المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الباذنجان


احباب الحسين
02-11-2009, 08:16 PM
ينقل ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم حث على اكل النبتة الخيرة
قائلا:

«كلوا الباذنجان فإنّها شجرة رأيتها في جنّة المأوى شهدت للّه بالحقّ ولي بالنّبوّة ولعليّ بالولاية، فمن أكلها على أنّها داء كانت داءً ومن أكلها على أنّها دواء كانت دواءً». وينقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم ايضا أنّه كان في دار جابر فقدّم إليه الباذنجان فجعل يأكل، فقال: إنّ فيه الحرارة، فقال:«يا جابر إنّها أوّل شجرة آمنت باللّه، اقلوه وأنضجوه وزيّتوه ولبّنوه فإنّه يزيد في الحكمة».

الباذنجان في الطب الحديث:

* تقول الدراسات الاخيرة: إن مركبات «ناسيونين» المضادة للأكسدة في قشرة الباذنجان، «تخلص الجسم من الجذور الحرة، وتحمي جدران الخلايا من التلف، وتحديداً تحمي وجود مادة الكوليسترول في بنية جدران خلايا الدماغ». وهي من المواد المهمة التي «تعمل على التصاق اللبنات المكونة لجدران خلايا الجسم والدماغ، إضافة الى دورها في إنتاج هورمونات الذكورة والأنوثة، وتكوين أملاح أحماض عصارة المرارة اللازمة لامتصاص بعض أهم الفيتامينات».

* يحتوي الباذنجان حسب الدراسات الحكومية للزراعة في الولايات المتحدة، على كميات عالية من مركبات فينوليك المضادة للأكسدة واهمها حمض كلوروجينيك، الذي يُعد من أقوى مضادات الأكسدة النباتية. وتكمن اهمية الحمض في الوقاية من التغيرات المُخلة بتراكيب الحمض النووي في نواة الخلية الحية، وبالتالي منع تشكل الخلايا السرطانية في الجسم. كما يقي الحمض من عدوى الميكروبات والفيروسات، ويخفض نسبة الكوليسترول الخفيف المضر بالجسم.

اما بالنسبة للقلب، فإن تناول عصير الباذنجان يقلل من كمية الكوليسترول المترسبة في الشريان الأورطي ويرخي عضلات جدران الشرايين في القلب.

ويوصف الباذنجان النئ للمصابين بالاسهال، كما يؤدي الى تنقية الامعاء ويساهم في القضاء على الجراثيم وطردها خارج الجسم، يسكن اللهب وينفع ضد الحميات.

* يقال ايضا ان احتواء الباذنجان على مادة «اوكزاليت» الطبيعية، قد يسبب عند زيادة تركيزها في الجسم بتشكل الحصوات في الكلى والمرارة، وتمنع سهولة امتصاص الجسم للكالسيوم. لذا ينصح البعض احيانا بالتقليل منه وتحاشيه.

تجميل: يؤكد الكثير من المصادر العلمية والبحثية الحديثة، ان الباذنجان يزيد من نعومة البشرة وجمالها، خصوصا خلال فصل الصيف. ويصنع من الباذنجان ماسك للوجه لتنعيم البشرة وتخليصها من البثور السوداء. ويتم ذلك عبر تقطيع الباذنجان وتجفيفه ثم طحنه وخلطه مع نصف كوب من الحليب وعصير الليمون للحصول على عجينة لينة. وبعد ذلك توضع العجينة على الوجه لمدة ساعة مع تحاشي منطقة العينين والجفون، قبل غسل الوجه بالماء البارد.

وفي هذا الإطار نقل عن الصّادق عليه السلام قوله: «أكثروا من الباذنجان عند جداد النّخل فإنّه شفاء من كلّ داء، يزيد في بهاء الوجه ويليّن العروق ويزيد في ماء الصّلب».

أبو رباب
02-11-2009, 08:48 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد
يسلموووووو على الطرح الراااائع
يعطيك العافية

كلنا فداك يامحمد
02-12-2009, 12:11 AM
معلومات مفـــيده جدا
ومغذيـــــــه أكثر

مشكور أخـــــــــوي
أحبــــاب الحسـين
تســــــــلم الأيــــــادي
http://www.w6w.net/album/35/w6w2005042121364519162251d9a.gif

احباب الحسين
02-12-2009, 10:54 AM
تسلمين على الرد نورت صفحتي بوجودك فيها
تحياتي لكم مع الف شكر

مارجين
02-12-2009, 04:01 PM
انا اساسا اموت فى الباذنجان و خاصتا بعد اللى قرائتة فمشكور على المعلومة

الملاك الحزين
02-12-2009, 11:15 PM
يسلموووووووو ع المعلومات الرااااااائعه
بانتظار جديدك
تحياااتي