المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معنى لولا الحجه لساخت الارض بأهلها


(إبتسامة روح)
12-13-2011, 02:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله اللهم صل على محمدوآل محمدالطيبين الطاهرين


الجواب :
باسمه جل ذكره. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أما المعنى فهو أن الأرض بمن فيها من الكائنات لو غاب عنها الإمام المعصوم الذي هو حجة الله على خلقه لساخت أي غابت كما يغيب المطر في باطن الأرض.
وأما لماذا ذلك فلأن الله تبارك وتعالى جعل الإمام المعصوم محور الكون في الولاية والتصريف، فإذا غاب فإن كل شيء يتعطل وينتهي، كما أن الله تعالى مثلا قد جعل الشمس سببا للحياة على الأرض، فلو غابت لاندثرت الأرض، إذ ستنعدم عليها الحياة بسبب البرودة والظلام، كما أنها ستفلت من جاذبية الشمس وتتوه في الفضاء فترتطم بسائر الأفلاك وتنعدم.
والإمام المعصوم بالنسبة للخلائق كالشمس وإن جلّلها السحاب، فهو الذي يتصرف في تسيير شؤون الكون بما منحه الله تعالى من الولاية التكوينية، إذ قد جاء في الزيارة المعتبرة لهم عليهم السلام : " إرادة الرب في مقادير أموره تهبط إليكم وتصدر من بيوتكم "(1). ومعنى ذلك أنه يتحكم في شؤون الخلائق بإذن الله تعالى، ومنه تصدر الأوامر والزواجر ومقادير الأمور. فلو غاب لتعطّل كل شيء ولا نهدم كل شيء ولساخ كل شيء.
وهذا المعنى قد ورد في روايات صحيحة معتبرة كثيرة تبلغ حد التواتر من طرقنا، ومنها مثلا ما رواه الكليني - رضوان الله تعالى عليه - عن أبي حمزة قال : " قلت لأبي عبد الله عليه السلام :أتبقى الأرض بغير إمام ؟قال عليه السلام : لو بقيتالأرض بغير إمام لساخت
كما قد وردت في هذا المعنى روايات من طرق المخالفين أيضا، فقد روى الحمويني بسنده : " عن سليمان الأعمش بن مهران عن جعفر الصادق عن أبيه عن جده علي بن الحسين رضي الله عنهم قال : نحن أئمة المسلمين وحجج الله على العالمين وسادات المؤمنين، وقادة الغر المحجلين، وموالي المسلمين ونحن أمان لأهل الأرض كما أن النجوم أمان لأهل السماء وبنا يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه، وبنا ينزل الغيث وتنشر الرحمة وتخرج بركات الأرض، ولولا ما علىالأرض منا لساخت بأهلها ثم قال : ولم تخل منذ خلق الله آدم عليه السلام من حجة الله فيها أما ظاهر مشهور، أو غائب مستور، ولا تخلو الأرض إلى أن تقوم الساعة من حجة، ولولا ذلك لم يعبد الله
قال سليمان : فقلت لجعفر الصادق عليه السلام : كيف ينتفع الناس بالحجة الغائب المستور ؟قال : كما ينتفعون بالشمس إذا سترها السحاب "(3).
أما عن الدليل القرآني المؤيد للروايات المتواترة فيكمن في قوله تعالى : { وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }(4). فقد أظهرت الآية الكريمة أن العذاب مرفوع عن القوم ما دام رسول الله صلى الله عليه وآله أي حجة الله في ذلك الزمان موجودا بينهم، فيكون تعلق بقاء الأمان بوجوده، كما أن تعلق نزول العذاب بغيابه.
وأما عن الدليل العقلي فيكمن في ثبوت نظام العلة والمعلول للكائنات، فإذا غابت أية علة لغاب معلولها وانفنى، وحيث ثبت أن الحجةالمعصوم علة لاستقرار جميع الكائنات فيكون غيابه موجبا لغياب كل تلك المعاليل وفنائها. ومثال ذلك ما لو غاب الملك الذي أوكل الله تعالى إليه تسيير الرياح مثلاً، لتعطّل ذلك.
وأما ثبوت أن الحجة علة ففي قوله تعالى : { وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً }(5). فكان نشوء الحياة على الأرض عائدا إلى جعل الله تعالى فيها خليفة، وهو آدم عليه السلام، فيكون هو العلة، ويكون وريثه في محلّه وقائما مقامه، وفي زماننا هذا هو سيدنا ومولانا وارث آدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد وسائر الأئمة والأنبياء والمرسلينالحجة بن الحسن المهدي صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.

روح العقيله
12-14-2011, 07:38 PM
عاشت ايدج اختي جعلها الله في ميزان حسناتك

*نور الحسين*
12-23-2011, 07:58 PM
اللهم صل على محمد وال وعجل فرج القائم المهدي
اللهم عجل لويك الفرج
السلام عليك يافرج الله
يسلموو
الله يعطيك العافيه
في ميزان حسناتك
موفقه بحق صاحب الزمان

(إبتسامة روح)
01-06-2012, 08:08 PM
اشرقت صفحتي بشذى حضوركم

حرت بين السهم والجود
01-09-2012, 08:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله الذي جعل لنا حجة وإمام أمان للأرض ومن فيها

وأسئل الله تعالى أن يعجل في ظهور مولانا المهدي المنتظر أرواحنا له الفداء

ليملئ الأرض قسطاً وعدلاً بعدما مُلئت ظلماً وجوراً

بارك الله فيكِ وجعله الله في ميزان حسناتكِ

في أمان الله وحفظه

..
01-09-2012, 09:23 PM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

اللهم اجعلنا واياكم من خدام الامام صاحب العصر والزمان يارب


احسنتي
موضوع جيد ورائع

(إبتسامة روح)
01-10-2012, 11:24 AM
جزيل الشكر لرقي حضوركم

شمس لاتغيب
01-14-2012, 06:28 PM
سلمت يمناك غاليتي
على الطرح الرائع
الله يعطيك العافية
دمتي بود

(إبتسامة روح)
01-16-2012, 11:30 AM
مرورك الاروع شموسه

حفيدة الرسول الأعظم
02-21-2012, 12:58 AM
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم

بوركت يمناك أخية
على قيم الطرح
موفقة