المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو الفرق بين المذهب الشيعي والمذهب الجعفري


ابو زينب الطالبي
01-28-2009, 11:27 AM
ما هو الفرق بين المذهب الشيعي و المذهب الجعفري ؟
لا فرق بين المذهبين الجعفري [1] و الشيعي إلا من حيث التسمية الإعتبارية ، و ذلك لأن المذهب الجعفري هو نفس المذهب الشيعي حيث يجد الباحث من خلال قراءة المصادر الإسلامية ككتب التاريخ الإسلامي و التفسير و الحديث أن ولادة مُصطلح " الشيعة " يرجع إلى عهد الرسول الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) فهو الذي استخدم هذا المصطلح لأول مرة في أتباع علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، و كانت النخبة المتميزة من صحابة الرسول ( صلى الله عليه وآله ) أمثال : سلمان الفارسي ( المحمدي ) ، و أبي ذر الغفاري ، و عمار بن ياسر ، و المقداد ، يحملون لقب شيعة علي بن أبي طالب في أيام الرسول لحبهم و ولائهم لعلي بسبب توجيهات الرسول من خلال خطاباته .
و إلى هذه الحقيقة تشير الأحاديث المتواترة التي ذكرها غير واحد من المفسرين و المحدثين و المؤرخين ، و نحن نكتفي هنا بذكر مثال واحد من هذه الأحاديث و هو ما رواه ابن حجر [2] عن ابن عباس قال : لما أنزل الله تعالى : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ﴾ ( القران الكريم : سورة البينة ( 98 ) ، الآية : 7 ، الصفحة : 598 ) ، قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) : " هم أنت و شيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ، و يأتي عدوّك غِضابا مقمحين " [3] .
فالشيعة هم أتباع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) ، و هم الذين صمدوا في إتِّباع الأئمة المعصومين من ذرية علي ( عليهم السلام ) [4] .
نسبة المذهب إلى الإمام جعفر الصادق ( عليه السَّلام ) :
لم تتوفر الشروط اللازمة و الظروف الملائمة لطرح أفكار أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) و إبراز معالم مدرستهم في عصر الإمام أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) و إبنيه الحسنين ( عليهما السلام ) و حفيده الإمام علي بن الحسين السجاد ( عليه السَّلام ) كما توفرت في عهد الإمام الباقر ( عليه السَّلام ) و من بعده و بصورة أوسع في عصر الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) ، حيث أن الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) عاش المرحلة الانتقالية بين دولتين ظالمتين ، سقوط الدولة الأموية من جانب و قيام الدولة العباسية من جانب آخر الأمر الذي اتاح له القيام بطرح الفكر الاسلامي الاصيل المتمثل في مدرسة أهل البيت ( عليهم السلام ) .
و من إيجابيات هذه المرحلة إنشغال أبو العباس السفاح أول حكَّام بني العباس عن الشيعة و عن أهل البيت ( عليهم السلام ) بملاحقة بني أمية ، و تمكن الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) من إستغلال هذه الفرصة أحسن إستغلال لنشر العلوم الإسلامية و تربية عدد كبير من العلماء الفقهاء و المفسرين و المتكلمين .
يقول الحسن بن عليّ الوشَّاء : أدركت في هذا المسجد ( مسجد الكوفة ) تسعمائة شيخ كلّ يقول حدّثني جعفر بن محمّد [5] .
و جمع أصحاب الحديث أسماء الرواة عنه من الثقات ـ على اختلاف آرائهم و مقالاتهم ـ فكانوا أربعـة آلاف رجل [6] .
نعم استغلّ الإمام هذه الفرصة لنشر أحاديث و علوم جدّه المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) ، و آبائه ( عليهم السلام ) فتربّى على يديه آلاف المحدّثين و الفقهاء .
و بما أن مثل هذه الظروف الملائمة لم تتوفر لأي واحدٍ من آبائه أو أبنائه فإن المذهب الشيعي إزدهر في ذلك العصر فعُرف منذ ذلك العصر بالمذهب الجعفري ، و ما هو في صميمه طبعاً إلا مذهب علي و أهل بيته ( عليهم السلام ) ، إلا أن تسميته بالجعفري إنما جاءت بإعتبار كون الإمام جعفر الصادق ( عليه السَّلام ) صاحب مدرسةٍ عظيمة تكفلت ببيان السنة المحمدية الصحيحة ، و الفقه الإسلامي الصحيح ، مضافاً إلى المنهاج السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي في عصر تزاحمت فيه المدارس الفكرية المختلفة ، مضافاً الى ان هذه التسمية جاءت للتمييز بين هذا المذهب و غيره من المذاهب المعاصرة له آنذاك .


--------------------------------------------------------------------------------
[1] الجعفري : نسبة إلى الإمام جعفر بن محمد الصَّادق ( عليه السَّلام ) ، سادس أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) ، المولود سنة : 83 و المستشهد سنة : 148 هجرية .
[2] أي أحمد بن حجر الهيثمي ، المتوفى سنة : 974 هجرية .
[3] الصواعق المحرقة : باب 11 ، الفصل الأول ، الآية : 11 ، طبعة : بيروت / لبنان ، نقلاً عن كتاب التشيع للسيد عبد الله الغريفي : 36 ، الطبعة السادسة ، 1417 هجرية / 1997 ميلادية .
[4] الأئمة المعصومون من أهل البيت ( عليهم السلام ) بعد الرسول ( صلى الله عليه وآله ) حسب تسلسل إمامتهم هم :
1. الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) .
2. الإمام الحسن بن علي ( عليه السلام ) .
3. الإمام الحسين بن علي ( عليه السلام ) .
4. الإمام علي بن الحسين زين العابدين ( عليه السلام ) .
5. الإمام محمد بن علي الباقر ( عليه السلام ) .
6. الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) .
7. الإمام موسى بن جعفر الكاظم ( عليه السلام ) .
8. الإمام علي بن موسى الرضا ( عليه السلام ) .
9. الإمام محمد بن علي الجواد ( عليه السلام ) .
10. الإمام علي بن محمد الهادي ( عليه السلام ) .
11. الإمام الحسن بن علي العسكري ( عليه السلام ) .
12. الإمام محمد بن الحسن المهدي المنتظر ( عجل الله ظهوره ) .
[5] الرجال للنجاشي : 139 برقم 79 .
[6] الإرشاد : 270، و المناقب لابن شهر آشوب : 4 / 257 ، نقلاً عن كتاب الأئمة الإثنا عشر : 80 ، لأية الله المحقق الشيخ جعفر السبحاني

أبو رباب
01-28-2009, 12:04 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
يسلموووووو على الطرح الرااائع
الله يعطيك العافية

عاشقة بيت النبوه
01-28-2009, 04:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبيين الطاهرين

تسلم أخوي على الطرح الرائع والقيم

يعطيك الف عافية

جزاك الله خير الجزاء

اللهم ثبتنا وأياكم على ولاية أهل البيت عليهم السلام

ضياء الحسين
01-30-2009, 12:32 AM
تسلم اخوي على الطرح

بارك الله فيك

موفق

خادم الحسين الرميثي
01-30-2009, 12:36 AM
تسلم وبارك الله فيك

على هذا الموضوع

ابن طيبة
01-30-2009, 04:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله

مشكور اخى الفاضل ابو زينب

نرجو المزيد من مواضيعك المميزه

و لاتحرمنا فيض قلمك ولك منا خالص الدعاء

و بنتضار جديدك تقبل مروري

حفظكم الباري