواع من السرطان


حيدر الشيرازي
11-01-2011, 04:09 AM
بادر باحثو جامعة العلوم الطبية في مشهد مركز محافظة خراسان (شمال شرقي إيران) بعد توصلهم لتقنية إنتاج عقار العلاج الكيميائي "سينادوكسوزوم" ، بادروا إلى معالجة 4 أصناف من داء السرطان.
وقال مدير انتاج الشركة المنتجة لعقار "سينادوكسوزوم" الدكتور برنديس دانشكر: ان" العقار هذا يعنى بمعالجة مرضى السرطان كيميائياً".
وأضاف دانشكر: "يستفاد من هذا العقار لعلاج سرطان الثدي، وسرطان المبيض، وسرطان المولتي بل ميلوها، وسرطان كابوسي ساركوما وكذلك السيدا أو الأيدز".
وأوضح أن العقار هذا كان متوفراً بشكل غير نانو، ما كان يتسبب بآثار سمية في القلب والكليتين، قائلا:" إن كثيراً من مرضى السرطان يعانون بعد إخضاعهم للعلاج الكيميائي لتساقط الشعر وانحسار نظام السلامة، ما دفع الباحثين للبحث عما يحد من تبعات العلاج الكيميائي لهذا العقار، فكان اللجوء لتقنية النانو أحد السبل المعنية."
واشار الدكتور دانشكر أنه وبعد تزريق العقار وريدياً بواسطة المصل بجسم المريض، تتجمع تركيبات نانو العقار الليبوزومي داخل نسيج الخلايا السرطانية.
وأضاف:" ان هذا العقار نظراً لكثرة اوعية الخلايا السرطانية المتباعدة فيما بينها مقارنة بالخلايا المألوفة، يزداد تجمعاً وبقاء في النسيج السرطاني؛ لافتاً إلى أن قدرة انتقال العقار وانتشاره في النسيج المعني وقلة خاصيته السمية وطول فترة بقائه في الخلايا المعنية هي من مزايا هذا العقار.
وفي اشارة إلى تشابه "سينادوكسوزوم" ومثيله الخارجي" داكسيل"؛ عقب الدكتور برنديس دانشكر قائلاً:"ظلت إحدى الشركات الاميركية تحتكر على مدى 13 عاماً نانو العقار الاجنبي المضاد للسرطان (داكسيل) وهو عقار كيميائي يتم تزريقه في جسم المريض، ويباع بثمن باهظ في إيران، الأمر الذي شجع على التوصل إلى تقنية انتاج هذا العقار، وامكانية انتاجه بكلفة أقل داخل البلاد".
ونانو هذا العقار هو عبارة عن كرة ليبوزومية لها حالة دهنية تحتضن في داخلها العقار هذا. وهذا ما يضمن تدني نسبة الأعراض وإصابات القلب والكبد الى أقل قدر ممكن.

عاشقه السبطين
11-01-2011, 03:31 PM
بارك الله فيك اخي ع الطرح

عاشقه السبطين
11-01-2011, 03:31 PM
بارك الله فيك اخي ع الطرح

قل هو الله أحد
11-02-2011, 03:04 AM
اللهم صل على محمد آل محمد
---------------------
احسنتم
بارك الله فيكم
لاخلا ولا عدم
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

شمس لاتغيب
11-14-2011, 04:02 AM
تسلم ايديك خيو
الله يعطيك العافية
دمت في حفظ الرحمن