المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إنجاز تاريخي للصفاء اللبناني


ك.رونالدو17
10-22-2008, 08:38 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد






تأهل الصفاء اللبناني للمرة الأولى في تاريخه إلى نهائي مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعدما تغلب على مضيفه ديمبو الهندي 4-1 يوم الثلاثاء في مدينة حيدر اباد ضمن إياب الدور نصف النهائي.

سجل محمد قصاص (10 و18) وحسين طحان (89 و90+4) أهداف الصفاء، والكونغولي ايومي مبويو (60) هدف ديمبو.

ولم تقم المباراة في مقاطعة غوا التي يتخذها ديمبو مقراً له لعدم جهوزية إستاد نهرا، ونقلت إلى حيدر اباد على بعد 800 كلم.

كان الصفاء فاز ذهاباً في بيروت 1-صفر منذ أسبوعين بهدف سجله لاعب الوسط حمزة عبود.

وانتظر مدرب ديمبو ارماندو كولاكو خطة دفاعية من الصفاء لكن المدرب اللبناني سمير سعد فاجأه واستهل اللقاء بالمهاجمين روني عازار ومحمد قصاص وخلفهما القائد خضر سلامة، ما باغت الفريق الهندي الذي اهتزت شباكه في الدقيقة العاشرة بكرة رأسية من المخضرم قصاص.

وقبل أن يستوعب ديمبو صدمته، قام قصاص بمجهود فردي رائع واخترق المنطقة قبل أن يسجل هدفه الثاني إلى يسار الحارس (18).

برز إلى جانب قصاص الحارس نزيه طي صمام الأمان بالإضافة إلى رامز ديوب، فكان اللعب مفتوحاً في الشوط الأول الذي انتهى بتقدم الصفاء 2-صفر.

وتمكن ديمبو من تقليص الفارق في الدقيقة 60 بكرة من مبويو إلى يسار طي، قبل أن يواصل قصاص تألقه، فتخطى أكثر من مدافع ومرر كرة أرضية متقنة إلى طحان الذي تابعها إلى يمين الحارس (89).

في الوقت بدل الضائع، سجل طحان هدفه الثاني والرابع للصفاء برأسه إلى يمين الحارس إثرعرضية من المغربي حميد ترمينا (90+4).

بدوره، عبر مدرب الصفاء سمير سعد عن سعادته بالتأهل وقال لوكالة الأنباء الفرنسية: "لم نكن مشدودي الأعصاب وتمكنا من مباغتة خصمنا الذي ربما اعتقد أننا نلعب للتعادل، وهم يملكون المعلومات فقط عن المهاجم روني عازار ولاعب الوسط عامر خان الموقوف، فباغتهم قصاص وسلامة وتمكننا من تحقيق الانجاز".

يُذكر أن النجمة كان أول فريق لبناني يتأهل إلى نهائي مسابقة آسيوية عام 2005 عندما بلغ نهائي المسابقة ذاتها وخسر أمام الفيصلي الأردني.

المُحرق يتخطى النهضة
وتأهل المحرق البحريني إلى الدور النهائي للمسابقة حيث يلتقي الصفاء اللبناني بعد أن تغلب على النهضة العماني 2-1 الثلاثاء في مدينة نزوى العمانية.

أحرز البرازيلي سيلفا (38) ومحمود عبد الرحمن (64)، والعاجي ابراهيما (67) هدف النهضة.

كان المحرق خسر مباراة الذهاب في المنامة قبل أسبوعين بهدف مقابل لاشيء ليتأهل المحرق بفارق أفضلية التسجيل خارج ملعبه.

قدم الفريقين مباراة متوسطة المستوى وإن كان المحرق قد بدأ المباراة مهاجماً من البداية خاصة وأنه ليس له أمامه خير سوى الفوز ولهذا لعب بدون تحفظ وانطلق نحو الهجوم الضاغط ونجح في فرض أسلوبه على النهضة حتى استطاع سيلفا في خطف هدف السبق.

في الشوط الثاني نزل النهضة ضاغطاً لمحاولة تعديل النتيجة واندفع لاعبوه للهجوم في الوقت الذي أحسن المحرق الاعتماد على الكرات المرتدة ونجح من إحداها محمود عبد الرحمن في خطف هدف ثاني للمحرق (64).

ورمى النهضة بكل ثقله إلى الهجوم ونجح في تقليص الفارق بعد ثلاث دقائق بواسطة العاجي ابراهيما.

وحاول النهضة انتزاع هدف التعادل الذي يعني بلوغه الدور النهائي لكن المحرق أطبق جميع المنافذ على مرماه ليخرج بفوز ثمين أوصله إلى النهائي.