المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المجالس التي عقدت للإمام الحسين (عليه السلام ) قبل ولادته.


zina
12-29-2008, 02:19 AM
المجالس التي عقدت للإمام الحسين (عليه السلام ) قبل ولادته
المجلس الاول: عرفات، حين نظر ادم (عليه السلام) الى ساق العرش ورأى اسماء الخمسة ولقّنه جبرئيل (عليه السلام) ان يقول " يا حميد بحق محمد، ويا عالي بحق علي، ويا فاطر بحق فاطمة، ويا محسن بحق الحسن والحسين ومنك الاحسان، فلما ذكر الحسين (عليه السلام) سالت دموعه وخشع قلبه.
فقال: يا اخي في ذكر الخامس ينكسر قلبي، وتسيل عبرتي، فأخذ جبرئيل (عليه السلام ) في بيان السبب راثيا للحسين (عليه السلام)، وآدم والملائكة الحاضرون هناك يسمعون ويبكون، فقال: ولدك هذا يصاب بمصيبة تصغر عندها المصائب، قال(عليه السلام ) (وما هي؟ قال جبرئيل (عليه السلام) يقتل عطشان غريبا، وحيدا فريدا، ليس له ناصر ولا معين، ولو تراه يا أدم وهو يقول " واعطشاه واقلة ناصراه، حتى يحول العطش بينه وبين السماء كالدخان، فلم يجبه احد الا بالسيوف، وشرر الحتوف، فيذبح ذبح الشاة من قفاه، ويُنهب رحله، وتشهر رؤوسهم في البلدان، ومعهم النسوان، كذلك سبق في علم الواحد المنان.

"
المجلس الثاني والثالث: الجنة وقد انعقد فيها مجلسان
الاول: الراثي فيه حورية والسامع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم والملك جبرئيل عليه السلام.
الثاني: الراثي فيه جبرئيل (عليه السلام) والسامع رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) والحور العين.
اما الاول: فقد روي في البحار عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) قال: لما اسري بي اخذ جبرئيل (عليه السلام) بيدي فأدخلني الجنة وانا مسرور، فاذا انا بشجرة من نور مكللة بالنور، في اصلها ملكان يطويان الحلي والحلل الى يوم القيامة، ثم تقدمت فاذا انا بتفاح لم أر اعظم منه، فأخذت واحدة، ففلقتها فخرجت علي منها حورية، كان اجفانها مقاديم النسور، قلت: لمن انت؟ فبكت وقالت: لابنك المقتول ظلما الحسين بن علي بن ابي طالب (عليه السلام).
واما النوع الثاني: فقد روي ان الحسن المجتبى (عليه السلام) لما دنت وفاته، جرى السم في بدنه، واخضر لونه، فقال له الحسين (عليه السلام) مالي أرى لونك قد اخضر؟ فبكى وقال (عليه السلام) " يا أخي لقد صدق حديث جدي فيّ وفيك، ثم اعتنقه وبكيا كثيرا، فسأل عن ذلك، فقال (عليه السلام) " اخبرني جدي المصطفى (صلى الله عليه واله وسلم) قال " لما دخلت ليلة المعراج الجنة، رأيت قصرين عاليين متجاورين على صفة واحدة، احدهما من الزبرجد الاخضر، والاخر من الياقوت الاحمر، فسألت جبرئيل لمن هذان القصران؟
فقال: احدهما للحسن والاخر للحسين، فقلت: فلم لم يكونا على لون واحد؟ فسكت جبرئيل، فقلت: لم لا تتكلم؟ قال: حياء منك، فقلت: سألتك بالله تعالى الا ما اخبرتني، فقال: اما خضرة قصر الحسن فإنه يموت بالسم، ويخضّر لونه، واما حمرة قصر الحسين، فإنه يقتل، ويحمر وجهه بالدم، فعند ذلك بكيا، وضجّ الحاضرون بالبكاء والنحيب. "








المجلس الرابع: مجلس ادم (عليه السلام) في كربلاء، وذلك لما كان يطوف في الارض فعند وصوله الى مقتل الحسين عليه السلام عثر برجله، ووقع وسال الدم من رجله، فرفع رأسه الى السماء وقال: إلهي هل حدث ذنب اخر فعاقبتني؟
فأوحى الله تعالى اليه، لا ولكن يقتل في هذه الارض ولدك الحسين ظلما فسال دمك موافقة لدمه، فقال: من القاتل له؟ فأوحى الله تعالى اليه: انه يزيد فالعنه، فلعنه اربعا، ومشى خطوات الى جبل عرفات.
المجلس الخامس: سفينة نوح (عليه السلام) لما وصلت فوق ارض قتل الحسين (عليه السلام) ومحل طوفان سفينة اهل البيت اخذتها الارض، فخاف نوح الغرق فقال: الهي طفت الدنيا وما اصابني فزع مثل ما اصابني في هذه الارض، فنزل جبرئيل (عليه السلام) بقضية الحسين (عليه السلام)، وقال يقتل في هذا الموضع، فبكى نوح واصحاب السفينة ولعنوا قاتله ومضوا. ".
المجلس السادس: مجمع البحرين حين التقى موسى مع الخضر، فحّدثه عن آل محمد وعن بلائهم، حتى اذا بلغ الى حديث الحسين (عليه السلام) علت اصواتهم بالبكاء على ما في الرواية.
المجلس السابع: بساط سليمان وجنوده من الجن والانس والطير، وذلك انه لما كان على البساط في الهواء وصار محاذيا للمقتل، ادارت الريح البساط ثلاث مرات، وانحطت على الارض فعاتب الريح فأخذت الريح ترثي وتقول: يا نبي الله تعالى ان في هذا المكان مقتل الحسين (عليه السلام) الى اخر الحديث كما ورد في اكثر من مصدر كالمنتخب للطريحي صفحة 50
المجلس الثامن: شاطيء حرزان لابراهيم (عليه السلام)، حين اُري ملكوت السموات والارض، ورأى شبح الحسين عليه السلام فبكى عليه.
المجلس التاسع: مجلس ثان لابراهيم (عليه السلام) حين اراد كسر الاصنام، فقال: اني سقيم، يعني لما يحل بالحسين.
المجلس العاشر: مجلس ثالث لابراهيم (عليه السلام) حين فدى ولده بالكبش، قال الرضا (عليه السلام): لما امر الله عز وجل ابراهيم عليه السلام ان يذبح ابنه اسماعيل عليه السلام الكبش الذي انزله عليه تمنّى ابراهيم (عليه السلام) ان يكون قد ذبح ابنه اسماعيل عليه السلام بيده، وانه لم يؤمر بذبح الكبش مكانه، ليرجع الى قلبه ما يرجع الى قلب الوالد عليه بيده، فيستحق بذلك ارفع درجات اهل الثواب على المصائب.
اوحى الله تعالى اليه: يا ابراهيم من احبّ خلقي اليك؟
فقال (عليه السلام) " يا رب ما خلقت خلقا هو احبُ اليّ من حبيبك محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
فأوحى الله تعالى اليه: افهو احب اليك ام نفسك؟
قال: بل هو احب اليّ من نفسي.
قال الله تعالى: فولده احب اليك ام ولدك؟
قال) عليه السلام) " بل ولده.
قال الله تعالى: فذبح ولده ظلما على ايدي اعدائه اوجع لقلبك او ذبح ولدك بيدك في طاعتي؟
قال) عليه السلام ) " يا رب بل ذبحه على ايدي اعدائه اوجع لقلبي.
قال الله تعالى: يا ابراهيم فإن طائفة تزعم انها من امة محمد (ص) ستقتل الحسين ابنه من بعده ظلما وعدوانا كما يذبح الكبش ويستوجبون بذلك سخطي.
فجزع ابراهيم (عليه السلام ) بذلك، وتوجع قلبه، واقبل يبكي.
فأوحى الله تعالى اليه، يا ابراهيم قد فديت جزعك على ابنك اسماعيل، لو ذبحته بيدك، بجزعك على الحسين عليه السلام وقتله واوجبت لك ارفع درجات اهل الثواب على المصائب، وذلك قول الله تعالى (وفديناه بذبح).

حيدر الكربلائي
01-23-2009, 11:03 AM
مشكورة اختي على طرحك
في ميزان اعمالك

عاشقة الفاقده شباب
01-23-2009, 06:48 PM
يعطيك العافيه