المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصدر يهاجم عددا من مساعدية المعتقلين لدى الأمريكيين


عقيل الديراوي
02-09-2009, 12:33 AM
الصدر يهاجم عددا من مساعدية المعتقلين لدى الأمريكيينhttp://www.moheet.com/image/60/225-300/607886.jpgمقتدى الصدرمحيط: هاجم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر عددًا من مساعديه المعتقلين منذ أكثر من عام لدى القوات الأميركية بسبب مفاوضات يخوضونها مع الجانب الأميركي منذ أشهر.
وجاء هجوم الصدر على طريقة سؤال وجواب حول من يتفاوض مع المحتل لغاية إطلاق سراح المعتقلين، تم توزيعه منذ يومين في المحافظات العراقية وإذاعته المساجد التابعة للتيار الصدري، مما أجابه برد وانتقاد من عصائب أهل الحق "الفصيل الذي انشق عن جيش المهدي منذ منتصف العام الماضي".
ويخوض مع الجانب الاميركي مفاوضات يقودها كل من الشيخ قيس الخزعلي وقادة آخرين تمخضت تباعًا عن إيقاف إطلاق النار من عصائب أهل الحق مقابل إطلاق سراح معتقلي التيار الصدري الذين لا يشكلون خطرًا.
واكد القيادي المنشق عن جيش المهدي "ابو على"ان فصيله استمر بمهاجمة القوات الاميركية منذ تأسيسه قبل نحو ثلاث سنوات، خاصة في زرع العبوات الناسفة المخترقة للدروع، منتقدًا ما أسماه سعي زعيم التيار الصدري لمصادرة جهدهم القتالي ليجيره لنفسه.
وأكد القيادي في العصائب انشقاق فصيله بقيادة الشيخ قيس الخزعلي عن جيش المهدي بسبب تخبط قيادته خاصة قرارات زعيمه مقتدى الصدر الذي قال إنه ورط المقاتلين في حروب ثم أمرهم بتسليم اسلحتهم لحظة سيطرتهم القتالية كما حصل في البصرة في آذار عام 2008.
وأوضح ابو علي أن مقتدى الصدر يتهم صلة العصائب بإيران بينما هو نفسه يعيش اليوم في إيران في حي زمبيل آباد الراقي في قم، دون أن ينفي القيادي صلته أيضًا بإيران قائلاً إنها صلة إيجابية.
وأكد أبو علي وجود مفاوضات بين قائد العصائب الشيخ قيس الخزعلي من معتقله ومن نتائجها اطلاق سراح عدد من معتقلي العصائب وجيش المهدي ايضًا، وهو ما لم يفعله زعيم التيار مقتدى الصدر.
وأضاف أن علميات عصائب الحق توقفت من اشهر بسبب المفاوضات حيث يتواصل الشيخ الخزعلي مع أعضاء العصائب عبر الهاتف من معتقله بين فترة واخرى ، مؤكدًا عودة
اعداد كبيرة من المطلوبين للجانب الأميركي سابقًا من داخل وخارج العراق نتيجة للمفاوضات التي قال عنها وصلت لمراحل متقدمة تعهد الشيخ الخزعلي أن يكون هو الآخر من يطلق سراحه من معتقلي التيار الصدري حتى من جيش المهدي الذي انشق عنه قبل ثلاث سنوات.
وكان جيش المهدي قد خاض معركتين مع الجانب الاميركي عام 2004 ومعركة صولة الفرسان عام 2008.
وحسب القيادي في عصائب أهل الحق، فإن جيش المهدي كان عبارة عن مقاتلين تم تجميعهم بشكل فوضوي واثر ذلك على نوعية المعارك التي خاضوها، على العكس من عصائب اهل الحق المنظمين والمدربين جيدًا، حسب تعبيره.
يذكر أن الشيخ قيس الخزعلي كان ناطقًا باسم التيار الصدري خلال عامي 2003 و 2004
ويعتبر بيان الصدر الذي يهاجم فيه الخزعلي هو الثاني بعد بيانه الاول الذي هاجم في الاتفاقية الامنية نهاية العام الماضي ودعا فيه العصائب للانضمام إلى جيش المهدي، ما عدا قياداتهم الذي قال انهم انشغلوا بحب الدنيا والسياسة.