المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفيروز معدن بزرقة السماء


mokdad
03-15-2008, 07:13 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الفيروز واحد من أجمل المعادن والأحجار شبه الكريمة .. ويتميز هذا المعدن بلونه الأزرق السماوي الرائع الذي يضفي عليه جمالاً وبهاءً .

استخدم الأنسان الفيروز في مجال الزينة منذ عهود بعيدة تعود إلى حوالي 3000عام قبل الميلاد .. كما جعلة قدامي المكسيكيين في مصاف الأحجار الكريمة .. ويعتقد أن كلمة فيروز (فيروزج)هي كلمة فارسية ، أما كلمة تركواز (Turauoise) فهي كلمة تدل على أنها مشتقة من تركيا .. ومن المعتقد أن الأتراك عرفوا الفيروز عندما استوردوه من أيران .

ومما يحكى عن بليني pIiny وهو أشهر عالم طبيعي في عصرالإمبراطورية الرومانية أنه ذكر حجراً ذا لون أزرق باهت أسماه كاليس أو كالينا (callais or callaina ) .. ومن الجائز أن يكون الحجر المشار إليه هو بذاته الفيروز الذي ينطبق وصفه اللوني على ما دونه بليني ، ويوجد الفيروز بكثرة في شبه جزيرة سيناء بمصر في المنطقة الواقعة على الساحل الجنوبي الغربي من شبة جزيرة سيناء ، ويغطي مساحة تقدر بحوالي 400 كيلو متر مربع ، وتتميز هذه النطقة بالصدوع التي تؤدي إلى أشكال أخدودية في صور وديان هي : وادي مغارة ووادي شلال وجبل الحمد وأم بجمة وأبو حمد سرابيط الخادم .

ومن المظاهر المميز لمعدن الفيروز لونه الأزرق السماوي المميز ، وعندما يسحق هذا المعدن ويسخن فإنه يصبح قابلاً للذوبان في حمض الهيدروكلوريك (HCL ) ...

~.. سَكــ الْلَّيْل ــوَن..~
03-15-2008, 07:51 AM
روعه الموضوع

الله يعطيك العافيه

اني احب الياقوت الأصفر

تحياتي

سكون الليل

لغريبه
03-15-2008, 12:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بك , شكراً أخي الكريم
اني احب الياقوت عاشت ايدك على الموضوع المميز

m!sS ToOoTa
03-15-2008, 12:52 PM
يسلمو على المعلومات
يعطيش العافيه خييو