المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التوّابون


حيدر الشيرازي
12-28-2008, 09:07 PM
اسم أطلق على طائفة من شيعة الكوفة قاموا للمطالبة بثأر الحسين عليه السلام . فبعد واقعة كربلاء أحس الشيعة بالخطأ الفادح بخذلانهم الحسين عليه السلام ، ورأوا أن هذا الخذلان لا يغسله الا قتل من قتله في سبيله ، وأكثروا من البكاء على الحسين ، وسمّوا أنفسهم التوابين . وبالرغم من أنّ حركتهم قد بدأت خلال الأشهر الأولى من السنة التي قتل فيها الحسين ، ولكن ظهورها قد تأخر ولم يعلنوها في وقتها لعدم توفر الأجواء المناسبة .

وكانوا خلال تلك الفترة قد اختاروا سليمان بن صرد الخزاعي زعيما لهم ، وكانوا يجتمعون في داره ، ويجمعون الأموال والأسلحة ، ويهيئون الرجال والأنصار . ولم يزالوا على تلك الحال إلى أن هلك يزيد بن معاوية . وكان عددهم قد بلغ حينذاك أربعة آلاف شخص . فثاروا وكان شعارهم " يا لثارات الحسين " ، وعسكروا في النخيلة ليسيروا من هناك الى الشام . وكان قيامهم في عهد مروان بن الحكم . في يوم الأربعاء الثاني والعشرون من شهر ربيع الثاني (أنصار الحسين للشيخ محمد مهدي شمس الدين :205) .

توجهوا إلى قبر الحسين ، فلما وصلوا صاحوا صيحة واحدة ، فما رأي يوم أكثر باكيا منه وقالوا : " يا رب إنا خذلنا ابن بنت نبيّنا فاغفر لنا ما مضى ، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم ، وارحم حسينا وأصحابه الشهداء الصديقين ، وانا نشهدك يا رب انا على مثل ما قتلوا عليه . فإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين " (ثورة الحسين للشيخ محمد مهدي شمس الدين :264) .

ولأجل موقفهم هذا في إعلان التوبة سموا بالتوابين . وسارت كتائبهم حتى انتهت الى عين الوردة ، فأقامت فيها وزحفت إليهم جنود الشام وجرت بينهما أعنف المعارك وأشدها ضراوة . واستشهد قادة التوابين كسليمان بن صرد وكان عمره 93 سنة . ولما رأى التوابون أنهم لا قدرة لهم على مقابلة أهل الشام والذين كانوا بقيادة الحصين بن نمير ، رجعوا في غلس الليل الى الكوفة . وكان عدد منهم قد استشهد في المعركة .

وكان من قادتها الآخرون إضافة الى سليمان بن صرد المسيب بن نجبة ، وعبدالله بن سعد الأزدي ، وعبدالله بن وائل ، ورفاعة بن شداد .

** سليمان بن صرد ، الثورات التى تلت ثورة عاشوراء ، يا لثارات الحسين