المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهل الكوفة


حيدر الشيرازي
12-28-2008, 09:14 PM
اشتهر أهل الكوفة تاريخياً بالغدر ونقض العهد، وبطبيعة الحال لا ينبغي تجاهل دور مجيء ابن زياد إلى السلطة وإحكامه القبضة على المدينة وقسوته على الناس في تغيير الأوضاع أثناء وجود مسلم بن عقيل فيها، وهو ما أدى إلى منع أنصار أبي عبدالله من الخروج إلى كربلاء و بذل النصرة له، وعلى كل حال فإنّ تاريخ الإسلام لا يحمل نظرة طيبة عن عهد والتزام أهل الكوفة(راجع كتاب ((تاريخ الكوفة)) للسيّد حسين البراقي:139).

من جملة الخصائص النفسية والخلقية التي يتصف بها أهل الكوفة يمكن الإشارة إلى ما يلي:

تناقض السلوك، والتحايل والتلون، والتمرّد على الولاة، والانتهازية، وسوء الخلق، والحرص والطمع، وتصديق الإشاعات، والميول القبلية، إضافة إلى أنهم يتألّفون من قبائل مختلفة(نقلاً عن كتاب حياة الإمام الحسين للشيخ باقر شريف القرشي420:2).

وقد أدت كل هذه الأسباب إلى أن يعاني منهم الإمام علي عليه السلام الأمرّين، وواجه الإمام الحسين عليه السلام منهم الغدر، وقتل بينهم مسلم بن عقيل مظلوماً، وقتل الحسين عطشانا في كربلاء قرب الكوفة وعلى يد جيش الكوفة. ولم تكن التركيبة السكانية لهذه المدينة متجانسة، فبالإضافة إلى سكانها الأصليين فقد سكنتها قبائل من اليمن مثل قضاعة، وغسان، وبجيلة، وخثعم، وكندة، وحضرموت، والأزد، ومذحج، وحمير، وهمدان، والنخع، بعد بنائها على يد سعد ابن أبي وقّاص، وصارت لهم قوة ونفوذ واسع كان يسكنها أيضا أقوام من فارس. وأدت هذه العوامل إلى إيجاد ميول مختلفة لدى الناس المقيمين فيها. كما كان ولاة الأمويين فيها يدعون الناس لمناصرة بني أمية والانقياد لهم، مما نتج عنه تكريس سلطة الأمويين فيها.

ولم يكن عدد شيعة أهل البيت قليل في الكوفة، إلاّ أن ولاءهم كان يتّسم بالعاطفة والخطب الحماسية والمشاعر الفياضة تجاه عترة الرسول صلّى الله عليه وآله أكثر من تمسّكهم بالخط العقائدي والعملي لآل علي، والنزول إلى ساحة المواجهة والتضحية. ونحن لا نريد تجاهل الدور الذي لعبته قسوة الأمويين في تحجيم مناصرة الشيعة للحسين بن علي، ولكن في الوقت نفسه لا يمكن التغاضي بهذه السهولة عن تخاذلهم وغدرهم حتى أن جماعة منهم لمّا رأوا الحسين وأنصاره يقتلون الواحد تلو الآخر، كانوا يبكون ويبتهلون إلى الله أن ينصره فصاح بهم أحدهم ((هلاّ تهبون لنصرته بدل هذا الدعاء))(حياة الإمام الحسين 442:2نقلاًعن البلاذري).

شذى الجوري
12-29-2008, 08:13 AM
مشكوووور اخ حيدر على المعلومات القيمة

لحظة دلع
12-29-2008, 04:22 PM
و الله إستفدت بما فيه الكفايه مشكورين

مع تحياتي

بنت الإمام