المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منها 8 مليارات علاجاً مباشراً تتحمله وزارة الصحة


ك.رونالدو17
11-15-2008, 09:19 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد


الحامد: خسائر المملكة من داء السكرى 51 مليار ريال سنويا

كشف مدير مراكز السكر في وزارة الصحة الدكتور محمد الحامد لـ "الوطن " عن أن إجمالي الخسائر المالية التي تتكبدها المملكة على مرضى داء السكري المباشرة وغير المباشرة تصل إلى 51 مليار ريال سنوياً تقريباً.
وقال إن التكلفة الاقتصادية المباشرة للجنسين في علاج السكري "العلاج والتنويم والمتابعة" التي تتحملها الوزارة تصل إلى 8 مليارات ريال في حين أن التكاليف غير المباشرة وهي المرتبطة بمضاعفات المرض وترك العمل والدخل والإنتاجية تصل إلى 43 مليارا.
و أضاف الحامد خلال مهرجان السكري وأداء فريضة الحج بأمان الذى أقيم في مدينة الخبر أول من أمس ، أن 90% من المراكز الصحية على مستوى المملكة تقدم خدمات علاجية لمرضى السكري.
وأكد أن إدارة التوعية والطب الوقائي في وزارة الصحة تعكف حالياً على عمل حملة توعية لمدة 3 سنوات وتعنى بمرضى السكر وكيفية الوقاية منه وتركز على عوامل الخطورة في هذا المرض.
من جهته أوضح ممثل منظمة الصحة العالمية بالمملكة الدكتور عوض أبو زيد مختار أن علاج السكري مكلف لأنه على مدى الحياة، مشيراً إلى أنه قبل سنة أُعلن في مؤتمر عن اقتصاديات مرض السكر أرقام خيالية مشيراً إلى أن هنالك برنامجاً صحياً يدعى "تاج الصحة" لمواجهة
خطر مرض السكري .
وقال إن نسبة 24% من مرضى السكري يقعون بين الفئة العمرية 30و70 عاماً من سكان المملكة بحسب إحصائيات وزارة الصحة ، مؤكداً أن هذا المرض أصبح وباءً ويرى أن البعض يعتقد أن لفظ الوباء يطلق على الأمراض المعدية لكن السكري أصبح وباءً بفعل حجم انتشاره.
وتابع أن آخر الدراسات تؤكد أن الفئة العمرية من 30 - 70 عام وهم يشكلون 50% من المجتمع في المملكة ، وبلغ عدد المصابين بداء السكري من الفئة العمرية 15-64 15% مشيرا إلى أن سبب قلة النسبة يرجع إلى دخول عدد من الأطفال.
وكانت برامج المهرجان قد بدأت بكلمة الجمعية ألقاها رئيس اللجنة العلمية بالجمعية الدكتور عبدالعزيز الملحم شدد فيها على أهمية تضافر الجهود بين الجهات الرسمية والخاصة والجمعيات المتخصصة في السكر لتوعية المجتمع ثم قدم عضو اللجنة العلمية جعفر القلاف محاضرة طبية عن السكري والحج .
وذكر أن حملات الجمعية التثقيفية لا ترتكز على يوم واحد إنما ستكون على مدار العام وسنطلق عبرها التثقيف الإلكتروني وكذلك الرسائل عبر أجهزة الجوال للتعريف بهذا المرض وكيفية التعامل معه .
بعدها قدم رئيس لجنة التغذية بالجمعية الدكتور باسم فوتا محاضرة عن التغذية والحج مضيفاً أن الجمعية لديها استراتيجية لتغيير ما نسبته 90% من المرضى في ضبط عملية السكر بحيث تعيد سلوكياتهم الغذائية في التعامل مع المرض مما سيؤدي بمشيئة الله إلى حماية آلاف الأقدام من البتر والسكتة القلبية والتي يسببها مرض السكر .
ثم توالت برامج المهرجان بعد أن نظم القائمون على الجمعية مسرحيات ومشاهد توعوية وإرشادية للزوار عن مرض السكر والتغذية كما شهد مقر الحفل معرضاً مصاحباً شاركت فيه عدد من شركات الأدوية والأغذية وركن للجمعية يقدم فحص مستوى السكر والضغط وقياس كتلة الجسم لكل الزوار كما تضمن عرضا لبعض المنتجات والمشروبات وبعض الوجبات الغذائية والموضح عليها نسبة الدهون والسكر ويقوم بعدها أخصائي التغذية بالشرح للزوار كما يقدم ركن الجمعية للزوار البرشورات وكتيبات توعوية وتثقيفية.

أبو رباب
11-15-2008, 06:10 PM
احسنت وبارك الله فيك
جزاك الله كل خير
دمت بحفظ الرحمن

الملاك الحزين
11-15-2008, 10:38 PM
يسلموووووووو ع الطرح الراائع
يعطيك الف عافيه
تحيااتي

ك.رونالدو17
11-16-2008, 02:23 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد
السلام على يارسول الله وعلى ال بيتك الطيبين الطاهرين
السلام على اصحاب الكساء محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين والتسعة المعصومين من ولد الحسين
السلام على فاطمة وابيها وبعلها وبينيها والسر المستودع فيها
السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين
مشكورين على مروركم الطيب
الله يعطيكم العافية

كلي دلع واحساس
11-16-2008, 04:22 AM
اللهم صلي على محمد وآل محمد
يسلموووووووو على الطرح الرااااائع
عطاك الله العافيه

تحياتي..............ملوكه