المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المصريون والأردنيون والإندونيسيون أكثر القاصدين للمدينة


ك.رونالدو17
12-14-2008, 07:52 AM
سجل الحجاج المصريون والأردنيون والإندونيسيون أعلى نسبة قدوم في المدينة المنورة في إطار ما يطلق عليه الموسم الثاني للحج، وذلك وفقا لتقرير سكرتارية الحج بالمدينة المنورة.
وفيما تواصل كافة القطاعات الحكومية والأهلية المشاركة في الحج بمنطقة المدينة المنورة أعمالها لموسم ما بعد الحج وذلك بتقديم الخدمات للحجاج القادمين إلى المدينة المنورة على مدار الساعة، أوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة أن عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة بلغ حتى أمس 14 ألفا و85 حاجا بنسبة أقل عن العام الماضي بلغت 33 %. وبلغ عدد المغادرين من المدينة المنورة 216 حاجا. وبهذا يكون عدد الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة حتى أمس 13 ألفا و864 حاجا بنسبة قدرها 30 % أقل عن العام الماضي.
وأبرز التقرير أعداد الحجاج من حيث جنسياتهم، حيث جاءت الجنسية المصرية في الترتيب الأول من حيث التواجد بالمدينة بواقع 4110 حجاج، يليهم الأردنيون بواقع 3834 حاجا، ثم الإندونيسيون بواقع 1958 حاجا.
وأضاف التقرير أنه تمت المعاينة الصحية لعدد من الحجاج في مراكز الرعاية الصحية بلغ عددهم 4627 حاجا، فيما تم نقل حالات مرضية من قبل جمعية الهلال الأحمر السعودي بالمدينة المنورة بواقع 169 حالة.
وبلغ متوسط الحركة اليومية للحافلات الناقلة للحجاج القادمين للمدينة المنورة 182 حافلة نقلت 9122 حاجا، فيما بلغت نسبة الإشغال للفنادق 68 % من إجمالي الطاقة الاستيعابية.
إلى ذلك، قال مدير عام فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة حسن بن حامد البكري إن محطات الاستقبال في المنطقة فتحت أبوابها منذ أول من أمس استعدادا لوصول ضيوف الرحمن بعد أن تمكنوا من أداء نسك الحج في يسر وسهولة.
وأشار البكري إلى أن فرق المتابعة في الوزارة نفذت 89 جولة خلال الأيام الماضية على مساكن الحجاج للاطمئنان على الخدمات المقدمة لهم في الفنادق والمجمعات السكنية، كما ساهمت مراكز الإرشاد المنتشرة في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف في مساعدة 196 حاجا تائها للعودة إلى مساكنهم ومقراتهم.