المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المزروع : تجهيز 3 مهابط للإسعاف الطبي الطائر في مكة والمشاعر


ك.رونالدو17
11-17-2008, 08:18 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد

كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للطب العلاجي رئيس لجنة الإشراف الطبي على مستشفيات المشاعر المقدسة الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع أن الوزارة هيأت 2769 سريراً بمستشفيات المشاعر المقدسة وعددها 7 مستشفيات منها 244 عناية مركزة يمكن زيادتها بـ75 سريراً أخرى كأكبر تجمع لأسرة العناية المركزة في العالم يوجد في مدينة واحدة مشيراً إلى أن المعدل المتوقع لشغل الأسرة لا يتجاوز 30 إلى 40% من إجمالي الأسرة.
وأكد أن الوزارة جهزت 3 مهابط للإسعاف الطبي الطائر بكل من مستشفى النور بمكة المكرمة ومستشفى عرفات العام ومستشفى منى الطوارئ لنقل وإخلاء الحالات الطارئة.
وأضاف أن الوزارة استعانت بـ 13 استشارياً سعودياً متخصصين في مجالات العناية المركزة والطوارئ والتخدير من الوزارة والجامعات السعودية والقطاعات الصحية الأخرى للإشراف على برنامج تقديم الخدمات الصحية في المستشفيات مبيناً أن هذه اللجنة تبدأ عملها منذ بداية العام بعدد من الإجراءات .
وأوضح المزروع في مؤتمر صحفي عقده بمكتبه بديوان الوزارة أمس أن لجنة الإشراف الطبي على مستشفيات المشاعر المقدسة قد فرغت من توزيع الأطباء الاستشاريين والأخصائيين من منسوبي الوزارة على مستشفيات المشاعر المقدسة والعاصمة المقدسة حسب حاجة كل مستشفى كما انتهت اللجنة من مراجعة وتحديد قوائم الأدوية والمستلزمات والمعدات الطبية بإضافة وحذف بعضها حسب الحاجة لكل مستشفى كما تمت إضافة وتغيير بعض محتويات كتيب الأمراض الشائعة بالحج.
وأشار إلى أن اللجنة انتهت من إعداد البرنامج العلمي والمشتمل على المحاضرات في الندوات العلمية التي تعقدها اللجنة يومي 5 ـ 6 ذي الحجة في مستشفيات عرفات ومنى وكذلك الانتهاء من مراجعة وتحديث دليل سياسات وإجراءات العمل بأقسام العناية المركزة كما تم في هذا العام إضافة دليل إجراءات وسياسات العمل بالعيادات الخارجية بمستشفيات المشاعر المقدسة والإعداد للندوة السنوية لأطباء العناية المركزة والإنعاش القلبي الرئوي في يوم 7 ذي الحجة. وأنه يجري حالياً العمل على إعداد سياسات وإجراءات العمل بقسم التخدير والذي سيتم الانتهاء منه الأسبوع القادم.
ولفت المزروع أن اللجنة ستقوم خلال الأيام القادمة بجولات ميدانية على مستشفيات المشاعر المقدسة للتأكد من اكتمال كافة الترتيبات قبل بداية موسم الحج مبيناً أن الوزارة ستجري تجارب وهمية بهذه المستشفيات قبل وصول الحجاج للتأكد من جاهزيتها لاستقبال المرضى الحجاج في حالة حدوث كوارث ـ لا سمح الله.
واعتبر المزروع المرافق الصحية بمحافظة جدة ومحافظة الطائف خط الدفاع الأول في خطط الوزارة لتقديم الخدمات الصحية خلال موسم الحج وخاصة عند الحاجة لذلك مشيراً إلى أن هذه المناطق ستظل تقدم خدماتها للحجاج العابرين.

أبو رباب
11-17-2008, 04:58 PM
اللهم صلي على محمد وآل محمد
يسلموووووووو على الطرح الرااااائع جدا
يعطيك العافيه

الملاك الحزين
11-17-2008, 10:00 PM
يسلمووووووو ع الطرح الرااااائع
يعطيك الف عافيه
تحياااتي