المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انا في حيرة من هوه الأعلم حتى اتبعة


المرشح الوحيد
09-25-2008, 08:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الى الاخ (ابن دجلة )الى الأخ (احمد الزاملي )السلام عليكم
انا حائر الى من اتبع هل اتبع الشيخ اليعقوبي هل اتبع السيد الصرخي هل ارجع على تقليد السيد الصدر (قدس سرة) وهذه لايجوز بنص كلام السيد الشهيد انا حائر
اخوتي ارجو منكم النصيحة ولو اني مطلع على نقاشات الاخوة اتباع السيد الصرخي
ولكي ابرء ذمتي امام الله سبحانة

هذه بعض اقوال التي مهدت لنا الطريق والتي نراها بعقلنا لا بقلبنا لسلوك الحق وبالتالي تقليد المرجع المجتهد اعلم ... ولطلبعة الحال ان هذه الاقول من قبل السيد الصدر هي حجة على من يعتقد بالسيد الصدر او هو ممن بقي على تقليده الى الان ومتمسك بتوهمات واحاديث مفتريات ....
والذي يقرأ بتأمل ويريد فعلا وصدقا ان يسلط طريق الحق - كما قلنا - عليه ان يفتش من هو اعلم ومن هو الذي اشار اليه السيد الصدر اي الان في هذا الوقت يمثله في فكره ومنهجه ان يمثله بنسبه او مصاهرته او صداقته او مراسلته وغيرها .....
ان نتمسك بكلام غير شرعي وبعيد عن المنطق والعقل كأن يكون ان هناك علم لأربعين ستة وضعة السيد الصدر وغيرها من الخزعبلات التي هي شين على السيد الصدر لا زين له.
على كل حال اليك هذه بعض أقوال السيد الشهيد محمد الصدر(قده) التي ذكرها حولالمرجعية الجديدة التي بعده،ُ :-

1.قال السيد الشهيد محمد الصدر(قده) (لأنه في النهاية لا بد من مرجع للشيعة لا بد من المرجع في النجف وأنا قلت أكثر من مرة أن النجف هي أعلم المناطق على وجه الأرض حتى لو قيست بقم فلا ينبغي التفريط بهذه الصفة إن النجف هي الأعلم،أما إذا أنتم لم تدرسوا وجلستم وسكتم،أذن كيف تكون النجف أعلم.
(المصدر/لقاء أئمة الجمعة).

2. قال السيد الشهيد محمد الصدر (قده)(إن طلبة الأعلم هم الأعلم وبما أنني طالب عند السيد محمد باقر الصدر(قده)الذي هو أعلم علماء عصره وقد فهمت مطالبه الأصولية والفقهية المعمقة ــ النتيجة ــ سيكون طلبة الأعلم هم الأعلم بلا إشكال).

3.ويقول ايضا /أنا قلت أن جناب السيد كاظم الحائري الآن هو الأعلم ــ فيها باب وجواب ــ أما في حينه سيكون بعض طلابي هو الأعلم،ليس مجتهداً فقط بل أعلم،فحينئذٍ يجب الرجوع أليه تقليداً وقيادةً ــ لو صح التعبير،(المصدر/اللقاء الرابع).

4.إنما أنا استهدفت إيجاد مراجع للمستقبل وإلا الحمد لله جملة من
مراجعنا ذهبوا والباقين أيضاً يذهبون،يبقى المجتمع وتبقى الحوزة بدون مجتهد،بدون اجتهاد هل يصير تقليد؟لا يصير تقليد،لأن غير المجتهد لا يُقلد،إذا لا يقلد معناها لا يوجد مرجع،فمن الذي يقضي؟من الذي يقبض حق الإمام؟من الذي يحل المشاكل؟من الذي يفتي؟لا يوجد،فلربما ــ وإن كان ليست بالطيفة ــ يتسلط علينا غيرنا بعنوان أن الأعلم في إيران أو في الهند أو في باكستان أو في الخليج،لا،فليكن الأعلم في النجف وليس في غيرها
.(المصدر/ لقاء أئمة الجمعة).


5.والمرجع الجديد ــ لو صح التعبير ــ وإن لم يكن متفقاً مع السيد محمد الصدر بكل التفاصيل،إلا أن المهم فيه هو الإتجاه نحو العدالة الإجتماعية
وإنصاف الناس من نفسه كما قيل في الحكمة(قل الحق ولو على نفسك) إدراك المصالح العامة فإن وجدتموه شخصاً من هذا القبيل فتمسكوا به وإلا فدعوه إلى غيره فإن الأنانية في المرجعية هي العنصر الغالب مع الأسف جيلاً بعد جيل وهذا هو المضر حقيقةً في الحوزة خاصةً وفي المجتمع عامةً فأتبعوا شخصاً من المجتهدين ليس مثل هذا الطبع،بل له إتجاه التضحية في سبيل الآخرين،وبذل النفس والنفيس في سبيل دينه ومذهبه.
(المصدر/الجمعة السابعة والعشرون 24/جمادي الآخرة 1419هـ/ 19/9/1998م الخطبة الثانية).
6. كل البشرية بدون مجتهدين تكون ملحقة بالعدم وتكون ضالة ومضلة ــ وإن كان مولطيف تساوي (كحف) أو حذاء عتيق ــ (المصدر/ محاضرة حول واجب رجل الدين).

7.أما أن تستطيع أن تعمل شيء من ذلك بدون إجتهاد فهذا دونه خرط القتاد ولا يمكن أصلاًَ إنما يتبوأ مقعده من النار إذا فعل ذلك ليس بحجة ولا يجب إطاعته حتى لو كان من أفضل فضلاء الحوزة ما لم يحصل على درجة الإجتهاد
(المصدر/ محاضرة حول واجب رجل الدين).

8.وطبعاً أنا قلت أيضاً ربما في الجلسات السابقة أنه من هدفي إيجاد مرجعية صالحة وعادلة حقيقة وقاضية لحوائج الناس تترفع عن الماديات وعن الدنيويات ــ محل الشاهد ــ ليس هذا ــ يجب واحد أو أثنين.أو عشرة يصيرون مجتهدين مرجع بلا إجتهاد هل يصير، الآن دعنا عن الأعلم ربما يكون قاضي لحوائج الناس وهو ليس بأعلم له باب وجواب لكنه من الضروري أن يكون مجتهداً فكيف نصنع مجتهدين المصنع الذي يصنع المجتهدين غير موجود وإذا كان أنا لم أُشارك وفلان لم يشارك وفلان لم يشارك إذن كل الناس سوف تتربى تربية الجهالة.
(المصدر/الحوار الأول /منهج الصدرــ ص58).

9. إنما نحتاج إذا بقيت الحياة لعدة سنوات ربما خمسة أو إلى عشرة سنوات ربما خمسة،ستة،عشرة حينئذ في ذمة المجتمع وفي ذمة الحوزة تعيين أعلمهم من هذه الناحية وتعيين أخلصهم من ناحية أُخرى،قلدوا أخلصهم كائناً من كان.
(المصدر/لقاء أئمة الجمعة).
هذه اقوال السيد الشهيد هل هيه حجة علينا
ارشدونا *****انقذونا**

البرقعاوي16
09-25-2008, 08:55 PM
السلام عليكم
اخي العزيز المرشح الوحيد
لماذا تبقى في حيرة والله اعطاك العقل
الواضح من كلامك ان كلام السيد الصدرالثاني حجة عليك
1- المجتهد الاعلم هو الاعلم بالاصول والفقه الاستدلالي
2- اجازة الاجتهاد هي ليست دليل على الاجتهاد وانما البحوث الفقهية الاستدلالية والاصولية هي الدليل
3- المكان لايحدد المجتهد من غيره
4- الوصية ليست دليل على الاجتهاد

الاثر والدليل العلمي (البحوث الموجودة واقعا ) هي التي تدل على اجتهاد المدعي
والسيد الحسني قد طرح البحوث الفقهية والاصولية منذ زمن بعيد ولايوجد الرد عليها
الا يولّد عندك هذا الطرح الاطمئنان من ان السيد الحسني هو الاعلم ؟؟؟

اتباع الدليل
09-25-2008, 09:08 PM
اولاً اتقدم بالشكر الجزيل للاخ المحترم (المرشح الوحيد) على اهتمامه العالي بهذه المسئلة المهمة والسؤال عن امور دينه التي طالما يؤكد عليها النبي الاكرم (صلى الله عليه وسلم) وكذالك الائمة المعصومين (عليهم السلام) لانها بكل تاكيد المنجية من اهوال يوم القيامة يوم لاينفع مال ولابنون ........لذلك علينا اعزائي ان لانكل ولانمل على السؤال والاستفسار بهذا الخصوص لان المرجع هو المنجي الحقيقي بالوصول بالمكلف الى رضاء الله تعالى لكن هنالك امور حددها الشارع المقدس بالنسبة لاختيار هذا المرجع وسوف نتطرق فيمايلي حول هذه الامور التي بعون الله تعالى فيها الصلاح والخير والفلاح للجميع ،ولدي سؤال عزيزي المحترم (المرشح الوحيد) انت تعلم انه لافائدة ولاثمرة من النقاش مالم يحصل به تطبيق على الواقع العملي والا فيكون النقاش عبثاً وجهلاً فيكون السؤال اذا اثبت لك اعلمية السيد محمود الحسني (دام ظله) بالدليل العلمي والاخلاقي والشرعي هل يحصل التقليد ام فقط كلام ؟؟؟ نرجو الاجابة لكي نكمل بقية النقاش معك اخي .
وكما تعلم عزيزي ان الفقهاء اعزهم الله لايخلو جهدهم بالنسبة للتعامل وتوضيح الطريق المنجي للمكلف ،
ذكر فقهاؤنا طرقاً تفتح الباب أمام المكلف في كيفية تعيين مرجع التقليد وتثبيت عدالته ولتوصّل العامي من خلالها إلى تشخيص من يأخذ بيده ليطمئن بفراغ ذمته أمام الله سبحانه وتعالى من الأحكام الشرعية الواجبة عليه ولولا هذه الطرق التي سنذكرها لاحقاً لكان من الصعب على المكلف ان يقوم بهذه المهمة ولا بأس بأن اذكر بعض الفتاوى حول هذه الطرق من بعض رسائل علمائنا في طرق تحديد المجتهد والأعلم والعدالة ثم أُوضّح بعد ذلك هذه الطرق وأُطبّقها على ما يؤخذ به في الوقت الحاضر .
قال السيد الخوئي (قدس سره) :- (( .... ويثبت اجتهاده وأعلميته أيضاً بالشياع المفيد للاطمئنان وبالبينة ... منهاج الصالحين – مسألة 20 ))
قال السيد محمد الصدر (قدس سره) :- (( يثبت الاجتهاد والأعلمية أيضاً بالعلم والاطمئنان والوثوق والبينة وبخبر الثقة أو العدل مع حصول الوثوق الشخصي بقوله )) منهاج الصالحين – مسألة 22))
قال السيد عبد الأعلى السبزواري (قدس سره) :- (( يثبت الاجتهاد والأعلمية بالإختبار وبالشياع المفيد للعلم وبشهادة العدلين من أهل الخبرة )) جامع الأحكام الشرعية مسألة – 7 ) .
قال السيد محمود الحسني (دام ظله) :- (( يجب على المكلف الفحص عن الأعلم في كل مجال ومظنة ممكنة ويجب أن يحتاط في أعماله مدة البحث والفحص ولمعرفة الأعلم توجد عدة طرق منها :
الطريق الأول : شهادة عدلين من المجتهدين أو الأفاضل القادرين على التقييم العلمي .
الطريق الثاني : العلم الحاصل من الخبرة والممارسة الشخصية للمقلد إذا كان له من العقل والعلم ما يُتيح له ذلك .
الطريق الثالث : بعد تعذّر حصول العلم بالطريقين الأوليين فيتمسك بكل طريق يؤدي إلى يقين أو اطمئنان وإيمان المقلد بأن (فلان) اعلم من قبيل الشياع بين أهل العلم والفضل أو الشياع في صفوف الأمة أو الاطمئنان الحاصل من أهل الخبرة والممارسة الشخصية أو أي طريق يؤدي إلى الاطمئنان (( المنهاج الواضح – كتاب الاجتهاد والتقليد – مسألة / 130)) .
قال السيد السيستاني (دام ظله) :- (( ويثبت اجتهاده وأعلميته أيضاً – بالعلم , بالاطمئنان – بشهادة عادلين من أهل الخبرة )) منهاج الصالحين – مسألة / 12 .
قال السيد محمد سعيد الحكيم (دام ظله):- (( ويثبت اجتهاد المجتهد وأعلميته وعدالته – بالنحو المتقدم – بالعلم مع عدمه يكفي شهادة الثقة من أهل الخبرة إذا استندت إلى الاختبار ولا يعتد بشهادته إذا استندت للحدس والتخمين ومع اختلاف أهل الخبرة تسقط شهادتهم)) .

المرشح الوحيد
09-25-2008, 09:21 PM
اخي العزيز(البرقعاوي16)
واظح من كلامك ان السيد الصرخي هوه الاعلم وواجب الاتباع
كذالك انت تقول
*****************
الاثر والدليل العلمي (البحوث الموجودة واقعا ) هي التي تدل على اجتهاد المدعي
والسيد الحسني قد طرح البحوث الفقهية والاصولية منذ زمن بعيد ولايوجد الرد عليها
الا يولّد عندك هذا الطرح الاطمئنان من ان السيد الحسني هو الاعلم ؟؟؟
******************
الشيخ اليعقوبي كذالك لدية بحوث اصولية وفقهية التي تدل على اجتهادة
هذه اولا
ثانيا** المشايخ من الفظلاء يقولون لنا عندمى نسئلهم عن السيد الصرخي لماذا لم تردو على السيد الصرخي انتم او الشيخ
يقولون هذه النقاش يفتح كثير من الابواب نحن بغنا عنها
اخي البرقعاوي ماهوه الدليل الدامغ على اعلمية السيد الحسني
وفقكم الله لكل خير

المرشح الوحيد
09-25-2008, 09:46 PM
الأخ العزيز(اتباع الدليل)السلام عليكم انا قلت للأخ البرقعاوي هل يو جد دليل دامغ على اعلمية السيد الحسني لاكن لاكن بحمد الله قرائت هذة من خلال كلامك
ولاكن ؟؟؟
هذه شي خطير وهوه كلامك او قل كلام السيد الحسني
**********
الطريق الثالث : بعد تعذّر حصول العلم بالطريقين الأوليين فيتمسك بكل طريق يؤدي إلى يقين أو اطمئنان وإيمان المقلد بأن (فلان) اعلم من قبيل الشياع بين أهل العلم والفضل أو الشياع في صفوف الأمة أو الاطمئنان الحاصل من أهل الخبرة والممارسة الشخصية أو أي طريق يؤدي إلى الاطمئنان (( المنهاج الواضح – كتاب الاجتهاد والتقليد – مسألة / 130)) .
************
اعني هل الأطمئنان حجة علي اعني الأطمئنان لوحده
الاخ (اتباع الدليل) اني ابحث بكل صدق حتى ابري ذمتي

اتباع الدليل
09-25-2008, 09:57 PM
وللتوضيح اخي اكثر فاليك حول هذه القضية ودفع جميع الشبهات سوف اكمل معاك بعون الله تعالى مابدانا به اخي العزيز يصعب على المكلف العادي أن يشخص الأعلم بدرجة العلم واليقين وهذا العلم الذي يسمى بالعلم الوجداني نادراً ما يحصل عند المكلف لصعوبة تطبيق مقدماته و مناشئه بصورتها الصحيحة وكذلك الكلام في الاطمئنان الحاصل من المناشئ العقلانية ومن هذه المناشئ العقلانية للعلم أو للاطمئنان يمكن ان يكون بالبينة لعدلين من المجتهدين أو من أهل الخبرة وبعد تعذر هذا الطريق :-

1 – إما لعدم تحققه أصلا ً : -
أ – لعدم وجود المجتهدين أو أهل الخبرة الحقيقيين .
ب – أو لعدم إحراز عدالتهم .

2 – أو لتحقق ذلك لكن تسقط البينة للتعارض كما هو حاصل في الخارج حيث نجد البعض يدعو لزيد والبعض الآخر يدعو لبكر والثالث يدعو لخالد وهكذا , وممن أشار إلى التساقط , السيد السيستاني في رسالته العلمية عندما ذكر طرق معرفة الأعلمية ((يعتبر في شهادة أهل الخبرة أن لا يعارضها شهادة مثلها بالخلاف ومع التعارض يأخذ بشهادة من كان منها اكثر خبرة بحد يكون احتمال إصابة الواقع في شهادته أقوى من احتمالها في شهادة غيره.
وبعد تساقط ذلك وإبطال هذا المنشأ لا يبقى أمام المكلف إلا البحث بنفسه وبذل ما بوسعه وقدرته باتباع الطرق العلمية والأخلاقية والشرعي كمعرفة آثار الشخص العلمية والأخلاقية لتشخيص الأعلمية والعدالة ولو للوصول إلى أرجحية احدى الأطروحات على الباقي فتكون هذه الاطروحة الراجحة عليه حجة وهذا المعنى هو مراد بعض فقهائنا بتوسيع مصاديق أهل الخبرة .

الجهاد الاقدس
09-25-2008, 10:13 PM
السلام عليكم اخوتي في الله
اود ان انقل لكم شيء من كلام الشيخ اليعقوبي اعزه الله عندما سؤل في قناة كربلاء عن رده على السيد الحائي دام ظله الذي يقول بعدم اجتهاد الشيخ
قال الشيخ:
(لم يقل السيد الحائري ما هي كتبي الاستدلالية التي قراها وحكم بعدم اجتهادي فيها ، انا طبعت كتابين استدلاليين(القول الفصل وبحوث استدلالية في الفقه المقارن ) فليقل أي الكتابين قرا وما هي نقاط الضعف فيهما حتى استطيع ان اناقش لان أي خصومة تحصل بين اثنين يجب ان يدلي كل واحد من الخصمين بحجته...........)
اقول : قد وفر السيد الحسني على جناب الشيخ التعب والعناء بمطالبة السيد كاظم الحائري بايراد الادلة والحجج على عدم اجتهاده فقام السيد بالرد على كل ما موجود في كتاب القول الفصل بكتاب اسماه ( الفصل في القول الفصل) وارسل الى الشيخ ولم يأتِ أي رد من جناب الشيخ وكذلك رد السيد على كتاب (الفريضة المعطلة) للشيخ بكتاب اسماه (الفصل في الفريضة المعطلة) ولم ياتِ أي رد من الشيخ كل هذا والشيخ لا زال مصراً ويطالب السيد الحائري بالادلة التي استند عليها في عدم اجتهاد الشيخ

نبيه المنيهلاوي
09-25-2008, 10:16 PM
بارك الله بجميع الاخوة الذين تناقشوا بهذا الموضوع بكل موضوعية وشفافية
اخلص النية لله اما ان تصل الى الحق او ان يصل الحق اليك

حيدر الغرباوي
09-25-2008, 10:17 PM
الى الاخ العزيز (المرشح الوحيد ) وفقك الله لهذه النفس الحيوية والعقل المنفتح الذي يريد ان يصل الى الطريح الصحيح
ان كان الشيخ اليعقوبي مجتهدا فاين بحوثه الاصولية الم يقل السيد الشهيد في لقاء الحنانة
(من لا اصول له اعزلوه عن الاجتهاد والمرجعية كائنا من كان ) فياترى هل ان الشيخ اليقوبي يمتلك بحثا اصوليا ؟؟؟؟!!!!
فان قلت ان بحث المشتق هو للشيخ اليعقوبي ؟
اقول ان هذا االبحث الى السيد الشهيد (قدس سره ) بدليل قول السيد الشهيد نفسه
الذي يذكره في مقدمة هذا الكتاب حيث قال ( وان كانت المطالب مطالبي (اي في هذا الكتاب )ولكني اجزت للشيخ بتاليفه ) انظر يا اخي العزيز المطالب مطالب السيد وليس مطالب الشيخ ،الشيخ فقط جمع والف هذا البحث فمن الطامة الكبرى ان الشيخ يدعي ان هذا البحث لنفسه
يا اخي ان السيد الشهيد اعطاك هذه القاعة فلماذا لا تسير عليها وطبقها على الشيخ وانظر
وسوف اطبقها انا بنفسي عل كل من الشيخ والسيد الحسني (دام ظله )
واليك هذا الاستدلال المنطقي :
كل من لا يمتلك بحثا اصوليا غير مجتهد ولا تقع عليه الاعلمية ..............كبرى
الشيخ اليعقوبي لايمتلك بحثا اصوليا................. صغرى
اذا الشيخ اليعقوبي غير مجتهد ...................... نتيجة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
كل من يمتلك بحثا اصوليا فهو مجتهد وتقع عليه الاعلمية ...........كبرى
السيد الحسني يمتلك البحوث الاصولية .............................صغرى
اذا السيد الحسني هو مجتهد وتقع عليه الاعلمية................نتيجة
هذا طبعا حسب مدرسة السيد الشهيد محمد باقر الصدر (قدست نفسه الزكية دون غير ها من المدارس
فيا اخي اقرا واتعض وافهم واعقل هذ الكلام ودعك من العواطف ولا تنظر الى من يقول بل انظر الى ما يقول فوالله اذا اخلصت النية لله وطلبت من الله ان يهديك الى الطريق الصحيح ستجد الله يوفقك الى نيله

وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

اتباع الدليل
09-25-2008, 10:20 PM
الأخ العزيز(اتباع الدليل)السلام عليكم انا قلت للأخ البرقعاوي هل يو جد دليل دامغ على اعلمية السيد الحسني لاكن لاكن بحمد الله قرائت هذة من خلال كلامك
ولاكن ؟؟؟
هذه شي خطير وهوه كلامك او قل كلام السيد الحسني
**********
الطريق الثالث : بعد تعذّر حصول العلم بالطريقين الأوليين فيتمسك بكل طريق يؤدي إلى يقين أو اطمئنان وإيمان المقلد بأن (فلان) اعلم من قبيل الشياع بين أهل العلم والفضل أو الشياع في صفوف الأمة أو الاطمئنان الحاصل من أهل الخبرة والممارسة الشخصية أو أي طريق يؤدي إلى الاطمئنان (( المنهاج الواضح – كتاب الاجتهاد والتقليد – مسألة / 130)) .
************
اعني هل الأطمئنان حجة علي اعني الأطمئنان لوحده
الاخ (اتباع الدليل) اني ابحث بكل صدق حتى ابري ذمتي

اخي العزيز يرجى مراجعة ماذكرنا حول توضيح هذه القضية فعليك المراجعة والتمعن واعتقد اصبح واضح لديك ماذكر سابقاً ولا اعتقد ماسبب الخطر الذي يدور في ذهنك حول هذا الكلام فاعتقد اني وضحت بهذه القضية بمافيه الكفاية وانا ان شاء الله مستمر معك اخي العزيز وانا بالخدمة لكل طالب حق صادق النية

ابن دجلة
09-26-2008, 03:31 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي العزيز (المرشح الوحيد)

سؤالك هذا يدل على حرصك واهتمامك بالامة وقد قال الرسول صلى الله عليه وااله من اصبح ولم يهتم بامور المسلمين فليس بمسلم فجزاك الله خير جزاء المحسنين
وسؤالك حول قائد الامة سؤال خطير ومهم للغاية لانه كما ذكرت ان الامة التي تقدم من هو ليس باكفأ فان امرها الى سفال وما هذا السفال الذي تمر به الامة الاسلامية الا من خلال ابتعادها وتخليها عن الاقدر والاجدر والاعلم ماشئت فعبر .

سأعطي بشكل مختصر وكما هو المشهور بين العلماء ان لم يكن الاجماع اولا القواعد والضوابط التي يعرف من خلالها القائد والموجه والمشرع والمرجع واما تحديد اسمه فمتروك للمؤمن النبيه وللباحث الحريص .

1- المرجع الديني الجامع للشرائط يمثل نيابة الامام المعصوم عليه السلام خاصة او عامة .
2- مرجع التقليد او قل نائب الامام , يجب ويجب ولا يجوز تعدده بل يكون واحدا لان الامة بتعدد قياداتها تضيع .
3- يشترط في نيابة المعصوم الولاية
4- الولاية العامة لامرة المسلمين تدور مدار الاعلمية
5- الاعلمية بعلمي الفقه والاصول معا بل هما قطبان لا يفترقان وبمنزلة الجسد والروح .
6- يتم تحديد الاعلم بعلمي الفقه والاصول بطرق ذكرها العلماء الاعلام في رسائلهم العملية منها:
أ‌- العلم الحاصل لدى الفرد بان هذا اعلم من هذا .
ب‌- اخبار الثقة على ان لا يعارضه خبر اخر
ت‌- البينة وتنعقد بشهادة عادلين على ان لا تعارضها شهادة مثلها .
ث‌- الاطمينان العقلي لا القلبي ومناشئه متعددة ومن مناشئة الشياع العلمي اذا كان فعلا يدل على الاعلمية , وكذلك المؤلفات العلمية في الفقه والاصول التي يناقش فيها معاصريه واسلافه
وفقك الله لكل خير ومعرفة الحق وأتباعة
نسئل الله لنا ولكم حسن العاقبة

ارض بابل
09-26-2008, 07:03 AM
الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الخلق اجمعين محمد واله الطيبين الطاهرين. اخي اخي فلنبحث عن الحق والحقيقة بالدليل العقلي وبدون تعصب وبدون عنادلان القضية هي امتداد للمعصوم عليه السلام لان الاعلم هو اقرب شخصية للامام المعصوم عجل الله فرجه الشريف وانااعتقد بأن اطروحة السيدمحمود الحسني تامة من حيث انه اثبت علميته بالدليل العقلي والشرعي حيث انه طالب مناظرة العلماء اوحتى الرد على بحوثه الاصوليه

الخزاعي
09-26-2008, 07:26 AM
وفقكم الله لما فيه الخير والصلاح
قال الامام الصادق عليه السلام (اسئل عن دينك حتى يعرق جبينك )

وقال الامام الصادق عليه السلام (شيعتنا كونو زينا لنا ولا تكونو شينا علينا

اللهم انفعنا بالعلم وزينا بالحلم وجملنا بالعافيه وكرمنا بالتقوى ان ولي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين

والحمد لله رب العالمين

الجهاد الاقدس
09-26-2008, 07:36 AM
لا باس بنقل مشاركة الاخ اسما الى هذا الموضوع
اليعقوبي وإجازة الاجتهاد

بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة ولي أمر المسلمين آية الله العظمى السيد محمود الحسني الصرخي(أدامكم الله عزاً للإسلام والمسلمين)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
نرجو من سماحتك الإطلاع على الرسالة المرفقة مع هذه الورقة مع ردكم الميمون على ما جاء فيها خدمة لأمة محمد وآل محمد .......
وجزاكم الله خير جزاء المحسنين والحمد لله رب العالمين
مجموعة من مقلدي السيد الصدر
ربيع الثاني / 1425هـ
بسمه تعالى :
الرسالة قابلة للنقاش من عدة جهات وفي عدة أمور , لكن أذكر في هذا المقام بعض الأمور , إذا كان صاحب الرسالة (كاتبها) جاهلاً فعليه الالتفات إلى جهله وتصحيح أفكاره , واعلان هذا للناس الذين تسبب في إضلالهم وان كان الكاتب كاذباً ومخادعاً , فيكون الكلام في كشف حاله والابتعاد عنه وعن أمثاله وعدم التصديق بهم ،
أولاً : يجب ان يلتفت المكلف المؤمن ان آخر ما صدر عن السيد الشهيد (قدس سره) من كلام (الذي ذكر في الرسالة) هو الكلام الخاص بالسيد الحائري وهو كلام صريح بخصوص السيد الحائري , فلا يمكن لمخادع أو جاهل ان يُقيد أو يُفسّر هذا الكلام وهذه الوصية الصريحة بكلام سابق (لو صحّ صدوره) ولو سلمنا أن قد صدر بعد الوصية , فلا دليل فيه على اجتهاده بل هو دليل على عدم اجتهاده , وسنذكر لاحقاً ان السيد علّق (إمساك الحوزة) على شهادة الغير للشيخ ...... وسيأتي الكلام.
ثانياً : أصبح الأمر واضحاً في ان وصية السيد (قدس سره) تكون ناسخة لما سبقها من كلام صدر عنه (قدس سره) ومؤيد هذا بل يدّل عليه أيضاً هو أشارة السيد (قدس سره) في وصيته إلى الشيخ الفياض . وهذا الكلام الأخير (بخصوص الشيخ الفياض) أيضاً لا يمكن تقييده أو تفسيره بكلام سابق بل يعتبر ناسخاً له.
ثالثاً : لماذا نخدع أنفسنا والآخرين , من أجل دنيا زائلة , ليسأل كل عاقل منصف نفسه
1- ألم يُصرّح بنفسه جناب الشيخ (المرشح الوحيد) ان الأعلمية تدور بين (الصدر- السيستاني - الفياض) . عندما انكشف للناس ان اجاباته على الاستفتاءات غير مطابقة لمباني وآراء السيد (قدس سره) .
2- ألم يُصرّح بنفسه جناب الشيخ (المرشح الوحيد) بأن المرجعية الصالحة (هذا ما أذكره أو ما معناه) تتمثل بمرجعيتي (السيد الحائري والسيد السيستاني) .
3- ألَم يتحدث جناب الشيخ (المرشح الوحيد) عن الوحدة وتوحيد الكلمة وقيادة المرجعية تمثل المجتمع وتنبثق منه وتنعكس عنه (هذا المعنى وغيره صدر منه وسمعه الكثير) إذن لماذا يفرّق جناب الشيخ الكلمة ويشتت الأمة فيناقض نفسه بنفسه ليترك الناس والمجتمع بل ليوجههم إلى الإلتفات حول المرجعية الصالحة والتي لها الأعلمية كما يُصرّح هو بنفسه ؟؟ لماذا يدعو لنفسه مع وجود الأعلم والمرجعية الصالحة التي يُشير إليها بنفسه كما في خصوص الشيخ الفياض أو السيد السيستاني , وكذلك الحائري .
4- والسؤال المهم الذي يكشف ما في نفس المقابل هو أن الكلام إذا كان في نصح الناس وإبراء الذمة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , فلماذا يا جناب الشيخ وأنت يا صاحب الرسالة لم تُصدرا رسالة ورسائل إلى مقلدي السيد السيستاني أو الشيخ الفياض أو السيد الحكيم , أو غيرهم , فمن أراد الإصلاح والهداية للناس ويجد الحق في دعواه . يجب أن تكون رسالته عامة وتبليغه يشمل الجميع .
رابعاً : ان صاحب الرسالة يعتبر كلام السيد الصدر (قدس سره) حجة , ولهذا فهو يحتج به على المكلفين , والسيد (قدس سره) يعتبر السيد الحائري هو (الأعلم) ويكفينا هنا ان يكون السيد الحائري أعلم من الشاهدين المستوردين (الصادقي والكرامي) , وإذا أضفنا إلى هذا ما أشار إليه جناب الشيخ (المرشح الوحيد) من ان مرجعية الحائري مرجعية صالحة , والصورة واضحة عند كل عاقل بان تقييم الأعلم هو الأرجح والأقرب إلى الصواب بل هو الصواب , والسيد الحائري (الأعلم ومرجعيته صالحة) قيّم بحوث الشيخ (المرشح الوحيد) وحكم بعدم اجتهاد وحرمة تصديه للفتوى وحرمة ما يترتب على هذا بالتأكيد.
خامساً : من الناحية العلمية فان بعض عبارات السيد الشهيد (قدس سره) تُشير إلى ضعف وركاكة في تقريرات الشيخ (المرشح الوحيد) وحتى لا يتحمل السيد (قدس سره) هذا الضعف والركاكة وحتى لا يُحسب ويُسجل عليه بل يُحسب ويُسجل على المقّرر ذكر السيد (قدس سره) عبارته (ولكني اعتبرته هو المؤلف....) وهذه المسألة معروفة عند أهل الفن والعلم .
سادساً : لاحظ عزيزي المكلف ان السيد (قدس سره) يُفرّق بين إمساك الحوزة وبين الاجتهاد , (هذا ظاهر العبارة التي ينقلها صاحب الرسالة عن السيد (قدس سره)) حيث لا يخفى على كل عاقل ملتفت منصف ان السيد في عبارته لا يعترف ولا يقرّ باجتهاد الشيخ (المرشح الوحيد) لا في لحظة صدور الكلام ولا في المستقبل , لاحظ عزيزي والتفت ان السيد (قدس سره) علّق إمسك الحوزة (هو الذي ينبغي ان يمسك الحوزة بعدي) على شهادة غير السيد باجتهاد الشيخ (إذا كان الله أمدّ لي في العمر إلى وقت شُهِد باجتهاده) , لاحظ ان السيد (قدس سره) لم يعلّق شهادته باجتهاد الشيخ على شهادة الآخرين باجتهاده, ولم يُعلّق إمساك الحوزة على شهادة السيد (قدس سره) باجتهاد الشيخ ,
(ولا ننسى ان السيد (قدس سره) مسك الحوزة بل تصدى للمرجعية والولاية دون ان يحتاج إلى شهادة الغير بالاجتهاد) .
سابعاً : ان شهادة العالمين لو تمت فإنها تُثبت اجتهاد الشيخ (المرشح الوحيد) ولا تُثبت أعلميته , وكلام السيد (قدس سره) بالرجوع بالتقليد والقيادة إلى بعض طلبته من يكون هو الأعلم حيث قال (قدس سره) (هو الأعلم ليس مجتهداً فقط بل أعلم) .
ثامناً : فمن أين تثبت ان جناب الشيخ هو الأعلم يا صاحب الرسالة , وأنا أتحداك بل أتحدى جناب الشيخ ان يُصرّح بأنه هو الأعلم ويثبت لنا هذا .
تاسعاً : قال سماحة الدكتور (محمد الصادقي الطهراني) { ...... فله العمل بما يستنبطه في الفقه ...} .
وقال سماحة الشيخ (محمد الكرامي) { ..... فله العمل بما استنبطه .... } .
إياك ... إياك ... إياك ... أيها المكلف المسكين ان تخوض في نار جهنم بعد إبطال عملك لتقصيرك في التقليد , وإياك اتباع الجُهال أو المخادعين ,
لاحظ عزيزي ان الشهادتين تُجيزان العمل فقط وفقط لجناب الشيخ (المرشح الوحيد) , أما أنت أيها المكلف فلا يجوز لك العمل بما يصدر من (فتاوى) من جناب الشيخ , لاحظ الكلام في الشهادتين (له العمل) وليس للمكلف العمل , فهي إجازة خاصة من الشاهدين لجناب الشيخ بالعمل وفق ما يتوصل إليه .
عاشراً : قال سماحة الدكتور (محمد صادقي الطهراني) { .... فله العمل بما يستنبطه في الفقه المرسوم بين الفقهاء ولاسيما اللذين يؤصلون القرآن في فتاواهم ....} .
لاحظ عزيزي المكلف الحائر ان هذه الشهادة ظاهرها ان له العمل ليس في مطلق ما يستنبطه من الأدلة الشرعية بل بخصوص المقارنة بين فتاوى الفقهاء , ويُحتمل ان يكون سماحة الدكتور قد نظر في كلامه هذا إلى ما صدر عن جناب الشيخ (بحوث استدلالية في الفقه المقارن) والتي فيها مقارنة بين فتاوى العلماء كالسيد الصدر والشيخ الفياض والسيد السيستاني .
الحادي عشر : لماذا اللف والدوران , لماذا .... لماذا ....
جناب الشيخ (المرشح الوحيد) يَعتبر مرجعية السيد السيستاني هي المرجعية الصالحة جناب الشيخ (المرشح الوحيد) يعتبر مرجعية السيد الحائري هي المرجعية الصالحة صاحب الرسالة ينقل عن السيد الحائري (المرجعية الصالحة) انه يترك أمر ولاية الفقيه إلى السيد السيستاني ,
فالمرجعية الصالحة تتمثل في سماحة السيد السيستاني بشهادة جناب الشيخ (المرشح الوحيد) وشهادة السيد الحائري وكذلك شهادة السيد مقتدى الذي وضع نفسه وأتباعه تحت تصرف المرجعية العليا المتمثلة بالسيد السيستاني .
المتحصل :- من فمك أدينك , ان النتيجة في الحادي عشر حجة عليك يا صاحب الرسالة وحجة على شيخك (المرشح الوحيد) ولا ننسى إنك قلت (إلا انه لا مجاملة عندنا على حساب الدين والمذهب) وأنصحك بلسانك (ان تمتثل للواجب الشرعي) والعلمي والأخلاقي ان تتبع الحق بعد إحرازه بالدليل والأثر العلمي ولا تحاول الكذب والخداع فان حبل الكذب قصير وحسابه عسير ,
ولنحذر جميعاً حتى لا نكون من أتباع الدجال وشيعته ولنتذكر دائماً قول النبي المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم) { أخوف ما أخاف على أمتي ثلاث .... ورجل استخفته الأحاديث كلما قطع أحدوثة حدث بأطول منها , ان يدرك الدجال يتبعه } .
تنبيه :- لو سلمنا بما قال صاحب الرسالة , فإني أقول ان دليله على الاجتهاد هو (القول الفصل) وقد أصدره إلى الساحة واعتبره الدليل على الاجتهاد وذكر في مقدمته ان صاحب الفتوحات الجديدة وقد نفى الاجتهاد عن كل أو جل العلماء والفقهاء وبالتأكيد منهم السيد الصدر (قدس سره) لأنهم لم يأتوا بجديد ولم يفتحوا الفتوحات الجديدة , فلو سلمنا انه المجتهد الأوحد الأعلم و.....
فان كل عاقل منصف يحكم بأرجحية وأعلمية من أبطل مباني الشيخ (جملة وتفصيلا) , (جملة وتفصيلا) ...... والكلام مع الأثر والدليل ولمعرفة حقيقة الأمر راجع (الفصل في القول الفصل) وكذلك (شبهة مستحكمة ) , (لا تنافي ولا تهافت ولا غفلة في كلام السيد الشهيد الصدر (قدس سره) ) ,
فالواجب عليك أيها المكلف ان تعصم نفسك من الوقوع بالفتنة حتى لا تقع في فتنة الدجال وتكون من أتباعه وشيعته , فقد قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) { لفتنة بعضكم أخوف عندي من فتنة الدجال إنها ليست من فتنة صغيرة ولا كبيرة إلا تتضع لفتنة الدجّال , فمن نجا من فتنة ما قبلها نجا منها ...... } وحتى تكون على طريق تحقيق الحصانة الفكرية والروحية والأخلاقية , وحتى تكون ممن يبحث عن الحق ويُميز الحق بالدليل والأثر العلمي ويتبع الحق وينتصر له , وحتى لا تنخدع كما خُدع الناس بالسقيفة وما ترتب عليها من دعاوى بني أمية وبني العباس من أنهم يمثلون قرب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وأصحابه ونحوهما من الدعاوى التي خُدع فيها آلاف بل ملايين الناس , فعليك ان تجعل العقل هو الحاكم وهو السيد وهو القائد فإن الله تعالى به يثيب وبه يعاقب وتذكر دائماً وتتذكر دائماً معنى قوله تعالى { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْناهُ آياتِنا فَانْسَلَخَ مِنْها فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطانُ فَكانَ مِنَ الْغاوِينَ  وَلَوْ شِئْنا لَرَفَعْناهُ بِها وَلكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَْرْضِ وَاتَّبَعَ هَواهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } الأعراف / 175- 176
بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلاَّ جِئْناكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيراً } الفرقان / 33

السيد محمود الحسني

يالثارات الحق
09-27-2008, 12:44 AM
اخي العزيز المرشح الوحيد:الواضح والظاهر انك مطلع وبصورة تامة وكاملة على الادلة العلمية التي طرحها اية الله العظمى المرجع الديني الاعلى السيد الحسني (دام ظله) وانك مقتنع بها وبصورة تامة ولكنك متخوف من ان تقلد السيد الحسني من امرين(والله العالم) وهما:
الاول:وهو ان سماحة السيد الحسني (دام ظله) ظهرت عليه شبهات كثيرة منذ ان تصدى للمرجعية وحتى يومنا هذا(وانت بينك وبين نفسك تقول انه انا اذا قلدت هذا الشخص سوف يقال عني انه انا اتبعت شبهة وانا اتبعت فتنة وسوف اخسر اصدقائي واخسر اقربائي اونا غير قادر على ان اخسر تقديري في المجتمع طبعأ وحاشاك من ذلك) ف يا اخي العزيز لو نظرنا الى سماحة السيد الصدر الثاني (قدست نفسه الزكية الطاهرة) ماذا قيل عنه حينما تصدى للمرجعية وادعى الاعلمية حبيبي قيل عنه مرجع بغداد وقيل عنة رجل امن تابع لصدام وقيل عنه وحاشاه انه ابن حرام وكثير وكثير محاولة من هذه الجهات التي تطلق هذه الشبهات ان تبعد الناس والباحثين عن الحق عن السيد محمد الصدر(قدس) وذلك لافشال مرجعية السيد محمد الصدر(قدس)ولكن ماذا كانت النتيجة ما كان لله ينمو وانظر كيف قامت مرجعية السيد محمد الصدر وكيف قام السيد محمد الصدر بتوضيح الحق للناس وانتصر بفضل الله سبحانه وتعالى وتسديد الله والامام المعصوم (ارواحانا لتراب مقدمه الفداء) فيا حبيبي المتعارف في النجف الاشرف انه عندما يتصدى شخص للمرجعية ويدعي الاجتهاد والاعلمية ويثبت اعلميته بالدليل العلمي بحيث لايستطيع أي مرجع موجود في الساحة الحوزوية بالرد على دليله العلمي تبدء جهات معينة تتلقى اوامرها من اشخاص معينين بأطلاق الشبهات على هذا المرجع وذلك لتفريق الناس عنه من جهة واذا كان هذا المرجع يمهد للامام المهدي (عجل الله فرجه الشريف) فيحاولون ابعاد الناس عنه وبكل الوسائل من جهة اخرى طبعأ لان خروج الامام المهدي لايتناسب مع مصالحهم الدنيوية والله العالم.وهذا ما جرى مع السيد الصدر(قدس) وهذا ما يحدث مع السيد الحسني (دام ظله) الان في وقتنا الحالي فيا اخي لا تبقى متحير وحكم عقلك ونسأل الله التوفيق والتسديد.
الثاني : (وهو انك تقول بينك وبين نفسك اذا كان السيد الحسني اعلم كما يدعي لماذا لا يظهر وينزل للساحة الحوزوية ويواجه المراجع الموجودين الان ) حبيبي لنضع السيد الحسني في كفة والمراجع الموجودين الان في الساحة في كفة اخرى ونقارن ان السيد الحسني الغائب عن الساحة لم نجد ازمة مر بها الشعب العراقي في هذه السنوات الاخيرة الا وفيها صوت للسيد الحسني وهذا ما لا يمكنك انكاره لا انت ولا غيرك وادخل على موقع السيد الحسني والقي نظرة على البيانت التي اصدرها السيد الحسني في كل ازمة مرة بها الشعب العراقي والله والله والله وان اقسم انه لو تم التصرف بالبيانات التي اصدرها السيد الحسني لما مر الشعب العراقي بهذه المحن ولما انتشر الظلم في المجتمع في وقتنا الحالي وبالمقابل نجد ان جميع المراجع الموجودين في كل ازمة ينشرون نفس البيان وهو التهدئة والاستنكار وكأنه البيان يمرر على برانياتهم بعد ان يصدر من البراني الرئيسي وهم فقط يوافقون عليه هل هو هذا الذي تعلمناه من اهل البيت عليهم السلام هو ترك المجتمع حائر ويتخبط لا يعرف ماذا يفعل ؟؟
وانت ياخي الفاضل بتقليدك السيد الحسني انه انت لا تقلد السيد الحسني لشخص السيد الحسني ف لو كان التقليد على هذا الاساس كان التقليد باطلآ حبيبي التقليد يكون بما انه السيد الحسني اعلم فكونه يمثل نائب المعصوم وبما ان المعصوم يمثل حكم الله سبحانه وتعالى في الارض والمعصوم غائب عن العالم اجمع ولا يمكنه الاتصال بالمجتمع لا بصورة مباشرة ولابصورة غيرلا مباشرة فيكون واجب المجتهد الاعلم القيام بأمر الامام المعصوم (ارواحنا لتراب مقدمه الفداء) وتجنيب الناس من الانجرار نحو الفتن التي تظهر في الساحة وهذا ما حدث عندما ظهرت اكثر من شخصية وادعت انها الامام لم نجد من تصدى لها وابطلها بالدليل العلمي غير السيد الحسني وهذا ما لايمكن لاحد انكاره ايضأ وادخل على موقع المركز الاعلامي لسماحة السيد الحسني وموقع مكتب السيد الحسني والقي نظرة على الكتب التي اصدرها السيد الحسني وطلبته الافاضل .
فيا اخي الفاضل لا تتبع المرجع الاعلم لشخص المرجع ولكن اتبع المرجع الاعلم لكونه يمثل الامام (ارواحنا لتراب مقدمه الفداء)والامام يمثل حكم الله سبحانه وتعالى .
ونسأل الله ان يوفقك ويهديك الى الطريق الحق.

يالثارات الحق
09-27-2008, 12:47 AM
اخي العزيز المرشح الوحيد:الواضح والظاهر انك مطلع وبصورة تامة وكاملة على الادلة العلمية التي طرحها اية الله العظمى المرجع الديني الاعلى السيد الحسني (دام ظله) وانك مقتنع بها وبصورة تامة ولكنك متخوف من ان تقلد السيد الحسني من امرين(والله العالم) وهما:
الاول:وهو ان سماحة السيد الحسني (دام ظله) ظهرت عليه شبهات كثيرة منذ ان تصدى للمرجعية وحتى يومنا هذا(وانت بينك وبين نفسك تقول انه انا اذا قلدت هذا الشخص سوف يقال عني انه انا اتبعت شبهة وانا اتبعت فتنة وسوف اخسر اصدقائي واخسر اقربائي اونا غير قادر على ان اخسر تقديري في المجتمع طبعأ وحاشاك من ذلك) ف يا اخي العزيز لو نظرنا الى سماحة السيد الصدر الثاني (قدست نفسه الزكية الطاهرة) ماذا قيل عنه حينما تصدى للمرجعية وادعى الاعلمية حبيبي قيل عنه مرجع بغداد وقيل عنة رجل امن تابع لصدام وقيل عنه وحاشاه انه ابن حرام وكثير وكثير محاولة من هذه الجهات التي تطلق هذه الشبهات ان تبعد الناس والباحثين عن الحق عن السيد محمد الصدر(قدس) وذلك لافشال مرجعية السيد محمد الصدر(قدس)ولكن ماذا كانت النتيجة ما كان لله ينمو وانظر كيف قامت مرجعية السيد محمد الصدر وكيف قام السيد محمد الصدر بتوضيح الحق للناس وانتصر بفضل الله سبحانه وتعالى وتسديد الله والامام المعصوم (ارواحانا لتراب مقدمه الفداء) فيا حبيبي المتعارف في النجف الاشرف انه عندما يتصدى شخص للمرجعية ويدعي الاجتهاد والاعلمية ويثبت اعلميته بالدليل العلمي بحيث لايستطيع أي مرجع موجود في الساحة الحوزوية بالرد على دليله العلمي تبدء جهات معينة تتلقى اوامرها من اشخاص معينين بأطلاق الشبهات على هذا المرجع وذلك لتفريق الناس عنه من جهة واذا كان هذا المرجع يمهد للامام المهدي (عجل الله فرجه الشريف) فيحاولون ابعاد الناس عنه وبكل الوسائل من جهة اخرى طبعأ لان خروج الامام المهدي لايتناسب مع مصالحهم الدنيوية والله العالم.وهذا ما جرى مع السيد الصدر(قدس) وهذا ما يحدث مع السيد الحسني (دام ظله) الان في وقتنا الحالي فيا اخي لا تبقى متحير وحكم عقلك ونسأل الله التوفيق والتسديد.
الثاني : (وهو انك تقول بينك وبين نفسك اذا كان السيد الحسني اعلم كما يدعي لماذا لا يظهر وينزل للساحة الحوزوية ويواجه المراجع الموجودين الان ) حبيبي لنضع السيد الحسني في كفة والمراجع الموجودين الان في الساحة في كفة اخرى ونقارن ان السيد الحسني الغائب عن الساحة لم نجد ازمة مر بها الشعب العراقي في هذه السنوات الاخيرة الا وفيها صوت للسيد الحسني وهذا ما لا يمكنك انكاره لا انت ولا غيرك وادخل على موقع السيد الحسني والقي نظرة على البيانت التي اصدرها السيد الحسني في كل ازمة مرة بها الشعب العراقي والله والله والله وان اقسم انه لو تم التصرف بالبيانات التي اصدرها السيد الحسني لما مر الشعب العراقي بهذه المحن ولما انتشر الظلم في المجتمع في وقتنا الحالي وبالمقابل نجد ان جميع المراجع الموجودين في كل ازمة ينشرون نفس البيان وهو التهدئة والاستنكار وكأنه البيان يمرر على برانياتهم بعد ان يصدر من البراني الرئيسي وهم فقط يوافقون عليه هل هو هذا الذي تعلمناه من اهل البيت عليهم السلام هو ترك المجتمع حائر ويتخبط لا يعرف ماذا يفعل ؟؟
وانت ياخي الفاضل بتقليدك السيد الحسني انه انت لا تقلد السيد الحسني لشخص السيد الحسني ف لو كان التقليد على هذا الاساس كان التقليد باطلآ حبيبي التقليد يكون بما انه السيد الحسني اعلم فكونه يمثل نائب المعصوم وبما ان المعصوم يمثل حكم الله سبحانه وتعالى في الارض والمعصوم غائب عن العالم اجمع ولا يمكنه الاتصال بالمجتمع لا بصورة مباشرة ولابصورة غيرلا مباشرة فيكون واجب المجتهد الاعلم القيام بأمر الامام المعصوم (ارواحنا لتراب مقدمه الفداء) وتجنيب الناس من الانجرار نحو الفتن التي تظهر في الساحة وهذا ما حدث عندما ظهرت اكثر من شخصية وادعت انها الامام لم نجد من تصدى لها وابطلها بالدليل العلمي غير السيد الحسني وهذا ما لايمكن لاحد انكاره ايضأ وادخل على موقع المركز الاعلامي لسماحة السيد الحسني وموقع مكتب السيد الحسني والقي نظرة على الكتب التي اصدرها السيد الحسني وطلبته الافاضل .
فيا اخي الفاضل لا تتبع المرجع الاعلم لشخص المرجع ولكن اتبع المرجع الاعلم لكونه يمثل الامام (ارواحنا لتراب مقدمه الفداء)والامام يمثل حكم الله سبحانه وتعالى .
ونسأل الله ان يوفقك ويهديك الى الطريق الحق.[/size][/size]

اسما
09-27-2008, 01:44 AM
قصة فيها النجاة ولا حيرة بعد ألان قصة المليونير المزيف

أخي المؤمن عليك أن تكون ملتفتاً إلى هذه النقطة وأن تكون أكثر يقظة وذكاء في تعملك مع المعممين في حوزة النجف وقد تقول بأن هذا أخي أو ابن عمي أو أحد أقربائي في الحوزة ويرتدي الزي الحوزوي والعمامة وأنا أعرفه جيداً وهو من الثقاة عندي لأني أعرفه وأعرف عائلته جيداً وهو عراقي وليس إسرائيلي كما تقول , سأقول لك شيئاً , أنا بقولي هذا لا أريدك أن تشك بكل معمم وحاشا المخلصين منهم لكن هناك من يخدعهم أيضاً بإسم العمامة وبإسم الدين وبإسم رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وهم أيضاً وللأسف الشديد ينقادون وراء العمامة المزيفة وبدون أي دليل علمي , نحن نتكلم هنا عن الرؤوس الكبار ممن يسمى بأهل الخبرة وممن يشغل منصب مجتهد وزعيم حوزة بدون أي دليل علمي شرعي أو حجة شرعية مجرد مجموعة من المزيفين أصحاب العمائم المزيفة ممن يدعون إليه ويشيعون في أوساط الأمة هو الأعلم , ويتحدثون عن معجزات حصلت معه ما أنزل الله بها من سلطان وهؤلاء يسمون بأهل الخبرة وحاشا المخلصين منهم وهم نادرون جداً , فكل شخص عنده مجموعة من هؤلاء الناس يدعون له ويذيعون له بدون أي حجة أو دليل والطالب المعمم المسكين يصدّق بهؤلاء الناس لكونهم من أهل الخبرة واسمع هذه القصة اللطيفة , في يوم من الأيام سمع أهل المحلة بأن المليونير سيأتي لزيارة هذه المنطقة فبدأ الناس بالتنظيف وتزيين المطاعم والمقاهي ورش الأرض بالماء وتعليق الزينة وكل شخص من هؤلاء كان يتمنى أن يحضا بزيارة المليونير فلما وصل ارتفعت الأصوات , انتبه انتبه حيّوا المليونير , وكان هنالك شاب ذكي يسخر مما يجري ومن سذاجة الناس فلاحظ هذا الشاب تصرفات المليونير فعرف أنه مزيّف فجاء هذا الشاب ووقف أمام المليونير فقال له الشاب : أين هي سيارتك ؟ فقال المليونير : ليس عندي سيارة , فقال له الشاب : أين قصورك وبيوتك ؟ فقال له: ليس عندي قصور ولا بيت , فقال الشاب : أين هي أموالك وفي أي بنك ؟ فقال المليونير : ليس عندي شيء منها, فقال له الشاب : كم في جيبك من المال ؟ فقال المليونير : لست أملك شيئاً , فقال الشاب : أين تنام في الليل؟ فقال المليونير : أنام في الشارع, فضحك الشاب ومضى وقال لهم : إن هذا المليونير مزيّف .
أخي المؤمن الذكي إذا أردت اليوم أن تعرف العمامة الحقيقية من العمامة المزيفة فعليك أن تطالب بالدليل العلمي الذي يثبت لك بأن هذا الشخص حقيقي وكلامه صادق أو أنه مزيّف وكلامه كذب وأعرف كيف تميّز الأعلم الحقيقي من الأعلم المزيّف , ولاتكن مثل هؤلاء الناس الذين صدّقوا بهذا المليونير المزيّف بل يجب عليك أن تسأل كما سأل ذلك الشاب الذكي فأطلب من المجتهد أو من يدّعي اجتهاد و أعلمية وزعامة حوزة ....... , أطلب منه بحوثه الأصولية وأطلب منه بحوثه الفقهية وبحوثه الإستدلالية وبحثه الخارج مطبوع أو مسجل على أشرطة وأقرأ أجوبة مسائله في رسالته الإستفتائية (وهي غير الرسالة العملية... مثل مسائل وردود مثلاً) فإذا لم تحصل على شيء من ذلك فأعلم أن هذا الأعلم مزيّف وأعلم أن من يدعو إليه مزيّف أيضاً وما بعد الحق إلا الضلال (وقل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين) أن الذي حصل فعلاً في السنوات الأخيرة في صفوف الحوزة كشف العديد من المزيفين أمام المجتمع والناس وأن شاء تعالى ستكشف الحقائق بنفسك أكثر وأكثر وتعلم يقيناً بأن ما أقوله لك صحيح بعد أن تبحث عن حقيقة هؤلاء الناس وتطالبهم بدليل إذا ما قالوا لك شيئاً معيناً عن فلان وفلان وأن فلان مجتهد وفلان أعلم وفلان ليس مجتهداً فطالبهم بالدليل العلمي والكتب والبحوث والوثائق التي تثبت صحة أو زيف كلامهم وأنتظر قليلاً وستعرف من هو المزيّف ومن هو الحقيقي , لكن إياك إياك أن تنظر إلى العمامة نظرة واحدة عامة ومقدسة فهناك في كل زمان عمامة حقيقية وعمامة مزيّفة وهناك في كل زمان حسين ويزيد ولا تأخذك في الله لومة لائم ولا تسير خلف عواطفك ومشاعرك فإن العواطف ليس لها عقل يميّز بل إتبع الدليل العلمي والعقلي أينما كان .

ابن دجلة
09-27-2008, 09:52 PM
الأخ (المرشح الوحيد) اراك لم تدخل على الموظوع ماذا حل بك هل انسحبت من النقاش ام ماذا ؟؟؟
اخي تذكر كلامي السابق وتمعن جيدا فية حول المرجع الجامع للشرائط وسأذكر اليك بعظ النقاق عسى ان تنفع الذكرى***
المرجع الديني الجامع للشرائط يمثل نيابة الامام المعصوم عليه السلام خاصة او عامة .
2- مرجع التقليد او قل نائب الامام , يجب ويجب ولا يجوز تعدده بل يكون واحدا لان الامة بتعدد قياداتها تضيع .
3- يشترط في نيابة المعصوم الولاية
4- الولاية العامة لامرة المسلمين تدور مدار الاعلمية
5- الاعلمية بعلمي الفقه والاصول معا بل هما قطبان لا يفترقان وبمنزلة الجسد والروح .

الحارث
09-28-2008, 11:57 AM
سلام خاص الى الانصار الحق واشكرم على بيان الحق

مسلم الدريعي
09-30-2008, 06:51 AM
اين انت ايها المرشح الوحيد الم تقل اني اريد ان اناقش

اليقين 2
09-30-2008, 10:10 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
] الى الاخوه المؤمنين ومن يريد ابراء ذمته امام الله الواحد القهار . المسئله بصيطه جدا" والله لايحير عبده من لم يرد على من يقول انا اعلم بلدليل العلمي الملموس من بحوث اصوليه استدلاليه لئن عدم الرد حجه امام الله سبحانه وتعالى والحق واضح كوضوح الشمس ..[/size]

ابن دجلة
10-05-2008, 10:22 PM
الأخ (المرشح الوحيد) اليك بعظ ادلة السيد الحسني على اعلميتة
دليلي على تلقيد السيد الحسني هو العقل الحجه الالهيه الدامغه واليك الدليل
1- عدم الرد حجه بدليل العقل
2- السكوت اما امضاء لشئ او عجز عن رده بدليل العقل
3-رد علم المقابل بنفس العلم الذي يفوق عليه حجه بدليل العقل
4- الشتم والسب من المقابل حجه على عدم امتلاك العلم بدليل العقل
5- الذي لايمتلك العلم والاخلاق لايجب اتباعه بدليل العقل
****************
هل لديك دليل ارجح وأقوى من هذه الدليل اذا كان نعم بادر الية وألى وجب عليك تقليد الأعلم

ابن دجلة
10-09-2008, 04:57 AM
الأخ (المرشح الوحيد) اليك بعظ ادلة السيد الحسني على اعلميتة
دليلي على تلقيد السيد الحسني هو العقل الحجه الالهيه الدامغه واليك الدليل
1- عدم الرد حجه بدليل العقل
2- السكوت اما امضاء لشئ او عجز عن رده بدليل العقل
3-رد علم المقابل بنفس العلم الذي يفوق عليه حجه بدليل العقل
4- الشتم والسب من المقابل حجه على عدم امتلاك العلم بدليل العقل
5- الذي لايمتلك العلم والاخلاق لايجب اتباعه بدليل العقل
****************
هل لديك دليل ارجح وأقوى من هذه الدليل اذا كان نعم بادر الية وألى وجب عليك تقليد الأعلم

الوهج القرمزي
03-25-2009, 03:28 PM
اللهم وفق الجميع لمعرفة الحق واهله

الوهج القرمزي
03-25-2009, 03:34 PM
اللهم وفق الجميع لمعرفة الحق واهله

الفارس3
03-25-2009, 10:00 PM
الى الاخ الكريم الباحث عن الاعلم
اقول ما دام انك حصرت المفاضلة والترجيح بالاعلمية بي الشيخ اليعقوبي وبين السيد الحسني ....
اذن فان هذه المفاضلة والترجيح يخضع للضابطة العلمية....والضابطة العلمية تعرف وتميز من خلال البحوث العلمية لكل منهما.....وكل ما قيل وشهد بحقهما خاضع ومستندا اساسا للضابطة العلمية ....اي للدليل والاثر العلمي ....

والا هل ستقبل وترجح احدهما من دون الدليل والاثر العلمي ...وهل تصدق وترجح الاقوال بحق كل منهما من دون الدليل العلمي .....؟؟!!! اكيد الجواب لا قطعا

اذن لننظر الى الدليل العلمي لكل من السيد الحسني والشيخ اليعقوبي وعلى اساسه يتم الترجيح والاطمئنان ولو بنسبة معينة ترجح احدها على الاخر يكفي ان يكون حجة ومعذر امام الله تعالى

ولناخذ مثلا نموذجا من الدليل العلمي لكل منهما والذي تم فيه الطرح والرد والاشكال والتفنيد

فمن هو الذي طرح دليل اجتهاده واعلميتة بالبحوث العلمية ؟ ومن هو الذي رد عليها علميا وفندها واشكل عليها اشكالات تامة؟! ومن هو الذي لم يرد وعجز عن دفع الاشكالات عن ما يتبناه من مباني ستدل بها على اجتهاده واعلميته؟؟!!!!

عند ملاحظة ذلك بتركيز وتجر وانصاف وصدق ونية مخلصة ...نجد القضية او ضح من الشمس ؟!!!!!!!

فالشيخ اليعقوبي طرح كتاب القول الفصل يثبت فيه اجتهادة واعلميته
والسيد الحسني رد على هذا الكتاب بكتاب الفصل بالقول الفصل واشكل على مباني الشيخ ب105 اشكال .......ولم يصدر من الشيخ اي رد او تعليق ودفع للاشكالات لحد الان ؟! فمن الارجح الذي يشكل ويرد ام الذي لايدفع الاشكال ولايرد ؟!
عليك ان تنصف نفسك وتختار من الارجح

والشيخ اليعقوبي اصدر كتاب او بحث فقهي (الفريضة المعطلة )
والسيد الحسني رد على هذا الكتاب واشكل على مباني الشيخ وفندها جملة وتفصيلا واثبت بالدليل والبرهان على وهم ووهن الشيخ وبعده عن الاجتهاد والاستنباط ؟!

ولم يرد الشيخ ولم يدفع الاشكالات ولم يدافع عن مبانيه ؟!!
فمن هو الارجح الذي عجز عن الرد وعن دفع الاشكالات ام الذي رد وفند واشكل بالدليل العلمي والبرهان القاطع ؟!!
عليك ان تنصف نفسك وتختار من هو الارجح

حليم الاسدي
03-28-2009, 11:46 PM
علينا اعزائي ان لانكل ولانمل على السؤال والاستفسار بهذا الخصوص لان المرجع هو المنجي الحقيقي بالوصول بالمكلف الى رضاء الله تعالى لكن هنالك امور حددها الشارع المقدس بالنسبة لاختيار هذا المرجع >>>>>>>>>>>>راجع كلام الاخ اتباع الدليل

حليم الاسدي
03-28-2009, 11:54 PM
علينا اعزائي ان لانكل ولانمل على السؤال والاستفسار بهذا الخصوص لان المرجع هو المنجي الحقيقي بالوصول بالمكلف الى رضاء الله تعالى لكن هنالك امور حددها الشارع المقدس بالنسبة لاختيار هذا المرجع >>>>>>>>>>>>راجع كلام الاخ اتباع الدليل

الشاعر2
03-31-2009, 10:16 AM
بارك الله فيكم على هذا الطرح لتبيان اهميه التقليد وبيان دوره المهم ليكون هو المنجي والمصحح للاعمال

ام باقر
03-31-2009, 12:28 PM
بارك الله فيك على الطرح




تحيااااااااااااااااااااااتاي

النصراوي
03-31-2009, 10:06 PM
وبعد هذه الادله الدامغه اعتقد ان المساله واضحه بخصوص الاعلم ولقد حددة من خلال النقاش العلمي والاخلاقي ونسال الله ان تدوم نعمة النقاش بالعلم والمعرفة حتى نخرج الى سبيل النجاة

جاد
03-31-2009, 11:29 PM
انا صراحة لا اقلد ولا اي مرجع ممن تقولون ولكن اعتقد ان بحث مثل هذا يجب ان يُترك للعلماء المجتهدين فلا انا ولا انتم نستطيع ان نحدد الاعلم وانا من مقلدي سماحة اية الله العظمى السيد على الخامنئي واعتبره الاعلم ولكن ليس عندي دليل حسي بل من خلال الشياع والله اعلم

النصراوي
04-01-2009, 10:17 PM
اخي جاد ان الشياع في الوقت الحالي واهل الخبرة متساقط لان جميع المراجع لديها شياع وطلاب وحوزاة لكن الدليل العلمي هو الذي يثبت اجتهاد واعلمية المرجع
من خلال بحوثهم الاصوليه والفقهية
اما قظية تحديد الاعلم
فهيه بسيطه
يوجد قاعدة اصوليه تقول ان عدم الرد حجه فانه اما ان يكون اقرار او عجز عن الرد
اي نقول
اذا سكت المعصوم عن فعل فهو اقرار منه لهذا الفعل والا ردعه......


النتيجه
اذا كان للمرجع بحوث اصولية وفقهية تثبت انه اعلم المراجع فيقول انا اعلم المراجع
ويطرح بحوثه فان ردت بشكل علمي من احد المراجع بذالك يثبت بطلان المدعي واذا لم ترد فبذالك يثبت المرجع اعلميته على المراجع

عاشق السستاني
04-02-2009, 07:01 PM
موفقين اصحاب الدليل