المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السمك والجوز تبعد عنك الاكا به


كياني حسيني
09-25-2008, 11:42 PM
الأسماك والجوز تبعد الكآبة وتحسن المزاج

--------------------------------------------------------------------------------


د. سامية عبداللطيف

تبين من تجارب أجريت على الجرذان، أن بعض الأطعمة تحتوي على مواد لها فاعلية مضادة للإكتئاب. وهي الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية من نوع أوميغا3 omega3 ومادة اليوريدين uridine. أما أوميغا3 فتوجد في بعض الأسماك وخصوصا الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنكة herring، وكذلك في الجوز walnuts (عين الجمل)، وبذور نبات الكتان flaxseed. أما الـ يوريدين فيوجد في نبات البنجر (الشمندر).

يقل انتشار الكآبة بين الشعوب التي تستهلك الأسماك في غذائها، مما دعا إلى البحث عما تحتويه الأسماك من مواد تؤثر على الدماغ، وتقلل من الشعور بالكآبة. فوجد أنها تحتوي على أحماض دهنية أساسية ضرورية للدماغ من نوع أوميغا3 omega3. وتعتبر الدهون هي المكون الأكبر للدماغ.

يبدو أن هناك ارتباط بين انخفاض مستوى أوميغا3 في الدم وبين الشعور بالكآبة. وهو ما تمت ملاحظته عندما تم فحص مستويات EPA، وهو نوع من أحماض أوميغا3، عند النساء بعد الولادة، ومقارنتها بمستوياته لدى نساء لا يعانين من الكآبة.

في دراسة حديثة، تم إرهاق الجرذان بالسباحة مع عدم إعطائها فرصة للنجاة، ثم أعطيت مجموعة منها طعاما يحتوي على أوميغا3، وأعطيت مجموعة أخرى حقن يوريدين، أما المجموعة الثالثة فقد أعطيت جرعات اقل من أوميغا3 مع حقن الـ يوريدين.

النتيجة: أعطت حقن الـ يوريدين نتائج فورية، لكن أوميغا3 احتاج 30 يوما قبل أن تظهر آثاره. وهي مدة تشبه تلك التي تحتاجها الأدوية المضادة للكآبة قبل أن يظهر مفعولها. أما المجموعة التي أعطيت أوميغا3 مع الـ يوريدين (جرعات اقل) فقد أعطت نتائج أفضل. وللمقارنة استعمل الباحثون أدوية مستخدمة في علاج الإكتئاب مثل desipramine. fluoxetinecitalopramوهي أدوية تحسن الإكتئاب عند الفئران كذلك.

كثر الحديث في السنوات الأخيرة عن الأحماض الدهنية من نوع " أوميغا3 " وقد تمت دراسة فوائدها ضد أمراض القلب، والسكتة الدماغية، والموت المفاجئ، والتهاب المفاصل، والإكتئاب. وقد أظهرت الدراسات أن الإكتئاب أقل انتشارا في المجتمعات التي تكثر من تناول الأسماك، الأمر الذي قد يرجع إلى أوميغا3.

ليست الأسماك واحدة في احتوائها على أوميغا3، فالأسماك الغنية بالدهون تحتوي على نسب عالية من أوميغا3، ومنها السلمون والرنكة. كما يوجد في الجوز أو بذر الكتان أو زيوتها، لأنها تحتوي على كميات عالية من أوميغا3 النباتي.

الملاك الحزين
09-26-2008, 05:30 AM
يسلموووووووو ع المعلومات الرااائعه

تحيااااتي

أني شعيه وافتخر
09-27-2008, 11:38 AM
شكرا ع هذا الموضوع رائعهـ

أبو رباب
11-09-2008, 04:30 PM
اللهم صلي على محمد وآل محمد
يسلموووووووووووو على الطرح الرااااائع
الله يعطيك العافيه
تحياااااااتي