المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإمام الشيرازي (دام ظله) والمقام العلمي


حيدر الشيرازي
11-30-2008, 06:11 PM
في الحديث الشريف: (من كان من الفقهاء صائنا لنفسه حافظا لدينه مخالفا على هواه مطيعا لامر مولاه فللعوام أن يقلدوه).
المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي (دام ظله) هو أحد أولئك العلماء القلائل الذين حملوا العلم الرباني والرؤية السليمة ببصيرة حية.
ينحدر الإمام الشيرازي من أسرة عريقة وشاخصة في تاريخ المرجعية الشيعية منذ قرن ونصف، كان منهم : المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد محمد حسن الشيرازي (قدس سره) ، المعروف بالمجدد الشيرازي صاحب نهضة التنباك الشهيرة . و المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى الميرزا محمد تقي الشيـرازي (قدس سره) ، قائد ثورة العشرين ‎فـي العراق . و المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد علي الشيرازي (قدس سره) ، نجل المجدد الشيرازي ، من كبار مراجع الشيعة في النجف الأشرف. و آيـة الله العظـمى السيد إسماعيـل الشيرازي (قدس سره) . و المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد عبدالهادي الشيرازي ( قدس سره ) . و المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد مهدي الشيرازي ، (قدس سره) - والد الإمام الشيرازي _ من كبار مراجع الشيعة في كربلاء المقدسة .
ولد الإمام الشيرازي عام 1347 هـ في النجف الأشرف وهاجر إلى كربلاء المقدسـة بصحبة والـده (قدس سره ) وهو في التاسعة من العمر ، وقد تلقى العلوم الدينية علي يد كبار العلماء والمراجع في الحوزة العلمية في كربلاء المقدسة حتى بلغ درجة الاجتهاد ولما يبلغ العشرين .
وقد بدأ الإمام الشيرازي بتدريس الخارج فقهاً واصولاً ولما يبلغ الثلاثين من العمر، وكان يحضر درسه في كربلاء المقدسة جمع من العلماء والمجتهدين ، من أمثال : آية الله الشيخ محمد الكلباسي ، وآية الله الشيخ خليق الشيرازي ، وآية الله الشيخ محمد الهجري . والحجة المقدس الشيخ عبدالرحيم القمي ، وآية الله الشهيد السيد حسن الشيرازي ، وآية الله السيد صادق الشيرازي وغيرهم .كما بدأ بتأليف "موسوعة الفقه" وهو في الخامس والعشرين ولا يزال - وقد بلغ السبعين من العمر - يواصل تصنيفها
الأعلمية:
المشهور اشتراط الأعلمية في مرجع التقليد ، وقد استدل لذلك ببعض الروايات وبدليل العقل وبوجوه اُخرى . وذكر المحقق اليزدي (قدس سره) في العروة الوثقى : ان (الأعلم) هو من يكون : أعرف بالقواعد و أعرف بمدارك المسئلة و أكثر اطلاعاً على النظائر و أكثر اطلاعاً على الأخبار و أجود فهماً للأخبار . ثم قال (قدس سره) : (والحاصل أن يكون أجود استنباطاً) . وقد وافق على هذه الملاكات أغلب الفقهاء والمراجع .
وموسوعة (الفقه) للإمام الشيرازي تدل على اعرفيته بالقواعد والمدارك وكذلك على إحاطته بكتب الاخبار إذ يلاحظ فيها : ذكر قواعد فقهية كثيرة تزيد على ما ذكر في الكتب الأخرى ، وقد ألف كتاب ( القواعد الفقهية ) وتطرق الى بعض القواعد التي لم يتطرق لها غيره . وكثرة ذكر الآراء الفقهية . وكثرة ذكر الأدلة التي استندت إليها الأقوال والاستناد إلى الكثير من الآيات في تأكيد استنباط حكم شرعـي أو استنبـاط لحكم بحث شرعـي مستحدث ، مما لم يسبقه إليه أحد. و كثرة النقض والإبرام مع المحققين . وإلمامه الواسع بالفقه المقارن . واطلاعه الواسع على الأشباه والنظائر الفقهية، و مزاولته الفقه منذ بداية تحصيل العلم، ولقد قام بمباحثة الفقه ثم بتدريسه ومراجعته من اوله الى آخره –بدءاً من التبصرة حتى درس الخارج – اكثر من أربعين مرة. واطلاعه الاكثر على الاخبار يتضح عبر مراجعة موسوعة الفقة وكثرة الاخبار فيها ، ومباحثته لمختلف كتب الاحاديث كبحار الأنوار ووسائل و غيرهما. اضافة الى جودة فهمه للاخبار والغالب أنها تحصل من مزاولة العرف وتطبيق الأحكام على الفهم العرفي والاستفادة منه في الاستنباط الشرعي، يلاحظ ذلك بوضوح عند الإمام الشيرازي .
كما يتجلى العمق العلمي والدقة في البحث للإمام الشيرازي في كتاب (الفقة البيع - 5مجلدات)، و(الفقه المكاسب المحرمة- 2ج )و(الفقه الخيارات - 2ج)و(الفقه التجارة) وكذلك في كتاب (الأصول - 8 اجزاء).
اضافة الى القوة العلمية المشاهدة في تدريسه لخارج الفقه والأصول، حيث يلاحظ في ذلك بوضوح اعرفيته للقواعد والمدارك ، واطلاعه الواسع على الأخبار والأشباه والنظائر الفقهية ، وجودة فهم الروايات والنصوص الشرعية، كما يسمح سماحته بطرح الاشكالات العلمية في الدرس ويجيب عليها برحابة صدر.
ويلاحظ ايضاً بوضوح توفر مقومات الأعلمية عند الإمام الشيرازي في الحوار الفقهي والبحث العلمي،فترى قوته العملية في البحث معه، واستحضاره لمختلف الفروع الفقهية، وكثير من الاشباه والنظائر ، واطلاعه الدقيق والواسع على القواعد والمدارك للمسألة المطروحة واحاطته للأدلة الشرعية.
وقد شهد بعض كبار المجتهدين _ من أهل الخبرة - بأعلمية الإمام الشيرازي نذكر منهم:
آية الله المحقق السيد الفاطمي الأبهري (75 عاماً ) يدرّس الخارج منذ أكثر من عشرين عاماً في الحوزة العلمية بقم المقدسة، وله رسائل عملية وحاشية علـى العروة الوثقى.
آية الله المعظم السيد عبد الله الشبستري (90عاماً) من تلامذة المرجع الكبير السيد الحجة ( قدس سره ) وقد تباحث كتاب ( الجواهر ) مع الإمام الخونساري (قدس سره)، وله إجازات اجتهاد
آية الله الشيخ أختر عباس النجفي - تتلمذ على مراجع النجف الاشرف وقم المقدسة - وهو كبير علماء الباكستان وأستاذهم، له مؤلفات قيمة و يدرّس بحث الخارج في لاهور، نشرت غالب الصحف الباكستانية تصريحه بأعلمية الإمام الشيرازي ومرجعيته بتاريخ 23 / 12 / 1993م
آية الله الشيخ روشن علي النجفي، من كبار علماء الهند.
آية الله الشيخ حسين البرقي (90 عاماً )، من تلامذة الشيخ عبد الكريم الحائري والسيد الحجة ( قدس سرهما )، يدرس الخارج منذ 40 عاماً.
اصدر أساتذة الحوزة العلمية في منطقة السيدة زينب (عليها السلام) تصريحاً بأعلمية الإمام الشيرازي ووقع عليه ثمانية من أساتذة الحوزة .
وقد قال بمرجعية الإمام الشيرازي بعض كبار العلماء ، إرجاعاً أو ترجيحاً أو بنحو الأولوية ، ونذكر منهم :
1 - آية الله المحقق السيد الفاطمي الأبهري (75 عاماً) .
2 - آية الله السيد عبد الله الشبستري ( 90 عاماً) .
3 - آية الله الشيخ مرتضى الأردكاني ( 80 عاماً ) له شرح استدلالي على كتاب المكاسب ( غنية المطالب ) مطبوع، يدرس الخارج منذ ثلاثين سنة / طهران .
4 - آية الله الحاج ميرزا علي الغروي العلياري ، من تلامذة آيات الله العظام:
السيد أبو الحسن الأصفهاني وآغاضيـاء العراقي والميرزا حسين النائيني والأصطهباناتي (قدس سرهم ) وله منهم إجازات الاجتهاد ، وله ( 65 ) مؤلفاً علمياً منها: (كتاب القضاء ) و( منجزات المريض ) / تبريز .
5 - آية الله السيد رضي الدين الشيرازي، من أشهر علماء طهران .
6 - آية الله الشيخ حسن سعيد، من أبرز علماء طهران ومن تلامذة الشيخ حسين الحلي (قدس سره ) وله تقريرات درسه ( مطبوعة ) ومجاز منه بالإجتهاد .
7 - آية الله السيد علي الرئيسي الكركاني ، من تلامذة الإمام الخوئي (قدس سره ) ومدرس بحث الخارج .
8 - آية الله الشيخ أختر عباس النجفي .
9 - آية الله الشيخ حسين البرقي .
10 - آية الله السيد حسين العلوي الخراساني ‎،82 عاما من تلامذة ، السيد الشاهرودي و السيد البجنوردي ( قدس سرهما ) وكان يدرس السطوح العالية في النجف الأشرف / مشهد المقدسة
11 - آية الله نصر الله الشبستري ، من كبار العلماء في طهران ومن تلامذة السيد الحجة والسيد الحكيم والسيد الخوئي (قدس سرهم ) .
12 - آية الله الشيخ إبراهيم المشكيني ( 70 عاماً ) من تلامذة السيد الحكيم والسيد الخوئي (قدس سرهما ) وله مؤلفات علمية / أردبيل - إيران .
13 - آية الله الشيخ محمد حسين اللنكراني ( 80 عاماً ) من تلامذة آيات الله العظام: الحجة والصدر والخونساري (قدس سرهم ) / قم المقدسة .
14 - آية الله الشيخ محمد الهجري من كبار علماء الإحساء ، مدرس بحث الخارج .
15 - آية الله الشيخ هاشم صالحي ، يدرس بحث الخارج في قم المقدسة ومن تلامذة آيات الله العظام : السيد الخوئي والصدر والميرزا هاشم الآملي ( قدس سرهم ) .
16 - آية الله الشيخ مهدي الحائري الطهراني، من علماء طهران البارزين .
17 - آية الله الشيخ يحيى النوري، من كبار علماء طهران ، صاحب رسالة عملية .
18 - آية الله السيد محمد كاظم المدرسي ، من تلامذة آية الله العظمى الشيخ مهدي الاصفهاني وآية الله العظمى السيد مهدي الشيرازي (قدس سرهما ) .
19 - آية الله السيد أحمد الفالي، حضر البحث الخارج عند آيات الله العظام : السيد حسين القمي والميرزا مهدي الشيرازي والميرزا هادي الخراساني ( قدس سرهم ) وله مؤلفات علمية / قم المقدسة .
20 - آية الله السيد محمد تقي المدرسي، يدرس بحث الخارج في طهران وله مؤلفات علمية عديدة.
21 - العلامة الحجة الشيخ الباقري ، من تلامذة آيات الله العظام : الحجة والبروجردي والخونساري ( قدس سرهم) يدرس الكفاية منذ ثلاثين سنة .
22 - العلامة الحجة التقدسي ، يدرس السطوح العالية / قم المقدسة .
23 - العلامة الحجة الآخوندي ، من كبار علماء آذربيجان / إيران .ٍ
24 - العلامة الحجة السيد سعيد الواعظي ، مدرس الكفاية، وله شرح عليها .
25 - العلامة الحجة السيد محمد الطهراني / من علماء طهران .
26 - آية الله الشيخ مهدي فقيه إيماني ، له مؤلفات قيمة، من علماء طهران .
27 - آية الله السيد محمد علي عالمي بلخابي ، من أبرز علماء أفغانستان / مزار شريف.
28 - العلامة الحجة الشيخ عبد الحسين آخوند ، تتلمذ عند الإمام الحكيم (قدس سره ) وكان وكيلاً له وللإمام الخوئي ( قدس سره ) في أفغانستان .
29-آية الله الشيخ محمد علي الفاضلي .
30 - العلامة الحجة الشيخ المحمدي البامياني .
31 - العلامة الحجة الشيخ محمد المقدس .
32 - حجة الإسلام والمسلمين العلامة الشيخ محمود الأنصاري، من تلامذة الإمام الخوئي (قدس سره)/ طهران .
33 - العلامة الحجة السيد محمد السبزواري، نجل آية الله العظمى السيد عبد الأعلى السبزواري (قدس سره).
34 - آية الله الشيخ مرتضى الأنصاري ، من كبار علماء أهواز .
35 - آية الله الشيخ أبو القاسم الروحاني ، من علماء مشهد المقدسة .
36 - آية الله السيد حميد الحسن ، من أشهر علماء الهند .
37- آية الله الشيخ احمد الباياني ، المدرس الشهير للسطوح العليا في الحوزة العلمية في قم المقدسة.
وقد أصدر كبار العلماء في كربلاء المقدسة قبل سبعة وعشرين عاماً بياناً حول مرجعية الإمام الشيرازي هذا نص ترجمته :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد وآله الغر الميامين ، بما أن كثيراً من المؤمنين يسألون عن مرجع التقليد بعد المرحوم حجة الإسلام والمسلمين آية الله العظمى السيد الحكيم ( نور الله مرقده الشريف ) لذا نعلن أن سماحة حجة الإسلام والمسلمين آية الله المجاهد المؤيّد من عند الله الحاج السيد محمد المجدد الشيرازي يليق بإدارة أمور الشيعة وهو جامع لشرائط التقليد ، فتقليد سماحته صحيح ويجزي إن شاء الله تعالى …
آية الله الشيخ جعفر الرشتي . آية الله الشيخ محمد الكلباسي . آية الله الشيخ محمد الهجري . آية الله الشيخ محمد علي خليق الشيرازي . آية الله السيد محمود الموسوي الاصفهاني . آية الله الشيخ محمود دانش .
كما ان آية الله العظمى السيد محمد هادي الميلاني وآية الله العظمى السيد ميرزا مهدي الشيرازي وآية الله العظمى السيد علي البهبهاني الرامهرمزي (قدس سرهم) قد صرحوا باجتهاد الإمام الشيرازي بين اعوام 1379 الى 1392 هـ .
إن الحديث عن الإمام الشيرازي (دام ظله) ليس حديثاً عادياً عن شخصية عادياً ، بل هو حديث عن المرجع الديني الأعلى الذي نقلده وتتبعه في احكام ومفاهيم الدين عشرات الملايين من الجماهير التي تنتشرفي كثير من بقاع الأرض وتستلهم منه الروى والبصائر لتسير على منهج الاسلام وتطبقه في مختلف مجالات الحياة .
(http://imam3abbas.com/02.HTM)