المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لاتجرفي مع ابنك في تيار العناد


ام جواد
01-26-2009, 04:34 PM
العناد هو إحدى الصفات الأساسية لمرحلة الطفولة، فالطفل يريد أن يقول أنا هنا.. يريد أن يختبر ويثبت قوته وقدرته على تنفيذ ما يريد ورفض تنفيذ ما لا يريد.. وفي سبيل ذلك يستخدم كل الوسائل: الإصرار، الزن، إثارة المشاكل، البكاء والصراخ.. كل ذلك في محاولة لاستفزاز الأم والوصول بها لمرحلة الذروة من العصبية، وعندها إما أن تتركه يفعل ما يريد أو تضربه، ثم أيضًا بعد الضرب تتركه يفعل ما يريد وفي الحالتين هو يشعر أنه المنتصر، فقد وصل لما يريد.
لابد أن تدرك الأم جيدًا أن عجلة قيادة التربية بيدها هي لا بيده هو.. وأنها هي الأقوى والأقدر على تنفيذ ما تأمر به.. ولكن كيف؟؟ بكثير من الهدوء وبعض القوة والحزم... والحزم هنا ليس معناه كما تظن دائمًا معظم الأمهات العنف والقسوة والضرب.. بل بالعكس هذه التصرفات تضع الأم أمام الطفل في موقف الضعيف العاجز، فأولى مراحل انتصار الطفل عليك هو أن يوصلك لمرحلة العصبية والغضب التي تفقدين بعدها السيطرة على تصرفاتك.
عندما يعاند الطفل، على الأم ألا تنزلق معه إلى دائرة العناد وتتعامل معه على أنهما ندين أو خصمين كل منهم يحاول إجبار الآخر على تنفيذ مطالبه... كلا، فعلى الأم والأب دائمًا أن يكونا في موقف القوة الهادئة..

من الواضح يا سيدتي أنه مع كل موقف أو أزمة مع محمد يرفض تنفيذ الأمر ويُصِرّ على رأيه.. فتتعصبين وتضربينه.. ثم يبكي قليلاً ثم ينتهي الأمر على ذلك.. وبعد قليل يتكرر الموقف لأي سبب آخر وهكذا طوال اليوم؟؟

كل المطلوب منك هو أنك عندما تطلبين منه تنفيذ أمر ما أن تطلبي منه ذلك بهدوء ووضوح ودون أي عصبية أو صراخ، بل بالعكس مع كلمات الحب والحنان، فإذا رفض التنفيذ تخبرينه بنفس الهدوء والصوت العادي ونفس كلمات الحب أنه إذا لم ينفذ الأمر سيكون عقابه كذا.. ونبدأ بالتدرج بالعقاب وذلك لكل خطأ على حدة، بمعنى: أنه مع كل خطأ جديد أبدأ بالخصام، ثم الحرمان من الحلوى، ثم من الكومبيوتر أو التليفزيون لفترة محددة، ثم من الفسحة، وهكذا...

طبيعي أن يبدأ الطفل بالتحدي وإظهار عدم الاهتمام.. عندها فقط أعيدي عليه الكلام بهدوء، ثم نفذي العقاب فورًا بالخصام أو بالحرمان.. واتركي الطفل وقومي لقضاء شئونك في المنزل وإياك والثرثرة وكثرة الكلام، ولكن كوني هادئة وقوية.

في البداية سيستغرب محمد الأسلوب الجديد في التعامل ويحاول الالتفاف عليه واستفزازك، ولكن لا تقعي في هذا الخطأ، بعد قليل سيحاول التمسح بك وفك هذا الحصار عندها اجلسي معه بهدوء وأفهميه خطأه وصالحيه بشرط الاعتذار وعدم تكرار الخطأ، وبعد الاعتذار تعاملي معه بطريقة طبيعية تمامًا، وعند تكرار الخطأ كرري نفس الأسلوب دائمًا.

* امتنعي تمامًا عن الضرب والعنف، وتدرجي في العقاب لكل خطأ جديد.
* في فترات الصفاء عندما لا تكون هناك مشاكل احرصي على التقرب من أبنائك ومصادقتهم واللعب معهم والغناء وسرد الحكايات لتزداد وتقوى علاقتك بهم.
* عودي إلى استشارة فن وضع القواعد في البيت ستجدين فيها خطة كاملة للقضاء على العناد، وأيضًا راجعي الروابط أسفل الاستشارة.
* حاولي تطبيق طريقة كرسي العقاب أو الإبعاد المؤقت في غرفته لمدة 10 دقائق يعتذر بعدها عن خطئه كشرط لخروجه من الغرفة أو قيامه من على الكرسي، وكوني قوية وهادئة وحازمة في تنفيذ هذه الوسيلة.

وأخيرًا.. لا تتهاوني أبدًا في السلوكيات التي تنافي الأدب مثل محاولة ضرب الأم أو الأب أو سبهم بالألفاظ، وهذه السلوكيات يكون عقابها أطول وبدون أي تهاون

عبير الزهور
01-26-2009, 04:46 PM
مشكوره اختي ام جواد على المواضيع المفيده


ويعطيج الف عافيه.............تقبلي مروري

منتديات يازهراء
01-26-2009, 06:37 PM
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم



مشكورة اختي


الله يعطيكي العافية

ننتظر منكي الجديد

مواليه بحب علي
01-27-2009, 01:21 PM
تسلمين خيو كل كلمه قلتيه صح