المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفضل بالدخول ستجد خيرا أنشاء الله


الحمزة
11-12-2008, 08:36 PM
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم ولعن عدوهم
هذا ما قاله الصدر المقدس في الجمعة الثامنة عشر
أنقلها لكم نصا علها تكون درسا للمتمنطقين والسفساطيين
وأسألكم الدعاء ةالفاتحة

السلام على محمد واله في الاولين والسلام على محمد واله في الاخرين والسلام على محمد واله في الدنيا والاخرة. صلوا على محمد وال محمد.[5]

تكلمنا في الخطبة الاولى من الجمعة السابقة عن ان الفرد ينبغي ان يحاسب نفسه وينظر الى اعماله واقواله فان وجد الطاعة حمد الله عليها وان وجد المعصية او التقصير استغفر الله تعالى منه.

فالان ايضا اقول : اسأل نفسك هل انت تعادي بعض المؤمنين الذين ثبت اخلاصهم لله عز وجل وتنتقده وتستغيبه وتقاطعه، ام لا ؟ فان كنت كذلك فاعلم ان هذا ليس لصالح الطرفين ولا لصالح المجتمع ولا لصالح الدين ككل.

اما بالنسبة إلى الطرفين الذين هما انت وصاحبك فاعلم انه وان نال هو منك البلاء الدنيوي بشتمه والاعراض عنه ومقاطعته الا انه هو سيحصل على الثواب الاخروي، وانت ستحصل على العقاب الاخروي وتكون في ذلك شأن يزيد بن معاوية عليه اللعنة والعذاب حين صار سببا لمزيد الثواب للحسين (عليه السلام) واصحابه واهل بيته (عليهم السلام). فانه يكون مسؤولا امام الله تعالى ومعاقبا باشد العقاب، فلعلك تنال من العقاب ما يشبه ذلك وكلما كان صاحبك اكثر اخلاصا وايمانا كان عقابك اكثر واشد الما.

واما بالنسبة الى مصلحة المجتمع والدين، فاعلم انه لا يستفيد من ذلك الا الاعداء المتربصون في خارج الحدود وفي داخل الحدود وبشكل كامل ومركز وبمختلف الاساليب والشعارات.

يكفي ان يحصل من ذلك احد امرين او كلا الامرين:

الامر الاول: قلة الفائدة الدينية والمصلحة العامة لوضوح انكما او اي فردين في الواقع لو كنتما متكاتفين ومتعاضدين لاستطعتما ان تنفعا المجتمع اكثر بقليل او بكثير، فالتنافر والتناحر يورث قلة الاعمال الصالحة وقلة المصلحة العامة وقلة رضاء الله عز وجل.

الامر الثاني : ما يمكن ان يحصل من التنافر والتناحر من امور مزعجة ومضاعفات مخزية ويكفي ان نتصور او نتخيل ما يعمله البعض، لاحظوا هذه قصة موجودة وموجودة ايضا ومطبقة عند عدد من الناس: انهم يضعون ديكين يتصارعان والحاضرون يضحكون ويستانسون فسوف يكون هذا الضحك في محل كلامنا، ترون ان المؤمنين كالديكين يتصارعان حتى يسقطان ويكون هذا الضحك من قبل الاخرين في مصلحة الشيطان وضد مصلحة الرحمن كما قالوا في الحكمة: (اتفقوا على باطلهم وتفرقتم عن حقكم).

مضافا الى انك ينبغي ان تسأل نفسك عما اذا كان الحق معك وليس معه كما انت ترى لنفسك ان الحق معك وليس معه مع انك قد تكون مخطئا. والخطأ على مثل هذه المستويات قد يسبب كارثة او جريمة ضد المصلحة الخاصة والعامة معا. فقد يكون الحق معه وليس معك وهذا هو مقتضى كونه مؤمنا مخلصا صالحا كما هو المفروض. فلماذا لايكون هو الى جنب الحق وانت تكون الى جنب الباطل والعياذ بالله ؟ المهم ان ماذا ؟ ان تلاحظ نفسك في مثل ذلك في علاقاتك العامة. فتكون قد ناقشت الرحمن بدل ان تناقشه وليس ان تناقش الشيطان. وبتعبير آخر تكون قد مثلت طرف الشيطان وانت تريد ان تمثل طرف الرحمن.

وهذا المعنى شامل لكل قضايا المجتمع على الاطلاق ولكل الطبقات حتى القضايا الحوزوية بطبيعة الحال، بل لعل القضايا الحوزوية اكثرها اهمية وصعوبة سواء في ذلك الافكار التي تدعم السيد محمد الصدر او التي تدعم الاخرين.

وعلى اي حال فانت كمؤمن ومتورع ولا تريد ان تكون خاطئا في رايك ومنحرفا في عقيدتك والعياذ بالله، يجب عليك ان تحتاط في كلامك فانه كما قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم ((ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد))[6] وكذلك ((اذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد)).[7] ورقابة الله سبحانه اهم رقابة وهو اسمع السامعين وابصر الناظرين واشد المعاقبين.

ومعنى الاحتياط هنا : ـ اليس تحتاط في علاقاتك يعني ماذا ؟ ـ هو ان تتاكد من قولك قبل ان تلفظه، ومن فعلك قبل القيام به وانجازه. بحيث يكون لديك قناعة كاملة بانتسابه إلى الدين والى رضا رب العالمين ورضا السادة المعصومين (سلام الله عليهم اجمعين). لا اننا نناقش بالاحتمالات والاشاعات فتكون قد قلت زورا بدل ان تقول حقا، وتكون قد طعنت بالحق بدلا عن الطعن بالباطل ولو احتمالا. فعليك التاكد مائة بالمائة من هذه النواحي فان استغلال الاعداء موجود والصيد بالماء العكر موجود وضعاف النفوس كثيرون. وانا اريد والله تعالى يريد والمعصومون يريدون ان يكون كل المؤمنين اهل نفوس قوية واراء جلية وقلوب نقية وافعال دقية ورضية. لا انهم يلقون انفسهم بالظن والتهمة فيكونون قد بداوا بظلم انفسهم قبل ظلم نفوس الاخرين.

فالمهم فيما ليس لك فيه قناعة حقيقة ان تسكت ولا تشارك فيما يحتمل ان يكون باطلا او ضلالا والعياذ بالله. والا فقد يقال لك كما قيل لغيرك وهو بيت الشعر الذي قاله الشاعر:

اذا كنت لا تدري فتلك مصيبة او كنت تدري فالمصيبة اعظم

وان وجدت من المصلحة او من الضروري ان تشارك او ان تتكلم او ان تتصرف فليكن كلامك كلام المتورعين وتصرفاتك تصرفات المؤمنين. واذا كنت شاكا فعليك بالسؤال من اهل الفضل والفهم والعلم من الحوزة وغيرها.

والعمدة هنا ـ لاحظوا انا قلت انه تسأل من اهل الفضل والعلم ـ في الحقيقة اهل الفضل والعلم غير كافٍ، بل المهم هو العلم والاخلاص. فاسأل العالم المخلص وهو من تطمئن الى دينه مضافا الى انك تطمئن الى علمه ولا تقتصر على واحد في السؤال بل عليك ان تجمع القرائن والدلائل ووجهات النظر من امثال هذه الطبقة الطيبة من الناس، حتى اذا ما حصل لك الاطمئنان والقناعة برأي معين مرضي لله عز وجل ولرسوله ولأمير المؤمنين فعليك عندئذ ان تتصرف بحكمة وبما تعرف من المصلحة الدينية فليس كل حق يقال وليس كل باطل ينتقد (ظاعرا يعني) بل كل ذلك حسب المصلحة وان كان كذلك في القلب بيننا وبين الله سبحانه وتعالى الا ان بيانه يحتاج الى تشخيص المصلحة وهذا صعب على عامة الناس الا انني اوصيهم بالاحتياط من هذه الجهة ليحصلوا على رضا الله تعالى ويحصلوا على مصلحتهم الخاصة في الاخرة ومصلحتهم الدينية في الدنيا ولا يكونوا من المفسدين والعياذ بالله.



بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفؤا احد*





الجمعة الثامنة عشر 20 جمادي الثاني 1419

حمزة الصالح
11-12-2008, 10:58 PM
قال الشهيد السعيد اية الله العظمى السيد محمد باقر الصدر (قدس)في كتابه المجتمع الفرعوني حيث قال
((ان قيادة المجتمع لاتصح الالثلاث
الاول \النبي المرسل من قبل الله عز وجل
الثاني \ الامام المعصوم بعد انتهاء فترة النبوة
الثالث\المرجع الجامع للشرائط (الاعلم)
فكل انسان يكون تابع لهؤلاء باحسان وجندي باي درجة من درجات الجندية وكل راية ترفع بمقابل راية هؤلاء فهي راية ضلال))

كلنا فداك يامحمد
11-13-2008, 12:46 AM
يعطـــ العافيه ـــيك
أخوي الحمزه
تقبل مروري

الحمزة
11-19-2008, 07:03 PM
شكرا لمرور الاحبة
حمزة الصالح
لا أضن أن هناك من يشك بأعلمية السيد الشهيد الصدر بحياته ولم يتصدى لها من هو أعلم منه بعد أسنشهادة



والموقع ب(كلنا فداك يامحمد)

جزاك الله خير الجزاء

حمزة الصالح
11-21-2008, 09:44 PM
قال السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس سره)
البقاء على تقليد الميت بدون اجازة من الحي غير مجزي

وقال السيد الشهيد الصدر(قدس)
التقليد دين الانسان كانما تصح به العبادات والمعاملات وينجو به من عذاب يوم القيامة فحينئذحذار ان يكون تقليدكم بدون حجة شرعية

ومن اعلاه يتضح لنا وبوضوح ماذا اراد منا الشهيد الصدر(قدس )انه يجب علينا ان نبحث عن المرجع الحي الاعلم ويكون ذلك بحجة شرعية تامة تخلص رقابنا من العذاب في يوم القيامة
اما الكلام المشوه والفارغ من الاساس العلمي والذي يمثل افكارنا السقيمة ومدى انحرافها عن الحق ونصرته فهذا للايمكن بل يعتبر من الجناية ان ننسبه الى السيد الشهيد الصدر(قدس)
وتقبل مروري

ابو رقيه الصدري
11-22-2008, 01:35 PM
يقول السيد الشهيد اية الله العظمى محمد محمد صادق الصدر (قده) في/محاظرة حول رجل الدين/او كتاب منهج الصدر صفحه "303"

(........... إن الفرق بين المجتهد والغير مجتهد هو
إن المجتهد قوله حجة وفعله حجه وقضاءه حجه وولايته حجه وامـــــــــــــــا
الغير مجتهد لاقوله حجة ولا فعله حجه ولاقضاءه حجه و لا ولايته حجه
فاليتبوى مقعده من النار حتى ولو كان افضل فضلاء الحوزه فالامة بدون إجتهاد
ما تساوي كحف إنعال))
فلنسال أنفسنا هل نتبع مجتهد ام غير مجتهد

فأقول المهم بالتقليد ليس من ان نتبع!! بل المهم هو أنه هل يوجد لدينا حجة شرعية بإتباع زيد وعمر
وإلا نحن من أعداء الامام (عج)
لأن المجتهد الجامع للشرائط كما جاء على لسان صادق اهل البيت (ع)
يقول
((الراد عليه راد على الامام والراد على الامام راد على الله وهو حد شرك))

الحمزة
11-25-2008, 11:02 PM
شكرا لكم يأخوتي على مروركم
وتقبلوا مني وافر الأحترام والحب

ابن النبلاء
11-26-2008, 12:26 AM
قال السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس سره)
البقاء على تقليد الميت بدون اجازة من الحي غير مجزي

وقال السيد الشهيد الصدر(قدس)
التقليد دين الانسان كانما تصح به العبادات والمعاملات وينجو به من عذاب يوم القيامة فحينئذحذار ان يكون تقليدكم بدون حجة شرعية

ومن اعلاه يتضح لنا وبوضوح ماذا اراد منا الشهيد الصدر(قدس )انه يجب علينا ان نبحث عن المرجع الحي الاعلم ويكون ذلك بحجة شرعية تامة تخلص رقابنا من العذاب في يوم القيامة
اما الكلام المشوه والفارغ من الاساس العلمي والذي يمثل افكارنا السقيمة ومدى انحرافها عن الحق ونصرته فهذا للايمكن بل يعتبر من الجناية ان ننسبه الى السيد الشهيد الصدر(قدس)

طالبة الحق@
11-26-2008, 01:42 PM
بوركت اخي على النقله الموفقه
جعله الله في ميزانك