المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وفاة 22 حاجا مصريا بنسبة انخفاض 80% عن الحج الماضي


ك.رونالدو17
12-13-2008, 02:33 PM
أعلنت بعثة الحج المصرية أن عدد الوفيات بين الحجاج المصريين ارتفع إلى 22 حاجا من بين أعضائها البالغ عددهم 74 ألفا و500 حاج. وقال رئيس الجهاز التنفيذي لبعثة الحج المصرية اللواء صلاح هاشم، إن عدد الوفيات بين الحجاج المصريين انخفض هذا العام عن العام السابق بنسبة تزيد على 80% حيث بلغ في موسم حج العام المنصرم 260 حاجا. وأرجع ذلك إلى الجهود التي بذلها المسؤولون في المملكة لتنظيم نفرة الحجاج يوم عرفات.
وأضاف اللواء صلاح أن عدد المرضى من الحجاج المصريين المنومين في المستشفيات السعودية بلغ 43 حاجا من أصل 86 حاجا دخلوا مستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة في حالة صحية حرجة، مبينا أن نصف الحجاج المرضى عولجوا وخرجوا من المستشفيات في حين مازالت الحالة الصحية للآخرين لا تسمح بخروجهم. وقال إن السلطات في المملكة سمحت للمرضى المنومين بالبقاء في المملكة بعد انتهاء موسم الحج لتلقي العلاج نظرا لخطورة حالاتهم. وأعلن اللواء هاشم أن خمسة حجاج مصريين لم يقفوا على عرفات لخطورة حالاتهم، مشيرا إلى تنوع حالاتهم المرضية بين الغيبوبة الكاملة المصاب بها أحد الحجاج منذ وصوله إلى المملكة في 24 نوفمبر الماضي والغيبوبة الكبدية لثلاثة آخرين، في حين منع تدهور الحالة الصحية لحاج خامس مصاب بمرض سرطان الغدد الليمفاوية من وقوفه بعرفات.
وأكد اللواء صلاح هاشم أن النظام المشدد الذي فرضته البعثة في تنظيم سير حجاجها إضافة إلى جهود الكشافة السعودية ساهما في خفض عدد التائهين الذي لم يتجاوز الثلاثة حجاج.
إلى ذلك، بدأت أول من أمس رحلات عودة الحجاج المصريين، وخاصة الذين زاروا المدينة المنورة في بداية موسم الحج وقبل بدء المناسك، في حين يبدأ اليوم تفويج باقي الحجاج المصريين إلى المدينة وهم الذين وصلوا إلى مكة المكرمة أولا.