المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدورة الشهرية بين الصواب والخطأ


حيدر الشيرازي
11-25-2008, 10:51 PM
في القديم, كانت المرأة الحائض تعاني نوعين من الآلام: جسدية تصاحب سيلان الدم, ونفسية إذ كانتتُنبذ وتُحبس في غرفةٍ بعيداً عن المجتمع المنزلي إذ تعدّها العائلة "غير نظيفة". وهذا التعبير شاع وما يزال شائعاً في مجتمعات كثيرة, عربية وغربية على السواء, وتشيع معه معتقدات عدة تتناول مسألة العادة الشهرية, منها الصحيح ومنها البعيد كلالبعد عن الحقيقة التي أثبتها العلم. هنا, سنعرض أهم هذه المعتقدات ونبين منهاالحقائق كي لا تقعي في فخ الجهل, خصوصاً أن الحيض شهري لا يتوقف إلا بعد زمنٍ, أيمع بلوغ المرأة سن اليأس من الانجاب.



1- علىالمرأة اللجوء الى الطبيب عند اختلال دورة الحيض. صحيح وخطأفالاختلال في مواعيد الحيض أمر شائع في الفتيات خلال عامين بعد بلوغهن, وفي النساءالمشرفات على بلوغ سن اليأس من الانجاب. في هذه الحالات, استشارة الطبيب النسائيغير ضرورية. وفي الحالات الأخرى, الأفضل سؤال الطبيب والوقوف على رأيه.



2- الحائض ممنوعة من الاستحمام والسباحة. خطأ فالسباحة غير ضارة بك متى كنت حائضاً, حتى لاحظ بعض النساء أنحدّة النزف الشهري تخف قليلاً بعد ممارسة الرياضة هذه. أما الاستحمام فلا صلة لهأبداً بحدّة آلام الحيض, والمنطقي في الأمر أن يساهم الحمام الساخن في تخفيف حدّةالانقباضات العضلية, وبالتالي الآلام, وذلك شريطة ألا تكون المياه حارة جداً, إذيتضاعف النزف حينها.



3- دم الحيض هو الدمالشرياني نفسه.خطأ فدم الحيض دم يحتوي أيضاًً إفرازات مخاطية من بطانةالرحم, وهو غير ناتجٍ من جرحٍ لذا لا يتخثر.



4- تحيض المرأة إن تناولت أقراص منع الحمل كما لو لم تتناولها. صحيح فأقراص منع الحمل تحتوي على هرمونات مهمتها أن تجعل جسم المرأةيعتقد أنها حامل. وهكذا, لا تتكثف بطانة الرحم, ولا تتكوّن البويضة. لكن حين تتوقفالمرأة عن تناول هذه الأقراص كل 3 أسابيع, يتفاعل الرحم مع تناقص معدلات الهرمونبنزفٍ دمويٍ, لكنه أقل من نزف الحيض العادي, رغم أنه دم الحيض نفسه.



5- أعراض الحيض أقوى حدّة حين تكون الحائضتعبة. خطأ فالمسألة معكوسة. فالحيض الحاد المتكرر يتعب المرأةويتسبب بإصابتها بفقر الدم. ففي كل شهر تخسر المرأة كمية الدم نفسها تقريباً. بعضالنساء يعتقد أن النزف القليل يعني أن الدم "الفاسد" يبقى فيهن. وهذا اعتقاد خاطئجداً.



6- توقف الحيض مرّة يعني دائماً حصولالحمل. خطأ فالحمل هو السبب الشائع لتوقف الحيض, لكن ثمة أسباب أخرىكالارهاق والمرض والتوقف عن تناول أقراص منع الحمل والسفر والتعب النفسي وانخفاضالوزن والرياضة العنيفة. ويذكر أن القليل من الدهون مطلوب لحصول الإباضة, وبالتاليالحيض.



7- على الحائض الامتناع من تناولالاسبيرين. صحيح فالاسبيرين يسيّل الدم وتناوله أثناء الحيض يطيلأمد النزف ويزيد كمية الدم النازف. وهكذا, على الحائض أن تتناول بديلاً للاسبيرينمتى احتاجت مسكناً للآلام كالباراسيتامول.



8- الحيض يسبب تقلبات مزاج الحائض. صحيح وثمة تفسيرات عدة لهذه المسألة منها أنانخفاض معدل بروجيستيرون في الدم يؤدي الى انخفاض مستوى السكر الدموي, وإفراز هرمونأدرينالين المسؤول عن أعراض الخوف, واحتباس الماء المسؤول عن الشعور بالضيق. لكنثمة أطباء يردون تقلبات المزاج الى الشعور الذي يراود المرأة حيال حيضها. فهي ترتاحعندما يأتيها الحيض متى تنتظره, بينما تشعر بالضيق متى أتاها على غرّة منها.



9- تناول أقراص منع الحمل ينظم دورة الحيض. صحيح فغالباً ما يصف الطبيب النسائي أقراص منع الحمل للواتي يعانيناضطراباً في الحيض. فهذه الأقراص تؤلف دورة اصطناعية من طريق إلغاء عملية الإباضةبواسطة معدلات هرمونات عالية. وهكذا يحصل النزف في أسبوع معين من الشهر.



10- لآلام الحيض علاجها. صحيحقد يأتي الحيض مؤلماً دائماً. فالألم ينتج من انقباضات عضلات الرحم, وممكن تخفيفهبفضل مضادات الالتهاب أو البروجيستيرون, أو عقاقير "مضادة للبروستاغلاندين" الفاعلةجداً ما ان تبدأ الآلام أو حين تشك المرأة بابتداء حيضها. عامةً, تعاني المرأة التيتتناول أقراص منع الحمل آلاماً أقل من غيرها. ثمة تمارين رياضية وطرق تدليك فاعلةأيضاً في تخفيف الآلام, لكن بعض النساء يكتفي بوضع كيس الماء الساخن على البطن.



11- الفتيات يبلغن باكراً هذه الأيام. صحيح فالاختصاصيون يردون ذلك الى تحسّن مستوى المعيشة والغذاء. غالباً, تحيضالفتاة اليوم بين 12 عاماً و13, أو بعد أشهر قليلة من أول أعراض جسمانية للبلوغ. لكن هذا ليس قاعدةً. فذلك يحصل بين 9 أعوام و16 عاماً, ولا ضرورة للقلق إلا إذاتأخر الحيض الى ما بعد 17 عاماً.



12- الأفضلتوقف الحائض عن ممارسة التمارين الرياضية. خطأ فلها أن تمارس مايحلو لها من الرياضة شريطة ألا تتعب جسدها. قد تتعب سريعاً لكن التمارين الخفيفةتقلل آلام الانقباضات في الحوض.



13- يحصلالحيض أحياناً في أولى شهور الحمل. خطأ فقد تنزف المرأة خلال أولشهور الحمل, لكن هذا ليس نزف حيض بسبب عدم حصول الإباضة. قد يكون هذا النزف إنذاراًبحصول الحمل خارج الرحم, أو باحتمال حصول إسقاط للجنين, خصوصاً إذا ترافق النزف معانقباضات في الرحم. الأفضل حينئذٍ الإسراع في استشارة الطبيب النسائي.

منقول للفائدة
والله العالم

ام لجين
11-26-2008, 12:51 AM
شكرا على الموضوع

ربيع الـــروح
11-26-2008, 07:49 AM
موضوع مفيد جداً وحتى الرجل اللي يفكر بالإرتباط يفيده هالموضوع

على العموم انا اشوف الموضوع مو حق نقاش فماتوقع انه هذا موقعه في المتندى