المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خالد الفيصل: الحالة الصحية للحجاج ممتازة وندعو المواطنين للالتزام بالأنظمة قبل الضي


ك.رونالدو17
11-26-2008, 07:16 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد

وزع هدايا على الحجاج الجزائريين خلال زيارته لمجمع صالات الحج بمطار جدة

أعلن أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل أمس سلامة حجاج بيت الله الحرام منذ وصولهم إلى المملكة وحتى الآن.
وقال سموه ردا على سؤال لـ"الوطن" إن الحالة الصحية للحجاج ممتازة ولله الحمد، معربا عن شكره وتقديره وتهنئته لقيادة المملكة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على هذه القفزات الكبيرة التي تشهدها بلادنا في جميع الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وللمواطن على حد سواء.
وأضاف الأمير خالد الفيصل أن جولته أول من أمس في ميناء جدة الإسلامي، وجولته أمس في مطار الملك عبدالعزيز تعطي صورة واضحة لما وصلت إليه الخدمات المقدمة للحجاج من رقي وتقدم.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الأمير خالد الفيصل أمس بالصالة التنفيذية في مدينة حجاج المطار عقب جولته التفقدية.
كما أعرب عن شكره لهيئة الطيران والخطوط السعودية والجوازات والجمارك ووكالات الحج وقبل هذا وبعده وزارة الحج وعلى رأسها وزير الحج، مشيرا إلى أن هناك خدمات كبيرة وجليلة تقدم، وأن هناك قفزة نوعية في صالات الحجاج بالمطار، حيث كانت قبل سنتين على حال واليوم لها حال آخر.
كما أعرب عن شكره للشركة التي تقوم بهذه الأعمال التطويرية، مؤكدا التوجه لإشراك القطاع الخاص في هذه الأعمال. وقال سموه إن هذه كلها تمثل توجهات وسياسة المملكة العربية السعودية ممثلة في توجيهات خادم الحرمين الشريفين لشحذ همم الشركات ورجال الأعمال للمشاركة في خطط التنمية في المملكة.
وقال أمير منطقة مكة "نشهد اليوم في صالة مدينة الحجاج بالمطار نموذجا حيا وجميلا لمشاركة القطاع الخاص مع القطاع العام في تنفيذ مثل تلك المشاريع، وهذا المستوى يشجعنا ويشجع المستثمرين في السنوات القادمة للمساهمة في تنمية السعودية وفي تنفيذ خطة التنمية بها".
وقال سموه إننا نحتاج إلى الدقة والإتقان والجودة والإخلاص في العمل، معربا عن اعتقاده أن هذه الأمور تتوفر في الإنسان السعودي سواء كان في موقع مسؤوليته الرسمية أو في موقع مواطنته وحبه لهذا الوطن، وكذلك الفرص الاستثمارية التي تقدم للمواطن السعودي.
وأكد أن الفرص داخل السعودية أجدى من الخارج، مشيرا سموه إلى أن ما يحدث اليوم في العالم من كساد اقتصادي وما نشاهده من استمرارية التطور الاقتصادي والتنمية في المملكة يعطي تشجيعا للمستثمر السعودي ليسابق المستثمر الخارجي على خيرات بلاده، فأجدى أن يكون المتقدم الأول للاستثمار هو المواطن السعودي على المتقدم من خارج البلاد. وشدد أمير منطقة مكة المكرمة على أن الوضع الاقتصادي السعودي مجد، وسوف يبرهن على ذلك أكثر في السنوات القادمة، متمنيا لضيوف الرحمن كل طمأنينة وراحة، وأن يؤدوا حجهم على أكمل وجه.
وأضاف سموه أن جميع الأجهزة الخدمية المرتبطة بوزارات الدولة تقدم خدمات جليلة لضيوف الرحمن، مشيرا إلى أننا نحرص على احترام النظام وأن هناك أنظمة سنتها الدولة يجب أن تطبق وتحترم.
وعبر الأمير عن اعتقاده أن المسؤولية الأولى في احترام النظام تقع على عاتق المواطن، فإذا لم يحترم المواطن أنظمة بلاده، فكيف نطلب من الضيوف من خارج البلاد احترام أنظمتنا؟. وطالب سموه المواطنين بضرورة احترام النظام وتطبيقه، مشددا على ضرورة استخراج التصريح وحمله عند الدخول إلى مكة المكرمة.
وقال سموه إن خادم الحرمين الشريفين أمر بأنه لا حج بدون تصريح، ونحن نطبق النظام، وهذا النظام ليس من الإمارة أو من وزارة الحج، لكنه صدر من المملكة العربية السعودية، ومسؤوليتنا هنا تطبيق الأنظمة.
وأكد أمير منطقة مكة أن من يريد الحج يستطيع ذلك بشرط أن يلتزم بالنظام، مشددا على ألا تؤخذ بعض المبادرات التي لا تستند على شيء لخرق النظام والاستهتار به.
وكان الأمير خالد الفيصل قد قام أمس بزيارة ميدانية لمجمع صالات الحج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة حيث كان في استقباله محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، حيث اطلع سموه عن كثب على سير الأعمال التي تقوم بها الجهات المعنية باستقبال الحجاج القادمين لأداء الفريضة هذا العام، والاطمئنان على ما يكفل راحة ضيوف الرحمن، وذلك بسرعة إنجاز الإجراءات المتعلقة باستقبالهم ودخولهم إلى الأماكن المقدسة، وتوفير كافة احتياجاتهم من الخدمات بما يتوافق مع تطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.
وفور وصول الأمير خالد الفيصل إلى صالات الحج، استقبل حجاج بيت الله الحرام على الرحلة القادمة من الجزائر حيث تفضل بتوزيع الهدايا عليهم. كما اطلع على الأعمال التي تم إنجازها في الصالات الجديدة خلال هذا العام، والوقوف على المشاريع التطويرية في جميع صالات الحج والتي عملت الهيئة العامة للطيران المدني على تنفيذها عن طريق القطاع الخاص وفق نظام (bot). وتم الانتهاء من المراحل الأولى منها في العام الماضي، وجزء هذا العام. وقد جُهزت على مستوى عالٍ من الجودة والتقنيات الحديثة.
كما قام سموه بزيارة لمواقع الجهات ذات العلاقة بإجراءات الحج (وزارة الشؤون الإسلامية – الجوازات – الجمارك – هيئة الحصر والتوزيع – مكتب الوكلاء الموحد).
كما تفقد المستوصف الطبي الجديد التابع لوزارة الصحة، ثم توجه إلى المنطقة المركزية حيث اطلع على كيفية إنهاء إجراءات الحجاج في عملية المغادرة وعلى الخدمات المقدمة في المنطقة العامة للحجاج. ورافقه في الجولة وزير الحج الدكتور فؤاد الفارسي، ورئيس هيئة الطيران المدني عبدالله رحيمي، ومدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم، ومدير عام مطار الملك عبدالعزيز المهندس مازن خاشقجي وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين.
وأعرب رحيمي عن سعادته بهذه الزيارة لكونها تعد حافزاً قوياً للجهات العاملة في خدمة حجاج بيت الله الحرام داخل صالات الحج، مؤكداً أن هيئة الطيران المدني تتابع تنفيذ الخطة التشغيلية لمجمع صالات الحج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بالشكل الذي يضمن التنسيق الكامل بين مختلف الجهات المعنية بالحج حتى تتمكن من أداء الأدوار المسندة إليها على النحو المنشود، مستفيدة من التجارب السابقة حيث تقوم الهيئة كل عام بدراسة وتقييم الخطة التشغيلية السابقة فضلاً عن دراسة التطور الذي يحدث في الحركة الجوية في كل موسم حج، وذلك من خلال التوافق مع خطط وبرامج لجنة الحج المركزية برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة.
وأضاف أن الهيئة هيأت مراكز لمتابعة رحلات الحج ومركز رادار للمراقبة الجوية لمواجهة كثافة حركة الطيران في موسم الحج، والتأكد من فاعلية الأجهزة الملاحية وتوفير أقصى درجات السلامة وانسيابية الحركة الجوية. وأشار إلى أن هذا المطار
الحيوي يخدم ضيوف الرحمن القادمين لأداء مناسك الحج والعمرة حيث بلغ عدد الحجاج والمعتمرين المسافرين عبر هذا المطار 4.5 ملايين حاج ومعتمر خلال العام الماضي، مما يؤكد تنامي حركة الطيران بما يواكب النمو الاقتصادي الذي تشهده المملكة في هذا المجال.