المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السيد الشهيد السعيد محمد باقر الصدر ( قدس سره)


ابو زين العابدين
01-03-2008, 09:20 PM
آية الله العظمى السيد محمد باقر الصدر ( 1935 - 9 ابريل 1980 ) مفكر وفيلسوف إسلامي ومرجع ديني شيعي عراقي. من الحريصين أشد الحرص على وحدة المسلمين؛ فها هي مقولته الشهيرة تدوي في الأفق: "إني قد بذلت نفسي من أجل السني قبل الشيعي". وعرف السيد الصدر بمناصرته للثورة الأسلامية في إيران و الإمام الخميني وكان على معرفة به أيام تواجد الخميني في النجف الأشرف.

السيرة الذاتية

تحصيله العلمي


تعلم القراءة والكتابة وتلقى جانباً من الدراسة في مدارس منتدى النشر الابتدائية، في مدينة الكاظمية وهو صغير السن وكان موضع إعجاب الأساتذة والطلاب لشدة ذكائه ونبوغه المبكر،وقد درس أكثر كتب السطوح العالية دون أستاذ.

ابتدأ السيد الصدر دراسته لمقدمات العلوم بـ الكاظمية وهو في سن العاشرة. و بدأ بدراسة المنطق وهو في سن الحادية عشرة من عمره، وفي نفس الفترة كتب رسالة في المنطق، وكانت له بعض الإشكالات على الكتب المنطقية. في بداية الثانية عشرة من عمره بدأ بدراسة كتاب معالم الأصول عند أخيه السيد اسماعيل الصدر، وكان يعترض على صاحب المعالم ، فقال له أخوه: إن هذه الاعتراضات هي نفسها التي اعترض بها صاحب كفاية الأصول على صاحب المعالم.
في سنة 1365 هـجري ( 1946 ميلادي ) هاجر السيد محمد باقر الصدر من الكاظمية المقدسة إلى النجف الاشرف; لإكمال دراسته، وتتلمذ عند شخصيتين بارزتين من أهل العلم البارزين في المذهب الشيعي وهما: آية الله الشيخ محمد رضا آل ياسين ، وآية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي, وأنهى دراسته الفقهية عام 1379 هـجري ( 1959 ميلادي ) و الأصولية عام 1378 هـجري ( 1958 ميلادي ) عند آية الله السيد الخوئي .

وصل السيد لدرجة التميز عند بلوغه، كما أنه حصل على إجازة خطية بالاجتهاد من الإمام الخوئي (قدس سره) وهو في 21 من عمره (مع العلم انه بلغ الإجتهاد في الـ 19 من عمره الشريف، وبدأ في إلقاء دروسه وهو لم يتجاوز الخمس وعشرون عاماً، فقد بدأ بتدريس الدورة الأولى في علم الأصول في جمادي الآخرة عام 1378 هـجري ( 1958 ميلادي ) وأنهاها في ربيع الأول عام 1391 هجري( 1971 ميلادي )، وشرع بتدريس الدروة الثانية في العشرين من رجب من نفس السنة، كما بدأ بتدريس البحث الخارج في الفقه على نهج العروة الوثقى في سنة 1381هـجري ( 1961 ميلادي )

يذكر ان السيد أبو القاسم الخوئي (قده) كان يعرض رسالته العملية على السيد قبل طرحها ليناقش مافيها من الأحكام مما يدل على مكانته العلمية، وقد إستطاع السيد الشهيد في ليلة واحدة ان يقنع السيد أبو القاسم الخوئي بتغيير أكثر من 10 أحكام شرعية عن الحج، وهذا كله في جلسة واحدة[1]


أبرز تلامذته


• السيد محمد محمد صادق الصدر
• آية الله السيد كاظم الحائري
• آية الله السيد محمد حسين فضل الله
• آية الله السيد محمود الهاشمي الشاهرودي (رئيس مجلس القضاء الإيراني الفعلي)
• آية الله السيد محمد باقر الحكيم قدس سره
• آية الله السيد محمد باقر الإيرواني
• آية الله الشيخ محسن الأراكي

وعدد آخر من فضلاء الحوزة العلمية في قم والنجف الأشرف.

حياته السياسية


حياته السياسية كانت تنبع من وحي الشريعة الاسلامية تصدى السيد الصدر بشكل فلسفي وفكري لما تتعرض له الساحة العراقية في الخمسينات من اشتداد الحركة الشيوعية.
من ناحية أخرى أصدر فتوى بحرمةالأنتماء لحزب البعث، حتى لو كان الانتماء صورياً، وأعلن ذلك ، فكان هو المرجع الوحيد الذي أفتى بذلك، وحزب البعث في أوج قوته وكان ذلك جزءاً من العلة وأحد الأسباب التي أدت إلى إعدامه وكان يعتقد بأهمية وضرورة إقامة حكومة إسلامية، تحكم بما أنزل الله عزوجل،

وعرف السيد الصدر بمناصرته للثورة الأسلامية في إيران و الإمام الخميني وكان على معرفة به أيام تواجد الخميني في النجف الأشرف .و بعد قيام النظام الإسلامي في إيران أعلن ما كان يرجوه من دولة إسلامية قد تحقق فعلا.

استشهاده


بعد أن أمضى السيد الصدر عشرة أشهر في الإقامة الجبرية، تم اعتقاله من قبل نظام صدام حسين في التاسع عشر من جمادي الأولى عام 1400 هـجري الموافق للخامس من إبريل عام 1980 ميلادي مع أخته بنت الهدى ونقلا إلى بغداد. وبعد ثلاثة يوم من الاعتقال وفي مساء اليوم التاسع من إبريل لعام 1980 ميلادي، طلب من السيد محمد صادق الصدر الحضور إلى بناية محافظة النجف، وكان بانتظاره مدير أمن النجف، فقال له: هذه جنازة الصدر وأخته، قد تم إعدامهما، وطلب منه أن يذهب معهم لدفنهما، فأمر مدير الأمن بفتح التابوت، فشاهد السيد محمد صادق السيد محمد باقر الصدر مضرجاً بدمائه،و آثار التعذيب على وجهه، وكذلك كانت أخته بنت الهدى. و تم دفنهما في مقبرة وادي السلام، المجاورة لمرقد الإمام علي عليه السلام في النجف. أصدر الخميني حينذاك بياناًً، أعلن فيه الحداد العام في إيران.

أشياء أخرى عن الشهيد

أهدافه

• أهمية وجود دولة إسلامية تعلم على شريعه الله سبحانه وتعالى، وهذا واضح من مؤلفاته، فلسفتنا وإقتصادنا (كان يرى ولاية الفقيه، وهو وآية الله السيد روح الله الخميني.
• وكان يعتقد أن قيادة العمل الإسلامي يجب أن تكون للمرجعية الواعية العارفة بالظروف والأوضاع المتحسسة لهموم الأمة وآمالها وطموحاتها، والإشراف على ما يعطيه العاملون في سبيل الإسلام في مختلف أنحاء العالم الإسلامي من مفاهيم، وهذا ما سماه السيد الشهيد بمشروع (المرجعية الصالحة)[6].

بعض ماقيل عن السيد الشهيد

• يقول الدكتور زكي نجيب محمود المفكر المصري الشهير:-
"إن إعدام مفكر ساهم في تنمية العقل العربي تثير لدينا مشاعر التقزّز والاشمئزاز، فالدول المتقدّمة تكرّم أفذاذها، أما العراق فيعدم مفكريه"[7].

• و قال:-

"يجب ترجمة الكتاب-كتاب الأسس المنطقية للإستقراء- ليطلع الانجليز على فضائحهم(ويقصد مدرسة الفلاسفة الأنجليز، بيرتراند راسل في الاستقراء..الخ)"
• أيضاً قال في حق كتابه الأسس المنطقية للإستقراء:-

"انه من الكتب التي ينبغي ان تترجم إلى اللغة الانجليزية لتعرف أوروبا ان لدينا فلاسفة اصليين يملكون العمق الفلسفي والفكر المستقل"

كما قال عنه السيد شرف الدين-صاحب كتاب اعيان الشيعة-:-

"هو مؤسس مدرسة فكرية إسلامية أصيلة تماماً، اتسمت بالشمول من حيث المشكلات التي عنيت بها ميادين البحث، فكتبه عالجت البُنى الفكرية العليا للإسلام، وعنيت بطرح التصور الإسلامي لمشاكل الإنسان المعاصر ... مجموعة محاضراته حول (التفسير الموضوعي) للقرآن الكريم طرح فيها منهجاً جديداً في التفسير، يتسم بعبقريته وأصالته."
• ويقول الدكتور محمد النجيمي-عضو مجمع الفقه بالسعودية- في برنامج اضائات اللي يعرض في قناة العربية:-

"أنا أريد العدالة مع الجميع، ولو أن أحداً تكلم عن محمد باقر الصدر كلاماً غير منصف لقلت له اتق الله فإنه صاحب الكتاب العظيم "اقتصادنا" الذي قرأناه جميعاً."
• يقول الدكتور اكرم زعيتر:-

"اني اعتقد ان المادية الديالكتيكية لم تجابه بمناقشات فلسفية واعية فاهمة، ولم تقرع بردود علمية من قبل كتاب العرب المتفلسفين، كما جوبهت، وكما قرعت بهذا الكتاب ـ فلسفتنا ـ اجل انه لم ينازلها منازل عربي او مسلم عنيد حسب اطلاعي مثل محمد باقر الصدر."
• كما قال الشيخ محمد مهدي شمس الدين عن كتاب الأسس المنطقية للإستقراء:-
"هو كتاب اعتقد انه لم يكتشف حتى الآن"


مؤلفات الشهيد

نذكر منها:-

• اقتصادنا.

• فلسفتنا.

(وهذين الكتابين الأولين هما الأشهر للسيد قدس سره)
• الأسس المنطقية للاستقراء.


(وهذا الكتاب اللذي لم تكشف جميع أسراره كا يؤكد تلميذه السيد كاظم الحائري)
• غاية الفكر في علم الأصول. (مكون من 10 أجزاء، ولكن لم يطبع منها الا 5 بسبب فقد الأجزاء الأخرى)

• البنك اللا بروي في الإسلام.
• الفتاوى الواضحة. (الرسالة العملية للسيد)
• المدرسة القرآنية.
• بحث حول ولاية الفقيه.
• بحث حول المهدي.
• المدرسة الإسلامية.
• المرسل الرسول الرسالة.
• دروس في علم الأصول.
• فدك في التاريخ.
• نظرة عامة في العبادات.
• المعالم الجديدة لعلم الأصول.
• موجز أحكام الحج.
• تعليقة على منهاج الصالحين.
• سلسلة أبحاث (الإسلام يقود الحياة).

وغيرها.


تستطيع قراءة المزيد من مؤلفاته مع الوصف على هذا الرابط، من هنا
مؤلفات لم ترى النور

كما ان للسيد الشهيد مؤلّفات أخري صادرتها السلطة، منها:-
• كتاب لم ينتهي منه ولم يضع له إسم، وكان موضوعه عن أصول الدين.
• الذهن البشري، لم يكتمل، إضافة إلى ان الكتاب صودر من السلطات بعد إستشهاده.
• مجتمعنا
(كانت افكار هذا الكتاب جاهزة وكاملة في ذهن المؤلف، لكنه امتنع عن كتابته، لأنه لا يناسب المجتمع العراقي، فقد كان يقول: مجتمعنا لا يتقبل مجتمعنا) وغيرها الكثير.


كلمة أخيرة

يمتاز السيد الشهيد الصدر بعبقرية نادرة جداً في العالم العربي، ويعد واحد من أكبر علماء عصره من الغرب والعرب، ولكن قليلون جداً هم من عرف شخصيته حق المعرفة، فهذا حال العظماء ممن يسبقون عصرهم، فلذلك لا أحد يفهمهم، ولكن بعد إعدامه بفترة-اواخر الثمانينات- بدأ شخصية الصدر تعرف أكثر من ذي قبل، وأيضاً ... كتب عنه المؤرخ الكبير حنا بطاطو، وتُرجمت بعض كتبه إلى اللغات الأجنبية، ونُظر إليه باعتباره محوريا في الحركة الإسلامية في العراق، كما أن الجامعة العبرية في الكيان الصهيوني أبدت اهتماما به، وخصّصت مجلة متخصصة في فرنسا ملفا خاصا به[8].
ولا ننسى أن كتابيه الأكثر شهرة (فلسفتنا-إقتصادنا) قد ألفهما وهو لم يصل لمرحلة ال30، و حسبك من هذا كله ماجاء في إذاعة الراديو فرنسا بعد رحيله، حيث قالت انه مات شخص من أعظم 10 عباقرة العصر، وهو الأول بينهم...


http://www.arb-up.com/files/arb-up-Dec1/2W383615.jpg (http://www.arb-up.com/)

http://www2.0zz0.com/2008/01/03/18/78307155.jpg

أبو حيدر
01-05-2008, 09:20 PM
أحسنت أبو زين العابدين على الموضوع المتألق منك ويعطيك العافية يا أستاذنا....

ابو زين العابدين
01-06-2008, 02:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم................وقل ربي زدني علما

الحبيب الغالي...وفق الله على المرور....خير الناس من نفع الناس... اسال الله ان يقدرنا واياكم

على خدمة الاسلام وتوصيل الحقيقه وهي امانه تاريخيه لكل انسان

تقبل شكري

جود الزهراء
01-06-2008, 07:40 PM
الله يعطيك ألف عافيه
على الطلاح القيم
تحياتي لك

ابو زين العابدين
01-06-2008, 07:48 PM
جود الزهراء...مشكور على مرورك وعليكم السلام اتمنى لك الخير والسعاده

شيعي وافتخر
01-07-2008, 03:48 PM
مشكوووووووووووووووووووور

ابو زين العابدين
01-07-2008, 07:17 PM
مشكووووووووووووور على المشكور

شهد
01-10-2008, 03:05 PM
الله يعطيك ألف عافيه

ابو زين العابدين
01-11-2008, 05:42 PM
تسلمين ياشهد ياقطريه بارك الله فيك

alking
01-23-2008, 11:26 AM
طرح رائع ومميز
ننتضر الجديد
مع تحياتي
alking

صمتي جرحني
08-13-2009, 07:43 PM
شوووووووووووووووووووووكرا
يعطيك الف الف عافيه
وااااااااااااااااااصل
الى الامام دوما