المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : روح القدس


سامي الركابي
09-16-2008, 02:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
(تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ )

في هذا الموضوع سوف نتعرف على مخلوق من مخلوقات الله اختلفا المفسرين في تحديد شخصيته و من يكون .
هذه الشخصية جاء ذكرها بالقرآن بمسمى
روح القدس

و في هذا الموضوع سوف نتعرف على روح القدس من خلال أحاديث آهل البيت http://www.alsfir.net/vb/images/smilies/a3.gif التي جاء ذكرها في الكتب و المصادر المعتبرة .

قد جاء في وصفه عن أمير المؤمنين http://www.alsfir.net/vb/images/smilies/a2.gif قال : هو ملك له سبعون ألف وجه ولكل وجه سبعون ألف لسان لكل لسان سبعون ألف لغة يسبح الله تعالى بتلك اللغات كلها , و يخلق الله تعالى من كل تسبيحة ملكاً يطير مع الملائكة إلى يوم القيامة , و لم يخلق لله خلقاً أعظم من الروح غير العرش و لو شاء أن يبتلع السموات السبع و الأراضين السبع بلقمة واحدة لفعل .


و وظيفة روح القدس التسديد و التأييد لرسول الله و الأئمة من بعده , ونذكر ما جاء بالأخبار بهذا الصدد .

عن أبي بصير قال : سألت أبا عبدالله http://www.alsfir.net/vb/images/smilies/a2.gif عن قول الله عز وجل : (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ )

قال : خلق من خلق الله عز وجل أعظم من جبرائيل و ميكائيل كان مع رسول الله يخبره و يسدده وهو مع الأئمة من بعده .

وعن أبي بصير قال : كنت مع أبي عبدالله http://www.alsfir.net/vb/images/smilies/a2.gif فذكر شيئاً من أمر الإمام إذا ولد , فقال استوجب زيارة الروح في ليلة القدر , فقلت له : جُعلت فداك أليس الروح جبرائيل , فقال : جبرائيل من الملائكة و الروح أعظم من الملائكة أليس أن الله عزّ و جلّ يقول : (تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا ) .

و عن جعيد الهمداني قال قلت : للحسين http://www.alsfir.net/vb/images/smilies/a2.gif جعلت فداك بأي شيء تحكمون قال : يا جعيد نحكم بحكم آل داوود فإذا عيينا عن شيء تلقانا بهِ روح القدس .

وعن أبي عبدالله http://www.alsfir.net/vb/images/smilies/a2.gif قال : إن الله تبارك وتعالى خلق روح القدس , ولم يخلق خلقاً أقرب إليه منها , وليست بأكرم خلقة عليه , فإذا أراد أمراً ألقاه إليها , فألقاه إلى النجوم فجرت بهِ .

وعنه قال في قوله : (وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ) السماء في هذا الموضع أمير المؤمنين , والطارق الذي يطرق الأئمة من عند ربهم مما يحدث بالليل و النهار , وهو الروح الذي مع الأئمة يسددهم .

و من خلال الأحاديث المرويه عن آهل البيت http://www.alsfir.net/vb/images/smilies/a3.gif نستنتج مايلي :

أن روح القدس ليس من الملائكة بل أنه خلق أعظم من الملائكة .
أن جبرائيل ليس هو روح القدس كماء أشار بعض المفسرين للقرآن بكتب التفسير .
إنَّ من أهم مهام روح القدس هو الوصل و تأييد لرسول و الأئمة http://www.alsfir.net/vb/images/smilies/a3.gif .

حيدر الكربلائي
09-16-2008, 03:18 PM
شكرا عالطرح
تحياتي

كياني حسيني
09-17-2008, 05:36 AM
يسلمووووو على الطرح لاعدمناك

ام جواد
09-19-2008, 12:02 AM
يسلمووووووووووو