المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الالتهابات واعراضها وكيف العلاج موضوع مهم


z زهـٌِـرّةِ آلــيــآسٍــٌمِـيـ،ـنـِْﮯ
02-08-2012, 06:16 PM
الالتهابات

الالتهاب الرئوي
تعريف :
مرض يصيب الرئتين وكان مرض الالتهاب الرئوي يقتل حوالي ثلث ضحاياه قبل تطور المضادات الحيوية.
المسببات:
يحدث الالتهاب الرئوي نتيجة عدوى بالفيروسات والبكتيريا والفطريات أو أية جراثيم أخرى وهناك حالات قليلة تحدث نتيجة حساسية او من استنشاق مواد كيميائية مهيجة .
الأعراض :
تختلف اعراض الالتهاب الرئوي باختلاف نوع البكتيريا المسببة له وباختلاف الحالة الصحية العامة للمريض قبل اصابته بالمرض عموما فإن التهاب الرئة الناتج من البكتيريا تكون أعراضه أكثر حدة وتبدأ بصورة فجائية أكثر من تلك الحالات التي تسببها الفيروسات فمعظم الحالات المتسببة عن البكتيريا تبدأ برعشة مفاجئة مصحوبة بارتفاع درجة الحرارة وبآلام الصدر كذلك يعاني المرضى من سعال جاف مؤلم يخرج بلغما صديء اللون بينما تكون حالات الاصابة بالفيروس في معظمها معتدلة ومن بي، اعراضها ارتفاع درجة الحرارة وضعف حالة المريض والسعال وإخراج البلغم (البصاق) ، وعن طريق السماعة الطبية يستطيع الطبيب أن يسمع أصواتا مميزة آتية من الرئة تدل على وجود المرض ويمكن لاشعة إكس (الاشعة السينية) والاختبارات المعملية أن تؤكد صحة التشخيص.
وسائل العلاج :
في علاج كل أنواع الالتهاب الرئوي من الضروري أن يحصل المريض على راحة كاملة على الاقل لمدة يومين أو ثلاثة بعد انخفاض درجة الحرارة بالنسبة لمرضى التهاب الرئة الفيروسي فليس هناك أي علاج محدد ومعظم الحالات تشفى من تلقاء نفسها خلال فترة زمنية تتراوح بين ايام وأسابيع قليلة أما في علاج الالتهاب الرئوي الكبرى فإن الاطباء يستعملون المضادات الحيوية ويحقق البنسلين نتائج أفضل في علاج الحالات الناتجة من المكورات الرئوية لكن المضادات الحيوية الاخرى تعد أكثر فاعلية في علاج أنواع أخرى من التهاب الرئة البكتيري.

الالتهاب السحائي

تعريف
هو مرض يصيب الأغشية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي والتي تعرف باسم السحايا. كما يصيب السائل الدماغي الشوكي الذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي. و الرضع والأطفال أكثر تعرضاً للاصابة بالمرض، ويتماثل معظم المرضى للشفاء التام من المرض. وقد يسبب الالتهاب السحائي البكتيري تلفاً حاداً للدماغ ينتهي بوفاة المريض. وقد يؤدي الى الشلل والصمم وضعف العضلات والتخلف العقلي والعمى. والانسان الضعيف أو المصاب بالانيميا أكثر عرضة للاصابة بالمرض.
المسببات
ينتج الالتهاب السحائي نتيجة العدوى بالبكتريا والفيروسات الموجودة في الجهاز التنفسي حيث تنتقل عن طريق الدم ويحدث تغييرات كيميائية في الدماغ..
الأعراض
تختلف باختلاف عمر المريض، وعموماً أعراض الالتهاب السحائي البكتيري أكثر حدة من أعراض الالتهاب السحائي الفيروسي. وتشمل الأعراض لدى الرضع والأطفال (الحمى والغثيان والقئ وفقدان الشهية والنعاس والتشنجات وارتعاش الأطراف) أما الأطفال الأكبر سناً والراشدين فتشمل الأعراض (الصداع والام الظهر والعضلات وحساسية العين للضوء وتصلب في العنق).
وسائل العلاج
يجب أن يبقى المريض تحت رعاية طبية تامة ولايوجد علاج محدد فعال ضد الالتهاب السحائي البكتيري، ويعالج بالمضادات الحيوية، ويعتمد نوع المضاد الحيوي المستعمل على نوع البكتريا المسببة. وأكثر المضادات الحيوية المستعملة في علاج الالتهاب البكتيري هي البنسلين والأمبيسلين والكلورامفينكول. أما الالتهاب الفيروسي فليس هناك علاج فعال للوقاية منه.

الالتهاب الشعبي

تعريف :
مرض يصيب الغشاء المخاطي للشعب الهوائية في الرئتين
المسببات:
ينتج الالتهاب الشعبي بسبب التهاب الشعب الهوائية وزيادة افراز المخاط الذي يخرج في عملية السعال والالتهاب الشعبي قد يكون حادا لفترة قصيرة أو مزمنا لمدة طويلة .
الأعراض :
من أعراض الالتهاب الشعبي المزمن ارتفاع درجة الحرارة وآلام الصدر والسعال المصحوب بمادة مخاطية ويعتبر الاطباء الحالة مزمنة اذا استمر السعال عدة أشهر سنويا على مدى عامين متتاليين وقد يكون الالتهاب الشعبي مصحوبا بانتفاخ الرئة .
وسائل العلاج :
يعالج الالتهاب الشعبي عن طريق العقاقير التي تعمل على توسيع الشعب الهوائية أو عن طريق المركبات التي تساعد على تليين المادة المخاطية فيخرجها السعال وقد تساعد الرطوبة الصادرة عن جهاز مرطب على تليين المادة المخاطية ويوصف للمريض المضادات الحيوية اذا وجدت عدوى بكتيرية ويتم شفاء حالات الالتهاب الشعبي الحاد خلال عدة اسابيع أما الالتهاب الشعبي المزمن فإنه يصعب علاجه.
التهاب الاعصاب

تعريف
مرض أو اصابة مؤلمة قد تؤثر على عصب واحد أو عدة أعصاب وقد تختلط احيانا مع خلل يسمى الالم العصبي.
المسببات
يمكن أن تسبب البكتيريا والفيروسات ونقص الغذاء والفيتامينات التهاب العصب والعدوى مثل الدرن والزهري والخلأ المنطقي يمكنها أن تغزو العصب بسبب التهاب العصب ويمكن أن يتولد التهاب العصب عندما يغير مرض مثل السكر أنشطة خلايا الجسم والتهاب العصب يحدث بسبب الجرح العضوي لعصب يشمل العصب المصاب .
الأعراض
من أعراض التهاب العصب بأن يفقد الشخص القدرة على الاحساس بالحرارة والضغط واللمس وقد يفقد الجسم ايضا التحكم في الانشطة التلقائية مثل العرق فإذا لم يعد العصب قادرا على الحركة فقد تضمر العضلة وتصبح مشلولة في النهاية فالتهاب العصب خلل خطير يتطلب رعاية الطبيب .
وسائل العلاج
يعالج التهاب الاعصاب ببعض العقاقير الطبية عن طريق الطبيب المتخصص أو بالعلاج الطبيعي.
التهاب البلعوم

تعريف
مرض معد يؤثر على أغشية الحلق واللوزتين ويصيب الاطفال من سن 5 الى 12 عاما.
المسببات
التهاب البلغوم تسببه بكتيريا من نوع يعرف بالمكورات العقدية البيتاوية الحالة للدم – المجموعة (أ) – وتنتشر البكتيريا عامة من شخص الى آخر من خلال الرذاذ الرطب الصادر من الانف والفم والاشخاص الذين يطلق عليهم حاملوا المرض أي الذين يحملون المكون العقدي دون أن تظهر عليهم أعراض المرض هم الذين ينشرون البكتيريا التي تسبب التهاب البلعوم وعن طريق الاختبارات المعملية يمكن التأكد من وجود بكتيريا الالتهاب البلعومي في المادة المأخوذة من حلق المريض .
الأعراض
تشمل أعراض التهاب البلعوم احتقان الحلق والحمى والصداع وفي بعض الحالات الارتعاش والغثيان والقيء ويشعر المريض عادة بتورم اللوزتين والعقد الليمفاوية في العنق ويختفي المرض سريعا عقب العلاج وقد تستمر الحالات التي لم تخض للعلاج اسبوعا أو اسبوعين ويمكن أن يترتب على التهاب البلعوم مضاعفات مختلفة قد يمتد المررض الى الاذنين والجيوب والعظم ومجرى الدم وحالات اخرى يصاب المرضى فيها بالحمى الروماتيزمية أو بمرضى الكلى المسمى التهاب كبيبات الكلى الحاد.
وسائل العلاج
يمكن العلاج الفوري لالتهاب البلعوم عن طريق البنسلين أن يمنع العدوى من الانتشار الى الاجزاء الاخرى في الجسم ومثل هذا العلاج يستأصل ايضا مخاطر الحمى الروماتيزمية لكنه لا يمنع دائما التهاب كبيبات الكلى الحاد وينصح الاطباء بفحص باقي أعضاء اسرة المريض للتأكد من عدم وجود المكور العقدي ويعالج من يثب حملهم للبكتيريا باستخدام البنسلين.
التهاب الحنجرة

تعريف :
مرض يصيب أنسجة الحنجرة أو الصندوق الصوتي.
المسببات
يمكن أن تسبب التهاب الحنجرة عدة حالات ، وأحيانا يخترق الالتهاب أنسجة الحنجرة فيسبب التهابها ويعتقد الاطباء أن التهاب الحنجرة يسببه استعمال مواد مهيجة مثل التبغ والكحول كما يسبب التهاب الحنجرة أيضا استنشاق مواد مهيجة وقد يتسبب الاستعمال غير الملائم للصوت الذي يجهد الحنجرة والحبال الصوتية في التهاب الحنجرة.
الأعراض
تبدأ أنسجة الحنجرة بالانتفاخ عندما يبدأ الالتهاب وسرعان ما يصبح المريض أجش الصوت واذا استمرت الحالة على ما هي عليه قد يغيب الصوت بشكل مؤقت لان الاحبال الصوتية تصبح سيمكة ولا تستطيع الاهتزاز لإخراج الصوت وفي الحالات الحادة قد يمنع الانتفاخ مرور الهواء عبر الحنجرة .
وسائل العلاج
من المهم جدا اجتناب أي اجهاد للصوت أو التمادي في التدخين الضار أو شرب الكحوليات عموما أو استنشاق المواد المهيجة وعرض الحالة فور حدوثها على الطبيب المختص لتقرير الادوية الخاصة بعلاج الحالة.
التهاب الزائدة الدودية
تعريف


مرض يصيب الزائدة الدودية نتيجة عدوى تسببها البكتريا
المسببات


يسبب هذا المرض عدوى بكتيرية، فتتورم الزائدة الدودية وتمتلئ بالصديد. وقد يسري الصديد الى غشائها الخارجي، فيصير خراجاً أو تنفجر الزائدة الدودية، فتنتشر العدوى بأجزاء الجسم المحيطة بالموضع. ويتسبب ذلك في التهاب الغشاء المبطن لتجويف البطن (التهاب الصفاق)
الأعراض :


تبدأ أعراض التهاب الزائدة الدودية عادة بألم في منطقة السرة، ثم يتحول الى أسفل الجانب الأيمن من البطن. ولا يسبب ألماً مستمراً في البداية، إذ يشتد ويخف، ثم، ما يلبث أن يستمر، فيصاب الموضع الخارجي بالحساسية عند لمسه. وتتقلص عضلات البطن ، ويصاب المريض عادة بالغثيان وارتفاع درجة الحرارة. ويظهر قياس الدم زيادة في الخلايا البيضاء.
العلاج


من المهم جداً امتناع الشخص الذي تظهر عليه أعراض التهاب الزائدة الدودية، عن تعاطي أي نوع من الملينات أو المسهلات، كزيت الخروع. كما يجب منع المسهلات عمن يشكو ألماً في البطن، لاحتمال أن يكون ذلك التهاباً في الزائدة الدودية، فتسبب هذه الأدوية انفجارها، وتلويث البطن بالجراثيم. بل يجب أن يبقى المريض ساكناً ويستدعى الطبيب فوراً. والعلاج المألوف لالتهاب الزائدة الدودية الحاد، هو ازالتها بعملية جراحية، تعرف بعملية استئصال الزائدة الدودية. وفي الحالات الخفيفة قد تلتئم الالتهابات تلقائياً وقد تعود بعض أعراض الالتهاب مرات عديدة
التهاب القولون


تعريف
مرض ينتج عنه هيجان القولون أو أجزاء أخرى من المعي الغليظ وتوجد ثلاثة أنواع رئيسية من التهاب القولون : 1- التهاب القولون التقرحي 2- التهاب القولون الاميبي 3- التهاب القولون المخاطي.

المسببات

يمكن أن يكون التوتر العصبي والعوامل النفسية الاخرى والمياه الملوثة وكذلك الاطعمة الملوثة من ضمن مسببات هذا المرض .

الأعراض

من أعراض التهاب القولون الاسهال الحاد ترافقه عادة حمى ونزف المستقيم وعندما تزداد حدة الالتهاب تنشأ التقرحات على بطانة القولون محدثا جروحا .

وسائل العلاج

يعالج التهاب القولون ببعض العقاقير الطبية ولا يحدث – في معظم الحالات – التدخل الجراحي ما لم يحدث ثقب.


التهاب الكبد الفيروسي

تعريف :
مرض يصيب الكبد وينقسم الى ثلاثة اقسام رئيسية هي : 1- التهاب الكبد الالفي أو المعدي 2- التهاب الكبد البائي أو المصلي 3- التهاب الكبد الجيمي .
المسببات:
يمكن أن يكون التوتر العصبي والعوامل النفسية الاخرى والمياه الملوثة وكذلك الاطعمة الملوثة من ضمن مسببات هذا المرض .
الأعراض :
الضعف وفقدان الشهية والغثيان والقيء واليرقان واصفرار الجلد والانسجة .
وسائل العلاج :
يعالج التهاب القولون ببعض العقاقير الطبية ولا يحدث – في معظم الحالات – التدخل الجراحي ما لم يحدث ثقب.
التهاب اللوزتين
تعريف
هو مرض مؤلم ناتج عن اصابة احدى اللوزتين او كليهما بالبكتريا او الفيروسات، وأكثر الفئات العمرية اصابة بالالتهاب ما بين العاشرة والأربعين.
المسببات
العدوى البكتيرية أو العدوى الفيروسية. حيث أن اللوزتين هما بوابة الحماية للجسم من جهة الفم والأنف.
الأعراض
أهم اعراض الاصابة هو ظهور انتفاخ او ورم مصحوب بألم في الحلق، وصعوبة في البلع، وتشتهر الحالات المزمنة منه بالصداع والام في الظهر والشعور بالغثيان وتشنج في الرقبة ، كما يبرز في الحلق خراج (تجمع صديدي) بجانب احد اللوزتين.
وسائل العلاج
أما الالتهاب البكتيري فيعالج بالمضادات الحيوية، وينصح الأطباء بالغرغرة بالماء والملح لتخفيف حدة الألم، كذلك الراحة في الفراش مهمة في مثل هذه الحالات. ويعالج الالتهاب الفيروسي اذا تعددت الشكوى باستئصال اللوزتين، حيث أن العلاج بالمضادات الحيوية لايجدي في حالة الاصابة الفيروسية.
تليف الكبد
تعريف
هو حالة مرضية تصيب الكبد بالتليف، حيث تتليف خلايا الكبد الحشوية وتؤدي الى افراط في النسيج الضام، وتحل مجموعات من الخلايا محاطة بأغلفة من الندبات تسمى بالعقيدات المجددة، محل أنسجة الكبد الاسفنجية الطبيعية.
المسببات
يحدث التليف الكبدي من كثرة استخدام المشروبات الكحولية أو التهاب الكبد، كذلك يؤدي استنشاق أبخرة مواد كيميائية معينة كرابع كلوريد الكربون الى تليف الكبد. وبعد تكون الندبات لا يمكن للكبد أن يستعيد أنسجته الاسفنجية.
الأعراض
قد يصبح الكبد المريض بالتليف غير قادر على أداء الوظائف الحيوية، كتصنيع البروتينات وإزالة السموم من الدم. كما أن الأنسجة المصابة قد توقف سريان الدم مما يؤدي الى زيادة الضغط في الأوعية الدموية، التي تخدم الكبد، وقد ينتج عن ذلك نزف داخلي. كما يؤدي وقف سريان الدم أيضاً الى تراكم السوائل داخل البطن. وعموماً يصاب العديد من مرضي التليف الكبدي بالضعف وعدم التركيز. وتؤدي الحالات المتقدمة الى الوفاة، وهناك أيضا بعض الحالات التي لا تسبب أية أعراض ملحوظة.
وسائل العلاج
يمكن التحكم في بعض حالات التليف عن طريق الغذاء السليم وكذا بتجنب الكحوليات.
التهاب الخشاء
تعريف
الخشاء وهو جزء ناتئ من الأجزاء الخمسة في العظم الصدغي في الجمجمة. ويقع على جانب الجمجمة خلف الأذن مباشرة . وهذه العظمة الناتئة يمكن أن يشعر بها المرء في المنطقة الصلبة خلف الأذن وتحتها مباشرة
وعظمة الخشاء الناتئة عظمة مسامية، مثل الاسفنج وتسمى هذه المسام أو الأماكن المجوفة بخلايا الخشاء، وهي تختلف اختلافا كبيرا في الحجم والعدد من شخص الى آخر. وهي تتصل بتجويف أكبر وغير منتظم الشكل يسمى التجويف الطبلي أو التجويف. ويفتح هذا التجويف في الأذن الوسطى . ويمتد الغشاء المخاطي للأذن الوسطى في التجويف الطبلي وخلايا الخشاء. وتنتشر اصابات مرض خلايا الخشاء بالعدوى ، ويطلق الأطباء على هذه العدوى التهاب الخشاء
المسببات
ممكن أن يحدث الالتهاب الخشائي من التمخط بطريقة خاطئة . فاذا جعل الانسان فتحتي الأنف مغلقتين عند التمخط ، فقد تدفع الميكروبات بقوة من الحلق الى داخل القنوات السمعية وهذه القنوات تصل الجزء الخلفي من الأنف بالأذن الوسطى
الأعراض
يمكن أن يكون التهاب الخشاء خطيرا ، وذلك لأن خلايا الخشاء قريبة من أعضاء السمع ومن أعصاب مهمة ومن لحاء المخ ومن الوريد الوداجي . فإصابة الخشاء بالعدوى يمكن أن تنتقل الى هذه الأعضاء أيضا
وسائل العلاج
يمكن أن يتم الشفاء من التهاب الخشاء بالمضادات الحيوية. ولكن الحالات الخطيرة قد تحتاج الى جراحة
التهابات الحوض
تعريف
هيالالتهابات التي تشمل الرحم وقناتي فالوب (أو البوقين) والمبيضينوالأنسجة المحيطة بها والغشاء البريتوني المبطن لها والأعضاء الحشويةالأخرى. تكون التهابات الحوض مزمنة أوو حادة أو ما تحت الحادة
المسببات
جرثوميةبالدرجة الأولى وقد تتعدد الجراثيم المسببة في الإصابة نفسها ، ومنهاالمكورات التي تسبب ما يسمى بالسيلان أو جراثيم الكلاميديا. وقد تكونالأسباب فطرية أو فيروسية أو طفيلية وقد تشترك معا
قد يكونالسبب إصابة أحد الزوجين من خلال العلاقات الجنسية مع شخص مصاب أو بسببانتشار التهاب من منطقة مجاورة (الانتقال من التهاب الزائدة الدودية)أو من التهاب بسبب وجود لولب داخل الرحم وانتقاله من التهاب الرحم وماحوله إلى المناطق المجاورة أو بسبب عملية جراحية أجريت في منطقة مجاورةمثل عملية قيصرية أو عملية تجريف لمخلفات حمل بعد الاسقاط الناقص أو فيمرحلة النفاس بعد الولادة حيث تقل مناعة الجسم ويسهل انتشار الالتهابإلى المناطق المجاورة
هذا الالتهاب قد يتوضع في عضو ما مثلالبوق أو البوقين فيؤدي إلى تجمع مصلي يتحول إلى قيحي وبالتالي قدينتشر إلى المبيضين ويكون ما نسميه بالخراج البوقي المبيضي أو قد ينتشرأكثر فيؤدي إلى التهاب حوضي معمم وبالتالي إلى خراج حوضي. وفي هذهالحالات المتقدمة تكون المرحلة الحادة قد تحولت مرحلة مزمنة إذا لمتعالج كما يجب. كما قد تؤدي إلى التصاقات في المنطقة منها التصاقاتوانسدادات على مستوى البوقين (الأنابيب) مما يؤثر على الإنجاب مستقبلاويؤهب إلى حدوث حمل خارج الرحم في حال الانسداداتالجزئية
الأعراض
1.آلام بطنية في المنطقة ما فوقالعانية والمنطقتين الخذليتين أيضا (جانبي أسفل البطن) تختلف فيشدتها حسب العضو المصاب وشدة الالتهاب
2.ارتفاع في درجة الحرارة
3.وجود إفرازات مهبلية قد تكون صفراءوكريهة الرائحة
4.آلام شديدة بالكشف السريري عندتحريك العضو المصاب (خاصة عنق الرحم)
5.ارتفاع في الكريات البيض وسرعةالتثقل في الدم.
وقد تتطور الحالة إلى حالة بطن حادةفي الحالات الشديدة ووجود التهاب بريتوني حوضي أو وجود خراج.

العلاج
العلاج يكون بالمضادات الحيوية القوية عن طريق الحقن أو عن طريقالفم حسب شدة الاصابة . وقد تحتاج الحالة إلى فتح بطن لتفريغ الخراجوأخذ عينة من القيح والافرازات للزرع وتحديد الجرثومة المسببة وبالتاليعلاجها بما يتناسب معها
أما عملية فتح الأنابيب التي سدت بفعلالالتهاب هذا لا يتم إجرائها إلا بعد علاج الالتهاب الحاد أو البؤرةالحادة لالتهاب مزمن . وبعدها يمكن إجراء عملية غالبا مجهرية لفتحالأنابيب والتي تختلف طريقتها حسب مكان الانسداد ، في النهاية الحرةالقريبة من المبيضين أم في وسط الأنبوب أم عند مخرجه من الرحم. والصورالتالية توضح كيفية عمل هذا الفتح حسب المنطقة المصابة منالأنبوب حيث يتم قطع المنطقة المصابةالمسدودة ويعاد مفاغرة الجزء السليم من الأنبوب مع الجزء التالي ، سواءكان الرحم أو الأنبوب أو النهاية الحرة القريبة منالمبيض

الإلتهاب الكبدي الوبائي (أ)
Hepatitis A


تعريف
فيروس التهاب الكبد الوبائي (أ) شديدالعدوى ويكون أحيانا مميت، ويصيب الفيروس ما يقارب 1.4 مليون إنسان علىمستوى العالم كل سنة. أثناء السفر إلى بلدان ينتشر فيها الفيروس تكوننسبة الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي (أ) أكثر من نسبة الإصابةبالتفوئيد
المسببات
يتواجد الفيروس في براز الأشخاص المصابينبالتهاب الكبد الوبائي (أ)، وتنتشر العدوى عادة من شخص إلى شخص أو تتمالإصابة عن طريق الأكل والشرب الملوثين بهذا الفيروس من شخص مصاب به.فمثلا تتم العدوى عن طريق تناول الطعام الغير مطهي (مطبوخ) كالمحار ****lfish،السلطات، الفواكه التي تؤكل بدون تقشير بعد غسله بماء ملوثأو بعد تلوثه من عمال المطاعم المصابين بالفيروس.
الأعراض
الذين يصابون بأعراض واضحة يصابون بأعراض مشابهةلأعراضالإنفلونزا (حمى، قشعريرة)، أيضا ربما تشمل الأعراض فقدان الشهية للطعام، غثيان،يرقان (اصفرار الجلد والعينين)، تحول البول إلى اللون الداكن كلونالشاي، تحول البراز إلى اللون الفاتح، ألم في الجزء الأيمن العلوي منالبطن، وضعف عام أوإعياء.
التهاب الكبد الوبائي (أ) لا يتحولإلى مرض مزمن ولكن الشفاء التام يكون بطئ. الإصابة عند الأطفال (بالذاتأقل من 6 سنوات) عادة تكون الإصابة بدون أعراض واضحة. بالنسبة للبالغينتستمر الأعراض لمدة شهر تقريبا والشفاء التام يستغرق 6 أشهر. تحدثإنتكاسه مرضية عند 20% من المرضى. هذه الإنتكاسه تتضعف المريض لمدة 15شهر تقريبا.
طرق العلاج
بالإمكان تجنب الإصابة بالفيروس بواسطةاللقاح الواقي أو المستضدات المناعية immune globulin. المستضداتالمناعية توفر حماية قصيرة المفعول (3-5 أشهر). أما اللقاح الواقي أوالتطعيم فيوفر حماية طويلة المفعول تستمر لمدة 4 سنواتتقريبا.


كيف نحمي أنفسنا من الإصابة؟
إذا كنت تعيش في أو تنوي السفرإلى بلد ينتشر فيه الفيروس أو تتعرض لخطر الإصابة لسبب ما فإنهبالإمكان تجنب الإصابة باتباع التالي:
· غسل اليدين جيدا قبل الأكل
· غلي ماء الشرب أو شراء مياة صحية
· عدم تناول طعام نيئ (غير مطهي) كالمحار،السلطات، والفواكه التي تؤكل بدون تقشير. هذه المأكولات ربما تكونملوثة حتى في أفخم المطاعم
· تجنب المشروبات التي تباع في الشوارع
· التطعيم ضد فيروس التهاب الكبد الوبائي (أ)

لا يوجد دواء خاص لعلاجالتهاب الكبد الوبائي (أ) ويتم إتباع الأتي:
· أخذ قسط من الراحة
· استخدام المسكنات مثل باراسيتامول Paracetamol لتخفيف الحرارة وتسكين الألم
· أما فيما يتعلق بقلة الشهية ، فيستطيعالشخص تناول أي شيء يشتهيه دون أي تحفظات، ويستحسن الإكثار منالسوائل والفاكهة الطازجة بعد غسلها جيدا


ومن الأهمية أن يتخذ المريضالاحتياطات اللازمة لمنع إصابة الآخرين وخاصة من هم حوله، وذلك بعدممشاركتهم في الأكل والشرب ، وكذلك في أغراضه الشخصية ، كما يجب عليهالاهتمام بالنظافة وغسل الأيدي بالماء والصابون عدة مرات يوميا، وخاصةبعد الذهاب إلى الحمام ويجب الاستمرار على هذا النظام لمدة لا تقل عنثلاثة أسابيع من بداية الأعراض حيث إن الشخص يكون شديد العدوى للآخرينخلال هذه الفترة.


يتم تدمير الفيروس عند تعرضه لحرارة 85 درجةمئوية لمدة دقيقة ويمكن قتله في ماء الشرب بإضافة الكلورين. لذا لابدمن طبخ الطعام جيدا وإضافة الكلورين لماء الشرب أو غليه جيداً قبلالاستعمالالآدمي.


الإلتهاب الكبدي الوبائي (ب)
Hepatitis B




تعريف
التهاب الكبد الفيروسي (ب) يعتبر مشكلةصحية عالمية رئيسية. في الحقيقة، المرض يأتي في الترتيب الثاني بعدالتبغ كسبب للإصابة بالسرطان. بالإضافة لذلك، فيروس التهاب الكبد (ب)يعتبر أكثر عدوى من فيروس نقص المناعة المكتسبة الذي يسبب مرضالإيدز. فيالولايات المتحدة يصاب 300,000 إنسان كل سنة. تقريبا يموت 5,900 إنسانسنويا كنتيجة للمرض: 4,000 من التليف الكبدي؛ 1,500 من سرطان الكبد؛و400 من تطور سريع لالتهاب الكبد.
معظم الأشخاص الذين يصابون بفيروس الكبد ب يستطيعونمقاومته وطرده من الجسم ، إلا أن هناك نسبة تقدر بـ 5-10% لا تستطيعأجسامهم التخلص منه فيصبحون حاملين له وقد يتطور المرض عند نسبة قليلةمنهم إلى تليف بالكبد، سرطان الكبد، فشل كبد، أو الموت. بالإضافة لذلكيتطور المرض عند 10% من المصابين تقريبا ليصبح مزمنا ويصبح الشخص حاملالهذا الفيروس وقادر على نشر المرض إلى الآخرين. في الولايات المتحدةيوجد 1.25 مليون إنسان مصاب إصابة مزمنة، ونسبة كبيرة منهم لا يوجدلديهم أعراض مرضية. بالنسبة للعالم العربي يوجد أكثر من مليون إنسانيحملون الفيروس في المملكة العربية السعودية لوحدها. لحسن الحظ، منالممكن منع الإصابة بهذا الفيروس بأخذ التطعيم الواقي منه وباتباع طرقالوقاية.
الأعراض
بعد الإصابةبالفيروس بـ 60-120 يوم تبدأ الأعراض بالظهور. ولكن تظهر الأعراض فقطفي 50% من المصابين البالغين، أما بالنسبة للرضع والأطفال فنسبة ظهورالأعراض تكون في الغالب أقل. بعض الناس يصبحون مرضى جدا بعد إصابتهمبالفيروس.

أما الأعراض المرضية فيمكن أن تشمل:
· يرقان (اصفرار الجلد والعينين)
· تحول البول إلى اللون الداكن كلونالشاي
· تحول البراز إلى اللون الفاتح
· أعراض كأعراض(الأنفلونزا (فقدان الشهية، ضعف عام وإعياء، غثيان وقيء
· حمى،صداعأوألم في المفاصل
· طفح جلدي أو حكة
· ألم في الجزء الأيمن العلوي منالبطن
· عدم تحمل للطعام الدسم والسجائر
· هذه الأعراض عادة لا تظهر لدى أغلبيةالمرضى المصابين بهذا الفيروس ولكنها تكون شائعة أكثر عند الذين يصابونبالالتهاب وهم كبار. الطريقة الوحيدة التي يمكن بها تحديد المرض هيتحليل الدم الخاص بهذا الفيروس.
هل أنا معرضلخطر الإصابة بالفيروس؟
هل سبق لك الإصابة بمرضجنسي؟
هل سبق لك أن عاشرت جنسيا أكثر من شريك واحد؟
هل سبق لك أنشاركت في استعمال الإبر (الحقن) أو شاركت في تعاطي المخدرات عن طريقالحقن المشترك؟
هل تقوم بإجراء غسيل كلوي أو تتلقى نقل دم أومشتقاته؟
هل تعيش مع شخص مصاب بالفيروس؟
هل سبق لك أن تعرضتللحجامة، للوشم، لثقب الأذن أو الأنف، أو للختان؟
هل تقوم بمشاركةأحد ما في أدوات الحلاقة أو فرش الأسنان؟
هل تعمل في مجال تتعرض فيهإلى التعامل بالدم أو سوائل الجسم الأخرى؟
إذا أجبت بنعم لأي منالأسئلة فربما تكون معرضا لخطر عدوى الالتهاب الكبدي الفيروسي (ب).

كيف يمكن منعالإصابة بهذا الفيروس؟
· تأكد من أنك وأفراد عائلتك قد تلقيت الـ 3 جرعاتالتطعيمية.
· استخدام العازل الطبي عند المعاشرةالجنسية (إذا لم يكن لدى أحد الزوجين مناعة ولم يتلق التطعيم وكانأحدهما مصابا أو حاملا للفيروس).
· ارتداء القفازات عند لمسك أو تنظيفك لأيدم. في حالة عدم توفر قفازات واقية ينصح عند تنظيف منطقة بها دم لشخصآخر استخدم قطعة من القماش وكثيراً من الماء بعد التأكد من أنه لايوجد جروح في الأيدي.
· تجنب الاستعمال المشترك لأدوات الحلاقة (مثلا الأمواس في محلات الحلاقة)، وفرش الأسنان أو أقراط التي توضعفي ثقب الأذن أو الأنف للسيدات والأدوات المستخدمة لهذا الغرض ومقصاتالأظافر، وأدوات الحجامة والوشم والختان.
· تجنب الاشتراك مع الآخرين في مضغ اللبانأو إعطاء الطفل طعاما ممضوغا من قبل الآخرين.
· تأكد من تعقيم الإبر والمعدات الطبيةذات الاستعمال المشترك مثل معدات طبيب الأسنان.

هل ينتقل الفيروس (ب) عن طريق التعاملاتالبسيطة؟
لا ينتقل التهاب الكبد الفيروسي (ب) عنطريق التعاملات البسيطة مثل:
· المصافحة
· القبلات العادية التي لا تحمل لعابا
· تناول طعام تم إعداده عن طريق شخص حاملللفيروس
· زيارة مصاب بالمرض
· اللعب مع طفل حامل الفيروس
· العطاس أو السعال
· الأكل والشرب من وعاء واحد

ماذا يحدثبعد الإصابة بالفيروس؟
بعد الإصابة يقوم جهازالمناعة بتخليص الجسم من الفيروس عند 95% من البالغين وبذلك يتم شفائهمخلال شهور قليلة ولن تتم إصابتهم به مرة أخرى بسبب تكوين أجسام مضادةلهذا الفيروس والتي يمكن اكتشافها بواسطة تحليل الدم المسمى أنتي إتشبي أس Anti-HBs. هذا يعني أن المريض قد شفي من هذا المرض ولن يعود إليهمرة أخرى وليس حاملا للفيروس، أي لن ينقل الفيروس للآخرين.

تكوننتيجة هذا التحليل Anti-HBs غالباً إيجابية عندما يأخذ الشخص التطعيمالخاص بالالتهاب الكبدي الفيروسي (ب).


أما بالنسبة لحوالي %5 من البالغين و25% إلى %50 من الأطفال أقل من 5 سنوات و%90 من حديثيالولادة المصابين بالالتهاب الكبدي الفيروسي (ب) لا يستطيعون التخلص منهذا الفيروس ويصبحون بذلك مصابين و (أو) حاملين لهذا الفيروس، أيبإمكانهم نقل الفيروس إلى أشخاص آخرين.

ماالفرق بين حامل الفيروس والمصاب بالمرض؟
الحامل للفيروسعادةً لا تحدث له أية علامات أو أعراض للمرض كما أن إنزيمات الكبد لديهتكون طبيعية ولكنه يظل مصاباً لسنوات عديدة أو ربما مدى الحياة ويكونقادراً على نقل الفيروس لغيره. معظم حاملي الفيروس لا يعانون من مشكلةحقيقية مع الالتهاب الكبدي الفيروسي (ب) ورغم أنهم يعيشون بصحة جيدةإلا أن قلة منهم يكونون عرضةً أكثر من غيرهم للإصابة بالالتهاب الكبديالمزمن والتليف وأورام الكبد. والأورام تنشأ عادة عند الأشخاص الذينأصبح لديهم تليف كبدي.

منعاً من انتقال هذا الفيروسبواسطة حامل الفيروس يجب عليه أن لا:
· يقوم بالمعاشرة الجنسية إلا إذا كانالطرف الأخر لديه مناعة أو قد تلقى التطعيمات اللازمة ضد هذا الفيروسوإلا فعليه أن يلتزم بارتداء العازل الطبي
· يتبرع بالدم أو البلازما أو أي منأعضاءه للآخرين أو أن يشارك استخدام أمواس الحلاقة أو فرش الأسنان أومقصات الأظافر
· يقوم بالسباحة في المسابح في حالة وجودجروح في الجلد
ويجب على حامل الفيروس:
· مراجعة الطبيب المختص كل 6-12 شهراًلعمل الفحوصات اللازمة والتأكد من أن الكبد على ما يرام
· الابتعاد نهائياً عن تناول المشروباتالكحولية لما لها من أثر مدمر على الكبد وخاصة لحاملي هذا الفيروس
· عدم استعمال الأدوية إلا بعد استشارةالطبيب وتحت إشرافه وذلك لأن كثير من الأدوية من الممكن أن تؤثر علىالكبد
· تناول الغذاء الصحي المتوازن والمواظبةعلى ممارسة الرياضة
· فحص أفراد العائلة وإعطاء التطعيم لغيرالحاملين للفيروس والذين ليس لديهم مناعة
· أخذ الحذر من الإصابة بفيروس الكبد (د)

أما المصاب بالمرض فهو مصاب بالفيروسإصابة مزمنة أي لم يستطيع التخلص منه خلال ستة أشهر مع وجود ارتفاع فيأنزيمات الكبد. يتم تأكيد الإصابة المزمنة عن طريق أخذ عينة من الكبدوفحص نشاط الفيروس في الدم HBe-Ag و HBV-DNA أو ما يسمى بتحليل الـ PCR. وهذا يعني أن الفيروس يهاجم الخلايا وإذا استمر هذا الالتهابالمزمن النشط لفترة طويلة فمن الممكن ظهور أنسجة ليفية داخل الكبد وهذاما يسمى بالتليف الكبدي. والتليف يؤدي إلى:

1. إلى خشونة الكبد وتورمها
2. الضغط على الأوردة مما يعيق تدفق الدمفيها ومن ثم يرتفع ضغط الوريد البابي مما يؤدي إلى ظهور دوالي فيالمريء والمعدة أحياناً والتي قد تنفجر مسببة نزيفاً دموياً يظهر علىشكل قيء دموي أو تحول لون البراز إلى اللون الأسود وقد يؤدي إلى ظهورالاستسقاء والتعرض لحدوث اعتلال المخ والغيبوبة الكبدية
3. قابلية أكبر لظهور أورام الكبد.

العلاج
يوجد الدواءالمسمى الإنترفيرون interferon والذي ثبتت فاعليته في السيطرة علىالمرض في حوالي 30% من المرضى. هناك أيضا بعض الأدوية الأخرى والتيثبتت فاعليتها حديثا مثل دواء Lamuvidine لاموفيدين. ولا تزال الأبحاثمستمرة لإيجاد أدوية أخرى ذات فاعلية كبيرة وأقل مضاعفات.

ماذاعن الحمل إذا كانت الأم مصابة أو حاملة للفيروس (ب)؟
أكثر من %90 منالحواملاللاتيلديهن هذا الفيروس ينقلن العدوى لأطفالهن عند الولادة، ولهذا يجب علىالنساء الحوامل إجراء اختبار التهاب الكبد (ب) خلال فترة الحمل لمعرفةما إذا كن مصابات به أم لا، و لا بد من تطعيم جميع الأطفال بعد الولادةمباشرة لحمايتهم من الإصابة بهذا المرض ولإكسابهم مناعة تستمر معهملمدة طويلة، إن برنامجالتطعيمالإجباريضد هذا الفيروس لجميع المواليد يقيهم شر الإصابة بهذاالفيروس وهو فعال في حدود %95.

الإلتهاب الكبدي الوبائي (ج)
Hepatitis C


تعريف
وهو يوصف غالبا بالوباء "الصامت" ،الإلتهاب الكبدي الوبائي (ج) يبقى مجهول بشكل نسبي وعادة يتم تشخصيه فيمراحله المزمنة عندما يتسبب بمرض كبدي شديد. الإلتهاب الكبدي الوبائي (ج) أكثر عدوى وأكثر شيوعا من فيروس إتش آي في HIVالفيروس الذي يسببمرضالإيدز ويمكن أن يكون مميت. فالإلتهاب الكبدي الوبائي (ج) يصيب على الأقل 170مليون إنسان على مستوى العالم بضمن ذلك 9 مليون أوربي و4 مليون أمريكي.فهو يعتبر أكثر من تهديد للصحة عامة، إذ بإمكانه أن يكون الوباءالعالمي القادم.

في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها يصاب 180,000 إنسان سنويا ويقدر عدد الذين يموتون سنويا بسبب الإلتهابالكبدي الوبائي (ج) بـ 10,000 إنسان. يتوقّع إرتفاع هذا العدد إلىثلاثة أضعاف خلال العشرة سنوات القادمة. الحقيقة القاسية هي اننا إلىالآن نعرف فقط القليل جدا عن الإلتهاب الكبدي الوبائي (ج).

ما هو الإلتهاب الكبدي الوبائي (ج) ، وماذا ينتج عنه؟
ينتقل بشكل اساسي من خلال الدم أو منتجاتالدم المصابه بالفيروس. فهو واحد من عائلة من ستة فيروسات (أ ، ب ، ج ،د ، هـ ، و) أو (A, B, C, E, D, G) تسبب إلتهاب كبدي والسبب الرئيسيلأغلبية حالات إلتهاب الكبد الفيروسي. بعدالاصابة بالفيروس يستغرق تطورمرض الكبد الحقيقي حوالي 15 سنة. ربما تمر 30 سنة قبل أن يضعف الكبدبالكامل أو تظهر الندوب أو الخلايا السرطانية. "القاتل الصامت" ،الإلتهاب الكبدي الوبائي (ج) ، لا يعطي إشارات سهلة التمييز أو أعراض.المرضى يمكن أن يشعروا ويظهروا بشكل صحي تام، لكنهم مصابون ويصيبونالآخرون.

طبقا لمنظمة الصحة العالمية، 80% منالمرضى المصابين يتطورون إلى إلتهاب الكبد المزمن. ومنهم حوالي 20بالمائة يصابون بتليف كبدي ، ومن ثم 5 بالمائة منهم يصابون بسرطانالكبد خلال العشرة سنوات التالية. حاليا ، يعتبر الفشل الكبدي بسببالإلتهاب الكبدي (ج) المزمن السبب الرئيسي لزراعة الكبد في الولاياتالمتحدة. ويكلف ما يقدر بـ 600 مليون دولار سنويا في النفقات الطبيةووقت العمل المفقود.


لقد تم التعرف على الفيروسات المسببةللالتهاب الكبدي (أ) و (ب) منذ زمن طويل إلا أن الفيروس المسببللالتهاب الكبدي (ج) لم يتم التعرف عليه إلا في عام 1989 م. ولقد تمتطوير وتعميم استخدام اختبار للكشف عن الفيروس (ج) عام 1992. هذاالاختبار يعتمد على كشف الاجسام المضادة للفيروس ويعرف باسم (ANTI-HCV).

كيفية إنتقال العدوى بالفيروس (ج)
يتم انتقال العدوى بهذا الفيروس بالطرقالتالية:
· نقل الدم ، منتجات الدم (المواد المخثرةللدم ، إدمان المخدرات عن طريق الحقن، الحقن).
· زراعة الأعضاء (كلية، كبد، قلب) منمتبرع مصاب.
· مرضى الفشل الكلوي الذين يقومون بعمليةالغسيل الكلوي معرضين لخطر العدوى بفيروس الالتهاب الكبدي (ج).
· استخدام إبر أو أدوات جراحية ملوثةأثناء العمليات الجراحية أو العناية بالأسنان.
· الإصابة بالإبر الملوثة عن طريقالخطأ.
· المشاركة في استعمال الأدوات الحادة مثلأمواس الحلاقة أو أدوات الوشم.
· العلاقات الجنسية المتعددة الشركاء.الفيروس لا ينتقل بسهولة بين المتزوجين أو من الأم إلى الطفل ولاينصح باستخدام الواقي أو العازل الطبي للمتزوجين، ولكن ينصحباستخدامه لذوي العلاقات الجنسية المتعددة.
أهم طريقتين لإنتقال العدوى هما إدمانالمخدرات عن طريق الحقن بسبب استعمال الإبر وتداولها بين المدمنين لحقنالمخدرات، ونقل الدم ومنتجاته. لذلك كان مستقبلو الدم، حتى عام 1991،معرضين لخطر العدوى بفيروس الالتهاب الكبدي (ج). كذلك أصبح الالتهابالكبدي من نوع (ج) واسع الإنتشار بين مرضى الناعور أو الهيموفيليا Hemophilia (مرض عدم تجلط الدم) والذين يتم علاجهم بواسطة مواد تساعدعلى تخثر الدم والتي كانت تعد من دم آلاف المتبرعين قبل اكتشافالفيروس. وتحدث العدوى أيضاً بين الأشخاص دون وجود العوامل التي تمذكرها ولأسباب غير معروفة.

على العكس من فيروس الالتهاب الكبدي (أ) ففيروس الالتهاب الكبدي (ج) لا يتم نقله عن طريق الطعام أو الماءأو البراز. كما أن فيروس الالتهاب الكبدي (ج) غير معد بصورة كبيرة بينأفراد الأسرة.

يوجد بضعة عوامل مساعدة تلعب دور مهم في تطور التليف الكبدي:
1. العمر الوقت العدوى (في المعدل، المرضىالذين يصابون بالمرض في عمر أكبر يكونون عرضة لتتطور المرض بشكلسريع، بينما التطور يكون أبطأ في المرضى الأصغر).
2. إدمان الخمور (كل الدراسات تأكد على أنالكحول عامل مشارك مهم جدا في تطور إلإلتهاب الكبدي المزمن إلى تليفكبدي)
3. عدوى متزامنة مع إتش آي في HIV (الفيروسالذي يسبب مرض الإيدز)
4. عدوى منزامنة مع فيروس الإلتهاب الكبدي (ب)

ماذا يحدث بعد الإصابة بعدوى الالتهاب الكبدي (ج)؟
معظم المصابين بالفيروس لا تظهر عليهم أعراضفي بادئ الأمر ولكن البعض ربما يعاني من أعراض الإلتهاب الكبديالحاد(يرقان أو ظهور الصغار). قد يستطيع الجسم التغلب على الفيروسوالقضاء عليه، ونسبة حدوث ذلك تكون بحدود 15%. النسبة الباقية يتطورلديها المرض إلى الحالة المزمنة.

ماذا يحدث في الإلتهاب الكبدي (ج) المزمن؟
نسبة الحالات التي تتحول من التهاب حاد إلىمزمن تقدر بـ 85% - 70%. وأن نسبة 25% منها تتحول من التهاب مزمن إلىتليف في الكبد خلال 10 سنوات أو أكثر. الالتهاب المزمن مثل الحاد يكونبلا أعراض ولا يسبب أي ضيق، ماعدا في بعض الحالات التي يكون من أعراضهاالإحساسبالتعبوظهورالصفار وبعض الأعراض الأخرى. عندما يصاب المريض بتليف الكبد تظهر أعراضالفشل الكبدي عند البعض ، وربما لا تظهر أعراض للتليف وربما يكون السببالوحيد لاكتشافه تضخم الكبد والطحال أو غيره من الأعراض. التليف فيالكبد من الممكن أن يعرضه لظهور سرطان الكبد. تطور الإلتهاب الكبدي (ج)بطئ ويحتاج إلى عقود من الزمن، لذلك فأي قرار تنوي اتخاذه بخصوص العلاجليس مستعجلا ولكن يجب أن لا تهمل العلاج.

هل هناك إحتمال لنقل العدوى من خلال الممارسات الجنسية؟
الفيروس لا ينتقل بسهولة بين المتزوجين ولاينصح باستخدام الواقي أو العازل الطبي للمتزوجين، ولكن ينصح باستخدامهلذوي العلاقات الجنسية المتعددة الشركاء. نسبة الإلتهاب الكبدي (ج)أعلى بين المجموعات التي تمارس علاقات جنسية مختلطه أو شاذة مثل محترفيالدعارة أو ممارسي اللواط. وهنا يصعب التفريق بين تأثير عوامل أخرى مثلإدمان المخدرات عن طريق الحقن.


يوجد بضعة عوامل قد تلعب دور فينسبة الإصابة بالإلتهاب الكبدي (ج) من خلال الممارسات الجنسية مثلمستوى الفيروس في الدم وطبيعة الممارسة الجنسية من ناحية التعرض للتلوثبالدم (أثناء الدورة الشهرية أو وجود تقرحات في الجهاز التناسلي) أوتزامن عدوى مع (إتش آي في) (HIV ) الفيروس الذي يسبب مرض الإيدز، أو أمراضجنسية أخرى أو الإتصال جنسيا عن طريق الشرج (اللواط).

هل هناك إحتمال لنقل العدوى إلى أفراد العائلة؟
فيروس الالتهاب الكبدي (ج) لا يتم نقله عنطريق الطعام أو الماء أو البراز ولذلك فهو غير معد بصورة كبيرة بينأفراد الأسرة. نسبة انتقال العدوى تزداد قليلا إذا تمت المشاركة فياستعمال الأدوات الحادة مثل أمواس الحلاقة أو فرش الأسنان. لا يجبالقلق من إحتمال نقل العدوى عن طريق الطعام والشراب عن طريق الشخص الذييقوم بتجهيزها.

هل هناك إحتمال لنقل العدوى من الأم وليدها؟
لا يمنع الحمل بالنسبة للنساء المصاباتبفيروس الالتهاب الكبدي (ج). ولا يوصى بإجراء فحص لفيروس الالتهابالكبدي (ج) للنساء الحوامل. فنسبة الإنتقال العمودي (من الأم إلىالطّفل) أقل من 6%. ولا يوجد اي طريقة لمنع ذلك. ومع ذلك فالأطفالالمصابين بهذا الفيروس منذ الولادة لا يتعرضو لمشاكل صحية في سنواتالعمر الأولى. يلزم اجراء مزيد من الدراسات لمعرفة تأثير الفيروس عليهممع تقدمهم في العمر.


يبدو أن خطر الإنتقال أكبر في النساء ذواتالمستويات العالية من الفيروس في الدم أو مع وجود عدوى متزامنة مع إتشآي في HIV (الفيروس الذي يسبب مرض الإيدز). طريقة الولادة (قيصرية أوطبيعية) لا يبدو أنها تؤثر على نسبة إنتقال فيروس الالتهاب الكبدي (ج)من الأم إلى الطفل. كما لا يوجد ارتباط بين الإرضاع عن طريق الثديوالعدوى من الأم إلى الطفل. ولكن ينصح بوقف الإرضاع عن طريق الثدي إذاتعرضت حلمات الثدي للتشقق أو إذا أصيب الثدي بعدوى جرثوميه إلى أن يتمحل المشكلة.

ما هي أعراض الالتهاب الكبدي؟
· يأتي المريض أحياناً بأعراض تشير إلى وجودتليف بالكبد مثل الصفار الذي يصاحب الاستسقاء ، أو تضخم الكبدوالطحال أو نزيف الدوالي أو أي أعراض شائعة مثلالتعب.
· الأعراض عادة غير شائعة وإذا وجدت فإن هذاربما يدل على وجود حالة مرضية حادة أو حالة مزمنة متقدمة.
· يكتشف بعض الأشخاص وجود المرض لديهمبالمصادفة عند إجراء اختبار دم والذي يظهر وجود ارتفاع في بعضأنزيمات الكبد والمعروفة باسم ALT وAST والفحوصات الخاصة بفيروس (ج).

ماذا إذا كنت لا تشعر بالمرض؟
العديد من الأشخاصِ المصابين بالالتهابالكبدي (ج) المزمن لا يوجد لديهم أعراض ، لكن يجب مراجهةالطبيبلتلقي العلاج. بعض الأشخاصِ يشكون فقط منتعبشديد.

كيف يتم تشخيص الالتهابالكبدي (ج)؟
· عند احتمال إصابة شخص بالالتهاب الكبدي عنطريق وجود أعراض أو ارتفاع في أنزيمات الكبد فإن الالتهاب الكبدي (ج)يمكن التعرف عليه بواسطة اختبارات الدم والتي تكشف وجود أجسام مضادةللفيروس (ج) ANTI-HCV .
· إذا كان فحص الدم بواسطة اختبار (إليزا ELISA)إيجابياً ، فهذا يعني أن الشخص قد تعرض للفيروس وأن مرض الكبدربما قد سببه الفيروس (ج). ولكن أحياناً يكون الاختبار إيجابياًبالخطاء ، ولذا يجب أن نتأكد من النتيجة. عادة تكون هناك عدة أسابيعتأخير بين الإصابة الأولية بالفيروس وبين ارتفاع نسبة الأجسامالمضادة في الدم. لذا فقد يكون الاختبار سلبياً في المراحل الأولىللعدوى بالفيروس ويجب أن يعاد الاختبار مرة أخرى بعد عدة شهور إذاكان مستوى أنزيم الكبد ALT مرتفعاً.
· من المعروف أن حوالي %5 من المرضى المصابينبالالتهاب الكبدي (ج) لا يكونون أجساماً مضادة للفيروس (ج) ولكن تكوننتيجة اختبار الدم HCV-RNA إيجابية.
· إذا كان الفحص السريري واختبارات الدمطبيعية فيجب أن يتكرر الاختبار لأن الالتهاب الكبدي (ج) يتميز بأنأنزيمات الكبد فيه ترتفع وتنخفض وأن الأنزيم الكبدي ALT من الممكن أنيبقى طبيعياً لمدة طويلة ، ولذا فإن الشخص الذي يكون إيجابياًلاختبار ANTI-HCV يعد حاملاً للفيروس إذا كانت أنزيمات الكبدطبيعية.
· أما إذا كانت الأجسام المناعية المضادةللفيروس (ج) موجودة في الدم ANTI-HCV فهذا يمكن ترجمته على أنه دليللوجود عدوى سابقة بالفيروس (ج) ، ونظراً لأن الاختبار التأكيدي HCV-RNA للفيروس إيجابي ، فيجب أن يتم تحويل هؤلاء الأشخاص إلى طبيبمتخصص بأمراض الكبد لإجراء مزيد من الفحوصات وأخذ عينة من الكبدنظراً لأن نسبة كبيرة منهم مصابون بالتهاب كبدي مزمن.

هل من الممكن تجنب الالتهاب الكبدي (ج)؟
لسوء الحظ لا يوجد حتى الآن تطعيم أو علاجوقائي ضد الالتهاب الكبدي (ج) ولكن توجد بعض الإرشادات التي يمكناتباعها للحد من الإصابة به:
· استعمال الأدوات والآلات الطبية ذاتالاستعمال الواحد لمرة واحدة فقط مثل الإبر.
· تعقيم الآلات الطبية بالحرارة (أوتوكلاف -الحرارة الجافة).
· التعامل مع الأجهزة والنفايات الطبيةبحرص.
· تجنب الاستعمال المشترك للأدوات الحادة مثل (أمواس الحلاقة والإبر وفرش الأسنان ومقصات الأظافر).
· تجنب المخدرات.
· المرضى المصابون بالالتهاب الكبدي (ج) يجبأن لا يتبرعوا بالدم لأن الالتهاب الكبدي (ج) ينتقل عن طريق الدمومنتجاته.

هناك شبه إجماع في الوقت الحالي على أنالأشخاص المصابين بالفيروس (ج) يجب ألا يقلقوا من انتقال العدوى إلىذويهم في البيت ، أو إلى الذين يعملون أو يتعاملون معهم إذا اتبعواالتعليمات السابقة. لأن الفيروس (ج) لا ينتقل عن طريق الأكل والشرب ،لذا فإن الأشخاص المصابين بالفيروس (ج) يمكن أن يشاركوا في إعدادالطعام للآخرين.


الشخص المصاب بالالتهاب الكبدي (ج) معرض ايضاللأصابة بالالتهاب الكبدي (أ) و (ب). ويلزم استشارة طبيب بخصوص امكانيةالتطعيم ضد الالتهاب الكبدي (أ) أو (ب).

هل يوجد علاج للالتهاب الكبدي (ج)؟
أحدث الأبحاث الطبية تنصح بإستخدم دواءإنترفيرون ألفا Alpha Interferon عن طريق الحقن 3 مرات اسبوعيا مع دواءريبافيرين ribavirin عن طريق الفم لعلاج الالتهاب الكبدي المزمن (ج)لمدة 6 أو 12 شهرا.

تحذير:
دواء ريبافيرين ribavirin ضار بالجنين ويسببتشوهات، لذلك يمنع الحمل أثناء تعاطيه سواء من قبل الأم او الأب. ويجباتخاذ جميع الإحتياطات لمنع حدوث الحمل عن طريق استخدام وسائل منعالحمل.
الإلتهاب الكبدي الوبائي (د)
Hepatitis D or Delta


تعريف
الفيروس (د) ويسمى أيضا بفيروس الدلتا Delta virus لا يستطيع استنساخ نفسه (التكاثر) إلا بوجود فيروس أخر، لذلك ففيروس التهاب الكبد الوبائي (د)يوجد دائما مع التهاب الكبد الوبائي (ب) Hepatitis B يوجد الفيروس (د) في المملكة العربية السعودية عند 8% من المصابينبالتهاب الكبد الوبائي (ب) وعند أقل من 2% من حاملي فيروس التهاب الكبدالوبائي (ب).


طرقانتقاله
ينتقل التهاب الكبد الوبائي (د) عن طريق نقلالدم أو منتجاته. أو بالاتصال الجنسي. العوامل المساعدة على انتقالهتشبه العوامل المساعدة علىانتشارفيروس التهاب الكبد الوبائي (ب). والمدمنون على المخدرات عن طريقالحقن هم أكثر المصابين.


أعراضه
عندما يصاب المريض بعدوى الفيروس (د) والفيروس (ب) في نفس الوقت تسمى العدوى عدوى متزامنة co-infection وعندما تحدث الإصابة بفيروس (د) في أي وقت عند المريض المصاب بفيروسالتهاب الكبد الوبائي (ب) تسمى عدوى إضافية super-infection.


يجب وضع احتمال العدوى الإضافية بالفيروس (د)عند أي مريض بالتهاب الكبد الوبائي (ب) المزمن والذي يعاني من تطور سيئومفاجئ للمرض. وعادة يوجد سابقة أو سوابق للتعرض للدم الملوث، مثلامدمن على المخدرات عن طريق الحقن. وفي الحالات الحادة والشديدة بشكلخاص من التهاب الكبد الوبائي (ب) فإنه يوجد احتمال كبير بأن تكون هناكإصابة متزامنة بالفيروس (د).

العلاج
يستخدم دواء انترفيرون ألفا interferon-alpha لعلاج المرضى المصابين بالتهاب الكبد الوبائي (ب) و (د). بعض الدراسات تقترح بأن استخدام جرعات أعلى من تلك المستخدمةلعلاج التهاب الكبد الوبائي (ب) ربما يكون مفيدا.


التشخيص
يتم تشخيص العدوىالمتزامنة أو الإضافية للفيروس (د) عن طريق اختبار للكشف عن وجودالأجسام المضادة للفيروس (د).


طرق الوقاية
لا يوجد إلى الآن تطعيم ضد هذاالفيروس، ولكن بما أته يلزم وجود الفيروس (ب) لتتم العدوى بالفيروس (د)فالتطعيمضد الفيروس (ب)يوفر الحماية ضد الفيروسين ولو بطريقة غير مباشرةبالنسبة للفيروس (د). أما المرضى المصابين بالفيروس (ب) فهم معرضينللإصابة بالفيروس (د)، ولذلك يجب اتخاذ إجراءات الوقاية الضروريةلتفادي الإصابة.
الإلتهاب الكبدي الوبائي (و)
Hepatitis G


تعريف
اكتشفالفيروس عام 1996 ولكن المعلومات المتوفرة قليلة جدا ولا تزال الأبحاثجارية لمعرفة المزيد. والمعلومات المتوفرة حاليا ربما تتغير مع ظهورنتائج الأبحاث.
طرقانتقاله
عن طريق الدم، وربما تكون بشكل يشبه انتقالفيروس التهاب الكبد الوبائي (ج) Hepatitis C
نسبة حدوثهوأعراضه
تقدر نسبة حدوثه بـ 0.3% أو 3 حالات من كل 1000حالة من حالات الالتهابات الكبدية الحادة. ويعتقد بأنه يسبب من 900 إلى 2000 حالة التهاب فيروسي في السنة معظمها بدون أعراض وبأن نسبة 90-100%من المصابين به تصبح إصابتهم مزمنة ولكنه نادرا ما يسبب مرضا مزمناشديد المضار مقارنة بفيروسات الكبد الأخرى.
طرق انتقالالعدوى
· نقل الدم أو منتجاتالدم
· إدمان المخدرات عن طريقالحقن
· تزامن وتعدد الإصابة بفيروسالكبد الوبائي (ج) Hepatitis C
· طرق أخرى (لا تزال غير مؤكدةأو معروفه)


طرق منع انتشارالعدوى
حاليا لا يوجد تعليمات إلى أن يتم التأكد منخصائص ومسببات هذا الفيروس، طرق انتقال العدوى، وتطوير طرق سهلة للكشفعنه.
التهابالثدي
Mastitis

تعريف
هي التهابات في أنسجةالثدي تتميز بحدوث احمرار و ألم في منطقة محدودة من الثدييصاحبها الشعور بالارهاق والتعب العام مع ارتفاع في درجةالحرارة.
الأسباب والعوامل المساعدة :
هذه الحالة تحدث عادةعند بدء الرضاعة ويسبقها بعض التشققات في الحلمة وانسداد بعضقنوات الثدي مما يمنع إدرار الحليب بصورة جيدة.ومن العواملالتي تساعد على ذلك:
·الضغط الخارجي علىالثدي بسبب النوم على البطن أو لبس الحمالاتالضيقة.
·عدم إفراغ الحليببصورة كاملة عند الرضاعة بسبب الوضع الخاطئ للطفل أو الرضاعةالسريعة.
·التوقف عن الرضاعةلفترة، خلال نوم الطفل في الليل مثلاً.
·الإرهاق.
·عدم الاهتمامبالتغذية الجيدة.
الوقاية:
تجنب العواملالمساعدة السابقة الذكر وذلك عن طريق:
·الاهتمام بالتغذيةالجيدة و الإكثار من السوائل خلال فترة الرضاعة.
·محاولة إفراغ الثديعند ملاحظة امتلائه بالحليب أو إيقاظ الطفل إذا كاننائماً.
العلاج:
·الاستمرار فيالرضاعة بصورة منتظمة مع التأكد من صحة وضع الطفل إثناءالرضاعة.
·العلاج بالمضاداتالحيوية.
·وضع كمادات دافئةعلى الثدي قبل الرضاعة.
·عمل مساج للثديإثناء الرضاعة للمساعدة على إدرار الحليب.
·محاولة إفراغالحليب بصورة كاملة.
·استخدام الكماداتالباردة بعد الانتهاء من الرضاعة.
·استخدام المسكناتكالباراسيتامول أو الأسبرين.
التهاب الغشاء الأنفي
تعريف
هو مرض يصيب الغشاء المخاطي المبطن للأنف
المسببات
ينتج هذا المرض عن أمراض أخرى مثل العدوى والحساسية. وأسباب أخرى غير معروفة، وغالباً ما يصاحب الاصابة بالبرد والأمراض الرشحية الأخرى. وهناك حالات منه تنتج عن حمى القش
الأعراض :
زيادة انتاج المخاط الأنفي ، مما يؤدي الى صعوبة في التنفس عن طريق الأنف. وتؤدي بعض الحالات المزمنة منه الى ازدياد سمك الأغشية المخاطية أو الى تهتكها
العلاج
يزول المرض بازالة المسبب، ويعالج بالعقاقير المخففة للتورم في الاغشية المبطنة للانف وتقلل من سيولة السائل المخاطي واحتقان الانف.
التهاب العظام
تعريف
هو مرض يصيب العظم ونقي العظم (مادة هلامية في وسط العظام)
المسببات
يسبب هذا المرض نوع من البكتريا تسمى "البكتريا العنقودية الذهبية" ، ويمكن أن تحدث الاصابة اذا أصيب الانسان بكسر مركب. ففي مثل هذه الكسور، يمكن أن يتعرض نقي العظام للهواء الحاوي على الجراثيم. وفي حالات أخرى ينقل الدم الجرثوم من دمل، أو من لوزتين مصابتين، أو من أي مصدر آخر للخمج في الجسم الى نقي العظام
الأعراض
وتشمل الأعراض، الحمى، والقشعريرة، وألم العظم المصاب، والغثيان
العلاج
يعالج هذا المرض عادة بالمضادات الحيوية. وقد يكون النزح الجراحي ضرورياً أحياناً. ويؤدي التأخر في العلاج الى قصر العظم الى حدوث تشوه فيه
التهاب الصفاق
تعريف
هو مرض يصيب الغشاء الرقيق الذي يبطن التجويف البطني. وهو من الأمراض التي قد تفضي الى الموت. ويلتهب الصفاق اذا ما هاجمته البكتريا أو اذا أثاره جسم أو مادة دخيلة غريبة عليه. والتهاب الصفاق اما حاداً أو مزمناً
المسببات
التهاب الصفاق المزمن يشيع عند المرضى المصابين بالدرن، ويستمر زمناً طويلا.
أما الالتهاب الحاد، فيحدث على نحو مفاجئ من جراء بعض أنواع البكتريا التي تنفلت من بعض أعضاء الجسم، كالقناة الهضمية، أو بوقي فالوب أو البنكرياس. ومن شأن هذه البكتريا الافلات من عضو ما – الزائدة الدودية مثلاً – اذا كان هذا العضو قد غزته الجراثيم غزواً كبيراً الى درجة ينثقب فيها هذا العضو. وقد يحدث ذلك عقب بعض الحالات المرضية الخاصة مثل موات المعي، أي الغرغرينا، أو تلف الأحشاء، أو اصابة البنكرياس بالجراثيم
الأعراض :
يمكن أن يتسبب التهاب الصفاق المزمن في جعل الأنسجة تنمو داخل بعضها مما يؤدي الى عدم قيام الأمعاء بوظيفتها على الوجه الصحيح.
ومن أعراض التهاب الصفاق الحاد، الحمى والقشعريرة والتقيؤ وآلام البطن الحادة ، ومن ثم تنتفخ البطن وتصير صلبة قاسية، وتزداد سرعة النبض، كما يزداد عدد خلايا الدم البيضاء
العلاج
يقتضي التهاب الصفاق العناية الطبية الفورية. وتستخدم المضادات الحيوية وبعض العقاقير الأخرى في علاج أية اصابة بهذا المرض، أو لتخفيف الآلام الناتجة عنه. أما اذا انثقب العضو فجأة فلا مناص من اجراء عملية جراحية على وجه السرعة لاغلاق الثقب، ولتجفيف المكان المصاب بالالتهاب وتنظفه

شمس لاتغيب
02-08-2012, 09:05 PM
سلمت يمناك غاليتي
على الطرح الرائع
الله يعطيك العافية
دمتي بود

بحر الجود
02-09-2012, 08:12 AM
موضوع جدا مفيد وقيم

يعطيك الف عافيه

ودمت بخير

z زهـٌِـرّةِ آلــيــآسٍــٌمِـيـ،ـنـِْﮯ
02-09-2012, 06:41 PM
مشكورين على المرور الطيب
اسعدني تواجدكم
في صفحتي
تحياتي
زهرة االياسمين

كلنا فداك يامحمد
02-25-2012, 06:31 AM
اللهم صل على محمـــد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف


تشكرآآآت لك ولهذه الاضـآآآفه المفيـــدة


ويعــــــــــ العآآآفية ــــــــيك

واشكرك ع الموضوع الشآآآمل لعلآآجآآآت الاتهآآبآآت بأنوآآعهـآآآ



منــووورهـ قسم الصحه والطب دووم بكل الجديد



دآآم توآآصلك .....~