المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا لانرى الله


كياني حسيني
02-06-2009, 05:36 PM
لماذا لا نرى الله؟



تعرف الاشياء بأضدادها فعند ذهاب النور نرى الظلمة (1). وعند ازالة الله لقدرته نرى عدمه. أي عدم وجوده. فنستطيع أن نميزه. والله لا يعدم. وعلى سبيل الفرض عندما ينعدم وجود الاله نرى عدم وجوده فندرك كيفيته وماهيته. والله سبحانه وتعالى ليس كمثله شئ فلا يوجد له ضد أو شريك ولو كان له شريك لرأيناه (أي رأينا الله).

أقول: ألا ينطبق كلامنا هذا والله أعلم على مصداق الآية الكريمة التي قال الله تعالى فيها "ولما جاء موسى لميقاتنا، وكلمه ربه قال: رب أرني أنظر اليك، قال لن تراني. ولكن أنظر الى الجبل، فان استقر مكانه فسوف تراني. فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخرّ موسى صعقا. فلما أفاق قال: سبحانك تبت اليك، وأنا أول المؤمنين "الاية 143 ألاعراف.

ان الله سبحانه وتعالى لما كان واحدا وليس له شريك، أو ضد وليس كمثله شئ. فلكي نستطيع أن نراه وان نميزه عن شريكه, لذلك لا يوجد سبيل الى رؤيته غير تصورنا لمشاهدة أضداده. وهي العدم. أي ان يخلو منه ذلك المكان فنحس بالفرق، ونميزه. لاننا بواسطة النظر بعيوننا المبصرة نستطيع ان نحدّ الشئ, فنستطيع حد شئ دون الله. لكي نرى الله. ولكي نحد شيئا دونه يجب ان يخلو منه أي يخلو من وجود الله.

فاذا كان الله بمكان دون آخر فاننا سنراه. فاذا تجلى سبحانه أي ظهر، ولا يوجد شئ يقيم ونراه بدون قدرة الله فيه ووجوده.(2)





__________________________________________________ ______________________

(1) النور والظلمة (تقابل الملكة وعدمها) أي وجود وعدم لا يجتمعان ويجوز ارتفاعهما بموضع لا تصح فيه الملكة . لكن (الخير والشر ، السواد والبياض) ضدان فهما وجودان متعاقبان على موضوع واحد لا يجتمعان ولا يتوقف تعلقهما على الآخر . فاللون له وجود خارجي وليس هو عدم للبياض (منير وغير منير ،سواد ولا سواد) نقيضان (وجود وعدم) لا يجتمعان ولا يرتفعان ." لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار وهو اللطيف الخبير"103 ،ألأنعام .

"لقد سألوا موسىأكبر من ذلك فقالوا ارنا الله جهرة فاخذتهم الصاعقة بظلمهم "153 , ألنساء.فالرؤية باطلة .

" الا انه بكل شئ محيط "والمرئي محيط بالنظر والله محيط ولا يكون محاطا فلا يكون مرئيا .

(2) نقصد هنا سحب قدرته عن ذلك المكان وليس جزء من ذاته . لان الله ليس مركبا ويستطيع نفي جزء منه ،انما هو ذات واحدة فاذا انتفى جزء منه انتفى كله والله مستغني عن المحل فلا يحل فيه عند سحب قدرته من الجبل ، وحلوله يستلزم الحركة والتحرك أي الجهة والاشارة .



قلنا خذ الدفتر كمثال تقريبي على صحة ما أدّعيناه اذ انه يتكون من غلاف لونه أحمر. فاذا طوينا جزءا من الغلاف نرى لون الورقة أبيض (على قدر ذلك الجزء المطوي) فنميزالورقة عن الغلاف الاحمر. ولكننا اذا لم نطوي جزءا من الغلاف فلا يمكن رؤيتنا لأي جزء من الورقة لأنها محجوبة بالغلاف. فلا تتم الرؤية الا بانتزاع جزء من وجود الغلاف عن الدفتر.

كذلك الله سبحانه اراد انتزاع جزء من وجوده عن الجبل. فقال لموسى عليه السلام: اذا استقر الجبل فسوف تراني. لانه اذا رأى الجبل وهو مسلوب عنه وجوده سوف يرى الفرق بين الله، وعدم وجوده بالجبل.(1)

فيميزه بالرؤية. لكن الجبل لم يستقر. والسبب لأن كل ما في الكون قائم ومحاط بوجود الله.(2)

واذا سحب وجوده عنه يصبح عدما، فانتفت الرؤية مطلقا.

فقال عز وجل لموسىعليه السلام: أنظر الى الجبل فان رأيته قد استقر مكانه ،فسوف تراني. فاراد سحب احاطته ووجوده عن الجبل لكي يخلو منه، ومن احاطته، وبهذه الحالة يرى موسى الجبل خاليا من احاطة الباري به، والكون يحيط الله به فيراه عيانا.

كالماء محيط بالسمك، والهواء يحيط بنا. وكما ان الاناء المملوء بالماء لا نستطيع رؤية الماء الذي فيه، الا ان نفرغ جزء من الماء الذي في القدح فنميز

بين وجود الماء وعدم وجوده.

أو نأخذ قدحا نضع في جزء منه ماء ملونا بحيث يسهل علينا التمييز بين الماء والهواء، أو أي جنس آخر مختلف عنه شكلا لا ذاتا.

فلما سلب الله تعالى احاطته بالجبل انعدم وجود الجبل. لان كل شئ قائم به تعالى وليس لشئ وجود وبقاء دونه . لذا لم نستطيع رؤية ربنا...(3)



__________________________________________________ _____________________

(1 ) العدم : أي الوجود مقابل اللاوجود (نقيض) واللاوجود لا يرى لانه ليس وجودا .

(2) فاطر 41

(3) قلنا ان الرؤية تتحقق بالضد اي تبان الاشياء باضدادها . والله سبحانه نراه ، ان وجد له شريك أو بمعنى آخر نرى وجود الله عند رؤية عدمه . فلما لا يوجد له شريك ولا يخلو منه شئ فانتفت رؤيته. فلما سلب قدرته من الجبل انعدم الجبل فلم يشاهد العدم لكي يرى الوجود (وجود الله) لمقارنته للعدم . أي يرى الله بمشاهدته لخلوه عنه . كالقدح لا نرى فيه ماء الا ان نسحب وننقص شئ من الماء فنراه.كالشخص يدخل البيت ويحصر نفسه في غرفة دون أخرى ، فنراه بتلك الغرفة دون سواها. وان كان يستوعب البيت باكمله فلا نراه . كالانسان المدّثر بالغطاء لا نراه الا ان يكشف بشئ عنه بأزالة جزء من الغطاء .والله محيط بالكون . كذلك لا نراه ، فاذا سلب شئ أو أخلى شئ عنه نستطيع رؤيته ولما كان لا يستطيع سلب شئ لانه لا يخلو منه شئ ووجوده مستمر (الاية فاطر41)

وهذا هو السبب الحقيقي لعدم استطاعتنا لرؤية الله سبحانه وتعالى.

فلا أجد جوابا مقنعا، وتفسيرا أستدل به أوضح من ذلك فتدّبر.

س: هل توجد أدلة نقلية حول الرؤية؟

ج: نعم . اليك بعضها:

1- قال تعالى "لا تدركه الابصار وهويدرك الابصار، وهو اللطيف الخبير" 103 ألانعام.

2- قال الامام علي بن أبي طالب عليه السلام: "الحمد لله الذي لا تدركه الشواهد، ولا تحويه المشاهد، ولا تراه النواظر، ولا تحجبه السواتر، الدال على قدمه بحدوث خلقه، وبحدوث خلقه على وجوده وباشتباههم ان لاشبه له" (1) ...

3- دخل رجل من الزنادقة على الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام: فقال: رحمك الله فاوجدني. كيف هو؟ وأين هو؟

قال ويلك. ان الذي ذهبت اليه غلط. هو أيّن الأين وكان ولا أين. وهو كيّف الكيف وكان ولا كيف، ولا يعرف بكيفوفية ولا بأينونية ولا يدرك بحاسة، ولا يقاس بشئ.

قال الرجل: فاذا، انه لا شئ. اذ لا يدرك بحاسة من الحواس.

فقال عليه السلام: ويلك، لما عجزت حواسك عن ادراكه انكرت ربوبيته؟

ونحن اذا عجزت حواسنا عن ادراكه أيقنا انه ربنا .خلاف الاشياء"...(2)

4- سئل ذعلب اليماني عليا عليه السلام قائلا: هل رأيت ربك يا أمير المؤمنين؟

فقال عليه السلام: "أفأعبد ما لا أرى".

فقال: وكيف تراه؟ قال: "لا تدركه العيون بمشاهدة الابصار، ولكن تدركه القلوب بحقائق الايمان. قريب من الاشياء غير ملامس، بعيد عنها غير مباين، متكلم لا بروية، مريد لا بهمة، صانع لا بجارحة، لطيفل لا يوصف بالخفاء، كبير لا يوصف بالجفاء، بصير لا يوصف بالحاسة، رحيم لا يوصف بالرقة تعنو(تذل) الوجوه لعظمته، وتجب (تضطرب) القلوب من مخافته"... __________________________________________________ _________________________________

(1) التكامل في الاسلام ج2 ص90

(2) توحيد الصدوق ص251 , 3- باب الرد على الوثنية والزنادقة .



س: هل يمكن لنا ان نتصور الكون بانه محيط بالله وقائم عليه والله محتوى فيه،أم ماذا؟

ج: كلا. الله محيط بالاشياء واحاطة الاشياء به لا بملامسة لكي يكون محلا لهاوهي عارضة عليه كما تتصورون لانها تحيط به وهو يستوعبها، أي ليس محل لها لان الاستيعاب بلا ملامسة بمعنى داخل في الاشياء خارج عنها كما قلنا.

فالمنظور محاط بنظر الناظر والله محيط "ألا انه بكل شئ محيط" 54 فصّلت (السجدة) والمحيط لا يكون محاط فلا يكون مركبا، ولوجود الفاصلة بين الرائي والمرئي كوجوب المقابلة بينهما وذلك من لوازم الجسمية، والفاصلة هي الحاجب ولما كان محيطا لا فاصلة له عن الكون فلا نراه. والرؤية تتم طبعا بواسطة الضوء واللون....

س: كيف شبّهتم ذات الله كالصفة والموصوف (العارض) وقلتم اذا سحب صفته (كالغلاف الاحمر) عن الدفتر نستطيع رؤية الاوراق. أي رؤيته تعالى؟ هل يستطيع سحب ضده أو نقيضه فهو اذن مركب. وقلتم بأنه اذا أنعدم شئ منه نراه فهل انه متألف من أجزاء؟

ج: ان الله تعالى اذا خلا من شئ ينتفي وليس بمعنى انه ينعدم من ذلك الشئ (أي العدم المقابل للوجود ) تقابل النقيضين. وهذا على سبيل الفرض ان تحقق أي الاخلاء وهو الازاحة التي تتم بواسطة الحركة أو بمعنى أصح ينكمش ولانه ليس مركب ليعدم جزء منه لان انعدام جزء منه دليل على انعدامه كله.

وليس له شريك ليخلو منه (تقابل الضدين) كالسواد والبياض. فعندما يذهب السواد يبقى البياض.(1)

على فرض تصور امكان وجوده. واما وجود الله واحاطته بالكون ليس المقصود انه سبحانه حال في الكون وعلى انه بمثابة الصفة العارضة على المحل وان الكون يكون موصوفا. وعندما يجرد الله تعالى صفته عن محله (الكون) يوصف (أي نصفه).أو يسحب شئ من ذاته عن مكانه لانه لايحل بمكان لان ذاته سبحانه كائنة بلا مكان وكما انه ليس حالا بل هو محيط ولكنه اذا خلا منه شئ ينتفي منه ولا يبقى له أي وجود، لان كل شئ قائم بقدرته فلما خلا منه الجبل.

________________________________________________

(1) الشريك: ليس له وجود لأنه عدم وهو من باب الوجود واللاوجود فهو نقيض. فالله والشريك نقيضان



أنتفى وجوده

واحاطته به فاستحالت رؤيته واستحال وجود الجبل. كحوض الماء عندما يبعد

احاطته بالسمكة تسقط وتبقى لوحدها فهي غير محاطة ولا يحيطها (1) لكن عدم

احاطة الله بالشئ بمعنى انتفائه لان الشئ الذي يخلو منه ليس له وجود.

لان الله (أصل الوجود) والمقصود من الخلو هو الابتعاد عن الاحاطة بالشئ ليهلك وينتفي لا ليخلو منه المكان...

س: ألا تقصد بهذا المفهوم من قولك ان الله وعاء للكون وهو محيط به او محلا لحلوله أو وعاء له، كالظرف والمظروف، وان كان يمتزج بالماديات أليس ذلك مماسة له وأهانة لكرامته تعالى؟

ج: أولا ان الله ليس محلا للحوادث، أو هو وعاء لاستيعاب الكون ومحلا له. لانه ليس جسما، انما ذلك الكرسي الذي هو وعاء للكون. وان كان كذلك، فلا يستلزم الاهانة كما قلنا. لان الماديات متداخلة، ولا تمس بشئ. لانه خارج عن المادة. فلا يلزم التماس. لانه حال ظهور المادة لا تحل فيه، لكونه ليس جسما. بل هو محيط بها، وخارج عنها، وان كانت الاحاطة بكونه محلا، لزم رؤيته . لانه بهذه الحالة ما دون الكون فنراه، أي انه هو الهواء الذي تحسه. لان الهواء ما دون الماديات المرئية، وهذا غير ممكن، لان الهواء يمتزج بالمادة، وينفعل معها. ولا يتغير باللون وغيره. بل الله محيط واحاطته للهواء أو المادة لا نفس المادة فهو معها ولا يقترن بها وهو ليس مادة لتكون احاطته ذات الشئ.

ٍس: هل من كلمات ختامية بهذا الشأن تجلو لنا الحقيقة؟

ج: اليك منها:

1- قال الامام علي بن أبي طالب عليه السلام: "مع كل شئ لا بمقارنة وغير كل شئ لا بمزايلة".(2)

وفي خطبة له في مسجد الكوفة قال: "الحمد لله الذي لا من شئ كان ولا من شئ كوّن"...(3)

__________________________________________________ _____________________

(1) ان صح التعبيرللمثال بالمادة لكونه ممسكا لها . والحق انه محيط بكل دقائقها وليس مبتعدا عنها . فالمحيط بالغرفة ليس محيطا بمحتوياتها . والله محيط بالكائنات لانه لا تقم جرثومة ولا ذرة الا بوجوده ، وان وجوده بسيط مجرد وليس مركب ولو كان محيطا بالشئ دون محتوياته لاقتضى خلوه فيتركب ..

(2) حق اليقين ص 43 خطبة "أول الدين معرفته" .

(3) توحيد الصدوق ص 69 باب التوحيد ونفي التشبيه .



"لم يخل منه مكان فيدرك بأينية ولا له شبه مثال فيوصف بكيفية ولم يغب عن علمه شئ فيعلم بحيثية"...

"لا تحويه الاماكن لعظمته, ولا تذرعه المقادير لجلاله" "ممتنع عن الاوهام ان تكتنهه، وعن الافهام ان تستغرقه وعن الاذهان ان تمثله. قد يئست

من استنباط الاحاطة به طوامح العقول ونضبت عن الاشارة اليه بالاكتناه بحار العلوم" ..

صراط علي
02-06-2009, 10:27 PM
جواب مقنع..


وإستدلال منطقي واضح ,,


مدعم بروايات أمير المؤمنين الرائعة ,,


مشكورة على الموضوع القيم ,,

موفقين بحق محمد وآل محمد

شمس الولاية
02-07-2009, 01:03 AM
يسلمو كياني حسيني
موضوع قيم ويعطيك العافية

عاشقة بيت النبوه
02-07-2009, 10:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم الشريف

تسلميين أختي على الطرح الأكثر من رائع

يعطيك الف عافية

جزاك الله خير

ام جواد
02-08-2009, 03:51 PM
تسلمي اختي على الموضوع الرائع

نهر الجنة
04-24-2009, 12:20 PM
تسلمين يا خيتو على الموضوع ربي يعطيك الف عافيه مشــــــــــــــــــــــكورهتحياتي 00000000000000000000000

شذى الجوري
04-25-2009, 07:40 AM
تسلمين ع الطرح الوافي والمقنع

يعطيك ربي الف عافية

في ميزان حسناتج ان شالله

خالص ودي ....

zeynab
04-25-2009, 08:13 AM
بوركتـ ي أختي على طرحكم المبارك

جعله الله في ميزان حسناتكم وجزاكم عنه

افضل الجزاء

نداء الروح*
04-26-2009, 12:11 PM
,,,

بسم الله الرحمن الرحيم ..
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...
اللهم صلي علي محمد وال محمد وعجل فرجه الشريف يالله
موضوع رائع وطرح مذهل
وااجوبه مقنعه
ووو.....
لن انتهي من مدحه
يعطيييييك ربي الف عافيه غاليتي

عاشق الاثني عشر
04-28-2009, 10:08 PM
جزيت خيرا وبارك الله فيك

khalola
05-08-2009, 11:36 PM
http://imam3abbas.com/bismilllah.gif
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم الشريف

تسلميين أختي على الطرح الأكثر من رائع

يعطيك الف عافية

احلى قمر
02-15-2010, 09:18 PM
في ميزان حسناتش

بارك الله فيش