المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدب الأكبر والدب الأصغر


حيدر الكربلائي
01-04-2009, 03:39 PM
الدب الأكبر والدب الأصغر


http://img.aljasr.com/icon.aspx?m=blank


الدب الأكبر والدب الأصغر مجموعتان من الكواكب تظهران في السماء الشمالية ولاتظهران جنوبي خط الاستواء. وتحتوي كل من المجموعتين على تجمعات أصغر من النجوم تشبه الشكل الخارجي لكأسين لهما يد طويلة أو الشكل الخارجي لمغرفتين. ولذلك فإن هذه التجمعات الصغيرة تسمى أحياناً المغرفة الكبيرة والمغرفة الصغيرة.


الدب الأكبر. يحوي الدب الأكبر نجمين هما ظهر الدب والمراق، اللذان يمثلان جبهة المغرفة الكبيرة ويشيران إلى النجم القطبي أو نجم الشمال. والنجوم الأربعة التي تكون كأس المغرفة الكبيرة بما فيها ظهر الدب والمراق تمثل الأجزاء الخلفية للدب الأكبر. والنجوم الثلاثة التي تكوّن يد المغرفة تحدد شكل ذيل الدب، وتمثل النجوم الأخرى الخافتة رأس الدب وأرجله. كما أن نجم الإزار (المئزر) يمثل خطاف اليد. ويصاحب نجم الإزار نجم يسمى السُّها. ويكوِّن الإزار والسُّها معًا جزءي النجمة الثنائية.


الدب الأصغر وهو أصغر حجمًا من الدب الأكبر، ويتكون الدب الأصغر من النجم القطبي (بولاريس) الذي يحدد شكل نهاية يد المغرفة الصغيرة.
ويمكن رؤية الدب الأكبر والدب الأصغر على مدار السنة في نصف الكرة الشمالي. وفي أمسيات الشتاء يكون الدب الأصغر على يسار الدب الأكبر. ويشير ذيل الدب الأصغر إلى أعلى بينما يشير ذيل الدب الأكبر إلى أسفل. وفي ليالي الصيف،ينعكس وضع المجموعتين.


http://www.scienceinthebible.net/KNOWLEDGE_BIBLE/BigDipper_Bear.jpg

اميرة الخيال
01-05-2009, 06:04 PM
يسلموووووووو ع الطرح الرائع والجميل المميز

تحياتي

اميرة الخيال

روح أبيها
01-05-2009, 06:11 PM
تسلم والله على الموضوع الرائع ويعطيك العافية يارب

حيدر الكربلائي
01-06-2009, 10:58 PM
شكرا للمرور العطر
تحياتي