المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شفيعك القران الكريم


علي البغدادي
12-20-2011, 12:58 AM
قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (تعلّموا القرآن فإنه شافع لأصحابه يوم القيامة)(1).
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله أيضاً: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي ربّي منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعّني فيه. ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعّني فيه، قال فيشفعان)(2).
عن أبي هريرة قال: قال النبيّ صلى الله عليه وآله: (الشفعاء خمسة: القرآن، والرحم، والأمانة، ونبيّكم، وأهل بيت نبيّكم)(3).
وعن علي أمير المؤمنين عليه السلام في كلام يصف فيه القرآن: (واعلموا أن هذا القرآن هو الناصح الذي لا يغشّ، والهادي الذي لا يُضلّ، والمحدِّث الذي لا يكذّب، وما جالس هذا القرآن أحدٌ إلا قام عنه بزيادة أو نقصان: زيادة في هدى أو نقصان من عمى.
واعلموا أنه ليس على أحد بعد القرآن من فاقة، ولا لأحد قبل القرآن من غنى، فاستشفوه من أدوائكم واستعينوا به على لأوائِكم، فإن فيه شفاء من أكبر الداء وهو الكفر والنفاق والغيّ والضلال. فاسألوا الله به وتوجّهوا إليه بحبّه، ولا تسألوا به خلْقه، إنه ما توجّه العباد إلى الله بمثله. واعلموا أنه شافع مشفّع وقائل مصدّق، وأنه من شفع له القرآن يوم القيامة شُفّع فيه، ومن مَحَلَ به القرآن يوم القيامة صُدّق عليه، فإنه ينادي منادٍ يوم القيامة: ألا إنّ كلّ حارث مبتلى في حرثه وعاقبة عمله غير حرثة القرآن. فكونوا من حرثته وأتباعه، واستدلّوه على ربكم، واستنصحوه على أنفسكم، واتّهموا عليه آرائكم، واستغشوا فيه أهواءكم)(4).
قوله عليه السلام: (واعلموا أنه شافع مشفّع وقائل مصدّق) أي يشفع لقرّائه والعاملين به الحاملين له يوم القيامة، فيقبل شفاعته في حقّهم، ويقول ويشهد في حقّ هؤلاء بخير، وفي حقّ التاركين له والنابذين به وراء ظهورهم بشرّ فيصدّق فيهما، كما أشار إليه (وإنه من شفع له القرآن يوم القيامة شفّع فيه) أي قبلت شفاعته (ومن مَحَل به القرآن) أي سعى به إلى الله وقال في حقّه قولاً يضرّه ويوقعه في المكروه (يوم القيامة صدّق عليه)

مكفولة العباس
12-21-2011, 06:56 PM
http://im14.gulfup.com/2011-12-21/1324481881957.gif (http://www.gulfup.com/show/X1g4tgqvmqqu)

أم الحسن و الشهيد
12-21-2011, 07:11 PM
اللهم صل ع محمد وآل محمد وعجل فرج قآئمهم الشريف

جعلنآ الله وايآكم من الذاكرين

جزاك الله خيرآ خيي علي

في ميزان حسنآتك

موفق .~

علي البغدادي
12-21-2011, 10:22 PM
تعلّموا القرآن فإنه شافع لأصحابه يوم القيامة