المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العرس الكربلائي .. بين الحقيقة والخيال ..؟!!


لحظه صمت
01-04-2009, 01:19 PM
عند الحديث عن القاسم بن الحسن عليهما السلام .. وعن عرسه في كربلاء .. أتسآل هل حدث في كربلاء عرس حقيقي .. ؟؟؟
أم أن هذا العرس الذي ينقله لنا الخطباء على المنابر ، ويمثله الشباب على هيئة ـ زفاف للقاسم بن الحسن عليهما السلام ـ هو من نسج خيال الشعراء والمؤرخين .. ليحركو العواطف والمشاعر لأستشهاد القاسم ـ وهو شاب صغير ولم يتزوج ...؟؟؟

والجواب على هذه التساؤلات ...

صار موضوع عرس القاسم وزواجه محلاً للنقاش والجدال بين الكتاب ، والخطباء .. وقد تعرض للنفي المحقق السيد المقرم في المقتل فقال : كل ما يذكر في عرس القاسم غير صحيح لعدم بلوغه سن الزواج ولم يرد به نص صحيح من المؤرخين ، وكل ما ينقل عن هذا العرس ـ مدسوس ـ وليس له أساس من الصحة ..

كما أن الدكتور مرحوم الشيخ الوائلي رأى الحادثة لا تخلو من إشكالات مختلفة فقال : إن الرواية في موضوع الزواج غير معتبرة ، يضاف لذلك أن مسألة الزواج يمكن تصورها على نحوين :
النحو الأول هو الزواج بمعنى الدخول فهذا أركانه غير متوفرة فالقاسم صغير لم يبلغ الحلم يومئذ والمرأة المروي أنه تزوج بها كانت ذات بعل يومئذ يوم الطف والجو الذي كان فيه أهل البيت ليس يوم زواج أو فرح

وأما النحو الثاني فهو بمعنى العقد أي أن الحسين قد عقد للقاسم على إحدى بناته ، فيمكن أن يرد هنا سؤال وهو أنه ما هي الغاية من ذلك ؟ والامام عليه السلام يعلم أن القاسم سيقتل بعد ساعة بالاضافة إلى إشكالات أخرى .. وإن التي يقال عنها إنها عروس القاسم ، وهي ـ سكينة بنت الحسين ـ كانت متزوجة

نستنج من ذلك ..
إنه في كربلاء .. لم يحصل عقد قران وزواج ..
لأن القاسم بن الحسن .. لم يبلغ الحلم ..
وسكينة المنسوب إليها أنها عروسة القاسم .. كانت متزوجة
وكل ما يُقام من أعمال كهيئة زفاف من .. إضاءة الشموع وتزيين المنبر ونثر الورود في شهادة القاسم وتحويلها إلى " عرس للشهادة " لا يعبّر بالضرورة عن أنه قد تزوّج ..
ولا بأس بمواساة أمّ القاسم عليها وعليه السلام بأن نحقق أمنية لا شك راودتها كما تراود أي أم في هذه الدنيا

وليس الشهيد فقط هو اللي يعمل له .. عرس الشهادة
بل .. حتى عندما يتوفى شاب وهو في ريعان شبابه ولم يتزوج يشيعيونه بالشموع والورود ويلف نعشه بشال أخضر ..

فساعد الله قلب ـ رملة أم القاسم ـ حين رأت ابنها الشباب وهو مخضب بدم الشهادة .. أخذت نتادي وتقول :

ووواااولداااه ... ووواااامعرسااااه ... ووواااقاسمااااه


منقوول