المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموت


المنتصر لله
02-03-2009, 12:29 PM
الموت
كيف يضحك العاقل وكيف ينام وهو يقترب من الموت , وذكر الموت يُنغص المطعم والمشرب ويجعل المرئ يغص بريقه , ويقلق ويمنع رقاده , كيف ينام العاقل وملك الموت لا ينام ... لا بالليل ولا بالنهار , ويطلب قبض روحه بالبيات أو في آناء الساعات , حتى يدنو يومه من حتفه , وقد أحدق به ملك الموت في اعوانه يعالج سكرات الموت وحياضه , تدور عيناه يميناً وشمالاً لا ينظر إلى أحبائه وأودائه وأخلائه , قد مُنع من الكلام وحُجب عن الخطاب .. ينظر إلى نفسه حسرة فلا يستطيع لها نفعاً ولا ضراً . فينزل به هادم اللذات وهو أشد من ملك الموت, وأشد من نشر بالمناشير وقرظ بالمقاريظ ورضخ بالأحجار , وبالموت يسكت نجّيكم , ويفرق ندّيكم , ويعفي آثاركم ... ويعطل دياركم .. ويبعث ورّاثكم , ومع هول الموت وفزعه ومرارته أمام الانتقال والمجهول والحياة الأخرى وطول المقام وخوف الحساب . وإليك بعض ما ورد عن الشارع المقدس في وصف الموت وحالاته :
1- عن أمير المؤمنين(u): { لا وجع أوجع للقلوب من الذنوب, ولا خوف أشد من الموت , وكفى بما سلف تفكراً , وكفى بالموت واعظاً } .
2- عن الإمام الصادق(u): { اياك والذنوب وحذرها شيعتنا , فوالله ما هي إلى أحد أسرع منها إليكم , ..... وانه ليشدد عليه الموت , ما ذاك إلا بذنوبه حتى يقول من حضره لقد غم بالموت...} .
3- عن الإمام الحسن المجتبى(u): { أشد شيء خلقه الله الحَجَر , وأشد من الحَجَر الحديد يقطع به الحَجَر , وأشد من الحديد النار تُذيب الحديد , وأشد من النار الماء ... , وأشد من الماء السحاب .... , وأشد من السحاب الريح تحملالسحاب .... , وأشد من الريح الملك الذي يردها ...., وأشد من الملك ملك الموت الذي يميت الملك , وأشد من ملك الموت الموت الذي يميت ملك الموت , وأشد من الموت أمر الله الذي يدفع الموت } .
4- عن أمير المؤمنين(u): { تجهزوا رحمكم الله . قد نودي فيكم بالرحيل , .... فإن أمامكم عقبة كؤوداً , ومنازل مخوفة مهولة لابد من الورود عليها والوقوف عندها ,...واعلموا ان ملاحِظَ المنية نحوكم دانية , وكأنكم بمخالبها وقد شبت فيكم , وقد دهمتكم فيها مفضعات الأمور ومعضلات المحذور ... } .
5- عن سيد الموحدين وإمام المتقين(u): { فإن الموت هادم لذاتكم , ومكدر شهواتكم , ومباعد طياتكم (مقاصدكم) , زائر غير محبوب , وقرن غير مغلوب , وواتر غير مطلوب , قد اعلقتكم حبائله , وتكنفتكم غوائله , واقصدتكم معابله , وعظمت فيكم سطوته , وتتابعت عليكم عدوته , وقلّت عنكم ثبوته (عدم اصابته) .... فيوشك ان تغشاكم دواجي ظلله , واحتدام علله , وحنادس (ظلمة شديدة) غمراته , وغواشي سكراته , وأليم ازهاقه , ودُجُوَّ(إظلام) أطباقه , وجُشُوبة (خشونة) مذاقه , فكأن قد أتاكم بغتة فأسكت نجيكم , وفرّق نديكم , وعفى آثاركم وعطّل دياركم , وبعث ورّاثكم ....) .
6- عن الإمام العسكري(u): { قيل للصادق(u): صف لنا الموت ؟ قال(u): للكافر كلسع الأفاعي ولدغ العقارب أو أشد . فقيل له : فان قوماً يقولون , انه أشد من نشر بالمناشير , وقرظ بالمقاريظ , ورضخ بالأحجار , وتدوير قطب الارحية على الاحداق. قال(u): كذلك هو على بعض الكافرين والفاجرين...}.
7- عن النبي المصطفى(صلى الله عليه وآله وسلم): { ان ملك الموت إذا نزل لقبض روح الكافر نزل معه سفود من نار فنزع روحه به , فتصيح جهنم .....} .
ومعنى السفود : هو حديدة يشوى عليها اللحم .
8- عن الإمام الرضا(u)عن آبائه(عليهم السلام) عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم): { إذا كان يوم القيامة, يقول الله عز وجل لملك الموت : يا ملك الموت , وعزتي وجلالي وارتفاعي وعلوّي لاذيقنك طعم الموت كما أذقت عبادي } .
9- عن إبراهيم الخليل(u)انه لما مات قال له سبحانه وتعالى: { كيف وجدت الموت يا خليلي ؟ قال(u): كسفود جعل في صوف رطب ثم جذب . قال تعالى : أما أنّا قد هونّا عليك } .
10- لما صارت روح موسى(u)إلى الحلقوم قال له ربه: { يا موسى كيف وجدت الموت ؟ قال النبي موسى(u): وجدت نفسي كالعصفور حين يلقى على الملقى , لا يموت فيستريح ولا ينجو فيطير , ووجدت نفسي كشاة حية تُسلخ بيد القصاب } .
11- عن الإمام السجاد(u): { مولاي يا مولاي أي الأهوال أتذكر وأيها أنسى , ولو لم يكن إلا الموت لكفى , كيف وما بعد الموت أعظم وأدهى .... } .
12- عن الإمام الباقر(u): { ان فتية من أبناء ملوك بني إسرائيل كانوا متعبدين .... , .... وانهم خرجوا يسيرون في البلاد ليعتبروا , فمروا بقبر على ظهر الطريق , قد سفى عليه السافي , ليس يتبين منه إلا رسمه , ...
فقالوا : لو دعونا الله الساعة فينشر لنا صاحب هذا القبر فنسأله, كيف وجد طعم الموت ؟ فدعوا الله , وكان دعائهم الذي دعوا الله به هو: أنت إلهنا يا ربنا , ليس لنا إله غيرك , والبديع الدائم غير الغافل , الحي الذي لايموت , لك في كل يوم شأن , تعلم كل شيء بغير تعليم , انشر لنا هذا الميت بقدرتك .
قال(u)فخرج من ذلك القبر , رجل أبيض الرأس واللحية ينفض رأسه من التراب فزعاً شاخصاً بصره إلى السماء , فقال (الرجل) لهم : ما يوقفكم على قبري ؟
فقالوا: دعوناك لنسألك , كيف وجدت طعم الموت ؟
قال لهم: لقد سكنت قبري تسعة وتسعين سنة ما ذهب عني ألم الموت وكربه , ولا خرج مرارة طعم الموت من حلقي .... } .
13- عن جابر الجعفي عن الإمام الباقر(u): { إذا أراد الله قبض روح الكافر قال : يا ملك الموت انطلق انت وأعوانك إلى عدوي ,فإني قد ابتليته فأحسنت البلاء , ودعوته إلى دار السلام فأبى إلا ان يشتمني , وكفر بي وبنعمتي وشتمني على عرشي , فاقبض روحه حتى تكبّه في النار .
قال : فيجيئه ملك الموت بوجه كريه , فاتح عيناه كالبرق الخاطف, وصوته كالرعد القاصف , لونه كقطع الليل المظلم نَفَسَه كلهب النار , رأسه في سماء الدنيا ....
معه سفود (حديدة) كثير الشعب , معه خمسمئة ملك معهم سياط من قلب جهنم , تلتهب بالسياط , وهي من لهب جهنم , ومعهم مسح أسود , وجمر من جمر جهنم , فيعطيه شربة من النار لا يزال منها عطشاناً حتى يدخله النار , فإذا نظر إلى ملك الموت , شخص بصره , وطار عقله , وقال : يا ملك الموت ارجعون .
قال(u)فيقول ملك الموت : كلا إنها كلمة هو قائلها.
قال فيقول : يا ملك الموت فإلى من أدع مالي وأهلي وولدي وعشيرتي وما كنت فيه من الدنيا ؟
فيقول : دعهم لغيرك واخرج إلى النار .
قال(u): فيضربه بالسفود ضربة فلا يبقى منه شعب إلا نشبها في كل عرق ومفصل , ثم يجذبه جذبة فيسل روحه من بر قدميه ليسقط , فإذا بلغت الركبتين أمر اعوانه فأكبوا عليه بالساط ضرباً ثم يرفعه عنه فيذيقه سكراته وغمراته قبل خروجها كأنما ضرب بالسيف , فلو كان له قوة الجن والإنس لإشتكى كل عرق منه على حاله , بمنزلة سفود كثير الشعب القي عليه صوف مبتل ثم يطوقه , فلم يأتِ على شيء إلا إنتزعه , كذلك خروج نفس الكافر من عرق وعضو ومفصل وشعر , فإذا بلغت الحلقوم ضربت الملائكة وجهه ودبره , .... (وقيل اخرجوا انفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وبما كنتم تستكبرون) ...} .

شمس الوداع
02-03-2009, 03:50 PM
مشكووووووووووووووووو اخوووي

جزاك الله خيير


تقبل مرووووووري

عاشقة بيت النبوه
02-03-2009, 07:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم

تسلم أخوي على الطرح الرائع

جزاك الله خير الجزاء

اللهم أجعل خاتمتنا وأياكم على ولاية أهل البيت عليهم السلام

حيدر الكربلائي
02-05-2009, 11:08 AM
جزاك الله الف خير

ضياء الحسين
02-05-2009, 11:19 AM
تسلم أخوي على الطرح الرائع

جزاك الله خير الجزاء

أبو مهدي
02-05-2009, 06:04 PM
يسلموووووووووووا

أبنه الهواشم
02-05-2009, 08:44 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم

تسلم أخوي على الطرح الرائع

جزاك الله خير الجزاء

اللهم أجعل خاتمتنا وأياكم على ولاية أهل البيت عليهم السلام

محبة الاطهار
02-06-2009, 10:41 AM
تسلم أخوي الموضوع رائع
الللهم اجعل عاقبة امورنا خيرا
بحق محمد وال محمد

عبير الاحلام
02-18-2009, 12:13 PM
الموضوع كتير كتير حلو

ali12henry
02-18-2009, 12:58 PM
مشكور اخوي على الطرح الرائع

والله يجيرنا من أهوال القبر والطامة
اللهم بحين الخاتمة

.ابوفاضل.
08-05-2010, 10:51 AM
اللهم صل على محمد وآل محمد
وعجل فرجهم والعن اعدائهم
رزقك الله شفاعة محمد واهل بيته الطاهرين
وحشرك في زمرتهم يارب
الف الف شكر لك
على الطرح المبارك
تقبلي مروري المتواضع
في صفحتك المباركه