المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بكاء الحسين(ع) على اخوة العباس(ع) وعبد الله الرضيع


نور اهل البيت
01-17-2009, 09:46 PM
السلام عليك يا صفوة الله السلام عليك يا خالصة الله، السلام عليك يا قتيل الظماء، السلام عليك يا غريب الغرباء، السلام عليك يا حجة الله في ارضه، وشاهده على خلقه. السلام عليك ايها الوصي، البر التقي، السلام عليك وعلى الارواح التي حلت بفنائك، واناخت برحلك.
صحيح ايها الاخوة المؤمنون ان العواطف الحسينية تميل بمودة عميقة نحو الامومة والابوة والاخوة والبنوة ولكنها عواطف مقدسة على غاية من الصفاء والنقاء، وهي جمعياً في الحق وفي الله تبارك وتعالى لان الميزان عند النبي وآله صلوات الله عليهم هو الميزان المعصوم عن الاهواء والنزعات الباطلة لذا نخاطبهم في بعض الزيارات الشريفة نقول لهم الحق مارضيتموه والباطل ما اسخطتموه، والمعروف ما امرتم به، والمنكر ما نهيتم عنه.
اجل اخوتنا الاعزة فالشرع عندهم صلوات الله عليهم ومنهم سيد شباب اهل الجنة ابو عبد الله الحسين هو ما يريد الله تبارك وتعالى ويأمر به او ما لا يريده وينهى عنه، وهو ما يرضي الله عز وجل او يسخطه. ففي هذا الشرع الشريف كانت عواطف اهل البيت النبوي المبارك حتى انعكس العطف والحزن الحسيني انعكاساً سماوياً على من استحق الحزن عليه والعطف والحنان والمحبة، ومنهم اخوة الامام الحسين سلام الله عليه، لا لانهم اخوته فحسب بل لانهم اهل ايمان، وجهاد، وفداء في سبيل الله ورسوله وطاعة ولي الله امام عصرهم فقد نادى ابو الفضل العباس عليه السلام باخوته من امه وابيه عبد الله وعثمان وجعفر بعدما رأى كثرة القتلى في اهله، فقال لاخوته تقدموا يا بني امي حتى اراكم نصحتم لله ولرسوله ثم التفت الى اخيه عبد الله وكان اكبر من اخويه عثمان وجعفر فقال له، تقدم يا اخي حتى اراك قتيلاً واحتسبك.
فقاتلوا بين يدي ابي الفضل حتى استشهدوا باجمعهم هذا والحسين يمد اليهم طرف الحزن والاسى عليهم، ويودعهم على بعد بعين دامعة، وقلب دام ونفس كئيبة.

نعما قرابين الاله
مجزرين على الفرات
خير الهداية ان يكون الهدي
من زمر الهداة
من بعد ما قضوا الصلاة
قضوا فداء للصلاةومن قلب السماء يأتي السلام في زيارة للامام المهدي عليه السلام يزور بها شهداء كربلاء فيقول: السلام على عبد الله ابن امير المؤمنين مبلي البلاء، والمنادي بالولاء، في عرصة كربلاء، المضروب مقبلاً ومدبراً لعن الله قاتله هانئ بن ثبيت الحضرمي.
السلام على جعفر بن امير المؤمنين الصابر بنفسه محتسباً والنائي عن الاوطان مغترباً المستسلم للقتال، المستقدم للنزال، المكثور بالرجال لعن الله قاتله هانئ بن ثبيت الحضرمي.
السلام على عثمان ابن امير المؤمنين سمي عثمان بن مظعون لعن الله راميه بالسهم خولي بن يزيد الاصبحي.

*******
ايها الاخوة والاخوات ظهرت من قتلة الحسين عليه السلام وصحبه يوم كربلاء قسوة لم يشهد التاريخ لها نظيراً فما سر تلك القسوة؟ عن هذا السؤال يجيبنا ضيف البرنامج سماحة الشيخ الكوراني في الاتصال الهاتفي التالي:
المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم احبائنا ورحمة الله وبركاته اهلاً بكم في هذه الفقرة من برنامج الدمعة الساكبة، معنا على خط الهاتف مشكوراً سماحة الشيخ علي الكوراني، سلام عليكم سماحة الشيخ.
الشيخ علي الكوراني: وعليكم السلام ورحمة الله.
المحاور: سماحة الشيخ في الحلقة السابقة بينتم بعض اوجه الحديث عن دور البكاء في تقريب العبد من الله تبارك وتعالى حبذا لو تكملون الحديث عن هذا الموضوع ولدينا سؤال اخر فيما يرتبط بقسوة قتلة الحسين واسبابها؟
الشيخ علي الكوراني: اخي الكريم اذن صار عندنا ثلاثة مواضيع، موضوع البكاء والحزن ودوره او كشفه عن انسانية الانسان ودوره في صناعة الانسانية هذا واحد ومسألة الانسان الذي يبكي ويحزن قلبه وتأثير ذلك على قربه من الله عزوجل والثالث نظرة الى اولئك الجفاة القساة الذين قلوبهم اقسى من الحجر وقتلوا الامام الحسين عليه السلام وكيف ما تأثروا وكيف ما بكوا، الموضوع الاول كما تفضلت ذكرنا شئ عنه في سؤال سابق، استطيع ان اقول الان باختصار بما يتناسب مع البرنامج ان نحن في تقييمنا للانسان وللمجتمع الانساني من الضروري ان ندخل عنصر في تقييمه، سؤال في تقييمه، هل هو انسان عنده عاطفة، يبكي للاخرين ام لايبكي، يبكي لحالات انسانية تبكي الانسان السوي ام لا يبكي؟ في الواقع نستطيع ان نقول ان الاسلام وقضية الامام الحسين عليه السلام هي مفصلة من الله عزوجل ان يكون عندنا في المسلمين عنصر بكاء، لما جاء جبرئيل ولما اخبر النبي صلى الله عليه وآله بقتل الحسين عليه السلام هو بدأ وبكى معناه ايها الامة هذا عنصر عندكم لصناعة الحزن الانساني اهتموا به، وفي الواقع شخصية الانسان تتكامل بالبكاء، الانسان الذي تمر عليه سنة ولايبكي ليس طبيعياً ولو قيموا شخصيته ودرسوا شخصيته علماء النفس لوجدوا فيها خلل، الانسان المسلو بكاءبين يدي الله، بكاء على الناس الاخرين، بكاء على اولياء الله، البكاء عليهم هو بكاء لله سبحانه وتعالى.
المحاور: طيب الشطر الاخر، قضية القسوة، قسوة غير عادية بدت من جناة كربلاء؟
الشيخ علي الكوراني: هناك عوامل لقسوة القلب، عوامل عدم تربيته، هو متربي من اب وام قساة لايبكون ولاعلموه يبكي ولايعطي قيمة للبكاء هذه ناحية، الجرائم والذنوب التي توجب قسوة القلب، القلب والنفس يتأثرون بسلوك الانسان تأثراً كبيراً، عندنا مثلاً اكل النجس يقسي القلب، وهذا يفتح لنا باباً، اذن هناك انواع من السلوكات هي التي تقسي القلب وتجعله انسان يفقد انسانيته ولا يتفاعل مع الام الاخرين ولايتفاعل مع الحقائق المهمة ولايخشع لربه ولايخشع لخطاه ولايخجل من خطاه، اذن هناك مجموعة من المعاصي والجرائم تسبب قسوة القلب، وفي خطاب الامام الحسين لقتلته من بني امية ورد انه قال ملأت بطونكم من الحرام، اذن اكل النجس اكل الحرام طبيعي ينتج قسوة القلب وهكذا من الذنوب الكثيرة، هؤلاء العتاة تراه نموذج لايهتم يرى انواع من القتل من الابادة، هؤلاء الطغاة يرون شعوبهم يتقتلون، يتكلمون عن حقوق الانسان في بلادهم ولكنهم في العالم الثالث وحتى في بلادهم اذا ما طاله القانون، هؤلاء عتاة قساة ليسوا بشراً سويين، ما عندهم الحالة الانسانية الطبيعية، الانسان الذي يبكي لربه عزوجل يبكي لنبيه يبكي لاهل بيت نبيه لمصابهم لظلامتهم، لما يسمع عن الحسين عليه السلام ويبكي هذا انسان متكامل طبيعياً اما اولئك لايبكون لاحد هؤلاء قساة القلوب، وسبب قسوة القلوب منها فكري وعقائدي ومنها سلوكي يقسي القلب نعوذ بالله.

*******
نعم احباءنا مآسي كربلاء لا توصف ولكن نقل هكذا بعد ان قتل جميع الاحبة من اهل بيت الحسين واصحابه سمع صراخ من خيمة النساء وعويل وبكاء، فسأل ابو عبد الله عن السبب، فأخبر ان طفلاً رضيعاً له لم يذق الماء منذ ثلاثة ايام وقد جف لبن امه من الظمأ، والطفل يبكي ويتلظى، فدعا به ابوه الحسين ليودعه، فاتته به اخته العقيلة زينب، فاجلسه الحسين في حجره واخذ يقبله ويقول له وكأن كلماته تخرج من جوف قلبه الشريف بعداً لهؤلاء القوم اذا كان جدك المصطفى خصمهم ثم اتى به نحو القوم يطلب له ماءً:

فأتى به نحو اللئام منادياً
يا قوم هل قلب لهذا يخشع
هل راحم يسقيه من ماء لكي
يبتل منه فؤاده المتوجع
قالوا له مهلاً سنسقيه الردى
بيد الحتوف، وعلقماً لا يجرع
فرماه حرملة بسهم في الحشى
فغدت دماء حشاشه تتدفع
وكان الحسين يخاطبهم ان كان ذنب للكبار، فما ذنب الصغار؟! ان لم ترحموني فارحموا عطش هذا الرضيع، الا ترونه كيف يتلظى من العطش، ويغشى عليه ساعة بعد ساعة، من الحر والظمأ!
فقالوا: يا حسين، لا تذوق الماء انت ولا اهل بيتك والطفل يبكي ويتضور بين يدي ابيه ويصرخ وقساة القلوب ينظرون ذلك ويسمعونه، حتى سدد حرملة بن كاهل الاسدي رميته اللئيمة بسهم مسموم نحو عنق الطفل، فذبحه من الوريد الى الوريد، والحسين رافعه فان لولده انة ارتجفت لها ارض كربلاء، وكأن السهم اصاب قلبه، فقال: اللهم لا يكن عليك اهون من فصيل ناقة صالح.
ثم صب عليه دموعه وناح، وهو يرى الدم يفور من رقبة الرضيع، فتلقاه بكفيه حتى امتلأتا، فرمى به نحو السماء، قال الامام الباقر: فلم يسقط من ذلك الدم قطرة الى الارض وفيه يقول الامام المهدي عليه السلام السلام على عبد الله بن الحسين الطفل الرضيع، المرمي الصريع المتشحط دماً، والمصعد بدمه الى السماء المذبوح بالسهم في حجر ابيه لعن الله راميه حرملة بن كاهل الاسدي وذويه.
رجع الامام الحسين بالطفل مذبوحاً ودمه يجري على صدره، فناوله اخته ام كلثوم لتضعه في الخيمة، وقعد عنده يبكي عليه فلما رأت النسوة الطفل مذبوحاً اخذنه، واجتمعن حوله حلقة وارتفعت اصواتهن بالبكاء والنحيب والعويل، وصرخن وندبن، والحسين يبكي معهن وقد قال: هون ما نزل بي انه بعين الله تعالى، اللهم انت الشاهد على قوم قتلوا اشبه الناس برسولك محمد صلى الله عليه وآله فسمع قائلاً من وراء الغيب يقول: دعه يا حسين فان له مرضعاً في الجنة:
ورب رضيع ارضعته قسيهم
من النبل ثدياً دره الثر فاطمه
فلهفي له مذ طوق السهم جيده
كما زينته قبل ذاك تمائمه
هنا لعناق السبط مبتسم اللمى
وداعاً وهل غير العناق يلائمه!
*******

السلام على الحسين
وعلى علي بن الحسين
السلام على اولاد الحسين
وعلى اصحاب الحسين
وعلى قمر بني هاشم ظهر الحسين
وعلى فخر المخدارت عقيلة الطالبين زينب

كبش الكتيبه
01-21-2009, 02:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم


(السلام عليك يا سيدي ومولاي يا أبا عبد الله)


http://www.jannatalhusain.info/2009//uploads/images/JannatAlhusain-6c417bc760.gif (http://www.jannatalhusain.info/2009//uploads/images/JannatAlhusain-6c417bc760.gif)

مشكورة أختي المواليه على الى الموضوع الحسيني
موفقه بإذن الله لنصرة أهل البيت عليهم السلام
أسأل الله أن يرزقكِ الزيــــــــــارة وشفــــــــــاعة
وأن يحشركِ في زمرة محمد وآل محمد عليهم السلام

http://www.jannatalhusain.info/2009//uploads/images/JannatAlhusain-0c16c3d268.gif (http://www.jannatalhusain.info/2009//uploads/images/JannatAlhusain-0c16c3d268.gif)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ


مذهب الشيعة صبح للغانمة هادي
للشيعة عمري نذر وبلا ثمن هادي
عاشر أنوار الهدى من فاطمة الهادي
عسكر بصدر الشعر ما ينهزم عسكري
جندي لبني فاطمة واقضي العمر عسكري
لمن يهل بالنصر إبنك ياهالعسكري
المتسمي باسم النبي مهدي الأمم أحمد

حيدر الكربلائي
01-22-2009, 11:21 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع رائع ومميز
في ميزان اعمالك الصالحة
شكرا اختي

جود الزهراء
01-26-2009, 03:56 AM
السلام على الحسين
وعلى علي بن الحسين
السلام على اولاد الحسين
وعلى اصحاب الحسين
وعلى قمر بني هاشم ظهر الحسين
وعلى فخر المخدارت عقيلة الطالبين زينب
يسلموووووووو
عالطرح القيم
تحياتي